أخبار عربية ودوليةعاجل

صحيفة وول ستريت جورنال ألامريكية: تكشف تحذير وزيرا الدفاع والخارجية الامريكيين للقاهرة من شراء المقاتلة الروسية سو-35

لجنة الدفاع في البرلمان الروسي ترد على تهديدات واشنطن لمصر محاولة غير عادلة للمنافسة في سوق السلاح ... عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان المصري يرد مصر لاتقبل التحذيرات ولا التدخلات او التوجهات

صحيفة وول ستريت جورنال ألامريكية: تكشف تحذير وزيرا الدفاع والخارجية الامريكيين للقاهرة من شراء المقاتلة الروسية سو-35

 

صحيفة وول ستريت جورنال ألامريكية: تكشف تحذير وزيرا الدفاع والخارجية الامريكيين مندوبى هولاكوالعصر الحديث للقاهرة من شراء المقاتلة الروسية سو-35
المقاتلة الروسية سو-35

كتب : وكالات الانباء

ان سياسة الضرب تحت الحزام ( العصا والجزارة) التى تستخدمها امريكا ليست جديدة على منطقة الشرق الاوسط والاتحاد الاوروبى والناتو وحلف الاطلسى والاسيان والامم المتحدة والهند والصين من اجل تنفيذ استمرار مخطط الهيمنة على العالم والويل لمن يعصى اشعال الفتن والتحريض بوسائل كثيرة عقوبات والضغط على اى دولة فمن قبل حذرت السعودية والامارات والكويت وقطر ومصر والهند وتركيا من شراء انظمة دفاعية روسية ..

فوقفت وزيرة دفاع فرنسا امام البرلمان الفرنسى تعانى من تابعية فرنسا وخضوعها تحت رحمة واشنطن التى منعت توريد بعض قطع الغيار الامريكية اللازمة لتصنيع صواريخ كروزالفرنسية للضغط عليها من اجل عدم اتمام بيع هذة الصواريخ لدول الشرق الاوسط ..

وهى الان تعيد نفس سياسة التحذير رغم ان مصر تحتاج هذة المقاتلات لحماية امنها القومى فهى تخوض حرب شرسة ضد الارهاب الخسيس ( خيرة زهرة شبابها يموت ويجرح  ويصاب بفقد اطراف من جسده فلم نسمع او نقرا سوى كلمة ندعم مصر فى حربها ضد الارهاب فقط ) الذى يهدد كافة حدودها البرية والساحلية من الارهاب والتحديات والتدخلات من دولة اقليمية تتعدى علىالمنشات الحيوية النفطية مثل حادث أرامكوا بالمملكة العربية السعودية وتخريب عدد من السفن الاماراتية.

 هذة معاملات تجارية مسموح بها فى سوق السلاح العالمى الم تقوم واشنطن بابرام عقد بتوريد 50 طائرة من الطائرات اف 35 الحديثة لاسرائيل ولم تعترض مصراو اى دولة عربية فمن حق اى دولة حماية امنها القومى بدعم اسلحتها لمواجهة اى تهديد فى ظل الصراعات والحروب الدائرة فى اكثر من دولة عربية .

والسؤال لماذا تحذرامريكا ؟ فمنذ اسابيع صرح رئيس اركان البحرية الامريكية ان 2,5 مليون ميل مربع من السواحل المنطقة العربية تحتاج لحماية امنها القومى من الارهاب والتهديدات الايرانية والجماعات الارهابية المسلحة ومنذ ساعات طاب رئيس اركان القوات الجوية الامريكية دول التحالف بالشرق الاوسط بالتوحد ونسيان الخلافات (اشارة للمخربة العرب قطر)  لحماية المنشأت الاقتصادية والنفطية من التهديدات الايرانية والجماعات الارهابية المسلحة .

فعلى الادارة الامريكية ان تراجع تفسها وتتسم بالحكمة والعقل ودراسة اى تحذير توجه لمصر لان مصر بلد السلام تدعو للسلام وابرمت اتفاقية سلام وانهت اطول صراع عربى مع اسرائيل وهى تتولى مجلس السلم والامن الافريقى تسعى للسلام بافريقيا من خلال تعاونها مع لجنة السلام التابعة للامم المتحدة لنشر السلام من اجل اعادة اعمار وتنمية القارة الافريقية.      

فكشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبير، ووزير الخارجية، مايك بومبيو،حذرا مصر من إمكانية شراء مقاتلات روسية من نوع “سو-35“.

وذكرت الصحيفة أن الوزيرين قالا في تحذير أرسلوه إلى القاهرة: “إن صفقات أسلحة جديد وكبيرة مع روسيا ستؤثر، على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر لضمان أمنها“.

كما ذكر الوزيران، بحسب الصحيفة، أن “مصر قد تتعرض لعقوبات وفقا للقانون الأمريكي، الذي يمنع شراء المعدات العسكرية الروسية“.

