أخبار مصرعاجل

السفير الفرنسي: توصيل الغاز الطبيعي للمنازل من أكبر المشروعات عالمياً

وزير البترول: توصيل الغاز إلى 60% من الوحدات السكنية خلال 8 سنوات ويؤكد توصيل الغاز للمنازل يوفر 250 مليون أسطوانة بوتاجاز سنويًا

السفير الفرنسي: توصيل الغاز الطبيعي للمنازل من أكبر المشروعات عالمياً

السفير الفرنسي: توصيل الغاز الطبيعي للمنازل من أكبر المشروعات عالمياً
السفير الفرنسي: توصيل الغاز الطبيعي للمنازل من أكبر المشروعات عالمياً

كتب : وراء الاحداث

 أكد السفير الفرنسي بالقاهرة مارك باريتى على أهمية مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، لما يوفره من خدمة حضارية للمواطنين وتقليل الاعتماد على البوتاجاز مما يعد في حد ذاته تحولًا نحو الطاقة النظيفة يخدم مساعي الحفاظ على البيئة ويقلل الانبعاثات.

جاء ذلك خلال كلمة السفير الفرنسي بالقاهرة في اللقاء الذي أقيم بحضور قيادات قطاع البترول وسفيري الاتحاد الأوروبي وفرنسا بالقاهرة في ختام المشروع المشترك الذي يموله الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولي لتوصيل الغاز الطبيعي لنحو 3ر2 مليون وحدة سكنية في 20 محافظة بالتعاون مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إلى جانب دعم مشروعات التحول الرقمي بالشركة لتطبيق منظومة ERP، ودعم هيكلة سوق الغاز وإنشاء الجهاز التنظيمي للسوق.

وأضاف السفير الفرنسي بالقاهرة أن بلاده تقدر الشراكة الاستراتيجية مع مصر وتفخر أنها شاركت في تنفيذ هذا المشروع الطموح من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية AFD سواء من خلال التمويل، أو توفير الخبرات والتكنولوجيات والدعم الفني وأن المشروع يعد قصة نجاح كبيرة ومثالًا متميزًا للتعاون والشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي وأحد أكبر المشروعات التي تم تنفيذها في هذا المجال عالميًا خلال السنوات الأخيرة.

و أشاد السفير الفرنسي بما شهدته مراحل المشروع من التزام وتفانى في التنفيذ والإنجاز من الجانب المصري ممثلًا في شركة إيجاس وشركاتها التابعة تحت مظلة وزارة البترول والثروة المعدنية والنجاح ليس فقط في توصيل الغاز للوحدات السكنية المستهدفة وإنما أيضًا في إنشاء جهاز مستقل لتنظيم سوق الغاز وتنفيذ مراحل عدة من عمليات التحول الرقمي في إيجاس والشركات التابعة لها وربطها في منظومة موحدة تخدم أنشطة الغاز في مصر.

ويُشار إلى أن مشروع توصيل الغاز الطبيعي لنحو 3و2 مليون وحدة هو جزء من استراتيجية قومية لسنوات عدة من قبل الحكومة المصرية لزيادة عدد الأسر المستفيدة بالغاز الطبيعي وتم تمويل المشروع الذى نفذته الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية بمنحة بقيمة 68 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، وقرض بقيمة 300 مليون دولار من البنك الدولي وقرض بقيمة 70 مليون يورو من وكالة التنمية الفرنسية.
 

و يشتمل المشروع على 3 مكونات هي: توسعة شبكة توزيع الغاز الطبيعي وتوصيله إلى المنازل، والدعم المالي الموجه للأسر الأكثر احتياجًا لسداد رسوم التوصيل من دون تحمل أي أعباء، والتعزيز المؤسسي الذى يشتمل على تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات ERP فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية تماشيًا مع والمساعدة الفنية لدعم هيكلة سوق للغاز الطبيعي وإنشاء جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، وتم عام 2019 إقرار زيادة عدد الأسر المستفيدة من المشروع من 5. 1 مليون أسرة في 11 محافظة إلى 3 .2 مليون أسرة في 20 محافظة.

السفير الفرنسي بالقاهرة مارك باريتي

منه جانبه أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن نحو ٦٠% من الوحدات السكنية التي تم توصيل الغاز الطبيعي إليها على مدار 42 عاماً مضت قد تحقق خلال السنوات الثماني الأخيرة وحدها بواقع نحو 8.3 مليون وحدة سكنية من أكثر من 14 مليون وحدة سكنية مستفيدة بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية حتى الآن.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في اللقاء الذي أقيم بحضور قيادات قطاع البترول وسفيري الاتحاد الأوروبي وفرنسا بالقاهرة في ختام المشروع المشترك الذي يموله الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولي لتوصيل الغاز الطبيعي لنحو 3ر2 مليون وحدة سكنية في 20 محافظة بالتعاون مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إلى جانب دعم مشروعات التحول الرقمي بالشركة لتطبيق منظومة ERP، ودعم هيكلة سوق الغاز وانشاء الجهاز التنظيمي للسوق.

