أخبار مصرعاجل

«الرقابة الإدارية» تحتفل باليوم العالمى لمكافحة الفساد

ندوة تثقيفية بعنوان «تطوير سياسات مكافحة الفساد بالتركيز على آليات الوقاية والمنع» ..رئيس «الرقابة الإدارية» يستعرض أبرز ممارسات الدولة في مكافحة الفساد

«الرقابة الإدارية» تحتفل باليوم العالمى لمكافحة الفساد

«الرقابة الإدارية» تحتفل باليوم العالمى لمكافحة الفساد
«الرقابة الإدارية» تحتفل باليوم العالمى لمكافحة الفساد

كتب: وراء الاحداث

نظمت هيئة الرقابة الإدارية صباح اليوم، احتفالاً فى جميع المحافظات بمناسبة اليوم العالمى لمكافحة الفساد، كما تمت إقامت ندوة تثقيفية تحت عنوان «تطوير سياسات مكافحة الفساد بالتركيز على آليات الوقاية والمنع» بمقر الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.

واستعرضت الهيئة، خلال الندوة، إنجازات الدولة فى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمنع الفساد والوقاية منه وتنفيذ العديد من الحملات الإعلامية للتوعية بمخاطر الفساد وأثره على الاقتصاد والمجتمع.

وخلال الندوة تم عرض فيلم تسجيلى يستعرض جهود هيئة الرقابة الإدارية فى منع ومكافحة الفساد، وتضمن الفيلم جهود الدولة المصرية فى مجال منع ومكافحة الفساد، كما تم عرض فيلم تسجيلى آخر عن جهود الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، بعنوان «تطوير سياسات مكافحة الفساد بالتركيز على آليات الوقاية والمنع».

واستعرضت الندوة التثقيفية، إنجازات الدولة فى تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمنع الفساد والوقاية منه وتنفيذ العديد من الحملات الإعلامية للتوعية بمخاطر الفساد وأثره على الاقتصاد والمجتمع.

حضر الندوة التثقيفية د.أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، ود.رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، ود.خالد العطار نائب وزير الاتصالات، والمستشار هشام بدوى رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، والكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمهندس عبد الصادق الشوربجى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، والكتاب الصحفيون أحمد جلال رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، وعبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، وإياد أبو الحجاج، رئيس مجلس إدارة دار التحرير.

الجمهورية الجديدة
وعرض الفيلم الذى جاء تحت عنوان: «الرقابة الإدارية فى الجمهورية الجديدة قيم الماضى ولغة المستقبل» جهود الرقابة الإدارية فى مكافحة الفساد، حيث جاء الفيلم التسجيلى، احتفالاً باليوم العالمى لمكافحة الفساد 9 ديسمبر، أن الأمم المتحدة رفعت شعارًا لمرحلة ما بعد زوال كابوس كورونا تحت شعار التعافى تحت راية النزاهة، وفى مصر تستعد هيئة الرقابة الإدارية بالاحتفال بهذا اليوم برؤية مختلفة ونظرة إيجابية تعبر بها للمستقبل لتواكب ميلاد الجمهورية الجديدة.

وأكدت الرقابة الإدارية أن انتقال الهيئة للعاصمة الإدارية الجديدة لم يكن مجرد انتقال من مبنى إلى مبنى جديد أو من مكان لآخر ولكنه انتقال فى الزمان وقفزة هائلة نحو المستقبل، ولأن العاصمة الإدارية الجديدة ستكون من أهم المدن الذكية فى العالم لذلك كان من الطبيعى أن يكون مبنى هيئة الرقابة الإدارية مبنى ذكياً متطوراً يحتوى على أحدث المخترعات فى مجال الذكاء الاصطناعى.. ولخطورة التقدم التكنولوجى فى تنفيذ جرائم العدوان على المال العام والاتجار غير المشروع فى النقد الأجنبى والتهريب والهجرة غير الشرعية وغيرها من الجرائم التى أوكل القانون للرقابة الإدارية محاربتها.. لذلك فقد تم تسليح حراس الوطن من رجال الرقابة الإدارية بأحدث نظم مجابهة الجرائم الإلكترونية واستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية فى مجابهة الجرائم المنظمة.

