أخبار مصرعاجل

«الري»: إذا حدث فيضان ونفذت إثيوبيا عملية ملء أخرى سيحدث «جفاف كامل»

وزير الري: مصر ترفض بشكل قاطع إجراءات إثيوبيا الأحادية لملء سد النهضة

«الري»: إذا حدث فيضان ونفذت إثيوبيا عملية ملء أخرى سيحدث «جفاف كامل»

«الري»: إذا حدث فيضان ونفذت إثيوبيا عملية ملء أخرى سيحدث «جفاف كامل»
«الري»: إذا حدث فيضان ونفذت إثيوبيا عملية ملء أخرى سيحدث «جفاف كامل»

كتب: وراء الاحداث 

قال محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، إننا ما زلنا نشهد الإجراءات الأحادية من الجانب الإثيوبي، وذلك بعد إخطارها الجانب المصري ببدء الملء الثاني لسد النهضة.

وأوضح غانم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد، أنه غير مسموح اتخاذ هذه الإجراءات على نهر مشترك مع دول أخرى، ولا يحق لإثيوبيا تنفيذ مشروعات عليه تلحق ضررا بالدول الأخرى.

وأضاف أن بيان الملء الثاني وصل إلى مصر منذ ساعات، وأعدت وزارة الري خطابا ردت فيه على انتهاك إثيوبيا للمواثيق الدولية، وتم إرسال نسخة من الخطاب لمجلس الأمن، للوقوف على تعنت إثيوبيا وسياساتها الأحادية التي تعد تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

وأشار إلى أنه لو حدث فيضان بعد عام أو اثنين، وقامت إثيوبيا بعملية ملء أخرى بدون التنسيق مع دولتي المصب سيكون هناك جفاف كامل في مصر والسودان، مشيرا إلى أن الضرر الذي سيحدث من سد النهضة سيكون كبيرا على دولتي المصب.

وأردف أنه ليس من حق أي دولة تملك تنفيذ أي إجراء أحادي بشأن نهر مشترك مع دول أخرى، لأن نهر النيل نهر دولي تحكمه اتفاقات دولية.

واختتم أن إثيوبيا لم تخطرنا بالكميات التي ستحجزها في الملء الثاني، وكانت تضيع الوقت في المفاوضات دون جدوى لفرض الأمر الواقع.

بينما أعلن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائيه والرى انه تلقى خطاباً رسمياً من نظيره الاثيوبي يفيد ببدء إثيوبيا في عملية الملء للعام الثانى لخزان سد النهضة الإثيوبى.  

وقام وزير الموارد المائية والري بتوجيه خطاب رسمي الى الوزير الاثيوبي لاخطاره برفض مصر القاطع لهذا الاجراء الاحادي الذي يعد خرقاً صريحاً وخطيراً لإتفاق إعلان المبادئ ، كما أنه يعد انتهاكاً للقوانين والأعراف الدوليه التى تحكم المشروعات المقامة على الاحواض المشتركه للانهار الدوليه ، بما فيها نهر النيل  الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم اثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الاضرار بها. 

وأكد وزير الرى فى بيانه أن وزارة الخارجية قد قامت كذلك بإرسال الخطاب الموجه من  وزير الموارد المائية والري الى الوزير الاثيوبي ، الى رئيس مجلس الأمن بالامم المتحدة لاحاطة المجلس – والذي سيعقد جلسة حول قضية سد النهضة يوم الخميس القادم بهذا التطور الخطير والذي يكشف مجدداً عن سوء نية اثيوبيا واصرارها على اتخاذ  اجراءات احادية لفرض الامر الواقع وملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحد من اضرار هذا السد على دولتي المصب ، وهو الامر الذي سيزيد من حالة التأزم والتوتر في المنطقة ، وسيؤدي الى خلق وضع يهدد الامن والسلم على الصعيدين الاقليمي والدولي.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!