وأضاف الوزير أن هذا المشروع يأتي في إطار التعاون المتنامي والممتد بين مصر والاتحاد الأوروبي، حيث عملت وزارة البترول والثروة المعدنية على إقامة شراكات متنوعة دعماً لاستراتيجيتها في تعظيم الاستفادة من موارد الغاز الطبيعي الذي أصبح الوقود الأساسي في قطاع الطاقة في ظل توجه الدولة نحو التحول الطاقي وإزالة الكربون والعمل المناخي وتنويع مزيج الطاقة في مصر ، وأن المشروع عمل على الانتفاع بالمزايا البيئية والاقتصادية للغاز كوقود مستدام ومنخفض التكلفة من خلال إحلاله محل البوتاجاز في المنازل الذي تدعمه الدولة و يتم استيراد جانب من كمياته.

وأكد أن نتائج المشروع خلال السنوات الماضية بالتعاون بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركاء النجاح تدعو للفخر لافتا الى أن مجلس النواب المصري كان قد وافق على تمديد موعد انتهاء منحة الاتحاد الأوروبي الممولة للمشروع حتى ديسمبر 2023 لتوصيل الغاز إلى  380 ألف أسرة إضافية، منها 300 ألف أسرة تم توصيلها بالفعل قبل نهاية العام الحالي.

أكد  المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن هذا التطور في معدلات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل يخدم أكثر من 60 مليون مواطن للوحدات السكنية ويوفر نحو 250 مليون اسطوانة بوتاجاز سنوياً.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير أمام اللقاء الذي أقيم بحضور قيادات قطاع البترول وسفيري الاتحاد الإوروبي وفرنسا بالقاهرة في ختام المشروع المشترك الذي يموله الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولي لتوصيل الغاز الطبيعي لنحو 3ر2 مليون وحدة سكنية في 20 محافظة بالتعاون مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية الى جانب دعم مشروعات التحول الرقمى بالشركة لتطبيق منظومة ERP، ودعم هيكلة سوق الغاز وانشاء الجهاز التنظيمى للسوق.

وأضاف الوزير  أن نتائج المشروع خلال السنوات الماضية بالتعاون بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركاء النجاح تدعو للفخر، لافتا الى أن مجلس النواب المصري كان قد وافق على تمديد موعد انتهاء منحة الاتحاد الأوروبي الممولة للمشروع حتى ديسمبر 2023 لتوصيل الغاز إلى  380 ألف أسرة إضافية، منها 300 ألف أسرة تم توصيلها بالفعل قبل نهاية العام الحالي .

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار التعاون المتنامي والممتد بين مصر والاتحاد الأوروبي، حيث عملت وزارة البترول والثروة المعدنية علي إقامة شراكات متنوعة  دعماً لاستراتيجيتها في تعظيم الاستفادة من موارد الغاز الطبيعي الذي أصبح الوقود الأساسي في قطاع الطاقة  في ظل توجه الدولة نحو التحول الطاقي وإزالة الكربون والعمل المناخي وتنويع مزيج الطاقة في مصر ، وأن المشروع عمل على الانتفاع بالمزايا البيئية والاقتصادية للغاز كوقود مستدام ومنخفض التكلفة من خلال إحلاله محل البوتاجاز في المنازل الذي تدعمه الدولة و يتم استيراد جانب من كمياته .

وفي ختام كلمته وجه الوزير الشكر لشركاء النجاح بالمشروع ممثلين في الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولي على التزامهم وتعاونهم وكذلك الشركة القابضة للغازات الطبيعية والكوادر البشرية التي عملت تنفيذ المشروع لتمثل أحد أهم الأسباب الحقيقية لما تحقق من نجاح.

 السفير كريستيان برجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة

أعرب السفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، عن سعادته بالمشاركة في ختام المشروع المشترك الذي يموله الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولي لتوصيل الغاز الطبيعي لنحو 3. 2 مليون وحدة سكنية في 20 محافظة، بالتعاون مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، إلى جانب دعم مشروعات التحول الرقمى بالشركة لتطبيق منظومة ERP، ودعم هيكلة سوق الغاز وإنشاء الجهاز التنظيمى للسوق، وذلك مع وزير البترول والثروة المعدنية، الذي يعد صديقًا مقربًا وشريكًا للاتحاد الأوروبي، عقب مؤتمر المناخ الذى تم خلاله تقديم مشروعات متميزة.

وأضاف “برجر” أن مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل مثال على التعاون المتميز مع قطاع البترول والوكالة الفرنسية للتنمية، فقد قدم حلولًا للمساعدة علي توفير الطاقة للمستهلكين وتحققت إنجازات مهمة من خلاله في مقدمتها توصيل الغاز لأكثر من 2 مليون منزل.

وتابع: هذا بالإضافة إلى تقديم دعم فنى كبير لمشروع تطبيق نظام ERP في الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعية إيجاس، وكذلك الإصلاح المؤسسى بقطاع الغاز تحت مظلة وزارة البترول والثروة المعدنية، حيث قدم الاتحاد الأوروبي الدعم لإنشاء جهاز تنظيمى لسوق الغاز المصرية منذ عام 2017، وما زال الاتحاد يدعم الدور المستقبلى المهم لهذا الكيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!