دورات تدريبية
وجاء خلال الفيلم التسجيلى «أن الدورات التدريبية المكثفة لرجال الرقابة الإدارية على استخدام وتوظيف أحدث الأجهزة والبرامج التكنولوجية الحديثة والمدعم بها المبنى الجديد بالعاصمة الإدارية، لم تشغلهم عن دورهم الوطنى فى مكافحة الفساد والتى حققوا فيها إنجازات كبيرة واستعادوا من خلالها مبالغ مالية كبيرة لصالح خزانة الدولة، والتى لم تمثل دعماً لميزانية الدولة ودفعاً للاقتصاد الوطنى فحسب، بل جسَّدت دوراً وطنياً للدولة المصرية فى مراقبة عملية المزايدات والمناقصات الحكومية والتحرى عن المرشحين للوظائف والمناصب الحكومية القيادية ومكافحة جرائم الفساد والقضاء على التشكيلات العصابية فى جرائم غش الأدوية والمنتجات الغذائية والصناعية المعدة للسوق المحلية».

البنية المعلوماتية
فى مجال البنية المعلوماتية قامت الرقابة الإدارية ببناء شجرة العائلة المصرية وتكوين السجل الموحد للمواطن بإجمالى 27 مليون أسرة لتطوير شتى عمليات المتابعة وجميع الخدمات المقدمة للمواطنين. كذلك من مزايا تطوير البنية التحتية المعلوماتية تكوين ما يسمى ببنك الكفاءات الذى يحتوى على كنز معلوماتى يتيح ترشيح واختيار القيادات على معايير الكفاءة والمهنية من خلال قاعدة بيانات دقيقة وموثقة وبعوائد مباشرة.

كما نجحت الرقابة الإدارية فى توسيع قاعدة الممولين الضريبية وذلك فضلاً عن دور رجال الهيئة فى ضبط وإحكام المنافذ الجمركية بما يدعم خزانة الدولة وفى إطار تفعيل دورها فى أعمال فض المنازعات بين الجهات الحكومية والتى ينتج عنها إلحاق أضرار بمصالح الدولة بشكل عام فقد نجحت الرقابة الإدارية فى فض العديد من المنازعات والتى كان من شأنها تعطيل سير العمل.

فعاليات جماهيرية

وأشار الفيلم التسجيلى إلى أن احتفال العام الماضى باليوم العالمى لمكافحة الفساد شهد عدداً من الفعاليات الجماهيرية التى أسهمت فى إحداث حالة من الحوار المجتمعى حول أهمية تضافر أجهزة الدولة المختلفة والشعب بكل فئاته وعلى رأسهم الشباب فى أنشطة مجابهة ومكافحة كل أشكال الفساد وإعلان قيم النزاهة.

وأكد الفيلم أنه ما بين استلهام القدوة من رموز الماضى العريق واستخدام أحدث التكنولوجيا والعلوم التقنية يخطو رجال الرقابة الإدارية نحو المستقبل متسلحين بقيم الوطنية المخلصة وروح العزم والتحدث فى إطار برنامج من العمل الوطنى المخلص تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

آليات الوقاية والمنع
وتضمن الفيلم التسجيلى الثانى جهود الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، بعنوان «تطوير سياسات مكافحة الفساد بالتركيز على آليات الوقاية والمنع»

وأكد الفيلم على الرؤية التى ترسم طريق الغد بوضوح صورة تتسم ملامحها بالشفافية وتكتمل بأداء كل فرد منا له تأثير وهو التغيير، وأضاف أن لهيئة الرقابة الإدارية تاريخًا طويلاً وسلسلة من الإنجازات فى مكافحة الفساد بكل صوره وأشكاله منذ عام 1964 وذلك تعزيزاً لجهود التنمية الشاملة والمستدامة فى جمهورية مصر العربية.

وأشار الفيلم التسجيلى إلى انطلاق رحلة الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد الذراع التدريبية والمعرفية لهيئة الرقابة الإدارية.
وتابع الفيلم التسجيلى: اليوم تفتخر الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد بدورها الريادى كمرجعية أساسية للتعليم والتدريب فى علوم مواجهة الفساد إقليمياً وعالمياً، حيث تتيح للمتدربين الاستفادة من الإمكانيات الإدارية واللوجستية المختلفة بفضل قاعات ومعامل مجهزة على أعلى مستوى.

 

القيادات الشابة
تقول الدكتورة غادة على عضو مجلس النواب، والدارسة ببرنامج الماجستير الأكاديمى، إن الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد هذا القطاع العظيم من الصرح العظيم أصبح له دور فعال ومؤثر فى تأهيل جميع القيادات الشابة.

