أخبار مصرعاجل

رئيس الوزراء يتفقد مشروع تبطين وتأهيل الترع بكفر الشيخ وينوه الانتهاء من مشروع تبطين الترع والمصارف بكافة المحافظات خلال عامين

رئيس الوزراء يتفقد مشروع إنشاء طريق مزدوج يربط «كفر الشيخ بدسوق»

رئيس الوزراء يتفقد مشروع تبطين وتأهيل الترع بكفر الشيخ وينوه الانتهاء من مشروع تبطين الترع والمصارف بكافة المحافظات خلال عامين

رئيس الوزراء يتفقد مشروع تبطين وتأهيل الترع بكفر الشيخ وينوه الانتهاء من مشروع تبطين الترع والمصارف بكافة المحافظات خلال عامين
رئيس الوزراء يتفقد مشروع تبطين وتأهيل الترع بكفر الشيخ وينوه الانتهاء من مشروع تبطين الترع والمصارف بكافة المحافظات خلال عامين

كتب : وراء الاحداث

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، ومحافظ كفر الشيخ، ونائبه، ورئيس مصلحة الرى، مشروع تبطين وتأهيل الترع بمحافظة كفر الشيخ.

قال رئيس مجلس الوزراء، د.مصطفي مدبولي،  إننا نهدف للانتهاء من مشروع تبطين الترع والمصارف في غضون عامين.

وأشار المهندس أشرف المحمدي، وكيل وزارة الري بالمحافظة والمشرف على  المشروع، إلى بدء تأهيل ترعة الجنابية الأولى اليسرى للزاوية، بطول 1.350 كم، والتي تخدم زمام 800 فدان، بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 4 ملايين جنيه، وجار العمل للانتهاء من التنفيذ خلال ستة أشهر.

ووفقا لما عرضه وكيل وزارة الري في هذا الشأن، فقد تم  طرح وترسية عدد من الترع الأخرى، وجار العمل بعدد آخر من الترع بمعرفة الادارة العامة للمشروعات والتوسع الأفقي بوسط الدلتا، ويتم العمل في مشروعات التبطين والتأهيل بالتوازي، ويشمل ذلك الوصلة الأولى للملاحة، والوصلة الثانية للملاحة، ووصلات: السنط من المربط، والسنط من الملاحة، والوصلتين الثالثة والرابعة من الملاحة.

كما نوه وكيل وزارة الري إلى أنه تم طرح وجار ترسية عمليات الجنابية الثانية اليمنى للزاوية بهندسة ري كفر الشيخ، والضبعة وفروعها بهندسة ري الرياض، والمشارقة بهندسة ري سيدى سالم، والزرافة بهندسة ري سيدى سالم، علاوة على عدد 4 عمليات لترعة سيدي يوسف بهندسة ري مطوبس.

وفي الوقت نفسه، جار طرح تبطين ترعة حنس وشباس عمير بهندسة ري قلين، وترعة محيط بلشاشة الغربي بهندسة ري قلين، بالإضافة إلى أنه يتم حاليا إعداد دراسات فنية وتصميمية لتبطين 200كم طولي من الترع بدائرة المحافظة.

وبشأن الموقف التنفيذى الاجمالى لعقود خطة تأهيل الترع على مستوى المحافظات، فقد وصل عدد العمليات الخاصة بهذه العقود إلى 408 عمليات، بإجمالى تكلفة تقدر بأكثر من 10 مليارات جنيه، وذلك لإعادة تأهيل نحو 3463 كم، تم انتهاء من تنفيذ 265.3 كم منها حتى الآن.

وفى ختام الجولة، جدد رئيس الوزراء الاشارة إلى أهمية مثل هذه المشروعات فى الحفاظ على مواردنا المائية، مؤكداً على ضرورة بذل المزيد من الجهود للانتهاء منها فى أسرع وقت، لافتا إلى أهمية تنفيذ مختلف الجوانب الفنية خلال عمليات تبطين الترع الرئيسية، بما يضمن عدم انهيار الطرق الواقعة على جانبى الترع، كما أشاد بتوفير فرص العمل للمقاولين من أهالى القرى المنفذة بها وكذا العاملين بهذه المشروعات.

رئيس الوزراء يتفقد مشروع إنشاء طريق مزدوج يربط مدينتي كفر الشيخ ودسوق - اليوم السابع

تفقد د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته لمحافظة كفر الشيخ، يرافقه عدد من الوزراء، ومحافظ كفر الشيخ، ونائبه، المرحلة الأولى من مشروع تنفيذ طريق مزدوج يربط بين مدينتي كفر الشيخ ودسوق، والتي يبلغ  طولها 10كم.

وأشار المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إلى أن القيمة التعاقدية للمشروع تبلغ 1.1 مليار جنيه، موضحاً أن نسبة تنفيذ المشروع وصلت حتى الآن إلى 48 %، ومن المقرر الانتهاء منه في يوليو 2021، مضيفاً أنه تم التوجيه أمس بإضافة 500 م للطريق، بما يسمح باستكمال الطريق الذى ينتهى عند أرض زراعية، وذلك للسماح بالدخول إلى مدينة دسوق، وكذا مدينة قلين.

وأكد رئيس الوزراء، على أهمية الانتهاء من كافة الاعمال الخاصة بالطريق وفقاً للتوقيتات الزمنية المحددة، وذلك لسرعة دخول هذا الطريق المهم الخدمة، حيث إنه يربط بين مدينتى كفر الشيخ ودسوق، ويُعد محورا حيويا.

وقدم اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى، خلال الجولة وصفا للمشروع، موضحاً في هذا الصدد أنه عبارة عن إنشاء طريق مزدوج جديد بعرض 11.25 متر بكل اتجاه، ويضم 3 حارات، إضافة إلى طبان مرصوف، كما يشمل إنشاء 13 كوبري علوي لإلغاء التقاطعات، وفي الوقت نفسه يتم في هذا المشروع إنشاء 9 أنفاق، إلى جانب أعمال الحمايات.

وأضاف رئيس الهيئة: “تهدف عملية تنفيذ هذا المشروع إلى ربط مدينة كفر الشيخ بمدينة دسوق بطريق حر جديد؛ كبديل للطريق الحالي ضمن المحور العرضي المتكامل المحلة/كفر الشيخ/ دسوق/ دمنهور/ حوش عيسي/ الطريق الصحراوي بطول إجمالي 170 كم؛ وذلك  لتسهيل الربط والحركة المرورية ونقل حركة التجارة والصناعة والزراعة بين ثلاث محافظات هي الغربية، وكفر الشيخ، والبحيرة، مما يقلل من زمن الرحلة واستهلاك المواد البترولية ويقلل من معدلات التلوث الناتج عن الازدحام المروري”.

يذكر أن، وزارة التنمية المحلية وقعت بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل؛ من أجل رفع كفاءة الطرق المحلية في ١٢محافظة بتكلفة قدرها ٢ مليار جنيه، ويخص محافطة كفر الشيخ مبلغ ٢١٠ ملايين جنيه؛ لتنفيذ ٢٠ طريقا تربط القرى بالمدن بطول ٩٢ كيلو مترا، وتعدت نسبة التنفيذ بها ٥٠%.

كما يجري حالياً التنسيق مع الهيئة العامة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل لتنفيذ أعمال رصف طرق ضمن خطة العام المالي الحالي بتكلفة قدرها ٥.٥ مليار جنيه، ويخص محافظة كفر الشيخ ٢٥١ مليون جنيه لرفع كفاءة حوالي ٢٠٠ كيلو متر.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!