أخبار مصرعاجل

الرئيس السيسي يستقبل نائب رئيس مجلس السيادة السوداني

نائب رئيس السيادة السوداني: نشكر السيسي والدولة المصرية على استقبال السودانيين

الرئيس السيسي يستقبل نائب رئيس مجلس السيادة السوداني

الرئيس السيسي يستقبل نائب رئيس مجلس السيادة السوداني
الرئيس السيسي يستقبل نائب رئيس مجلس السيادة السوداني

كتب : وراء الاحداث 

قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار إنه ناقش مع الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن بحث تأثير الحرب في السودان وتداعياتها على مصر، مشيرا إلى أنه تم تبادل الآراء حول كيفية معالجة هذه الأزمة، معربا عن شكره للرئيس السيسي والدولة المصرية على استقبال السودانيين، مبينا أن مصر قدمت تسهيلات كثيرة لدخول السودانيين. 

وأعرب نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار عن خالص شكره للدولة المصرية على استضافتها للسودانيين الفارين من الحرب. 

وأضاف عقار إن أولوياته هي إحلال السلام في السودان، لافتا إلى أنه قبل منصب نائب رئيس مجلس السيادة من أجل تكريس جهوده للسلام في السودان وإيقاف الحرب الدائرة حاليا هناك. 

وأكد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني أن هذه الحرب تأثر منها السودان بشكل كبير وهي من أكبر الصدمات التي تلقاها الشعب السوداني. 

وأضاف أن هناك الكثير من المبادرات التي تم طرحها من أجل إنهاء الأزمة في السودان، مشيرا إلى أن هناك مبادرات قد يكون ليس لها أي مصالح سوى استقرار السودان وأمنه. 
وبين أن المبادرات جميعها تهدف إلى إنهاء الحرب في السودان، موضحا أن هناك مبادرات لظروف معينة قد لاتكون صالحة أو مواتية للوضع السوداني. 

وأشار إلى أن هناك رغبة في أن تكون المبادرات التي يتم طرحه تراعي المصالح السوداني ووحدة السودان وسيادته.

وقال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار إن الحرب في السودان يتأثر بها دول الجوار وفي الإقليم والعالم كذلك، مشيرا إلى أن التغيير الذي يبحث عنه هو كيفية الجلوس على طاولة المفاوضات. 

وأكد عقار أن الحرب في السودان لابد وأن تنتهي على طاولة المفاوضات، مبينا في الوقت ذاته أنه يبذل جهودا حثيثة من أجل تحقيق السلام في السودان لإنهاء تلك الأزمة. 

وأشار نائب رئيس مجلس السيادة السوداني إلى أن مصر ستساهم في حل هذه المشكلة بقدر التأثير الواقع عليها، لافتا في الوقت ذاته إلى أن مصر من أكثر الدول تأثرا بالأوضاع الحالية في السودان. 
وأضاف أن هناك مئات الآلاف في المعابر من القادمين إلى مصر هربا من الحرب في السودان ، مشيرا إلى أن جنوب السودان أيضا من الدول التي تأثرت بشكر كبير إزاء الأوضاع الحالية في السودان. 

وحول إمكانية دمج باقي الحركات في السودان داخل القوات المسلحة السودانية على غرار الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال، أوضح نائب رئيس مجلس السيادة السوداني أن اتفاق جوبا نص على أن يكون هناك دمج لهذه القوات داخل الجيش السوداني ، مؤكدا أنه لابد أن يكون للسودان جيشا واحدا يراعي التعددية السودانية ويحافظ على الدستور السوداني وأمن البلاد. 

وحول الأوضاع في دارفور، أشار نائب رئيس مجلس السيادة السوداني إلى أن الأوضاع هناك تتفاقم، مبينا أن هناك معاناة كبيرة لدى المواطنين هناك أكثر من الخرطوم، مبينا في الوقت ذاته أن دارفور أصبح منعزلا تماما عن السودان. 

وأكد عقار أن كافة القوى السياسية في السودان ترفض الحرب في البلاد.

وقال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار إن مجلس السيادة ليس ضد أي مبادرة يتم طرحها لحل الأزمة السودانية، مبينا أنه يتم دراسة تلك المبادرات جيدا لاختيار ما هو يحقق سيادة الدولة السودانية و مؤسساتها ورغبات الشعب السوداني. 

وحول الهدن بين طرفي الأزمة، قال مالك عقار إن جميع تلك الهدن تعد ناقصة، لافتا إلى أن ما ينقص هذه الهدن هي آليات تنفيذها. 

وأضاف أن هناك حديثا عن خروج قوات الدعم السريع من المستشفيات والمناطق السكنية وغيرها، إلا أن هذه الهدنة لم تحدد كيف سيتم إخراج القوات ومتى. 
وحول الأوضاع في العاصمة السودانية،، وصف نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الأوضاع في الخرطوم بالكارثية .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!