أخبار عربية ودوليةعاجل

السودان: ضبط شبكات تزوير تأشيرات دخول مصر ودول الجوار

البرهان يُطلب من جوتيريش تغيير مبعوث الأمم المتحدة الخاص للسودان فولكر بسبب تضليله لحل النزاع الدامى فى السودان

السودان: ضبط شبكات تزوير تأشيرات دخول مصر ودول الجوار

السودان: ضبط شبكات تزوير تأشيرات دخول مصر ودول الجوار
السودان: ضبط شبكات تزوير تأشيرات دخول مصر ودول الجوار

كتب : وكالات الانباء

ضبطت السلطات السودانية، شبكات إجرامية متخصصة في تزوير تأشيرات الدخول إلى مصر ودول الجوار السوداني، مستغلة الأوضاع في البلاد.

وبحسب محمد إبراهيم، مراسل «القاهرة الإخبارية» من الخرطوم، فإن وسائل إعلام سودانية كشفت عن ورود معلومات إلى السلطات تفيد بتسليم شبكات متخصصة في السفر بولايات سودانية عددًا من الجوازات لأشخاص بها تأشيرات مزورة لدول الجوار مقابل مبالغ مالية كبيرة.

وأوضح «إبراهيم»، أن السلطات ضبطت هؤلاء الأشخاص وفي حوزتهم مجموعة من الأختام والأحبار والأدوات التي يستخدمونها في عملية التزييف.

 

 

وأضاف أن تلك الواقعة، نتاج طبيعي للحرب المشتعلة داخل الخرطوم بين الجيش السوداني والدعم السريع، لافتًا إلى أن الحرب لا تزال مشتعلة رغم قرار الهدنة السابعة.

وأكد أن هناك وقائع كثيرة مماثلة لتلك الشبكة الإجرامية في ظل توتر الأوضاع التي من شأنها أن تساعد في خلق فوضى كبيرة، خاصةً أن الدعم السريع تمارس أعمال نهب وسرقات كبيرة في عدد كبير من المؤسسات.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (رويترز)

من جهتة اخرى اتهم قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، مبعوث الأمم المتحدة الخاص للسودان فولكر بيرتيس، بالمساهمة بسبب سلوكه “المنحاز” وأسلوبه “المضلل”، بالوصول إلى النزاع الدامي الذي اندلع في منتصف أبريل (نيسان) في البلاد، فيما يبدو حلقة من سلسلة تحركات تهدف إلى تعزيز موقعه في الحرب الدائرة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه “صُدم” برسالة من البرهان طلب فيها “ترشيح بديل” لبيرتيس، واتهمه بارتكاب “تزوير وتضليل” أثناء قيادته عملية سياسية تحولت حرباً مدمرة.

وفي 15 أبريل (نيسان)، اليوم الذي بدأ فيه القتال في الخرطوم، كان من المفترض أن يلتقي البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو لإجراء مفاوضات بتسهيل من الأمم المتحدة.

وكان الهدف التوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة السياسية التي يشهدها السودان منذ 2021، عندما استولى البرهان ودقلو معاً على السلطة، في انقلاب على شركاء الحكم المدنيين.

ومع تفاقم الخلاف بينهما، ناشد المجتمع الدولي الجنرالين المتعنّتين التوصل إلى اتفاق بشأن دمج قوات الدعم السريع في الجيش.

وكان فولكر بيرتيس عبّر مراراً عن “تفاؤله” بالوصول الى اتفاق. وقال إنه “فوجئ” بالحرب التي أسفرت منذ بدئها عن مقتل حوالى 1800 شخص، ونزوح أكثر من مليون سوداني.

ولكن البرهان قال، بحسب نص الرسالة التي نشرت اليوم في الخرطوم، إن المبعوث الدولي الخاص مارس (آذار) في تقاريره “تضليلاً وتدليساً بزعم الإجماع على الاتفاق الإطاري”.

وأضاف أنه “أصرّ على فرضه (الاتفاق) بوسائل وأساليب غير أمنية رغم ما اعترى هذا الاتفاق من ضعف وثغرات”، فأفضى ذلك الى “ما حدث من تمرّد ومواجهات عسكرية”.

واعتبر أن دقلو ما كان أقدم على ما اقدم عليه “لولا تلقيه إشارات ضمان وتشجيع من أطراف أخرى” بينها المبعوث الدولي.

رسالة صادمة

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إنه “صُدم بالرسالة”، مضيفاً أنه “فخور بالعمل الذي قام به فولكر بيرتيس، ويؤكد ثقته الكاملة بممثله الخاص”، وفق ما جاء في بيان للمتحدث باسمه ستيفان دوغاريك.

ويشهد السودان اليوم الخامس من وقف إطلاق نار لأسبوع جرى الاتفاق عليه بوساطة الولايات المتحدة والسعودية، لكن طرفي النزاع تبادلا الاتهام مراراً بانتهاكه.

وأقال البرهان الأسبوع الماضي رسميًا دقلو من منصب نائب رئيس المجلس السيادي الحاكم، وعيّن مكانه مالك عقار.

وبعد ورود تقارير عن رسالة البرهان، قال نائبه الجديد عقار في بيان اليوم إنه تحدث إلى بيرتيس حول “كيفية العمل على حل الأزمة وإنهاء الاقتتال”.

تعزيز صفوف الجيش

ويسعى الجيش حالياً إلى تعزيز صفوفه، فقد دعت وزارة الدفاع أمس الجمعة “المتقاعدين من الجيش” و”كل القادرين على حمل السلاح” للتوجه إلى وحدات القيادة “لتسليحهم تأمينا لأنفسهم وحرماتهم وجيرانهم”. لكنها تراجعت لاحقاً وأصدرت بياناً حصرت فيه الدعوة بجنود الاحتياط والمتقاعدين من الجيش.

ووصفت قوات الدعم السريع الدعوة بأنها “قرار خطير” واتهمت الجيش بشن مزيد من الضربات الجوية في انتهاك للهدنة.

وأسفر القتال في أنحاء السودان عن مقتل أكثر من 1800 شخص، وفق موقع النزاعات المسلحة ووقائعها (أيه سي إل إي دي).

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من مليون شخص نزحوا داخل السودان، بالإضافة إلى 300 ألف لجأوا إلى دول الجوار.

وكان بيرتيس وبعثة الأمم المتحدة في السودان هدفاً لاحتجاجات آلاف من مؤيدي العسكريين الذين اتهموا المبعوث مراراً بـ”التدخل” وطالبوا بإقالته.

واندلعت احتجاجات مماثلة في مدينة بورتسودان بشرق البلاد منذ بدء الحرب في 15 أبريل (نيسان).

 وبيرتيس موجود حالياً في نيويورك، حيث أطلع مجلس الأمن الدولي على الوضع في السودان في وقت سابق هذا الأسبوع، قائلاً لمن “يتهمون الأمم المتحدة” إن المسؤولين عن النزاع هما “الجنرالان المتحاربان”.

ولم تصدر السلطات السودانية تأشيرات للأجانب منذ بدء الحرب، و”قد لا يُسمح لبيرتيس بالعودة إلى السودان، وهو أمر كان يعرفه بالتأكيد عندما غادر”، وفق المحللة السودانية خلود خير من مركز “كونفلوانس أدفايزوري” الذي يتخذ مقرا في الخرطوم. 

وفي وقت سابق، وصف محمد حمدان دقلو، المعروف باسم (حميدتي)، البرهان بأنه “انقلابي” عازم على إحياء “بقايا النظام القديم”، على عكس قوات الدعم السريع التي قال إنها تقاتل من أجل دعم “الديموقراطية”

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!