وأوضح الفيلم التسجيلى أن الأكاديمية تستهدف تدريب الأعضاء والعاملين بهيئة الرقابة الإدارية وجهات إنفاذ القانون وأيضاً الجهات الحكومية والقطاع الخاص وأيضاً المجتمع المدنى وجميع فئات المجتمع. وتقول الدكتورة رانيا يحيى، عضو بالمجلس القومى للمرأة متدربة ببرنامج مكافحة الفساد والحوكمة، إن دورة مكافحة الفساد والنزاهة والشفافية التى تقدمها الأكاديمية الوطنية لمكافحة واحدة من أجمل وأمتع الدورات التى يمكن أن يتلقاها المتدرب داخل هذه الأكاديمية المحترمة لما تقدمه من كشف أنواع الفساد المختلفة.

50 ألف متدرب
وتابع الفيلم التسجيلى أنه منذ إنشاء الأكاديمية تم تدريب أكثر من 50 ألف متدرب ودارس. وأشار الدكتور طارق الرفاعى مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، دارس ببرنامج الماجستير الأكاديمى، أن تكامل جهود سلطات الدولة يؤثر وله نتائج إيجابية فى الحد من كافة مظاهر الفساد.. وهذا ما نجده فى البرنامج المتميز للدراسات العليا والخاص بالحوكمة ومكافحة الفساد. وأضاف الفيلم أن الأكاديمية تسعى لترسيخ جهود الدولة المصرية ورؤيتها فى مواجهة الفساد والوقاية منه، من خلال تنظيم المؤتمرات والندوات فى المناسبات المحلية والإقليمية والدولية وقامت الأكاديمية بإبرام عدد من مذكرات التفاهم مع الشركاء الدوليين.

ماجستير الحوكمة
تقول كريستينا ألبرتين مدير المكتب الإقليمى UNODC: يسعى مكتب الأمم المتحدة المعنى بمكافحة المخدرات والجريمة لدعم المشاركة البناءة مع هيئة الرقابة الإدارية الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، تلك المشاركة الممتدة عبر السنوات الماضية والتى ساعدت على تحقيق العديد من الإنجازات المتميزة التى تشمل تدريب الممارسين من القطاعين العام والخاص على منع ومكافحة الفساد. ويوضح الفيلم التسجيلى أن الأكاديمية أطلقت برنامجين للدراسات العليا هما دبلوم وماجستير الحوكمة ومكافحة الفساد بالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ومعتمدين من المجلس الأعلى للجامعات ويؤهلن للالتحاق بدرجة الدكتورة فى الإدارة العامة ولأن ظاهرة الفساد وأدواته تتبدل وتتغير بتطور وسائل الاتصال وتداول الأموال المواكب لانتشار ظاهرة العولمة فقد أسست الأكاديمية ضمن هيكلها مركزاً لبحوث ودراسات منع ومكافحة الفساد لإجراء الدراسات المتخصصة والبحوث المتعلقة بالمجلات ذات الصلة وفقاً لمنهج علمى حديث.

مجلة ثقافية
وفى الختام أشار الفيلم إلى أن الحاضر والمستقبل أجيال تلتزم بأعلى معايير النزاهة والشفافية فى جميع مجالات الحياة تلك هى رسالتنا وهذا هو التزامنا.. مصر بدون فساد.. الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.. الالتزام بالتمييز.

 

وقام المركز بنشر مجلة ثقافية كأول إصداراته المطبوعة والإلكترونية وتعد الأولى فى مجال مكافحة الفساد بشكل مباشر ومتخصص .

 الوزير حسن عبد الشافي أحمد

أكد الوزير حسن عبد الشافي أحمد، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، أن الاحتفال باليوم العالمي لمُكافحة الفساد يهدف إلى رفع الوعى بمُشكلة الفساد والتأكيد على عزم القيادة السياسية الصادق للتصدي لتلك المُشكلة وإطلاق كافة قُدرات المُجتمع المصري نحو التصدي لكافة أشكاله، مما سينعكس أثرهُ على الارتقاء بالحياة المعيشية للمواطنين وصون حق الإنسان في حياة كريمة ، ومن هذا المُنطلق كان تنفيذ ندوة اليوم تحت عنوان “تطوير سياسات مُكافحة الفساد باستخدام آليات الوقاية والمنع “.