وأشارت “وول ستريت جورنال” إلى أن الولايات المتحدة تدعو باستمرار كل حلفائها وشركائها إلى الامتناع عن توقيع صفقات مع المؤسسات الدفاعية والاستخباراتية الروسية، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى فرض عقوبات.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، قام بزيارة إلى مصر، بداية الأسبوع الجاري، حيث أجرى مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما شارك شويجو، على رأس وفد روسي، في الاجتماع السادس للجنة المصرية – الروسية المشتركة للتعاون العسكري التقني.

من جانبه أكد أندريه كراسوف نائب رئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما الروسي (مجلس النواب) أن تهديد واشنطن لمصر بفرض عقوبات إذا قامت بشراء مقاتلات “سو-35” محاولة غير عادلة للمنافسة في سوق السلاح

وأشار البرلماني الروسي إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تمارس سياسة العقوبات ضد البلدان التي لديها سياسة خارجية مستقلة، وهدفها من ذلك تعزيز مصالح واشنطن الاقتصادية والجيوسياسية.

من جانبه، صرح أليكسي كوندراتيف، عضو اللجنة الدولية بمجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ) لوكالة “نوفوستي”، بأن التصريحات الأمريكية حول العقوبات المحتملة ضد مصر فيما يتعلق بقرار القاهرة شراء مقاتلات “سو-35” الروسية يتعارض مع القواعد الدولية لتجارة الأسلحة.

وأكد كوندراتيف أن واشنطن ليس لها الحق في التدخل في المعاملات التجارية، “فهذا غير مسموح به”، مشيرا إلى أن هناك منافسة عالية في سوق السلاح، والجانب الأمريكي كالعادة يحاول استخدام الضغط.

وتابع: “نحن بحاجة إلى السير في المسار الدبلوماسي، وتوسيع آفاق التعاون مع الدول الأخرى وتزويدها بأسلحتنا“.

يذكر أن صحيفة “كوميرسانت” الروسية، أعلنت في 25 أبريل من العام الجاري أن روسيا ومصر وقعتا على عقد لتزويد القاهرة بمقاتلات “سوخوي-35″، ولكن لم يتم تأكيد هذه المعلومة رسميا.

ووفقا لمصادر الصحيفة، فإن مصر ستحصل على أكثر من 20 مقاتلة من طراز “سوخوي – 35” مقابل ملياري دولار، حيث دخل العقد حيز التنفيذ، ويمكن أن تبدأ عمليات التسليم في 2020-2021

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد كشفت أن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، ووزير الخارجية، مايك بومبيو، حذرا مصر من إمكانية شراء مقاتلات روسية من نوع “سو-35“.

وذكرت الصحيفة أن الوزيرين قالا في تحذير أرسلاه إلى القاهرة، إن “صفقات أسلحة جديدة وكبيرة مع روسيا ستؤثر، على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر لضمان أمنها“.

من جانبه قال عضو عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب المصري، تامر الشهاوي، إن مصر لا تقبل التحذيرات أو التوجيهات، ولا التدخلات في قراراتها، وجاء ذلك ردا على تحذيرات أمريكية لبلاده.

وردا على ما كشفت عنه الصحيفة الأمريكية “وول ستريت جورنال” أن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، ووزير الخارجية، مايك بومبيو، حذرا مصر من إمكانية شراء مقاتلات روسية من نوع “سوخوي-35″، أكد الشهاوي إن “مصر لا تقبل تحذير أو توجيه، ولا تقبل تدخلات في قراراتها، ونحن تربطنا علاقات استراتيجية ومتميزة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وهى شريك استراتيجي مهم لمصر بلا شك، ولمصر أيضا خياراتها الاستراتيجية ومنفتحة على العالم وتربطها علاقات متميزة مع روسيا، ونسعى  إلى تنميتها “.

ودعا عضو لجنة الدفاع والأمن القومي المصري الإدارة الأمريكية إلى “أن تتحلى بقدر من الحكمة وتتخلى ونهائيا عن أسلوب الكيل بمكيالين، الذي ظهر واضحاً في كل قرارات الإدارة الأمريكية أحادية الجانب، سواء بشأن القدس أو الجولان أو غيرها من الأمور المصيرية الشائكة بمنطقة الشرق الأوسط التي أظهرت توجه السياسة الأمريكية المنحاز تماما لإسرائيل، دون النظر لمصالح باقي دول المنطقة“.

بينما قال اللواء الطيار السابق بالقوات المصرية السيد خضر إن بلاده ماضية قدما في صفقة “سوخوي-35” وأنها لن تعير اهتماما للتهديدات الأمريكية حسبما صرح لروسيا اليوم

وصرح السيد خضر بأنه من المعروف مسبقا أن واشنطن سوف تحاول عرقلة إتمام صفقة مقاتلات “سوخوي-35” بين مصر وروسيا لأسباب لم تعد خافية على أحد، مشيرا إلى أنه سبق لمصر أن طلبت من الولايات المتحدة تزويدها بمقاتلات “إف 35” وأن طلبها رفض.

وأضاف: “من المعروف للجميع أن أمريكا لن تعطي مصر أبدا السيادة الجوية، وعليه فإن توجه القاهرة إلى روسيا للحصول على مقاتلات سو 35 قرار صائب وفي توقيته تماما“.

