سياسةعاجل

«الخارجية» تحتفي بمرور 80 عامًا على تدشين العلاقات بين مصر وروسيا

لافروف وشكري يتبادلان التهانئ في الذكرى الـ80 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلديهما

«الخارجية» تحتفي بمرور 80 عامًا على تدشين العلاقات بين مصر وروسيا

«الخارجية» تحتفي بمرور 80 عامًا على تدشين العلاقات بين مصر وروسيا
«الخارجية» تحتفي بمرور 80 عامًا على تدشين العلاقات بين مصر وروسيا

كتب : وراء الاحداث

أضاءت وزارة الخارجية مبناها بوسط القاهرة، بعبارة «مصر 80 روسيا» احتفالًا بمرور 80 عامًا على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا.

ووجه السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عبر حسابه الرسمي علي موقع “اكس”، تحية اعتزاز وتقدير لصداقة ممتدة على مر التاريخ، وعلاقات دبلوماسية تأسست دومًا على الاحترام المتبادل والتضامن ورعاية مصالح الشعبين الصديقين.

من ناحية أخرى، أعرب السفير أحمد أبو زيد مدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والمتحدث الرسمي باسم الخارجية، اليوم الخميس 24 أغسطس، أن دعوة مصر للانضمام لمجموعة بريكس يؤكد دورها المتنامي في الاقتصاد العالمي.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن دعوة مصر للانضمام لمجموعة بريكس يؤكد على دورها المتنامي في الاقتصاد العالمي، وقدرتها على الإسهام في صياغة نظام اقتصادي دولي أكثر شمولية وعدالة، يأخذ في الاعتبار مصالح واسهامات اقتصاديات دول الجنوب البازغة وشعوبها.

ومن جانبه ثمن الرئيس عبد الفتاح السيسي، إعلان تجمع “بريكس” عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتباراً من يناير 2024.

وقال الرئيس في بيان له: “أثمن إعلان تجمع “بريكس” عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارًا من يناير 2024، ونعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة.

وأضاف الرئيس السيسي: “نتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا، والعمل على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية”.

لافروف وشكري يتبادلان التهانئ في الذكرى الـ80 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلديهما

فى سياق متصل تبادل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره المصري سامح شكري اليوم السبت رسائل التهنئة بمناسبة الذكرى الـ80 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين روسيا ومصر.

ونشرت الخارجية الروسية بيانا أفادت فيه بتبادل لافروف وشكري رسائل التهنئة، وقالت فيه: “لقد أشار الجانبان إلى الطبيعة الودية تقليديا للعلاقات القائمة على أساس الاحترام المتبادل بين روسيا ومصر، والمستوى العالي من الشراكة الاستراتيجية الذي تم تحقيقه، كما أكدا النية لمواصلة الحوار السياسي حول القضايا الملحة على جدول الأعمال الإقليمي والدولي، فضلا عن تعزيز التعاون الثنائي متعدد الأوجه”.

من جانبها، أصدرت الخارجية المصرية بيانا هنأت فيه روسيا، مؤكدة على عمق العلاقات بين البلدين. وذكر البيان أن الوزير سامح شكري تبادل خطابات التهنئة مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، حيث أكدا على مواصلة العمل المشترك من أجل تعزيز أطر التعاون في شتى المجالات.

وأشار البيان إلى أن الاحتفالات بهذه المناسبة ستستمر على مدى عام كامل، وستشهد تنظيم عدد من الفعاليات والبرامج المشتركة، التي تهدف لتسليط الضوء على تاريخ وخصوصية وتنوع العلاقات المصرية الروسية.

وأنارت وزارة الخارجية المصرية مبناها احتفالا بالذكرى الـ 80 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا، وكتبت عبارة “مصر 80 روسيا”.

وفي وقت سابق، قالت السفارة الروسية في القاهرة: “تهنئ السفارة الروسية في مصر الأصدقاء المصريين الأعزاء بمناسبة الذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي يتم الاحتفال بها في 26 أغسطس المقبل”.

وأضافت في بيان لها: “لقد بدأ تاريخ إضفاء الطابع الرسمي على تفاعلنا في فبراير 1943 عندما دعا سفير مصر في لندن نشأت باشا الممثل المفوض للاتحاد السوفيتي في بريطانيا إيفان مايسكي لتناول الإفطار في مقر إقامته، وعرض عليه إطلاق العمل على إمكانية إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين”.

وشهدت القاهرة في وقت سابق مؤتمرا يحمل عنوان 80 عاما من الشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا، وأكد المشاركون أهمية العلاقات بين القاهرة وموسكو باعتبارها نموذجا للسلم والتنمية.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!