أخبار عربية ودوليةعاجل

أخبار عربية :اشتباكات حدودية بين الجيشين السوداني والإثيوبي والسودان سيستدعي سفيره لدى إثيوبيا للتشاور

المغرب يستجوب 65 مهاجراً على خلفية حادث مليلية المميت والاتحاد الإفريقي يطالب بتحقيق في مأساة مليلية .. 5 قتلى وعشرات الإصابات بتسرب غاز سام جنوب الأردن ..كاتب عماني: القمة المصرية العمانية تأتي لتنسيق المواقف بين البلدين

أخبارعربية :اشتباكات حدودية بين الجيشين السوداني والإثيوبي والسودان سيستدعي سفيره لدى إثيوبيا للتشاور

أخبارعربية :اشتباكات حدودية بين الجيشين السوداني والإثيوبي والسودان سيستدعي سفيره لدى إثيوبيا للتشاور
أخبارعربية :اشتباكات حدودية بين الجيشين السوداني والإثيوبي والسودان سيستدعي سفيره لدى إثيوبيا للتشاور

كتب : وراء الاحداث

أكدت مصادر سودانية اندلاع اشتباكات عنيفة، منذ صباح اليوم الإثنين، بين الجيشين السوداني والإثيوبي في مناطق بمحليتي القريشة وباسندة، شرقي السودان.

وقالت المصادر، إن الجيش السوداني تصدى لهجوم إثيوبي في منطقة قلع اللبان شرق الأسرة التي أُسر فيها الجنود الذين أعدمتهم أديس أبابا، بعد توغل مليشيات مسلحة مسنودة من الجيش داخل الأراضي السودانية، وفقاً لما ذكره موقع “سودان تربيون” اليوم.

واندلعت الاشتباكات بين الطرفين، إثر غضب سوادني نجم عن إعدام الجيش الإثيوبي لـ7 جنود سودانيين ومدني، أمس الأحد. وبرز اتجاه قوي داخل السودان لإغلاق معبر القلابات الرابط بين البلاد وإثيوبيا، عند الحدود الشرقية رداً على عملية الإعدام.

من جهته، قال وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق، إن الخرطوم استدعت السفير الإثيوبي بيتال اميرو، وأبلغته احتجاج وإدانة السودان على إعدام الجنود السبعة والمدني.

وأشار إلى أن الوزارة شرعت في تقديم شكوى رسمية لمجلس الأمن والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة لإبلاغهم بإدانة السودان لهذا السلوك غير الإنساني.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان اليوم الإثنين، إن الخرطوم بصدد استدعاء سفيرها في أديس أبابا بصورة فورية للتشاور.

ووصل رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، اليوم الإثنين، لمنطقة شرق الأسرة؛ بعد ساعات من نشر إثيوبيا صور الجنود السودانيين بعد إعدامهم على الملأ.

السفير السوداني لدى إثيوبيا جمال الشيخ (أرشيف)

من جانبها قالت وزارة الخارجية السودانية اليوم الاثنين، إن الخرطوم ستستدعي سفيرها لدى إثيوبيا جمال الشيخ فوراً للتشاور بعد مقتل 7 جنود سودانيين كانوا أسرى لدى الجيش الإثيوبي.

وأضافت أنه سيتم اليوم أيضاً استدعاء السفير الإثيوبي بالخرطوم.

مهاجرون يتسلقون سياجاً بين المغرب ومليلية (أرشيف)

فى الشأن المغربى ذكر مصدر قضائي الإثنين إن السلطات المغربية بدأت استجواب 65 مهاجراً شاركوا يوم الجمعة في محاولة جماعية للعبور إلى جيب إسباني باقتحام نقطة حدودية، مما أدى إلى مقتل 23 مهاجراً على الأقل.

وشارك نحو ألفي مهاجر في المحاولة، مما أدى إلى اندلاع مناوشات عنيفة مع قوات الأمن المغربية وحرس الحدود الإسباني في جيب مليلية، حيث تمكن قرابة 100 من العبور.

وقالت السلطات المغربية إن الوفيات نجمت عما وصفته بالتدافع وسقوط مهاجرين من فوق سياج مرتفع. وأضافت أن العشرات أصيبوا إلى جانب عشرات من رجال الأمن المغربي.

وقالت منظمة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان نقلاً عن مصادر طبية لم تسمها إن 29 مهاجراً لقوا حتفهم.

وعبر الاتحاد الأفريقي الأحد عن صدمته مما وصفها بالمعاملة العنيفة للمهاجرين التي أدت إلى سقوط قتلى وجرحى، وطالب بإجراء تحقيق فوري. ونفى المغرب وإسبانيا استخدام القوة المفرطة.

وقال المصدر القضائي إن معظم الخاضعين للاستجواب من السودان وإنهم يواجهون تهم “تسهيل دخول وخروج أجانب بصفة سرية وإضرام النار في الغابة (لإلهاء السلطات عن محاولة الاقتحام) والاعتداء على السلطات العمومية”.

