أخبار مصرتحقيقاتعاجلمحافظات

المحافظات تسابق الزمن لتنفيذ نهر الخير لتغيير حياة القرى الاكثر احتياجا الى «حياة كريمة»

المحافظات تسابق الزمن لتنفيذ نهر الخير لتغيير حيالقرى الاكثر احتياجا الى «حياة كريمة»

المحافظات تسابق الزمن لتنفيذ نهر الخير لتغيير حياة القرى الاكثر احتياجا الى «حياة كريمة»المحافظات تسابق الزمن لتنفيذ نهر الخير لتغيير حياة القرى الاكثر احتياجا الى «حياة كريمة» "حياةكريمة" تعلن الانتهاء من مجمع خدمات وآخر زراعى وبناء وتطوير 6 مدراس لحل مشكلة الكثافة.. ومركز شباب وغاز طبيعى و42 شقة لمشروع سكن كريم للأسرة الأولى بالرعاية بقرى سمادون بأشمون منوفية
“حياةكريمة” تعلن الانتهاء من مجمع خدمات وآخر زراعى وبناء وتطوير 6 مدراس لحل مشكلة الكثافة..

كتب : وراء الاحداث

واصلت الأجهزة التنفيذية المعنية بالمحافظات جهودها فى تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى «حياة كريمة»، مع التأكيد على الالتزام بالبرنامج الزمنى للانتهاء من جميع المشروعات وتشغيلها لتلبية المطالب والاحتياجات الجماهيرية بالشكل المطلوب، فى إطار من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بهدف النهوض بمستوى معيشة المواطن فى القرى الأكثر احتياجاً وتطوير الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين والعمل على خفض معدل الفقر وتوفير فرص عمل لائقة فى تلك القرى للمرأة المعيلة والشباب.

مشروعات حياة كريمة

 

فى أسوان، شدد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، على ضرورة مواصلة المتابعة الدورية والجولات الميدانية لرصد نسب ومعدلات التنفيذ بمختلف المشروعات ضمن المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، والانتهاء منها فى مواعيدها المحددة، موجهاً بتكثيف الجهود والتنسيق بين كافة الجهات المعنية لرفع معدلات الإنجاز، وتذليل العقبات والمشاكل أولاً بأول بجميع القرى والنجوع المستهدفة.

وأكد العميد ياسر عبد الشافى، السكرتير العام المساعد، على قيام وحدة «حياة كريمة» بتفقد 5 من المشروعات الجارية بأربع قرى رئيسية يتبعها 63 تابعًا وقرية فرعية، بإجمالى 110 آلاف مواطن بمركز كوم أمبو، مشيراً إلى أن نسب التنفيذ بهذه المشروعات تراوحت ما بين 40 وحتى 95%، وتضم مشروعات إنشاء 2 موقف للسيارات بمناطق شرق وغرب قرية الكفور، وإنشاء وتطوير 2 وحدة إطفاء بقريتى سلوا بحرى وفارس، وتطوير سوق أبوير بقرية إقليت.

مشروعات حياة كريمة

 

وأوضح عبد الشافى أنه تم التشديد على الجهات المنفذة بالالتزام بتعليمات محافظ أسوان بوضع علامات تحذيرية ورفع تراكمات الحفر والإنشاء أولاً بأول بمختلف مواقع العمل للتيسير على المواطنين وللحفاظ على سلامتهم، علاوة على الاهتمام بتنفيذ أعمال اللاندسكيب وتنسيق الموقع العام حول المشروعات التى وصل تنفيذها إلى 100% لتتناسب مع الهوية البصرية المميزة لأسوان وقيمة الخدمات المقدمة للمواطنين، فضلاً عن رفع مستويات الأداء وعدم السماح لأى مقاول أو شركة بالاستمرار فى حالة وجود أى تقاعس أو تقصير فى الالتزام بالبرنامج الزمنى للانتهاء من جميع المشروعات وتشغيلها لتلبية المطالب والاحتياجات الجماهيرية.