وتابع قائلا إن السياسة الاستراتيجية الأمريكية تجاه مصر في هذا المجال، هي إعطاء طائرات دفاعية لا تتعدى حدود مصر فضلا عن كونها مشروطة باستخدامات معينة، مبينا أنه كطيار مقاتل قضى مدة طويلة في سلاح الجو المصري، يرى أن القرار المصري بالتوجه شرقا نحو روسيا، “قرار ممتاز تمنيناه كثيرا“.

وأفاد اللواء الطيار السابق بوجود “فارق كبير بين الاعتماد على سلاح مشروط كالسلاح الأمريكي الذي يضع ضوابط على قطع الغيار وكل إمدادات التأمين الفني للطائرات الأمريكية والذخيرة والخاضعة لقرار سياسي ومرهونة بقرارات سياسية، وبين الخروج من عباءة الأمريكان الذي يدعم بلا شك مصر وسيادتها الوطنية“.

ونوه اللواء السيد خضر إلى أن “مصر لا يمكن أن تكون تحت رحمة القرار السياسي الأمريكي، موضحا أن استمرار مصر في الإصرار على صفقة الطائرات الروسية يحقق أهدافا عديدة، وعلى رأسها تحقيق التوازن في القوى وتنويع مصادر التسليح“.

وشدد على أن طبيعة الصراعات الإقليمية تحتم على مصر إتمام تلك الصفقة، مؤكدا أن القدرات القتالية للطائرة “سوخوي-35” لا تقل كفاءة بأي حال من الأحوال عن “إف-35“.

وبين في السياق أن التهديدات الأمريكية بحصار الصناعات العسكرية الروسية وهو قرار اقتصادي بالأساس، تهدف لحماية الصناعات الأمريكية بعد التفوق النوعي والتطور الهائل الذي أحرزته الصناعات العسكرية الروسية مؤخرا.

بدوره علق مدير مركز تحليل تجارة الأسلحة العالمي إيجور كوروتشينكو، إن مصر أحد المستوردين الرئيسيين للأسلحة الروسية ومن غير المرجح أن تستسلم للابتزاز الأمريكي وستشتري مقاتلات “سوخوي-35“.

وأشار الخبير الروسي في تصريحات لوكالة “نوفوستي” الروسية إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست مستعدة للمنافسة العادلة في سوق الأسلحة العالمي، وهي تلجأ مرة أخرى إلى الممارسة الشريرة المتمثلة في الضغط على دولة ذات سيادة تختار أفضل سلاح للدفاع عنها.

وتابع: “أنا متأكد من أن مصر لن تستسلم لها، واحدة من أفضل المقاتلات في العالم متعددة المهام ستدخل ترسانة هذا البلد (مصر)”.

ونوه كوروتشينكو بأن التعاون العسكري التقني بين مصر وروسيا يتطور اليوم بنجاح، حيث تعد القاهرة واحدة من المشترين الرئيسيين للأسلحة الروسية، والدليل على ذلك المناورات التي عقدت مؤخرا تحت مسمى “سهم الصداقة-2019″، والتي تم خلالها محاكاة التصدي لهجمات الطائرات دون طيار المشابهة للهجوم الأخير على منشآت النفط السعودية، ولكن منظومات “تور إم2″، و”بوك-إم2” تصدت لطائرات العدو المفترض بنجاح في القاهرة.

يذكر أن صحيفة “كوميرسانت” الروسية، أعلنت في 25 أبريل من العام الجاري أن روسيا ومصر وقعتا على عقد لتزويد القاهرة بمقاتلات “سوخوي-35″، ولكن لم يتم تأكيد هذه المعلومة رسميا.

ووفقا لمصادر الصحيفة، فإن مصر ستحصل على أكثر من 20 مقاتلة من طراز سوخوي – 35 مقابل 2 مليار دولار، حيث دخل العقد حيز التنفيذ في نهاية عام 2018، ويمكن أن تبدأ عمليات التسليم نفسها في وقت مبكر من 2020-2021.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد كشفت أن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبير، ووزير الخارجية، مايك بومبيو، حذرا مصر من إمكانية شراء مقاتلات روسية من نوع “سو-35“.

وذكرت الصحيفة أن الوزيرين قالا في تحذير أرسلاه إلى القاهرة: “إن صفقات أسلحة جديد وكبيرة مع روسيا ستؤثر، على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر لضمان أمنها“.

يذكر ان مدير الوكالة الاتحادية للتعاون العسكري والفني الروسية، ديمتري شوجاييف كشف بأن بلاده تصدر سنوياً أسلحة بأكثر من ملياري دولار إلى دول الشرق الأوسط.

وأضاف أن “حصة المنطقة في مجموعة طلبات المنتجات العسكرية الروسية مستقرة أيضاً من 10 إلى 20 %”، حسب وكالة سبوتنيك للأنباء الروسية .

وفي وقت سابق، أعلن شوجايف، أن حجم شحنات الأسلحة الروسية إلى أفريقيا قد يصل إلى 40 % من جميع صادرات الأسلحة.

وتبلغ قيمة صادرات وزارة الدفاع الروسية حوالي 50 مليار دولار.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!