وقال مصدر رسمي إن السلطات المغربية أطلعت السفراء الأفارقة على لقطاتها الخاصة لاقتحام الحدود، بما في ذلك جهود الشرطة لتطهير مخيمات المهاجرين من مناطق الغابات القريبة من الجيب قبل المداهمة.

وقال المصدر إن الرباط لم تنشر التسجيل المصور لكنه أكد أنه نُشر على موقع إخباري محلي باللغة الفرنسية.

وظهرت في التسجيل مجموعة كبيرة للغاية من المهاجرين تقتحم السياج باستخدام العصي وتلقي الحجارة على حراس الأمن الذين استخدموا الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريقها.

وفي إحدى مراحل الاقتحام، انهار جزء من السياج جراء محاولة مجموعة كبيرة التسلق فوقه ليسقط العديد منهم من ارتفاع عدة أمتار.
وقال المصدر الرسمي إن سبب التدافع هو تزاحم المهاجرين لدى محاولتهم اقتحام بوابة ضيقة للغاية عند المعبر الحدودي.

وقال دبلوماسيان لرويترز إن إسبانيا ستستغل قمة لحلف شمال الأطلسي في مدريد هذا الأسبوع للسعي لزيادة تبادل معلومات المخابرات بشأن القضايا المتعلقة بالهجرة.

رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي (أرشيف)

بدوره شجب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي محمد، “المعاملة العنيفة والمهينة للمهاجرين الأفارقة” يوم الجمعة الماضي خلال محاولة دخول جماعية إلى جيب مليلية الأسباني، وطالب بفتح تحقيق في هذه المأساة.

وغرد موسى فقي مساء أمس الأحد قائلاً “أعبر عن مشاعري العميقة وقلقي في وجه المعاملة العنيفة والمهينة للمهاجرين الأفارقة الذين كانوا يحاولون عبور حدود دولية بين المغرب واسبانيا”.

وأضاف “أدعو إلى إجراء تحقيق فوري في هذه القضية وأذكر جميع الدول بالتزاماتها بموجب القانون الدولي معاملة جميع المهاجرين بكرامة ووضع سلامتهم وحقوقهم الإنسانية في المقام الأول، مع الحد من أيّ استخدام مفرط للقوة”.

ولقي 23 مهاجراً على الأقل حتفهم وأصيب 140 شرطياً، وفقاً للسلطات المغربية، أثناء محاولة دخول نحو ألفي مهاجر إلى جيب مليلية الإسباني في الأراضي المغربية.

وهذه الحصيلة هي الأعلى على الإطلاق خلال المحاولات الكثيرة التي قام بها مهاجرون من إفريقيا جنوب الصحراء لدخول مليلية وجيب سبتة الإسباني المجاور. وهما الجيبان الاسبانيان الواقعان في شمال المغرب، اللذان يُشكّلان الحدود البرّية الوحيدة للاتّحاد الأوروبي مع القارة الإفريقيّة.

ميناء العقبة (أرشيف)

فى الشأن الاردنى :قتل 5 أشخاص وأصيب 234 آخرون، الإثنين، بعد تسرّب غاز سام من صهريج في محافظة العقبة الساحلية، جنوبي الأردن، بحسب قناة المملكة.

ونقلت القناة عن متحدث باسم الشرطة قوله إن “الحادث ناجم عن حادثة سقوط لصهريج معبأ بمادة غازية سامة في أثناء نقله في ميناء العقبة، ما أدى إلى تسرب الغاز في الموقع”، موضحاً أنه “جرى على الفور عزل المنطقة، وبدأ المختصون بالتعامل مع الحادثة فيما قام الدفاع المدني بنقل عدد من الإصابات إلى المستشفى وجميعهم قيد العلاج”.

وذكرت القناة نقلاً عن مراسلها، أن السلطات أخلت شاطئاً محاذياً لميناء العقبة، من السياح خوفاً من ازدياد الإصابات.

الدفاع المدني الأردني يجلي مصابين بحادث تسرب الغاز في العقبة (تويتر)

التعاون الخليجي: نقف مع الأردن في هذه اللحظات العصيبة

من جهته أكد بيان دول مجلس التعاون الخليجي عن، وقوفهم إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية عقب حادث تسرب غاز من صهريج في ميناء العقبة، والذي أدى إلى مقتل 10 أشخاص وإصابة 251 آخرين.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، في بيان له “عن خالص تعازيه للمملكة الأردنية الهاشمية ملكاً وحكومة وشعباً بضحايا ميناء العقبة جراء تسريب صهريج الغاز، الذي وقع اليوم وتسبب في وقع عدد من الوفيات والإصابات”.

وأكد وقوف مجلس التعاون “مع الحكومة والشعب الأردني، في هذه اللحظات العصيبة، مقدما تعازيه ومواساته لأسر الضحايا”.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام في الأردن، إن المختصين وفريق المواد الخطرة في الدفاع المدني يتعاملون حتى اللحظة مع حادثة تسرب الغاز في ميناء العقبة.

