أخبار عربية ودوليةعاجل

«الكونجرس» ينشر إقرارات ترامب الضريبية

أباطرة التكنولوجيا بأمريكا يخسرون نحو 433 مليار دولار عام 2022

«الكونجرس» ينشر إقرارات ترامب الضريبية

«الكونجرس» ينشر إقرارات ترامب الضريبية
«الكونجرس» ينشر إقرارات ترامب الضريبية

كتب : وكالات الانباء

أعلنت لجنة الإيرادات والنفقات فى الكونجرس الأمريكى عزمها نشر الإقرارات الضريبية للرئيس السابق دونالد ترامب غدا (30 ديسمبر)، وذلك فى الفترة ما بين 2015 – 2021، والتى سلمتها وزارة الخزانة إلى المشرعين.

وصوتت اللجنة، وأغلبيتها من الديمقراطيين، على نشر هذه الوثائق فى 20 ديسمبر الجارى، لكن لم يتم الإعلان عن الإقرارات على الفور بسبب وجود معلومات سرية فيها، والتى سيتم إخفاؤها أثناء النشر. وقدم محامو الرئيس الأمريكى السابق استئنافا إلى المحكمة العليا الأمريكية،

فى وقت سابق، طالبوا فيه بمنع نقل الإقرارات إلى المشرعين فى اللجنة، معربين عن إصرارهم على أن طلب أعضاء الكونجرس الديمقراطيين لتلقى إعلانات غير قانونى، وبدافع الرغبة فى انتزاع المكاسب السياسية فقط..

لكن المحكمة العليا رفضت فى نوفمبر الماضى هذا الطلب، بينما سمحت لوزارة المالية بتقديم هذه الوثائق إلى اللجنة.

فى حين رفض ترامب، بذرائع مختلفة، الإفراج عن إقراراته الضريبية، على الرغم من مطالبة خصومه السياسيين بنشرها منذ السباق الرئاسى لعام 2016، مؤكدا أن الشركات التى يمتلكها تخضع للتدقيق التنظيمى، وأنه من غير المرغوب نشر معلومات حول التخفيضات الضريبية.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» قد نشرت تقريرا لها فى سبتمبر 2020، قالت فيه إن صحفييها اطلعوا على الإقرارات الضريبية لترامب منذ أكثر من 20 عاما، حيث إنه دفع فى عامى 2016 و2017 ضريبة دخل إجمالية قدرها 1500 دولار فقط، وهو ما نفاه ترامب قائلا إنها «مزاعم غير صحيحة».

وفى سياق آخر، وافقت المحكمة العليا الأمريكية على التماس تقدمت به 19 ولاية لإبقاء إجراء اتخذته إدارة الرئيس السابق، فى ذروة تفشى فيروس كوفيد-19 والمسمى «المادة 42»، حيث يمنع مئات آلاف المهاجرين غير الشرعيين الذين يتم توقيفهم على الحدود البرية خاصة مع المكسيك من دخول البلاد، وعدم السماح لهم بتقديم طلب اللجوء أو العودة التلقائية إلى بلدهم الأصل، وفقا لوسائل إعلام عالمية أمس.

وقبلت المحكمة بغالبية خمسة أصوات مقابل أربعة الالتماس، وقالت إنها ستشهد تدفقا هائلا للمهاجرين إذا تم إلغاء «المادة 42»، ما يجعل الحدود مع المكسيك مفتوحة. وقالت المحكمة إن السياسة التى أدخلت فى عهد ترامب ستظل سارية بانتظار البت فيها بدعوى قضائية فى فبراير تطعن فى مخطط لإلغاء «المادة 42». وينتقد نشطاء وحقوقيون هذا الإجراء قائلين إنه ينتهك القانون الدولى ووصفوه بأنه «غير إنسانى»،

حيث يرون أنه يشجع المهاجرين على عبور الحدود سرا وتحمل مخاطر متزايدة للوصول إلى الولايات المتحدة عن طريق عبور الصحارى أو الأنهار الخطرة. يذكر أن إدارة ترامب قامت فى مارس 2020 بتفعيل هذا الإجراء الصحى، وذلك كى تتمكن من طرد المهاجرين غير الشرعيين الذين يتم توقيفهم على الحدود البرية على الفور. وهناك استثناءات نادرة لبعض الجنسيات مثل الأوكرانيين منذ غزو روسيا لبلدهم،

وكذلك للقُصّر غير المصحوبين بذويهم. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار، إنه «من أجل إصلاح نظام الهجرة المعطل، ونحتاج أن يصادق الكونجرس على إجراءات إصلاح شاملة للهجرة».

يذكر أن السلطات الأمريكية اعترضت نحو 2.5 مليون شخص أثناء محاولتهم عبور الحدود الجنوبية للولايات المتحدة خلال 12 شهرا حتى نوفمبر الماضى.

خسر عمالقة التكنولوجيا في الولايات المتحدة ما مجموعه أكثر من 430 مليار دولار في 2022 مع انخفاض أسهم شركاتهم التي كانت ساخنة (أسهم مرغوبة يرتفع سعرها فجأة لارتفاع الطلب عليها) هذا العام.

وكشفت صحيفة “نيويورك بوست”، في تقرير اليوم الأربعاء، أن صافي ثروة الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا للسيارات الكهربائية وتويتر، انخفض بأكثر من 8 مليارات دولار؛ مما جعله يفقد لقب أغنى شخص في العالم لصالح الملياردير ورجل الأعمال الفرنسي برنارد آرنو، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون المختصة ببيع السلع الفاخرة.

وخسر منافس ماسك في مجال الفضاء جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون ورئيسها التنفيذي السابق، 84 مليار دولار، تلاه الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربيرج، الذي تراجعت ثروته بمقدار 81 مليار دولار.

ووفقاً للصحيفة الأمريكية، كانت خسائره بيزوس وزوكربيرج تقريبًا ضعف خسائر مؤسسي شركة جوجل سيرجي برين (44.6 مليار دولار) ولاري بيج (43.4 مليار دولار). وخسر مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس 29 مليار دولار بينما خسر الرئيس التنفيذي السابق للشركة ستيف بالمر 20.2 مليار دولار.

ووفقاً لبيانات مؤشر بلومبيرج للمليارديرات، حتى اليوم الأربعاء، يحتل إيلون ماسك المركز الثاني بين أثرياء العالم بثروة تُقدّر بنحو 132 مليار دولار، ويأتي بيل جيتس في المركز الرابع بثروة قيمتها 109 مليارات دولارات، وجيف بيزوس في المركز السادس (106 مليارات دولار)، بينما يحتل لاري بيدج وسيرجي برين المركزين العاشر والحادي عشر على التوالي بقيمتي ثروة 82 و78 مليار دولار.  

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!