عاجلمحافظات

قبل اقرار قانون السايس وتحصيل مبالغ نظير انتظار السيارات بالشوارع محافظ الجيزة يبتز اصحاب السيارات بدون رقابة قانونية

لابد من انشاء ادارة بالاحياء بتعيين وتحت اشراف هيئة الرقابة الادارية وادارة التفتيش بوزارة التنمية المحلية ... الحل الحاسم اصدار رخصة بناء بالجراج اجبارى

قبل اقرار قانون السايس وتحصيل مبالغ نظير انتظار السيارات بالشوارع محافظ الجيزة يبتز اصحاب السيارات بدون رقابة قانونية 

قبل اقرار قانون السايس وتحصيل مبالغ نظير انتظار السيارات بالشوارع محافظ الجيزة يبتز اصحاب السيارات بدون رقابة قانونية
قبل اقرار قانون السايس وتحصيل مبالغ نظير انتظار السيارات بالشوارع محافظ الجيزة يبتز اصحاب السيارات بدون رقابة قانونية

كتبت : منا احمد

رغم المعاناة التى نعانيها من تحويل واستغلال الشوارع الرئيسية والجانبية الى جراجات من اصحاب السيارات بجانب التكدس المرورى الذى يسببه وجود هذة السيارات بالاضافة الى المشادات والخناقات العنيفة يوميا بسببها ايضا … منذ ايام قليلة صريح اللواء محمود شعرواي، وزير التنميلة المجلية، بأن الوزارة تدرس تحصيل مبالغ مالية نظير انتظار السيارات بالشوارع. وقبل إقرار قانون تنظيم ساحات الانتظار  اصدر محافظ الجيزة اللواء احمد راشد لائحة تنفيذية لابتزاز اصحاب السيارات بشوارع الجيزة

حتى الان مشروع قانون السايس في مرحلته الأخيرة، حيث وافق على البرلمان وأحاله لمجلس الدولة للمراجعة، ومن المنتظر إقراره نهائيا خلال الأيام القليلة المقبلة بدليل تصريحات وزير التنمية المحلية عن تحصيل رسوم انتظار السيارات .. فهل يعقل ان يصدر محافظ الجيزة اللائحة التنفيذية قبل اقرار القانون النهائى  من مجلس الدولة وموافقة البرلمان النهائية اذا كانت هناك تعديلات تم ادخالها والتصديق عليه من رئيس الجمهورية ونشره بالجريدة الرسمية كل هذة الخطوات يتجاهلها محافظ الجيزة رجل الامن السابق الذى من المفترض انه يحترم القانون وينفذه انه نوع من انواع الابتزاز للمحافظ وحاشيته بدون رقابة قانونية … هذة الاموال  تقدر بالملايين على انتظار الاف السيارات بالشوارع … لابد من انشاء ادارة بالاحياء او المركز او المدينة بتعيين واشراف هيئة الرقابة الادارية وادارة التفتيش بوزارة التنمية المحلية والا سيكون مصيرها مثل اموال تالف الرصف للفنجرة والبذج على موظفى الحى … لم نسمع تعليق وزير التنمية المحلية على تجاوز محافظ الجيزة فى نهب اموال اصحاب السيارات وكذلك الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الحكومة على هذا التجاوز …. لان محافظ الجيزة لمسؤل حكومى ضمن الجهاز التنفيذى للدولة لابد ان يحترم القانون عندما يخرج للنور ويتم اقراره … لانه ليس فوق الاجهزة التشريعية والتنفيذة والرقابية للدولة .

أصدرت محافظة الجيزة اللائحة الخاصة بتنظيم انتظار السيارات بنطاق المحافظة للقضاء على ظاهرة الانتظار العشوائي للسيارات والاختناقات المرورية وتحقيق السيولة المرورية والعمل على توفير أكبر قدر من فرص العمل بالمشروع.

أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أن اللائحة الجديدة تستهدف تنظيم أماكن انتظار السيارات بالشوارع بنطاق المحافظة وإيجاد حل للمشكلات المرورية والحد من الاختناقات الناتجة عن الوقوف العشوائي بالشوارع والطرق والمحاور الرئيسية بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب وتدعيم موارد المحافظة.

وأشار أن اللائحة تضمنت عددًا من البنود لضمان تحقيقها الهدف المرجو منها مثل تنظيم وإيضاح اختصاصات الأحياء والمراكز والمدن الواقع فى نطاقها المشروع من حيث الإشراف الكامل عليه ومتابعة انتظام العمل به وتوفير العمالة بالمشروع بنظام الأجر اليومي وتحديد أوجه القصور بالمشروع ودراسة الاحتياجات والتجهيزات وتقسيم الشوارع إلى قطاعات وتعيين المشرفين لهذه العلاقات.

وأضاف إلى أنه يتم التحصيل عن طريق تذاكر الانتظار طبقاً للفئات المنصوص عليها ويتم تحصيل رسم الانتظار عن اليوم بصرف النظر عن عدد الساعات على أن يتم حصول صاحب السيارة على إيصال بالقيمة ولا يتم تحصيل رسم بالانتظار أكثر من مرة باليوم الواحد في حالة انتقال السيارة من شارع إلى آخر داخل نطاق المحافظة ويتم تكليف شاب للعمل بكل شارع تكون مهمته تحصيل رسم الانتظار على أن يكون حاملا كارنية لإثبات الشخصية وذلك بعد تقسيم كل مجموعة شوارع إلى قطاعات ويكلف أحد العاملين بالعمل رئيسا للقطاع يكون مكلفا بالمرور على محصلي الشوارع لتحصيل رسم الانتظار منهم ثم توريدها للحى في اليوم التالي.

وكشف المحافظ عن الفئات المقررة لتعريفة الانتظار باللائحة وهى كالتالي :
تعريفة الانتظار يوم 10جنيهات للسيارات الملاكي والتاكسي 20جنيها للسيارات الميكروباص والمينى باص بأنواعه و30 جنيها لعربات الأتوبيس ويجوز تعديل التعريفة لبعض الشوارع والمناطق والأحياء المراكز طبقا لرؤية الحى أو المركز على أن لا يكون ذلك إلا بعد موافقة لجنة تنظيم العمل واعتمادها من المحافظ.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!