أخبار عربية ودوليةعاجل

البحرية الفرنسية تسقط مسيّرتين في البحر الأحمر انطلقتا من سواحل اليمن

ضابط استخبارات متقاعد: سياسة بايدن تحرّض على مواجهة نووية مع روسيا ... واشنطن تمنع وزير الخارجية الفلسطيني من الإدلاء بتصريح

البحرية الفرنسية تسقط مسيّرتين في البحر الأحمر انطلقتا من سواحل اليمن

البحرية الفرنسية تسقط مسيّرتين في البحر الأحمر انطلقتا من سواحل اليمن

كتب : وراء الاحداث

أعلنت البحرية الفرنسية، اليوم الأحد، إسقاط طائرتين مسيّرتين فى البحر الأحمر، انطلقتا من سواحل اليمن.

أعلنت هيئة أركان الجيوش الفرنسية، الأحد، أن فرقاطة فرنسية أسقطت مُسيّرتَين في البحر الأحمر كانتا متجهتين نحوها انطلاقاً من سواحل اليمن.

وقالت الهيئة في بيان إن الفرقاطة المتعددة المهمات “لانغدوك” العاملة في البحر الأحمر “اعترضت هذين التهديدين المحددين ودمرتهما” ليل السبت الأحد.
بحسب الجيش الفرنسي، تمت عمليتا الاعتراض على بعد 110 كيلومترات من الساحل اليمني قرب مدينة الحديدة.
وأعلن المتمردون اليمنيون السبت، أنهم سيمنعون مرور السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، عبر البحر الأحمر ما لم يتمّ إدخال الأغذية والأدوية إلى غزة، رداً على حرب إسرائيل على القطاع الفلسطيني المحاصر.
ونشر المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع بياناً على منصة “إكس” (تويتر سابقاً) جاء فيه “أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن منع مرور السفن المتجهة إلى الكيان الصهيوني من أي جنسية كانت، إذا لم تدخل لقطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء”.
وفي الآونة الأخيرة، استهدف الحوثيون سفناً يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، إلا أن تهديدهم السبت يوسّع نطاق عملياتهم لتشمل كل السفن المتجهة إلى إسرائيل.

وندد رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي بهذا “الحصار البحري”. وحذر قائلاً: “إذا لم يهتم العالم بهذا الأمر، لأنه مشكلة دولية، فسنتحرك لوضع حد لهذا الحصار البحري”.

وسبق أن أعلنت واشنطن أن مدمرة أمريكية أسقطت ثلاث طائرات مسيّرة خلال تقديمها الأحد الفائت الدعم لسفن تجارية في البحر الأحمر استهدفتها هجمات من اليمن، منددة بـ”تهديد مباشر” للأمن البحري.

وقال إن عمليتى اعتراض الطائرتين كانتا على بعد 110 كيلومترات من سواحل اليمن.

ضابط استخبارات متقاعد: سياسة بايدن تحرّض على مواجهة نووية مع روسيا

الغريب فى الامر كشف ضابط المخابرات العسكرية الأمريكية المتقاعد سكوت ريتر إن سياسة الرئيس الأمريكي جو بايدن تحرّض على إثارة مواجهة نووية مع روسيا.

وكتب ريتر في صحفته على منصة “X”: “أوضح بايدن أنه يقف على الطريق الذي يودي إلى مواجهة نووية بين الولايات المتحدة وروسيا على خلفية النزاع بين روسيا و”الناتو”.

وأشار إلى أن أوروبا تخشى إعادة انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة لأنه قد يحل حلف “الناتو”.

وأضاف: “لكن الحفاظ على الذات الأمريكية يتطلب عودة ترامب إلى الرئاسة”.

وتؤكد روسيا أن استمرار توسع “الناتو” لن يؤدي إلى تحقيق قدر أكبر من الأمن في أوروبا، وأعربت عن استعدادها للحوار المتكافئ شريطة تخلي الغرب عن مسار عسكرة القارة.

واشنطن تمنع وزير الخارجية الفلسطيني من الإدلاء بتصريح

على صعيد اخر منعت الحكومة الأمريكية وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، عضو مجموعة الاتصال التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، من الإدلاء بتصريح خلال مباحثاته في واشنطن.

وعقد أعضاء المجموعة مؤتمرا صحفيا في فندق “فور سيزن” في واشنطن.

وعقب توجيه أحد الصحفيين سؤالا للمالكي، بدأ وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان الكلام وقال “السيد المالكي، لا يستطيع الإجابة على سؤالك، فالحكومة الأمريكية تفرض قيودا عليه، ولا يستطيع التواصل مع الصحافة”.

ومن المنتظر أن تلتقي مجموعة الاتصال مع وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، ثم تتوجه المجموعة، يوم السبت، إلى كندا لإجراء مباحثات.

وتشكلت المجموعة بقرار من القمة العربية الإسلامية، بالعاصمة السعودية الرياض، في 11 نوفمبر الماضي، لبحث سبل وقف الحرب في غزة.​​​​​​​

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمن الدولي فشل يوم الجمعة، في تمرير مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” ضد القرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!