شئون عسكريةعاجل

السيسي أعطى إشارة خروج ماكينة الحفر من نفق الشهيد أحمد حمدي 2 إيذانا بانتهاء أعمال الحفر لاستكمال باقى اعمال التشطيبات لافتتاحه فى يوليو2021

رئيس الهيئة الهندسية يعرض على الرئيس الموقف التنفيذى للمشروع نفق الشهيد احمد حمدى 2 

السيسي أعطى إشارة خروج ماكينة الحفر من نفق الشهيد أحمد حمدي 2 إيذانا بانتهاء أعمال الحفر لاستكمال باقى اعمال التشطيبات لافتتاحه فى يوليو2021

السيسي أعطى إشارة خروج ماكينة الحفر من نفق الشهيد أحمد حمدي 2 إيذانا بانتهاء أعمال الحفر لاستكمال باقى اعمال التشطيبات لافتتاحه فى يوليو2021
السيسي أعطى إشارة خروج ماكينة الحفر من نفق الشهيد أحمد حمدي 2 إيذانا بانتهاء أعمال الحفر لاستكمال باقى اعمال التشطيبات لافتتاحه فى يوليو2021

كتب : وراء الاحداث

قال اللواء أركان حرب إيهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة, إن الاحتفال اليوم يأتي بخروج ماكينة حفر الأنفاق من الضفة الشرقية لقناة السويس بنفق “الشهيد أحمد حمدي 2” إيذانا بالانتهاء من أعمال حفر وتبطين النفق والذي يعد ضمن 5 أنفاق لربط سيناء بباقي الجمهورية وذلك ضمن رؤية مصر 2030.

وأوضح أنه تم افتتاح أربع أنفاق منهم ( نفقي تحيا مصر بشمال الإسماعيلية, ونفقي 3 يوليو جنوب بورسعيد ), مشيرا إلي أنه بعد اكتمال نفق “الشهيد أحمد حمدي 2” سيصبح في محافظة السويس نفقين يخدم كل منهما اتجاه مروري واحد من حارتين بدلا من نفق واحد يخدم اتجاهين, وذلك ليساهم في تنمية حركة التجارة والسياحة بجنوب سيناء.

وأشار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إلى أنه تم الانتهاء من مرحلة الحفر والتبطين لنفق “الشهيد أحمد حمدي 2” الجاري تنفيذه طبقا لمتطلبات الأمن والسلامة وبذات المواصفات العالمية التي تم تنفيذها في الأنفاق السابقة.

وأوضح أن النفق من حارتين مروريتين بعرض 3.6 متر والقطر الداخلي للنفق 11.4 متر, والقطر الخارجي 12.6 متر والارتفاع الصافي داخل النفق 5.5 متر, وبلغ طول النفق 4250 مترا, من ضمنهم حفر نفقي بطول 3400 متر وحفر مكشوف بطول 850 مترا.

رئيس قناة السويس: الانتهاء من حفر نفق الشهيد أحمد حمدي "2" في وقت ...

وأشار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إلى أن المشروع شارك به 5000 مهندس وفني وعامل من خلال تحالف شركتين مصريتين (بتروجيت وكونكور) بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة, لافتا إلى أن توجيهات الرئيس السيسي بتنفيذ هذا المشروع العملاق بشركات وطنية مصرية كام له أكبر الأثر في اكتساب هذه الشركات خبرات عالمية ساهمت في تنفيذ الحفر النفقي بسواعد مصرية خالصة وفي أزمنة قياسية.

