تحقيقاتعاجل

«مجلس الوزراء» يقر دور الجامعات في إصدار تراخيص البناء

مراجعة التصميمات والرسومات.. دور الجامعات في إصدار رخص البناء ....كيف تحصل على رخصة بناء جديدة؟

«مجلس الوزراء» يقر دور الجامعات في إصدار تراخيص البناء

«مجلس الوزراء» يقر دور الجامعات في إصدار تراخيص البناء
«مجلس الوزراء» يقر دور الجامعات في إصدار تراخيص البناء

كتب : وراء الاحداث

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا؛ لاستعراض الخطوات التنفيذية لمنظومة التراخيص الجديدة، في إطار جهود ضبط النمو العمراني، وتطبيق الاشتراطات البنائية والتخطيطية للمدن المصرية .

وتم الإعلان عن دور الجامعات المصرية في إصدار رخص البناء، والتي تشمل بإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية والطابع المعماري. 

فعلى الجامعات المصرية بكل محافظة ستكون مسئولة عن بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية والطابع المعماري. 

أن دور الجامعات المصرية يتلخص في ثلاثة اتجاهات هم تصميم شكل العقار، ثم وضع الأنماط التخطيطية لكل محافظة.

كما سيتم وضع أربعة أنماط للبناء في كل محافظة، ثم سيتم وضع أربعة تصميمات للوجهات فقط للعقار الذي سيتم بناءة.

من جانبه سيقوم  المواطن باختيار شكل واحد فقط من الأشكال التي ستضعها الجامعات المصرية، ثم يتم متابعة تنفيذ التصميم التي تم وضعها من خلال مكتب استشارى تابع للجامعات.

فى السياق ذاته كشفت الحكومة عن الخطوات التنفيذية لاستخراج رخصة البناء، تمهيدا لعودة حركة البناء بعد توقفها لضبط العمران ومنع ظهور البناء العشوائي بمصر، حيث أعدت تلك الخطوات من خلال وزارتي التنمية المحلية والإسكان والتعليم العالي متمثلة في الجامعات المصرية، بالتعاون مع نقابة المهندسين. 

ونرصد دور الجامعات المصرية في إصدار رخصة البناء.

1- تستلم الجامعة المختصة بكل محافظة بيان الرفع المساحي لقطعة الأرض التي من المقرر أن يتم البناء عليها من خلال المركز التكنولوجي بالوحدة المحلية، ثم تقوم الجامعة بإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية والطابع المعماري.

2- ترسل الجامعة بعد ذلك بيان الصلاحية إلى المركز التكنولوجي لاعتماده من الجهة الإدارية.

3- تستقبل بعد ذلك ملف الترخيص الذي يقوم بإرساله المركز التكنولوجي إلكترونياً إلى الجامعة لمراجعة الرسومات والتصميمات ومدى مطابقتها للاشتراطات التخطيطية العامة.

4- يتم عرض ملف الترخيص على لجنة الفحص.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعاً لاستعراض الخطوات التنفيذية لمنظومة التراخيص الجديدة، في إطار جهود ضبط النمو العمراني، وتطبيق الاشتراطات البنائية والتخطيطية للمدن المصرية.

فى ذات الاطار عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً؛ لاستعراض الخطوات التنفيذية لمنظومة التراخيص الجديدة، في إطار جهود ضبط النمو العمراني، وتطبيق الاشتراطات البنائية والتخطيطية للمدن المصرية.

ونعرض اهــــم الخطوات التالية فى كيفية الحصول على ترخيص البناء 
١- يتقدم المواطن بطلب للحصول على بيان الصلاحية
٢- يقوم المركز التكنولوجي بالمحافظة بإعداد الرفع المساحي لقطعة الأرض ومعاينتها
٣- يقوم المركز التكنولوجي بإرسال الطلب بيان الصلاحية إلى الجامعة المختصة
٤- تقوم الجامعة المختصة بإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية والطابع المعماري
 ٥- ترسل الجامعة المختصة بيان الصلاحية إلى المركز التكنولوجي؛ لاعتماده من الجهة الإدارية
٦- يقوم المواطن حال الرغبة في إعداد الرخصة بتقديم طلب الترخيص إلي المركز التكنولوجي وبعد التعاقد مع استشاري معتمد من نقابة المهندسين يتم إعداد ملف الترخيص بالكامل
٧- يقوم المركز التكنولوجي بإرسال ملف الترخيص إلكترونياً إلى الجامعة لمراجعة الرسومات والتصميمات ومدى مطابقتها للاشتراطات التخطيطية العامة، كما يتم عرض ملف الترخيص على لجنة الفحص
٨ – يقوم المركز التكنولوجي بإصدار الترخيص بعد سداد الرسوم المقررة.
٩ – يقوم صاحب الشأن الخاص بطلب الرخصة بإخطار الجهة الإدارية بالعزم على البدء في تنفيذ الترخيص قبل بدء الأعمال بأسبوعين.
١٠ – يقوم مهندس الجهة الإدارية بالمعاينة على الطبيعة، وإعداد محضر تنسيقي بذلك
١١ – يلتزم المهندس المشرف على التنفيذ من قبل صاحب الشأن بتقديم شهادة إشراف، وكذلك تقديم تقرير ربع سنوي، إلى المركز التكنولوجي بالأعمال التي تم تنفيذها خلال الفترة وبيان مدى مطابقتها للترخيص من عدمه
١٢ – بعد انتهاء الأعمال يقوم المهندس المشرف بتقديم شهادة صلاحية المبنى للإشغال معتمدة من نقابة المهندسين إلى المركز التكنولوجي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!