أخبار عربية ودوليةعاجل

السعودية توجه رسالة لإدارة بايدن

الأمم المتحدة تدعو إلى التصويت على الثقة في الحكومة الليبية ... تركيا تواصل تدريب قوات الوفاق في طرابلس ... تونس تشدد إجراءات مراقبة الليبيين الوافدين بعد اكتشاف السلالة البريطانية لكورونا في ليبيا ...أمريكا تطالب إثيوبيا بالتعاون للتحقيق في "انتهاكات تيجراي"

السعودية توجه رسالة لإدارة بايدن

السعودية توجه رسالة لإدارة بايدن
السعودية توجه رسالة لإدارة بايدن

كتب : وكالات الانباء

أكد مجلس الوزراء السعودي في جلسته الثلاثاء ـ عبر الاتصال المرئي ـ برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء، عمق العلاقة التي تربط المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، وأهمية تعزيز الشراكة بين البلدين، بما يخدم مصالحهما ويحقق أمن واستقرار المنطقة والعالم، وهو ما جاء في فحوى الاتصال الهاتفي الذي جرى بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح وزير الإعلام السعودي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، أن مجلس الوزراء، عدّ تقدم المملكة للعام الثاني على التوالي في تقرير «أنشطة المرأة في الأعمال والقانون 2021» الصادر عن مجموعة البنك الدولي، وتصنيفها ضمن الدول المتصدرة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بأنه ثمرة الرعاية الكريمة من القيادة السعودية، وإسهام برامج رؤية (المملكة 2030) في دعم تنفيذ الإصلاحات التشريعية في الأنظمة واللوائح الهادفة إلى تعزيز دور المرأة في التنمية الاقتصادية، ورفع تنافسية المملكة إقليمياً وعالمياً.

وثمّن المجلس كفاءة منظومة الدفاع الجوي السعودي في التصدي وإحباط التهديدات التي تقوم بها ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران وانتهاكاتها للقوانين الدولية والقواعد العرفية بإطلاق صواريخ بالستية وطائرات دون طيار (مفخخة) باتجاه المدنيين والأعيان المدنية في المملكة بطريقة متعمدة وممنهجة، مجددا إدانة المملكة واستنكارها لاستمرار تلك الأعمال العدائية والإرهابية

رئيس الحكومة المؤقتة في ليبيا عبد الحميد دبيبة (أرشيف)

فى الشأن الليبى  بدورها دعت الأمم المتحدة إلى عقد جلسة للبرلمان الليبي للتصويت على الثقة في حكومة موحدة كما هو مقرر، على الرغم من الأنباء التي أشارت إلى انتخاب رئيس الوزراء المؤقت عن طريق الرشوة.

ومن المقرر أن يجتمع البرلمان في مدينة سرت الليبية يوم 8 مارس (آذار) للتصويت على الثقة.

وفي الشهر الماضي، انتخب مندوبون من الفصائل المتنافسة في ليبيا عبد الحميد محمد الدبيبة رئيساً مؤقتاً للوزراء ومحمد المنفي رئيساً لمجلس رئاسي من ثلاثة أعضاء في عملية استضافتها الأمم المتحدة في سويسرا.

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية الثلاثاء، أن تقريراً خاصاً بتحقيق للأمم المتحدة خلص إلى أن الدبيبة اكتسب السلطة بعد أن عرض أنصاره رشاوى تصل إلى 200 ألف دولار لجذب الأصوات.

ومن المقرر أن ينشر تقرير الأمم المتحدة في 15 مارس (آذار) بعد أن طالبت المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة بالإنابة في ليبيا آنذاك ستيفاني ويليامز بإجراء تحقيق في مزاعم الرشوة.

ووصف مكتب الدبيبة المزاعم بأنها أنباء كاذبة تهدف إلى تعطيل العملية السياسية.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وشركاؤها إنها “تشجع البرلمان بشدة على الاجتماع كما هو مقرر لمناقشة وبحث التصويت على الثقة للحكومة التي يقترحه رئيس الوزراء المكلف”.

وأضافت في بيان “إنهم يشجعون أيضاً رئيس الوزراء المكلف على تقديم تشكيلة الحكومة دون مزيد من التأخير”.

عسكريون أتراك مع ضباط من القوات الموالية للوفاق في طرابلس (أرشيف)

بينما أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الثلاثاء الانتهاء من تدريب عناصر من “الجيش الليبي” على مدافع الهاون، وذلك ضمن اتفاقية التعاون العسكري بين البلدين.

وأفادت الوزارة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء التريكة بأنها ستواصل تدريب “الجيش الليبي”.

وفي 27 نوفمبر (تشرين الثاني)  2019 وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مذكرتي تفاهم مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج، على التعاون الأمني والعسكري، وعلى تحديد مناطق الصلاحية البحرية في البحر المتوسط.

وكان رئيس الحكومة الليبية الجديدة عبد الحميد الدبيبة قال أخيراً إن الاتفاقية البحرية مع تركيا لن تلغى . 

تونس تشدد إجراءات مراقبة الليبيين الوافدين بعد اكتشاف السلالة البريطانية لكورونا في ليبيا 

فى حين أكد مدير الصحة الوقائية في ولاية مدنين التونسية زيد الغنز، أن الجهات الصحية شددت إجراءات مراقبة ومتابعة الليبيين الوافدين على الجهة، عقب اكتشاف السلالة البريطانية لكورونا في ليبيا.

وقال: “ستتم المراقبة والمتابعة على الوافدين سواء عبر المعبر الحدودي براس جدير بمعتمدية بن قردان من ولاية مدنين، أو بمختلف المصحات التي يتوجهون لها للعلاج وذلك على خلفية الكشف عن السلالة البريطانية بليبيا خلال الفترة القريبة الماضية، وذلك في إطار إجراءات وقائية ولمنع خطر تسللها إلى البلاد”.

وأشار إلى “ضرورة اليقظة من قبل كافة الأطراف الصحية الناشطة بالمنفذ الحدودي براس الجدير وبالمصحات الخاصة والانتباه والحذر، سواء تجاه الوافدين بسياراتهم الخاصة أو المرضى القادمين على متن سيارات الإسعاف الليبية نحو المصحات الخاصة بالجهة”.

وأعلنت وزارة الصحة التونسية اليوم الثلاثاء، اكتشاف السلالة المتحورة من فيروس كورونا المستجد والمكتشفة ببريطانيا، في البلاد.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (أرشيف)

على صعيد سيسة الثعالب حض وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الثلاثاء، رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد على القبول بتحقيق دولي في اتهامات عن ارتكاب فظاعات في اقليم تيغراي.

وفي اتصال هاتفي مع أحمد، طلب بلينكن “أن تتعاون حكومة إثيوبيا مع المجتمع الدولي لتسهيل تحقيقات مستقلة ودولية وذات صدقية في تقارير عن انتهاكات لحقوق الإنسان ومحاسبة من يقف وراءها .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!