أخبار مصرعاجلمحافظات

الرشوة والبناء المخالف والقمامة تطيح برؤساء أحياء القاهرة

«القاهرة»: حصر وتحديث بيانات المحلات بأحياء المنطقة الجنوبية ... محافظ القاهرة: توفير السلع الاستيراتيجية بمعارض «أهلا رمضان»... للمظهر الحضارى .. تطوير الأسواق العشوائية وإنشاء أخرى بالقاهرة

الرشوة والبناء المخالف والقمامة تطيح برؤساء أحياء القاهرة

الرشوة والبناء المخالف والقمامة تطيح برؤساء أحياء القاهرة
الرشوة والبناء المخالف والقمامة تطيح برؤساء أحياء القاهرة

كتب : وراء الاحداث

شهدت محافظة القاهرة في الفترة الأخيرة عزل عدد من رؤساء الأحياء من قبل الرقابة الإدارية، ووزير التنمية المحلية، وذلك بسبب المخالفات الجسيمة التي وقعت في تلك الأحياء من البناء المخالف وتلقي الرشوة وانتشار القمامة.

ونرصد في السطور التالية أبزر رؤساء الأحياء الذي تم الإطاحة بهم.

رئيس حي 15 مايو

أصدر اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، قراراً بإيقاف البير الفونس أسعد رئيس حي 15 مايو بمحافظة القاهرة، وذلك لحين انتهاء التحقيقات التي تجريها معه النيابة العامة بتهمة البناء المخالف في الدقي، حيث تم ضبط الأخير أثناء قيامه بالبناء المخالف.

رئيس حي مصر القديمة 
في أغسطس من العام الماضي، كشفت هيئة الرقابة الإدارية، تفاصيل نجاح الهيئة في القبض على رئيس حي مصر القديمة في قضية رشوة، من أحد متعهدي جمع القمامة العاملين في نطاق الحي، عقب تقاضي المتهم الأول مبلغ 400 ألف جنيه على سبيل الرشوة من الثاني الذي جمعها له من متعهدي القمامة المتعاقدين مع الحي، مقابل قيام رئيس الحي بالإخلال بواجبات وظيفته، وعدم إلغاء التعاقدات الخاصة بالمتعهدين وتمكينهم من صرف مستحقاتهم المالية المتأخرة لدى الحي.

اقرأ أيضا| «القاهرة»: حصر وتحديث بيانات المحلات بأحياء المنطقة الجنوبية 

رشوة لرئيس حي مصر القديمة

تم القبض على رئيس حي مصر القديمة في عام 2019 وذلك خلال تلقي رشوة مالية تقدر بـ2 مليون جنيه من أحد المقاولين مقابل وقف تنفيذ أعمال الإزالات الخاصة بأحد العقارات.

إقالة رئيس حي “المرج وحلوان”

أصدر شعراوي، قرارا بإقالة رئيسي حي حلوان والمرج، لوجود مخالفات بشوارع الحي، كانتشار القمامة ووجود أعمدة الكهرباء وسط المساكن، وتم تعيين سكرتير حي حلوان رئيسًا للحي، وسكرتير رئيس حي المرج رئيسًا للحي، وتم إعطاء مهلة لهما 15 يومًا لإصلاح الأزمات”.

إقالة رئيس حي الوايلي 

في يونيو 2019، قرر اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، الإطاحة برئيس حي الوايلي في أعقاب توجيهات الوزير لقطاع التفتيش والمتابعة وتقييم الأداء بالوزارة بالقيام بحملات مفاجئة على عدد من الأحياء والمدن بالمحافظات، ومن بينها محافظة القاهرة، ومنها حي الوايلي، حيث تم رصد عدد من الأخطاء الجسيمة في العمل، مشيرا إلى أنه تم رصد تلك المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها والتحقيق فيها بمعرفة النيابة الإدارية.

وأكد مصدر بوزارة التنمية المحلية أن الإطاحة برئيس الحي جاءت بسبب المخالفات الجسيمة في الحي مثل البناء العشوائي، وانتشار القمامة، بالإضافة إلى إزالة الجداريات العباسية التي رسمها طلاب كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس وطلائها باللون الأبيض.

جانب من الاجتماع

عقدت المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية اجتماعا موسعا ناقش فيه حصروتحديث لبيانات جميع المحلات بكل حي  وتحديد نشاطات هذه المحلات  ومجالاتها ومقارنة ماتم حصره من نشاطات بما هو موضح برخصة كل محل  إلى جانب  عمل حصر وبيان تفصيلي لتوضيح المحلات المرخصة وغير المرخصة منها.

وشددت عبد المنعم على متابعة هذا الملف بكل اهتمام ومراعاة الدقة في البيانات المقدمة، مؤكدة على متابعة حصر وتأكيد هذه البيانات عن طريق المرور الميداني لتدقيق المعلومات والبيانات المشار إليه، مشيرة إلى امكانية الاستعانة ببعض الجهات للتمكن والمساهمة في اجراء الحصر بشكل أكثر دقة.

وناقشت عبد المنعم بعض الأمور المتعلقة بإدارات المحلات التابعة للأحياء ومحاولة حل وتذليل بعض العقبات التى قد تؤدى إلى تعطيل إنهاء بعض الملفات  وتحول دون إنهاء الأعمال بشكل أسرع وقد أكدت سيادتها على عقد لقاء دوري لمتابعة ما تم من التوجيهات المتعلقة بهذا الملف الهام أولا بأول حصر و تحديث بيانات المحلات  بنطاق أحياء المنطقة الجنوبية .