وأوضح أنه تم تجاوز المعدلات العالمية لتنفيذ الحفر النفقي والذي يبلغ 70 مترا طوليا على الشهر, بدأ من 135 مترا طوليا على الشهر بأنفاق “3 يوليو” حتى 195 مترا طوليا بأنفاق “تحيا مصر” وصولا لمعدل 270 مترا طوليا بنفق “الشهيد أحمد حمدي 2”, كما تم اختصار المدة الزمنية اللازمة لتنفيذ أعمال الحفر والتبطين حيث بلغت 25 شهرا بأنفاق “تحيا مصر”, 21 شهرا بأنفاق “3 يوليو”, لتصل إلي 12 شهرا فقط بنفق “الشهيد أحمد حمدي 2” .. مشيرا إلى أن المدة الإجمالية للمشروع من المخطط أن تكون 26 شهرا فقط , ليتم افتتاحه في يوليو 2021.

وأوضح رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أنه كان لتوجيهات الرئيس السيسي بتدبير أربع ماكينات لحفر الأنفاق بتكلفة 2 مليار جنيه عام 2015 سببا مباشرا في إتاحة الفرصة للشركات الوطنية لتنفيذ تلك المشروعات العملاقة بالعملة المحلية بقيمة تقل بنسبة من 30 إلى 35 % عن الشركات الأجنبية، وأن تلك الماكينات غطت تكلفة تدبيرها عقب تنفيذ مجموعتي أنفاق “تحيا مصر” و”3 يوليو”.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ الكيلو متر الطولي من الحفر النفقي بهذا المشروع بتكلفة 1.42 مليار جنيه، والتي تقل بنسبة 25% عن أنفاق “تحيا مصر” وبنسبة 39 % عن أنفاق “3 يوليو”. وعلق الرئيس السيسي قائلا: إنه عند الانتهاء من أنفاق بورسعيد والإسماعيلية قلتم عايزين نشغل الناس، وقلنا حينها إننا مش مخططين في المنظور ده إننا نشتغل في نفق الشهيد أحمد حمدي حتي يمكن تدبير الإنفاق وحتى لا نضغط على انفسنا، وانا قلت حينها إلا إذا كان الكيلو برقم غير الذي قاله اللواء إيهاب الآن، فإذا كان كلامنا زي ما اتفقنا هيبقى تمام”. وأضاف أنه في مقابل ذلك يوجد مشروع الأنفاق اسفل مطار القاهرة، 2 كيلو حفر نفقي ونصف كيلو حفر نفق مفتوح، يتم حفرهم بذات المكاينة، قائلا “أنا بقول لو هتاخدوا الرقم اللي قلت عليه من الأول عشان ناخد المشروع ده هديكم ال2 كيلو دول”.

وتابع الرئيس قائلا “إحنا لما جينا نعمل الأنفاق من 4 سنوات كان حلم إننا نعمل هذه المشاريع بأياد مصرية وماكينات مصرية وبتكلفة مرشدة عن استخدام شركات أخرى من خارج مصر، مشيرا إلى وجود 4 شركات حاليا تعمل في هذه المشاريع بالإضافة إلي المقاولين العرب وأوراسكوم”.

Sisi Attends Conclusion of Drilling at Ahmed Hamdy Tunnel II (Pics)

وأضاف الرئيس السيسي قائلا “أقول الكلام ده ليه .. لأننا بصدد الانتهاء من 5 أنفاق .. كان كل يوم أنفاق بورسعيد والإسماعيلية أسأل عليهم، وفي هذا النفق كنت كل أسبوع أو عشرة أيام أسال عليهم لمتابعة تنفيذهم” .. الاطمئنان هو أننا اكتسبنا الخبرة.. لما يكون عندنا موضوع وصعب تحقيقه، ندخل فيه بالعلم والإرادة والإخلاص وربنا هيساعدنا وننجح فيه.

وقال اللواء إيهاب “نعاهد الله ثم سيادة الرئيس السيسي لتحقيق تطلعات الشعب المصري العظيم نحو مستقبل مشرق بمشيئة الله”. وفي ختام الاحتفال أعطى الرئيس السيسي إشارة البدء لخروج ماكينة الحفر من نفق “الشهيد أحمد حمدي 2” إيذانا بانتهاء أعمال الحفر.

شريان أمل وحياة".. السيسي يشهد افتتاح مشروعات قومية جديدة بسيناء ...

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!