عاجلمجتمع مدنى

انتهاء أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة.. الأسبوع المقبل

التعليم توضح طريقة إعلان نتيجة الثانوية العامة

انتهاء أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة.. الأسبوع المقبل

انتهاء أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة.. الأسبوع المقبل
انتهاء أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة.. الأسبوع المقبل

كتب: وراء الاحداث

أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة تنتهى الأسبوع المقبل، ويليها عملية رصد الدرجات وتحديد الأوائل واعتماد النتيجة فى الأسبوع الذى يليه منتصف الشهر الجارى.

وأضافت أن النتيجة سوف تظهر إلكترونياً على موقع الوزارة، بجانب ظهورها فى المدارس، حيث تم الانتهاء من تصحيح مواد اللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية، والجبر والهندسة الفراغية، والجغرافيا والفلسفة والمنطق، والفيزياء، والكيمياء.

وأوضحت المصادر أن التصحيح يتم مركزياً فى مكان واحد هو المدينة التعليمية فى مدينة 6 أكتوبر، حيث يتم فرز الأوراق أولاً فى الكنترولات بالمحافظات، وتصوير نسخة منها قبل إرسالها للقاهرة ليتم إدخالها على ماسحات ضوئية، ثم تصحيحها بشكل إلكترونى فى المدينة التعليمية.

وأعلنت الوزارة أن نتيجة الثانوية العامة 2021 من المنتظر ظهورها بعد 15 أغسطس الحالى بيوم أو يومين.

ومن جانب آخر أدى 1179 طالبًا وطالبة من طلاب مدارس «ستيم» امتحان مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات «الكيمياء، والفيزياء»، اليوم، وذلك فى اليوم التاسع عشر والأخير من امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى.

وحرص د. رضا حجازى، نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان، على متابعة سير عمليات الامتحانات فى غرفة العمليات المركزية بالوزارة، والتواصل مع مديرى المديريات التعليمية، مشددًا على الالتزام بتعليمات الوزارة والإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية فى لجان الامتحانات قبل وأثناء الامتحانات بما يضمن انتظام سير الامتحانات، واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ والآمن للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات.

وأكد حجازى أن امتحانات الثانوية العامة فى يومها التاسع عشر سارت بشكل جيد؛  لطلاب مدارس STEM.

فى سياق متصل قال وزير التعليم د.طارق شوقي إن نتيجة الثانوية العامة هذا العام 2020/2021، ستعلن بالدرجات وليست بالألوان والأعمدة لمعرفة مستوى الطالب وترتيبه.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن نتيجة الثانوية العامة ستعلن كنتيجة مفصلة بالدرجات لكل مادة امتحانية، ومجموع كلي لدرجات الطالب، مثلما كان يحدث في إعلان نتيجة الثانوية العامة بالسنوات الماضية، قائلاً: “مفيش ألوان وإنما درجات ومجموع رقمي لضرورة إرسالها إلى تنسيق الجامعات” .

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن ملحمة التصحيح إلالكتروني تسير بنجاح كبير منذ منتصف يوليو الماضي، مشيرًا إلى أن التصحيح يتم مركزيا تحت إشراف مباشر من الاجهزة السيادية وليس عن طريق كونترولات ولجان تصحيح مثل الاعوام الماضية.

وأكد وزير التربية والتعليم، لا يوجد عنصر بشري في تقدير صحة الإجابات ولا في عمليات جمع ورصد الدرجات.

واشار د.شوقي، إلى أن كل ما يقال عن انتهاك مركز التصحيح وتغيير الدرجات وتبديل اوراق هو كذب ونصب واحتيال.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن هناك ملحمة كبيرة تتضمن نقل ٧٠٠ الف ورقة اجابة من ارجاء الجمهورية إلى القاهرة بعد كل امتحان بمشاركة الاجهزة والوزارات السيادية، لافتا إلى أنه يتم استلام ورصد اوراق الاجابة وتسجيلها الكترونيا عن طريق منظومة محكمة في أماكن مراقبة ومؤمنة ليل نهار.

وقال وزير التعليم ، لن نعلن النتيجة قبل يوم ١٥ اغسطس الحالي وقد يتطلب الأمر يومان أو ثلاثة بعد هذا التاريخ للتنسيق مع التعليم العالي بخصوص ضوابط التنسيق لهذا العام في ضوء النتائج النهائية.

وأضاف، أن مؤشرات نسب النجاح في كل المواد اللتي انتهى تصحيحها “مطمئنة” تماما ومقاربة للسنوات الماضية.

واوضح د.شوقي ، ان الاختلاف الملحوظ ليس في نسب النجاح العامة ولكن في شرائح توزيع الدرجات وبشكل اوضح هذا يعود على نسبة من حصلوا على اكثر من ٩٠٪؜ او نسبة من حصلوا على مجموع ما بين ٨٠٪؜-٩٠٪؜ وهكذا.

وقال وزير التعليم ، ان الوزارة سوف تعقد مؤتمرا صحفيا للاعلان عن النتائج فور الانتهاء منها وبعد التشاور مع التعليم العالي ولن نصرح بأى شئ عن الدرجات قبل هذا المؤتمر منعا للبلبلة وكى لا نقدم معلومات منقوصة وإذ نهيب بالسادة الاعلاميين عدم إثارة هذا الموضوع قبل انتهاء اعمال التصحيح والمراجعة.

وقال ، انه في ضوء ما سبق فإننا غير مسؤولين عن أى اجتهادات صحفية او إشاعات أو اجتهادات فيسبوكية قبل الاعلان الرسمي.

واختتم وزير التعليم قائلا ، رسالتنا للابناء من الطلاب واولياء امورهم ان النتائج مطمئنة والتصحيح لا تشوبه شائبه وباذن الله نهنئ أولادنا المجتهدين قريبا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!