محافظ القاهرة يتفقد سوق العبور استعداد لشهر رمضان

 

قام اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة بجولة تفقدية صباح اليوم بسوق العبور لمتابعة توافر احتياجات مواطني العاصمة من الأسماك والخضر والفاكهة والتمور بأسعار مناسبة قبل حلول شهر رمضان المعظم.
 

وشدد محافظ القاهرة خلال الجولة على ضرورة تطبيق الإجراءات الإحترازية وإلزام البائعين والمترددين على السوق بارتداء الكمامات حرصًا على الصحة العامة وتوقيع غرامات فورية على المخالفين.

وأكد محافظ القاهرة وجود معارض عدة أقامتها الدولة لتوفير السلع بأسعار مناسبة لدخل المواطنين من بينها معرض «أهلا رمضان» الذي افتتحه رئيس مجلس الوزراء والمعارض التي أقامتها وزارة التموين والجهات المختلفة، مشيرًا إلى أن أجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة تعمل على توفير السلع التموينية والاستراتيجية والمواد الغذائية بالمعارض والمنافذ والشوادر المنتشرة بأحياء العاصمة بأسعار مخفضة للمواطنين بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان الكريم .

كما إلتقى محافظ القاهرة خلال الجولة بالتجار والمترددين على السوق للتعرف على المشاكل التي تواجههم للعمل على حلها.

ويقع سوق العبور على مساحة 300 فـدان على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي ويقدم خدمات توفير الخضار والأسماك والفاكهة لسكان القاهرة والمحافظات المجاورة بأسعار الجملة.

صورة أرشيفية

قامت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة بتطوير الكثير من الأسواق العشوائية في الفترة الأخيرة وذلك من أجل الحفاظ على المظهر الحضاري للعاصمة والعمل على تنظيم تلك الأسواق والحفاظ على  أرواح الباعة الجائلين وبضائعهم.
ونرصد في السطور التالية أبرز الأسواق التي تم تطويرها.

سوق داير الناحية

 يتم تطوير سوق داير الناحية وذلك من خلال منحة الاتحاد الأوربي الموكلة للوكالة الفرنسية على أحدث طراز، حيث يتكون السوق من 136 باكية مقسم إلى 22 باكية مساحتها “3م × 2م”، و136 باكية مقسم إلى 22 باكية مساحة “3م × 2م”، و114 باكية مساحة “2.5 × 2”.

ومن المقرر، أن يكون السوق مخصصاً لنقل الباعة الجائلين بحي الزاوية، حيث يتم تخصيص السوق للباعة، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال ونائب المحافظ للمنطقة الشمالية د.حسام فوزي.

سوق المواردي

كما نجحت محافظة القاهرة بالتعاون مع مديرية الإسكان بالمحافظة، في تطوير سوق “المواردي” بالسيدة زينب بتكلفة 10 ملايين جنيه.

وشملت أعمال التطوير والتي تنتهي خلال الشهر المقبل، بتكلفة تقارب 10 ملايين جنيه، أعمال نقل مسار شبكة المرافق “مياه – صرف – كهرباء” خارج أرض المشروع، ورفع كفاءة 109 محلات داخلية بمسـاحات مختلفة، و7 محال خارجية على شارع بورسعيد “بارتفاع دورين”، كذلك رفع كفاءة أرضية الدور الأول ودورات المياه للدور الأرضي والدور الأول، لخدمة العاملين بالسوق ومرتاديه، وكذلك رفع كفاءة وترميم السلالم والممرات الداخلية، المؤدية لمحطة مترو أنفاق السيدة زينب.

اقرأ أيضا| ثلاث مناطق تجعل القاهرة عاصمة سياحية جديدة

وأنشأت محافظة القاهرة سوق الزاوية الحمراء الحضاري ضمن تلك الأسواق لنقل الباعة الجائلين بمنطقة الزاوية الحمراء بتكلفة 5 ملايين جنيه، والذي يشرف على بناءها محافظة القاهرة متمثلين في د.حسام فوزي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية واللواء هشام عبد الحميد رئيس الحي.

سوق المطرية الجديدة

قامت محافظة القاهرة بإنشاء سوق المسلة الجديدة بالتعاون مع وزارة الأوقاف وذلك لنقل الباعة الجائلين بمنطقة المطرية، حيث تم تزويده بكافة المرافق والخدمات على مستوى عالي.

سوق التونسي

وأنشأت المحافظة أيضًا سوق التونسي الحضاري الجديد على مساحة 30 ألف م2، يحيط بالسوق شوارع خارجية بمساحة 40 ألف م2، وتم تكلفة السوق بنحو 300 مليون جنيه.

ويستقبل الباعة الموجودين من 5 أسواق عشوائية أسفل كوبري التونسي، ويتكون من 5 مبانٍ تبلغ تكلفتها 230 مليون جنيه، ويضم 324 محلا تتراوح مساحتها ما بين 35 مترا إلى 50 مترا مخصصة لنقل أنشطة السيراميك والموبيليا والأدوات الصحية، بالإضافة إلى 124 محلا سيضمهم سوق الخردة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!