وأضاف هيئة الرقابة الإدارية خلال كلمته بالندوة التثقيفية التي تنظمها الهيئة احتفالا بـاليوم العالمي لمكافحة الفساد، تحت عنوان: «تطوير سياسات مكافحة الفساد بالتركيز على آليات الوقاية والمنع»-  أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت الاحتفال باليوم العالمي لمُكافحة الفساد لعام 2021 تحت شعار” أحفظوا حقوقكم … اضطلعوا بأدواركم … وقولوا لا للفساد ” … بهدف تسليط الضوء على ضرورة قيام الجميع من دِول ومسؤولين حكوميين وموظفين مدنيين وأعضاء جهات إنفاذ القانون وممثلي وسائل الإعلام والقطاع الخاص والمُجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والجمهور والشباب في التصدي للفساد.

وأوضح: ولأن الفساد ظاهرة اجتماعية وسياسية واقتصادية تُؤثر سلباً على التنمية المُستدامة وحقوق الإنسان، فقد أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بمرحلتيها الأولى والثانية والتي حققت العديد من النجاحات في شتى المجالات التي تمُس المواطن بصورة مباشرة، كما وجه سيادته بنشر النتائج التفصيلية على الرأي العام والمُنظمات الدولية بهدف التفاعل البناء وتبادل الخبرات في هذا المجال

واستعرض رئيس الهيئة، أبرز الممارسات الناجحة للدولة والتي تُسهم في منع ومكافحة الفساد وتُعزز من قيم النزاهة والشفافية، ومنها:

فبناءً على تكليف السيد رئيس الجمهورية، ساهمت هيئة الرقابة الإدارية في متابعة تنفيذ المشروعات القومية، من خلال تطبيق مبدأ الحوكمة لعمليات التنفيذ لتحقيق أهدافها، كما تم إعداد منظومة البنية المعلوماتية لربط وتكامل قواعد البيانات القومية دعماً لتوجه الدولة نحو التحول الرقمي، وإنشاء منصة مصر الرقمية وهى أداة الحكومة للتخلُص من روتين التعامل الورقي وتقليل زمن أداء الخدمة لصالح المواطن ، فضلاً عن إصدار الدولة للعديد من القرارات التي تُراعي محدودي الدخل وتدعم منظومة العدالة الاجتماعية، كما تم تطوير التشريعات لدعم الجهات المعنية بمنع ومكافحة الفساد ومنحها الاستقلال الفني والمالي والإداري وإعداد وتفعيل مدونات السلوك للعاملين بالجهاز الإداري للدولة وإنشاء الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد لتتولى مسئولية التدريب في هذا المجال، فضلاً عن تدريس مناهج تتعلق بحقوق الإنسان ومكافحة الفساد بالمدارس والجامعات.

كما تم تنفيذ نموذج مُحاكاة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والذي نُفذ بسواعد الشباب من الطالبات والطلبة أبناء كليات جامعة القاهرة وبالتنسيق والإشراف الكامل بين هيئة الرقابة الإدارية وجامعة القاهرة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة.

وأخيراً ومن مُنطلق أن الفساد لم يعُد شأناً محلياً، حرصت مصر على تعزيز التعاون المحلى والإقليمي والدولي لمنعه ومكافحته، والذي توج باستضافة مصر ورئاستها للدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد خلال الفترة من 13-17 ديسمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ، وهو الحدث الأكبر عالمياً في مجال منع ومُكافحة الفساد.

وتابع: «الدول لا تتقدم إلا إذا آمنت بإمكانيات المُستقبل وسارعت لتطوير وتحسين ظروف الواقع، من خلال دراسة الماضي والتعلم من تجاربه وفهم الواقع وتغييره نحو الأفضل، والتخطيط الجيد للمُستقبل الأمر الذى يتطلب منا جميعاً الصبر والمُثابرة والترابط والإيمان بأننا نستطيع أن نُقدم لمُجتمعاتنا كل ما يُمكن أن يحمله المستقبل لهم من آمال وطموحات مهما كانت التحديات، من أجل توفير حياة كريمة ملؤها العدل والرخاء والتنمية والازدهار لشعوبنا».

واختتم كلته بقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم «يأيُهَا الَذينَ ءَامنُوا اصبروُا وَصَابرُوا وَرَابطُوا وَاتَقُوا اللهَ لَعَلكُم تُفلحُونَ» (صدق الله العظيم)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!