أخبار عربية ودوليةعاجل

ما أجمل السلام ..بايدن: أشكر الرئيس السيسي على جهده وقيادته لدعم حل الأزمة بغزة ويؤكد فرص حقيقية” لتمديد الهدنة

بايدن: أدعو إلى "حل الدولتين" بعد الإفراج عن أسرى في غزة وهناك "فرص حقيقية" لتمديد الهدنة

ما أجمل السلام ..بايدن: أشكر الرئيس السيسي على جهده وقيادته لدعم حل الأزمة بغزة ويؤكد فرص حقيقية” لتمديد الهدنة

بايدن: أشكر الرئيس السيسي على جهده وقيادته لدعم حل الأزمة بغزة ويؤكد فرص حقيقية" لتمديد الهدنة
بايدن: أشكر الرئيس السيسي على جهده وقيادته لدعم حل الأزمة بغزة ويؤكد فرص حقيقية” لتمديد الهدنة

كتب : وكالات الانباء

قدم الرئيس الأمريكي جو بايدن الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على جهده وقيادته لدعم حل الأزمة بغزة.

وأعرب بايدن -في كلمة له مساء اليوم الجمعة- عن أمله أن يتم إطلاق سراح ما تبقى من الرهائن الأمريكيين، مؤكدا أن تنفيذ الهدنة في غزة استغرق عملا دبلوماسيا شاقا.

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الإفراج عن المجموعة الأولى من الرهائن في غزة “ليس سوى بداية” وجدد الدعوة في الوقت ذاته إلى العمل على “حل الدولتين”.

وقال بايدن إن الإفراج عن المجموعة الأولى من الأسرى في قطاع غزة “ليس سوى بداية”، مجددا خلال مؤتمر صحفي له الدعوة للعمل على “حل الدولتين” لإرساء السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

كما أكد بايدن وجود “فرص حقيقية” لتمديد الهدنة في قطاع غزة.

وأوضح الرئيس الامريكي أن الهدنة فرصة لإيصال المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة، لافتا إلى أن أكثر من 200 شاحنة وقود دخلت إلى غزة عبر الحدود مع مصر.

وأشار بايدن إلى أن دخول شاحنات المساعدات لغزة ضروري للمستشفيات والمدنيين، مؤكدا أنه يجب العمل على تقليل الخسائر المدنية في قطاع 

واختتم كلمته قائلا “يجب إنهاء دوامة العنف في الشرق الأوسط”.

السيسي وبايدن صورة أرشيفية

وفي وقت سابق، أفادت مراسلتنا مساء اليوم الجمعة بوصول الأسرى الإسرائيليين ضمن صفقة الهدنة المؤقتة مع حركة “حماس” إلى قاعدة حتسريم الجوية في بئر السبع.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الإدارة الإسرائيلية ملتزمة بعودة جميع الأسرى، مضيفا أن “هذا أحد أهداف الحرب ونحن ملتزمون بتحقيق جميع أهداف الحرب”.

وكان الجيش الإسرائيلي والشاباك قد أعلنا أن الأسرى الذين أطلق سراحهم من غزة بموجب صفقة تبادل الأسرى مع حركة “حماس”، وصلوا إلى داخل الأراضي الإسرائيلية.

ووصلت مساء اليوم الجمعة حافلات الأسرى الفلسطينيين المحررين من سجن عوفر إلى بلدية بيتونيا بالضفة الغربية ضمن صفقة التبادل مع إسرائيل.

وقد دخلت الهدنة المؤقتة بين الحكومة الإسرائيلية وحركة “حماس” حيز التنفيذ اعتبارا من صباح اليوم الجمعة، حيث ستستمر أربعة أيام.

نتنياهو بعد الإفراج عن دفعة من الأسرى: هذا أحد أهداف الحرب ونحن ملتزمون بعودة جميع الأسرى

بينما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الإدارة الإسرائيلية ملتزمة بعودة جميع الأسرى، مضيفا أن “هذا أحد أهداف الحرب ونحن ملتزمون بتحقيق جميع أهداف الحرب”.

وقال نتنياهو بعد عودة الدفعة الأولى من الأسرى الإسرائيليين، اليوم الجمعة: “لقد أكملنا الآن عودة أول مختطفينا. الأطفال وأمهاتهم والنساء الأخريات … لكنني أؤكد لكم وللعائلات ولكم كمواطنين إسرائيليين، نحن ملتزمون بعودة جميع مختطفينا”.

وفي نفس السياق صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، بأن هذه هي الخطوة الأولى، مضيفا: “سنفعل كل شيء لإعادة المختطفين”.

وقال جالانت: “لقد اتخذنا خطوة أولى مهمة – سنواصل القيام بكل ما هو ضروري لإعادة المختطفين إلى ديارهم. هذا هو واجبنا تجاه المختطفين وعائلاتهم ودولة إسرائيل”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي والشاباك أن الأسرى الذين أطلق سراحهم من غزة بموجب صفقة تبادل الأسرى مع حركة “حماس”، وصلوا إلى إسرائيل.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، قال مصدر مصري رفيع المستوى لقناة RT، بأن الأسرى الإسرائيليين وصلوا الآن إلى الجانب المصري من معبر رفح البري.

وصرح رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان، بأن مصر ستسلم 25 أسيرا من غزة، بينهم 12 مواطنا تايلانديا و13 امرأة وطفلا من إسرائيل.

وتأتي هذه الخطوة في إطار اتفاق هدنة بين حركة “حماس” وإسرائيل، سيتم بمقتضاها إطلاق سراح 50 إسرائيليا مقابل وقف القتال لمدة 4 أيام، وإفراج تل أبيب عن 150 امرأة وطفلا فلسطينيا في السجون الإسرائيلية، وزيادة المساعدات الإنسانية لغزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!