أخبار مصرسياسةعاجل

مؤتمر صحفى مشترك لوزيرى خارجية مصر واليابان

"شكرى": استئناف الرحلات الجوية المباشرة لمصر للطيران إلى طوكيو الأسبوع المقبل.. يوشيماسا: مصر شريك مهم وتلعب دورا بارزا لتحقيق السلام بالشرق الأوسط وأفريقيا

مؤتمر صحفى مشترك لوزيرى خارجية مصر واليابان

مؤتمر صحفى مشترك لوزيرى خارجية مصر واليابان
مؤتمر صحفى مشترك لوزيرى خارجية مصر واليابان

كتب: وراء الاحداث

أكد وزير الخارجية سامح شكري، الثلاثاء، استئناف الرحلات الجوية المباشرة لشركة مصر للطيران إلى طوكيو في 14 سبتمبر الجاري، مشيرا لتطلع مصر في انعكاس ذلك على زيادة عدد السائحين الوافدين إلى البلاد، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية اليابان هاياشي يوشيماسا.

ورحب وزير الخارجية بوزير الخارجية الياباني في أول زيارة يقوم بها إلى مصر منذ توليه مهام منصبه، مؤكدا أن الزيارة تعكس اهتمام مصر واليابان بتعزيز العلاقات بينهما في ضوء الزخم الذي تولد خلال زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى القاهرة والتي شهدت الإعلان عن الارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية.

وأوضح الوزير شكري أن المباحثات تناولت العلاقات التي تربط بين البلدين، مشيرا إلى ما تحمله مصر من مشاعر تقدير لليابان على دعمها للمشروعات الوطنية في مصر بما فيه المتحف المصري الكبير، معربًا عن التطلع إلى المشاركة في حفل افتتاح المتحف.

وأعرب وزير الخارجية عن التطلع لأن تشهد الجولة المقبلة للحوار الاستراتيجي بين البلدين والمقرر انعقادها في ديسمبر المقبل بالعاصمة اليابانية طوكيو، معربا عن تطلعه لبحث سبل ترجمة الإعلان الهام الذي يمثل علامة فارقة على طريق العلاقات بين مصر واليابان إلى خطوات ملموسة بما يعظم النفع المشترك لشعبي البلدين.

أعرب شكري خلال مباحثاته مع وزير خارجية اليابان، عن سعادتهما المشتركة لتدفق الاستثمارات اليابانية إلى مصر والتطلع لتشجيع شركات القطاع الخاص اليابانية لضخ المزيد من الاستثمارات في المجالات الواعدة المتاحة، موضحا أنه جرى تبادل ونظيره الياباني الرؤى حول العديد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، واصفًا النقاشات بأنها “إيجابية وبناءة”، حيث تم استعراض التحديات التي تشهدها الساحة الدولية حاليًا لاسيما التبعات الاقتصادية للأزمة الأوكرانية على الدول النامية.

وأشار وزير الخارجية إلى أن المباحثات تطرقت للقضايا الإقليمية من بينها القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا واليمن، لافتًا إلى أنه اطلع الوزير الياباني على الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها مصر اتصالاً بالشأن السوداني وفي مقدمتها قمة دول جوار السودان التي استضافتها مصر في يوليو الماضي.

وأكد شكرى أن المباحثات برهنت على تقارب رؤى البلدين تجاه العديد من القضايا الدولية والإقليمية، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على استمرار التشاور والتنسيق، كما ثمن الجانبان التأييد المتبادل في المحافل الدولية المختلفة، وإزاء الترشيحات الدولية والاستمرار العمل للبلورة المزيد من مجالات التعاون سواء السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية.

كما أكد وزير الخارجية، حرص مصر على تعزيز التعاون مع اليابان بما يعكس تميز العلاقات السياسية بين البلدين، معربًا عن الثقة في حرص دولة اليابان الصديقة بذات القدر.

بدوره، عبر وزير الخارجية الياباني عن سعادته بزيارته إلى مصر التي وصفها بـ”الدولة الإقليمية الكبري في المنطقة”، مشيرا إلى أنه يقوم بأول زيارة له إلى مصر منذ توليه مهام منصبه كوزير لخارجية اليابان، مؤكدا أن مصر تعد شريكا مهما للغاية لبلاده وتلعب دورا مهما لتحقيق السلام في الشرق الأوسط و إفريقيا.

وأشار وزير خارجية اليابان إلى أن المباحثات تناولت تبادل الرؤى مع نظيره سامح شكري حول العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي والأوضاع الإقليمية والدولية، وكذلك تم التطرق إلى المتحف المصري الكبير الذي يعد رمزا للتعاون الثقافي بين البلدين، وأيضا تم بحث دعم حركة السفن في قناة السويس، معربا عن ترحيبه بتنشيط العلاقات وزيادة الاستثمارات واستئناف رحلات الطيران بين مطار ناريتا باليابان والقاهرة عبر مصر للطيران.

ولفت وزير خارجية اليابان إلى أن المباحثات تطرقت للأزمة الأوكرانية الروسية وتداعياتها على الأمن الغذائي العالمي، مشيرا إلى أن المباحثات تطرقت أيضا إلى بحث الأوضاع في السودان، مؤكدا أن بلاده تحث الأطراف السودانية على وقف إطلاق النار وإيجاد حكومة مدنية، موضحا أن بلاده تشعر بالقلق إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية في السودان، مذكرا بأن اليابان قدمت 92 مليون دولار للدول المجاورة للسودان.

وأعرب وزير خارجية اليابان عن قلق بلاده من التوترات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مثمنا جهود مصر وعقدها اجتماعا للمصالحة الفلسطينية.. مشيرا إلى تقديم بلاده مليون دولار منح طارئة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة الفلسطينيين وتقديم 1.4 مليون دولار من خلال برنامج الأغذية العالمي، مضيفا أن بلاده تركز على أهمية دور القوات متعددة الجنسيات وقد شارك بها أربعة ضباط يابانيين.

وأضاف أنه أوضح خلال مباحثاته مع الوزير شكري أن المياه المعالجة من مفاعل فوكوشيما ومنه إلى المحيط تتم وفقا للمعايير والممارسات الدولية و يتم اتخاذ كافة إجراءات السلامة وهو ما ذكره تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشيرا إلى عقد الاجتماع الثلاثي الأول بين مصر واليابان والأردن.

وأكد وزير خارجية اليابان أنه سيحضر في وقت لاحق اليوم اجتماع الحوار الياباني العربي الثالث بالجامعة العربية الذي يرأسه بشكل مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!