أخبار مصرعاجل

عبد الغفار: الدولة المصرية تضع خريطة التعليم والصحة على رأس أولوياتها

إنشاء 27 مستشفى جديدة ورفع كفاءة 13 مستشفى والعمل وإنشاء وتطوير 659 وحدة ومركز طب أسرة بتكلفة 54 مليار جنيه

عبد الغفار: الدولة المصرية تضع خريطة التعليم والصحة على رأس أولوياتها

عبد الغفار: الدولة المصرية تضع خريطة التعليم والصحة على رأس أولوياتها
عبد الغفار: الدولة المصرية تضع خريطة التعليم والصحة على رأس أولوياته

كتب : وراء الاحداث

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بعمل وزير الصحة والسكان، أن الدولة المصرية تضع خريطة التعليم والصحة على رأس أولوياتها خلال ال`7 سنوات الماضية.

ونوه عبد الغفار خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية التنموية بصعيد مصراليوم الأربعاء إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقيام بالتوسع في منظومة التعليم العالي والخدمات الصحية لارتباطهما بشكل مباشر بكافة مظاهر التنمية التي تقوم بها الدولة المصرية من بناء طرق أو محاور رئيسية أو محطات لمعالجة المياه.

وقال: إن مشاعل التنوير تبدأ بوجود تعليم حقيقي، وهو ما حدث في جامعة أسيوط التي تضم حاليا 100 ألف طالب، منهم 80 ألف طالب في الدراسات الجامعية و20 ألف طالب دراسات عليا، والتي استطاعت أن تغير شكل وحضارة مدن الصعيد بشكل كبير، حيث كانت البداية لجامعات أخرى مثل جامعات المنيا وسوهاج وجنوب الوادي. وأضاف: أنه تم خلال السبع سنوات الماضية إنشاء عشرات الجامعات بحجم الجامعات التي كان من المفترض إنشائها خلال 70 عاما الماضية منذ عام 1955 .

وفيما يتعلق بالمشروعات التنموية الخاصة بالتعليم والصحة في محافظات الصعيد، أوضح عبد الغفار أنه تم تنفيذ مبادرات وبرامج صحية بتكلفة استثمارية بلغت 91 مليار جنيه، فيما بلغت التكلفة الاستثمارية للمشروعات في مجالات التعليم 35 مليار جنيه ما بين إضافة جامعات حكومية وجامعات تكنولوجية واهلية ومستشفيات جامعية .

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بعمل وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، إن الدولة دفعت استثمارات في مشاريع خاصة بإضافة جامعات حكومة باستثمارات وصلت إلى 1.5 مليار جنيه.. وأكد أن الدولة وجهت دعم لـ 6 جامعات خاصة في هذه المدن.. مشيرا إلى أنه لم تكن هناك جامعات خاصة في هذه المناطق.

وأشار عبد الغفار إلى أن الأقصر وأسيوط والمنيا ستشهد افتتاحات لعدد من المشاريع التعليمية باستثمارات بلغت 12 مليار جنيه، وأن الغرض من المنشآت التعليمية هي تنمية حقيقة للمجتمع. وفيما يتعلق بتطوير القطاع الصحي، قال الدكتور خالد عبد الغفار إنه تم انجاز بعض الملفات في هذا الشأن وتم رفع البنية التحتية عن طريق مبادرات حياة كريمة ومنظومة تأمين صحي شامل.. مشيرا إلى أن المشاريع التي شهدها صعيد مصر على مستوى الصحة تخدم الآن 55 مليون مواطن على مستوى الجمهورية وذلك بعد أن تم العمل على رفع كفاءاة البنية التحتية. وأوضح أن الصعيد يحوي 154 مستشفى بهم 9000 سرير و 1259 سرير رعاية مركزة وغرف عمليات ومراكز وماكينا غسيل كلوي..

وأكد أن مبادرة الرئيس “100 مليون صحة” ساعدت في القضاء على فيروس( سي) في الصعيد وأيضا القضاء على قوائم الانتظار فضلا عن إجراءا فحوصات لأصحاب الأمراض المزمنة والعناية بصحة الأم والجنين وضعف وفقدان السمع للأطفال. وكشف عبد الغفار على أن الصعيد به نسبة 44% من جملة المواليد ما دفع الوزارة لتقديم حملات توعية وخدمات صحية في هذا الشأن فضلا عن الاهتمام بالصحة النفسية وعلاج الإدمان. وفيما يتعلق بمشروع التأمين الصحي الشامل، قال الدكتور خالد عبد الغفار إن هذا المشروع لم يكن على خريطة محافظات الصعيد ولكن الآن الحكومة تعمل بجد للدفع به حتى يكون منظومة أساسية تخص القطاع هناك.

واستعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بعمل وزير الصجة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار مشروعات مبادرة “حياة كريمة” وهو المشروع الذي يمس كثير من الوزارت على مستوى الجمهورية، وقال: إننا نعمل بشكل مؤسسي من خلال لجان تحت إشراف رئيس الوزراء : إنه تم إنشاء 27 مستشفى جديدة ورفع كفاءة 13 مستشفى والعمل وإنشاء وتطوير 659 وحدة ومركز طب أسرة بإجمالي تكلفة في السنوات الحالية والقليلة القادمة 54 مليار جنيه بالإضافة إلى نقاط الإسعاف المنتشرة في كل المحافظات.

وأضاف: أنه تم زيادة قاعدة المستفيدين بالخدمات الصحية بمحافظات الصعيد لحين تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، حيث بلغ المتوسط السنوي لإجمالي الخدمات المقدمة لمنتفعي التأمين الصحي الحالي بمحافظات الصعيد 2 مليون و269 ألفا و833 خدمة بتكلفة حوالي 3 مليارات جنيه.

وبشأن المجتمع المدني ، قال الوزير: إننا نعمل مع مستشفى شفاء الأورمان بالأقصر والكثير من مؤسسات المجتمع المدني التي تقدم خدمات علاجية بالتعاون مع وزارة الصحة، وأيضا مستشفى الدكتور مجدي يعقوب للقلب بأسوان التي تقدم علاجا متخصصا للأطفال.. لافتا إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة وكليات الطب في كل محافظات الصعيد من الفيوم وحتى أسوان للتدريب الأطقم الطبية بمحافظات الصعيد من أجل رفع كفاءتهم وتأهيلهم، كما يتم إجراء بعض الاتفاقيات الدولية مع مؤسسات عالمية لتدريب وتأهيل الكوادر الطبية. وفيما يخص مواجهة فيروس كورونا في الصعيد، قال الدكتور خالد عبد الغفار إنه تم تخصيص 9 مستشفيات جامعية لتقديم خدمة العزل سواء بشكل متكامل أو بشكل جزئي .. وأن الدولة المصرية متمثلة في وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والمجتمع المدني والقطاع الخاص استطاعت حل المشكلات الخاصة بمواجهة فيروس كورونا بنجاح كبير وبتنسيق كبير.. مؤكدا أن الدولة المصرية في الوضع الآمن مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس. وأضاف: إننا لا نستطيع توقع ما يحدث في العالم نظرا لتطور انتشار العدوى ولابد أن نكون على الاستعداد في مصر لذلك.. مشيرا إلى انه تم الانتهاء من تقديم 54 مليون جرعة منها 33 مليون جرعة أولى وحوالي 20 مليونا جرعة ثانية ، موضحا أنه تم التوسع في الجرعات بداية من يونيو الماضي. ولفت الى انه في نطاق محافظات الصعيد تم تقديم حوالي 11 مليون جرعة من خلال 390 نقطة تطعيم ثابتة بالاضافة الى النقاط المتحركة ..موضحا انه يتم التنسيق بشكل يومي مع المحافظين في هذا الصدد .

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بعمل وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار في كلمته خلال افتتاح مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط ، إضافة إلى مشروعات تنموية بصعيد مصر بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي – إننا نصل من خلال حملة “معا نطمئن” إلى كافة الأماكن في محافظات الصعيد لأهالينا بشكل ميسر حتى نقلل معاناة المواطنين.

وأشار عبد الغفار إلى أن هناك عددا كبيرا من المستشفيات تم افتتاحها في محافظات الصعيد من بينها مستشفى “ايزيس” للنساء والولادة، بتكلفة وصلت إلى 410 ملايين جنيه في محافظة الأقصر، بالإضافة إلى مستشفى للأطفال وأيضا مستشفى تخصصية في العديسات بتكلفة تصل إلى 75 مليون جنيه، وتم أيضا افتتاح مستشفى سمالوط النموذجي في محافظة أسيوط بتكلفة وصلت إلى 921 مليون جنيه.

وتابع: أنه تم أيضا افتتاح مستشفى دير مواس ومستشفى ملوي التخصصي بمحافظة المنيا، بتكلفة مليار جنيه وتوسعات التي تمت في مستشفى كلية طب الأسنان وتطويرها بشكل كبير بمحافظة أسيوط أيضا، وتم افتتاح مستشفى الصحة النفسية بسوهاج لعلاج الادمان بتكلفة وصلت إلى 198 مليون جنيه. وشدد على أن كافة المستشفيات التي تم افتتاحها مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية وفق أعلى المعايير العالمية.. مشيرا إلى افتتاح مستشفى الكبد والجهاز الهضمي بجامعة المنيا التي تقدم خدمات متخصصة بالجهاز الهضمي والكبد والتي في طريقها لإجراء زراعات الكبد.

وأكد عبد الغفار على أهمية هذه المستشفيات بوصفها تقلل من معاناة المواطنين من الاغتراب خارج الصعيد لتلقي العلاج اللازم لهم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!