وأشار إلى أنه نجم عن الحادثة 10 وفيات و251 إصابة، مؤكداً أن التعامل مع الحادثة ما زال جارياً، فيما نقل عدد من الإصابات إلى المستشفيات.

بالنسبة لزيارة الرئيس السيسى لسلطنة عمان : أكد الكاتب العماني الدكتور أحمد بن سالم باتميرا، أن القمة العمانية المصرية تأتي لتنسيق المواقف بين البلدين حول القضايا التي تهم المنطقة، وتتطلب من البلدين التدخل بحكمة للإسهام في حل القضايا المطروحة على الساحة، خصوصا وأن البلدين قد لعبا على مدى السنين الماضية دورا تاريخيا وأدوارا في غاية الأهمية في حل العديد من القضايا العربية والدولية.

وقال باتميرا – في مقال نشرته صحيفة (الوطن) العمانية، اليوم الاثنين، بعنوان “عمان ومصر علاقات راسخة وزيارة مهمة” – “إن سلطنة عمان ومصر علاقاتهما راسخة وتاريخية ووثيقة، فالتواصل الحضاري بين سلطنة عمان ومصر بدأ بجلب اللبان منذ مصر الفرعونية في عهد الملكة حتشبسوت التي سعت إلى مد يد الصداقة والسلام، وتواصلت هذه العلاقات التاريخية والطيبة في الماضي والحاضر، وشهدت الكثير من المواقف السياسية التي لا تنسى”.

وأضاف أن العلاقات العمانية المصرية اتسمت بالخصوصية القائمة على الاحترام والتقدير المتبادل عبر المراحل التاريخية المختلفة، وستبقى وطيدة ومستمرة وطيبة مهما تغيرت القيادات والأحداث، وزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لسلطنة عمان هي ترجمة حقيقية لمتانة هذه العلاقات الثنائية الوثيقة، وتتويج للعديد من اللقاءات والاتصالات بين قادة البلدين الشقيقين.

وتابع أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم لمسقط ولقاءه بأخيه السلطان هيثم بن طارق تكتسب أبعادا مهمة ومحورية في العلاقات الثنائية الطيبة من جهة، وما تمر به المنطقة العربية والعالم من أحداث وتطورات من جهة ثانية، والتي تتطلب من قيادتي البلدين مناقشتها بكل وضوح وشفافية للم الشمل العربي وتجاوز الأزمات والتحديات بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام، خصوصا وأن القمة العمانية المصرية تأتي وسط حراك سياسي ودبلوماسي عربي قبل انعقاد القمة الأمريكية مع قادة وزعماء دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن ومصر والعراق في المملكة العربية السعودية الشهر القادم.

ونوه الكاتب العماني إلى أن العلاقات الثنائية بين مسقط والقاهرة راسخة وتاريخية، وتزداد رسوخا وثباتا في عهد السلطان هيثم بن طارق والرئيس عبد الفتاح السيسي مع هذه الزيارة، التنسيق الكامل والتشاور الدائم هو سمة العلاقات بين البلدين الشقيقين على مختلف المستويات، مشددا على أن القمة العمانية المصرية تأتي وسط ظروف شائكة تمر بها المنطقة، تتطلب من البلدين التدخل بحكمة للإسهام في حل القضايا المطروحة على الساحة، خصوصا وأن البلدين قد لعبا على مدى السنين الماضية دورا تاريخيا وأدوارا في غاية الأهمية في حل العديد من القضايا العربية والدولية، لما يحظى به البلدان من مكانة عربية ودولية، ولما تتميز بهما علاقاتهما من تاريخ عريق ووثيق، ومواقف واضحة في مواجهة التحديات الإقليمية المرتبطة بإرساء السلام، ودعم جهود استقرار المنطقة، ومكافحة التطرف والإرهاب وتعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات.

واستطرد باتميرا قائلا: “بما أنها الزيارة الأولى للرئيس المصري لسلطنة عمان في عهد السلطان هيثم بن طارق، فإن جلسة المباحثات ستكون شاملة لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسوف تكون بلا شك أيضا فرصة لمراجعة بعض الأمور بينهما فيما يخص تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستفادة من تجارب البلدين في مختلف المجالات”.

ولفت إلى أن العلاقات العمانية المصرية يحتذى بها، لما لها من تاريخ طويل من التنسيق والتعاون المشترك في خدمة قضايا الأمة، حيث تميزت العلاقات بين البلدين في الماضي والحاضر بالعمق والمتانة والاستقرار، فهما يعدان ركيزتين أساسيتين من ركائز استقرار المنطقة والعمل العربي المشترك.

واختتم مقاله بالقول: “نقول للرئيس عبدالفتاح السيسي حللت أهلا ونزلت سهلا في أرض سلطنة عمان أرض السلام والتاريخ والحضارة، متمنين لمصر العروبة والقلب الكبير دوما الرخاء والاستقرار والأمن والأمان”.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!