أخبار مصرعاجل

الري: 250 محطة ترصد إدارة منظومة المياه «لحظيا» وتحيل 352 محضر تعديات على المجاري المائية إلى النيابات العسكرية

وزير الري: إحالة ١٧٣ محضر تعد على المجاري المائية إلى النيابة

الري: 250 محطة ترصد إدارة منظومة المياه «لحظيا» وتحيل 352 محضر تعديات على المجاري المائية إلى النيابات العسكرية

الري: 250 محطة ترصد إدارة منظومة المياه «لحظيا» وتحيل 352 محضر تعديات على المجاري المائية إلى النيابات العسكرية

كتب : وراء الاحداث

قالت وزارة الموارد المائية والري، إن منظومة إدارة المياه يتم متابعتها لحظيا، من خلال منظومة متطورة للرصد الآلي “التليمتري”، ترتكز على تدفق البيانات من 250 محطة رصد، منتشرة عبر النقاط الحاكمة و الفاصلة على امتداد شبكتي الري والصرف لكامل الجمهورية.

وأكدت وزارة الري أن منظومة الرصد أثبتت نجاحها كأداة فعالة في توفير بيانات دقيقة و مستمرة على مدار الساعة، لحالة سريان المياه في المجاري المائية، بتوفير البيانات بصورة لحظية على الهواتف المحمولة لمتخذي القرار والمسئولين في جميع إدارات الري في مختلف محافظات مصر، وذلك باستخدام أحدث تكنولوجيات نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإنترنت الأشياء، بدون تدخل من العنصر البشري.

يأتي ذلك في ضوء توجيهات وزير الموارد المائية والري د.محمد عبد العاطي، ببذل فائق الجهد لضمان استمرارية تشغيل المنظومة الآلية للرصد والاتصال، مع تفعيل غرفة عمليات لمراقبة تشغيل المنظومة، بما يضمن استمرارية تدفق مُخرجات المنظومة، لتوفير بيانات إدارة المياه بصورة لحظية لمتخذي القرار و مسئولي توزيع المياه على مستوى الجمهورية، فضلا عن مراقبة مناسيب المياه للتأكد من وصولها لنهايات الترع، بما يحقق عدالة توزيع المياه بين مختلف قطاعات المستخدمين.

وأوضحت الري، أن تشغيل المنظومة يأتي في إطار جهود الدولة ووزارة الموارد المائية والري بتحقيق أقصى استفادة من الموارد المائية ، وترشيد استخدامها وتلبية احتياجات قطاعات الدولة من المياه، حيث تساهم منظومة التيليمتري بفاعلية في مواجهة التحدي المائي، بتقنين التصرفات و ترشيد استخدام المياه.
 

المحطة

ويتابع الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري على مدار الساعة المجهودات المبذولة في ذات الشأن، حيث تلقى تقريرا عن إجمالي محاضر المخالفات التي تم تحريرها وإحالتها إلى النيابات العسكرية بدائرة الإدارات العامة للري التابعة لقطاع الري حتى يوم أمس الأربعاء، والتي بلغت 280 محضرا، وذلك تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء بهذا الشأن ووفقا للبيانات الواردة من الإدارات العامة للري المختصة.

وأكد الدكتور عبدالعاطي – في تصريحات صحفية له اليوم الخميس – على كافة أجهزة الوزارة باستمرار اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفات، طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 941 لسنة 2020، مع المتابعة المستمرة والإفادة بتقرير يومي عن المخالفات التي يتم إحالتها للنيابة العسكرية.

وفى وقت سابق  تم إحالة ١٧٣ محضر مخالفه بالتعدي على الترع فى محافظة دمياط إلى النيابة العسكرية بدائرة محافظه دمياط، وذلك استمراراً لمجهودات الوزارة للتصدى لكافة أشكال التعديات على المجارى المائية التابعة ونهر النيل وتحصيل مستحقات الدولة.

وأضاف عبد العاطى، أنه تلقى تقرير من الادارة المركزية للموارد المائية بمحافظة دمياط  حول أعمال الازالات التى تتم حيث أكد أن الأهالى أقبلوا على إزالة المخالفات التى قاموا بتنفيذها خلال الفترة الاخيرة .

وأشار إلى أن تلك المخالفات تشمل 55 قرار  فى كفر سعد، و ٦٦ قرار فى مركز دمياط، و 52 قرار فى فارسكور.

ويتم ازالة التعديات والمخالفات سواء من جانب المخالفين بعد المصالحة او من جانب أجهزة الوزارة على حساب المخالفين.

وشدد وزير الرى على أنه سيتم استئناف اعمال التحصيل عقب اجازه عيد الفطر، و لن يتم التهاون فى مواجهه اى تعديات على كافة المجارى المائية لما لهما من تأثير على امرار التصرفات وتوفير الاحتياجات المائية الامر الذي يؤدي الي حدوث اختناقات وازدحامات مائية وغرق لتلك التعديات المخالفه اثناء امرار الاحتياجات المائية المطلوبة.

وقال أن تلك الاجراءات تأتى فى إطار تنفيذ الدكتور رئيس الوزراء رقم 941 لسنة 2020، بإحالة بعض الجرائم من النيابة العامة إلى محاكم أمن الدولة طوارئ ومن ضمنها التعدى على ممتلكات وأصول الدولة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!