أخبار مصرعاجل

الرئيس السيسي يفتتح مسجد الحسين ويشهد أعمال تطوير المقصورة الجديدة لضريح سيدنا الحسين

الرئيس السيسي: لا نقترب من الآثار خلال تطوير وتجديد مسجد الحسين

الرئيس السيسي يفتتح مسجد الحسين ويشهد أعمال تطوير المقصورة الجديدة لضريح سيدنا الحسين

الرئيس السيسي يفتتح مسجد الحسين ويشهد أعمال تطوير المقصورة الجديدة لضريح سيدنا الحسين
الرئيس السيسي يفتتح مسجد الحسين ويشهد أعمال تطوير المقصورة الجديدة لضريح سيدنا الحسين

كتب: وراء الاحداث

أفتتح الرئيس السيسي مسجد سيدنا الحسين بعد أعمال التجديد الشاملة للمسجد بما في ذلك المقصورة الجديدة للضريح الشريف للأمام الحسين، وحيث يشارك الرئيس في الافتتاح عظمة السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه سمو الأمراء من اشقائه وأنجاله، منهم الأمير القائد جوهر عز الدين، والأمير جعفر الصادق سيف الدين، وكذلك السيد مفضل محمد حسن ممثل السلطان بمصر”.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، التطوير داخل المقصورة الجديدة للضريح الشريف داخل مسجد سيدنا الحسين، جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس السيسي، مسجد سيدنا الحسين، بعد أعمال التجديد الشاملة للمسجد.
الرئيس السيسي: لا نقترب من الآثار خلال تطوير وتجديد مسجد الحسين
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه خلال تطوير وتجديد مسجد الحسين، لا يتم الاقتراب من الآثار الموجودة داخل المسجد. 
جاء ذلك خلال جولة الرئيس السيسي، لتفقد أعمال التطوير والتجديد الشامل لمسجد سيدنا الحسين.

قال اللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أنه يتم التنسيق مع وزارة الآثار خلال أعمال التطوير والتجديد الشامل في مسجد الحسين، وتم الحفاظ على جميع الآثار الموجودة داخل المسجد.

وأضاف اللواء إيهاب الفار، خلال حديثه مع الرئيس السيسي خلال تفقد الرئيس لأعمال التطوير والتجديد الشامل لمسجد سيدنا الحسين، أن ما يتم رفع كفاءة فقط مع الحفاظ الكامل على الآثار داخل المسجد، وكل الآثار يتم الحفاظ عليها.

وقال الفار أنه لم يتم عمل شيء في القبة للمسجد، إلا زيادة كفاءة التكييف الموجود بها، وأضاف أنه من شارك في أعمال رفع الكفاءة للمسجد فرع المقاولون العرب الآثاريين الذين يعملون في كل المتاحف والآثار معنا.. مشددا على أنه تم مراعاة الحفاظ على الآثار بشكل تام وبقدرة عالية وهناك تقدير لهذا الأثر العظيم والحفاظ على المعانى الأثرية لها.

وأوضح الفار أنه تم البدء في أعمال التطوير للحوائط والأسقف وترميم وإعادة دهانات بمساحة 4 آلاف متر، وعمل به حوالي 300 مرمم على مدار الـ 24 ساعة، كما تم تغيير شبكة الكهرباء داخل المسجد، وتم رفع قدرة الكهرباء إلى 75 كيلو فولت أمبير، بالإضافة إلى تزويد المسجد بتكييف مركزي، كما تم إجراء كل أعمال العزل الحراري والرطوبة للأسطح.. فضلا عن تغيير الإنارة الداخلية للمسجد.

وأضاف أن شبكة الكهرباء الداخلية للمسجد أصبحت على أعلى مستوى ومؤمنة تماما، كما تم تغيير النظام الصوتي داخل المسجد ليحاكي أحدث أنظمة الصوت في العالم.. بالإضافة إلى زيادة المساحة المخصصة لصلاة السيدات داخل المسجد وتتسع إلى 450 سيدة، كما تم تزويد المسجد بمصعد هيدروليكي لمساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة حمولة 500 كم على سهولة الحركة.

وأشار إلى أنه تم إضافة مساحة خارجية للمسجد تتسع لـ3 آلاف مصل، على مساحة 4 آلاف متر مسطح، وتم عمل سور محيط بالمسجد كله من أجل إضافة الخصوصية، ويحتوي السور على 6 بوابات، بها 4 بوابات للسيارات، وتم عمل قبلة خارجية ومنبر من أجل صلاة العيد، أو لأي مناسبات خارجية.. مؤكدا أنه تم تزويد المسجد بأحدث كاميرات المراقبة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد رحب بالسلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، قائلا: “بسم الله الرحمن الرحيم.. اسمح لى أنى أرحب بيك ضيف عزيز غالي علينا دائما.. أنت والوفد المرافق ليك.. واشكر حضرتك على الاهتمام والجهد اللى بتقدمه تجاه أضرحة آل البيت”. 
وأضاف الرئيس السيسي، خلال تفقد أعمال التطوير والتجديد الشامل لمسجد سيدنا الحسين: “الشكر باسمى وبسم كل المصريين.. كل سنة وأنتم طيبين.. شكرا جزيلا وربنا يديك الصحة والسلامة والعافية أنت والوفد المرافق ليك.. اهلا وسهلا.. اهلا وسهلا .. اهلا وسهلا”.

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ان تطوير مسجد سيدنا الحسين يأتي في إطار توجيهات الرئيس بترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصةً أضرحة سيدنا الحسين، والسيدة نفيسة، والسيدة زينب، وذلك بشكل متكامل يشمل الصالات الداخلية بالمساجد وما بها من زخارف معمارية، وعلى نحو يتناغم مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات، وذلك جنباً إلى جنب مع التطوير الشامل للخدمات والمرافق المحيطة بمواقع الأضرحة، بما في ذلك الطرق والميادين والمداخل المؤدية لها، لتتكامل مع جهود الدولة فى تطوير المواقع الاثرية بالقاهرة الفاطمية والتاريخية.

كما اضاف المتحدث الرسمى في هذا السياق، بأنه في اطار العلاقات الوطيدة التاريخية بين مصر وطائفة البهرة، فأن عظمة سلطان البهرة له جهود مقدرة فى ترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من المساجد المصرية التاريخية، منها أضرحة السيدة نفيسة، والسيدة زينب، وسيدنا الحسين، وذلك فضلًا عن الأنشطة الخيرية الأخرى المتنوعة لطائفة البهرة فى مصر، بالإضافة إلى دعم صندوق “تحيا مصر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!