وفى قنا، عقد اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، اجتماعا لمناقشة الاستعدادات النهائية لإطلاق أعمال المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية لتطوير قرى الريف المصرى، التى من المقرر تنفيذها فى مركزى قنا ونجع حمادى، مؤكدا أن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، تم التحضير لها بشكل مكثف، عن طريق تحديد الأراضى والمشروعات المخطط تنفيذها والقيام بأعمال الرفع المساحى والتصميمات، لافتا إلى أن الأجهزة التنفيذية انتهت من تحديد المشروعات المقترح تنفيذها فى مختلف القطاعات الخدمية، طبقا لما تم رصده على أرض الواقع من احتياجات، وسيتم العمل بشكل مباشر على 13 محورا هى الصحة والتعليم وسكن كريم والزراعة ومجمعات خدمية والرى والشباب والرياضة، والبنية التحتية التى تشمل مياه الشرب والصرف الصحى وشبكات توزيع الكهرباء وشبكات الاتصالات وشبكات الغاز.

وأكد «الداودى» أن المحافظة لا تدخر جهدًا فى تقديم أوجه الدعم لتذليل أى معوقات قد تعرقل انتظام العمل بالمشروعات، من خلال توفير قطع الأراضى لتنفيذ المشروعات، وجار توفير قطع الأراضى المتبقية.

مشروعات حياة كريمة

وفى الأقصر تابع الدكتور محمد محمود رزق، رئيس مركز ومدينة الطود، الأعمال الإنشائية لمدرسة منشية النوبة للتعليم الأساسى بقرية منشية النوبة، وتشمل إنشاء ١٤ فصلا دراسيا، إلى جانب المكاتب الإدارية والمعامل.

وتابع رزق أعمال إنشاء جناح بمدرسة المهيدات الابتدائية المشتركة، وتضم ٩ فصول دراسية، إلى جانب المكاتب الإدارية ومعمل المشاهدة وصالة متعددة الأغراض، ليصبح عدد الفصول بمدرسة المهيدات الابتدائية المشتركة ٤٠ فصلا.

وأكد رئيس مركز ومدينة الطود الالتزام بالمواعيد المحددة للأعمال الإنشائية الجارى تنفيذها، مع الالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية، مؤكدا على أن التوسعات والإنشاءات الجديدة تستهدف تقليل الكثافات داخل الفصول، ووصول الخدمة التعليمية لجميع المناطق.

وفى سوهاج، أكد اللواء طارق الفقى، محافظ سوهاج، أن هناك اجتماعات شهرية تعقد بديوان عام المحافظة، لمناقشة المستجدات ونسب التنفيذ ومعدل الأداء بمشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى، وسبل تحقيق الاستفادة القصوى من المشروعات التى تم الانتهاء منها، والاستعداد لمشروعات المرحلة الثانية من المبادرة بمركزى أخميم وطهطا، والتى سيبدأ العمل بها فى يوليو المقبل.

وأوضح المحافظ أنه تمت مناقشة الموقف التنفيذى لمشروعات مبادرة «حياة كريمة» فى مختلف القطاعات، للوقوف على نسب التنفيذ، وتلافى أى معوقات، بالتعاون بين الجهات المعنية، واستعراض تقرير دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية، حول متابعة أعمال المبادرة الرئاسية لتطوير الريف، وما تم تنفيذه من أعمال، وأبرز الملاحظات، وسبل تلافيها.

وأوضح المحافظ أن المرحلة الأولى شهدت الانتهاء من العديد من المشروعات الخدمية، منها مجمعات الخدمات الحكومية، والزراعية، ومراكز الشباب، ومشروعات الغاز الطبيعى، وتبطين الترع، وإنشاء كبارى الرى، ومشروعات التضامن الاجتماعى، وتطوير مكاتب البريد، موجهاً بضرورة الانتهاء من كافة مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة، تمهيداً للمرحلة الثانية، وتبدأ فى الأول من يوليو المقبل، موجهاً بالانتهاء من كافة المشروعات، والالتزام بالمواعيد والجداول الزمنية، وإعطاء الأولوية للمشروعات ذات النسب العالية فى التنفيذ، التى تجاوزت 90 و95%، للانتهاء منها فى أقرب وقت.

ووجه المحافظ بتشكيل لجان متابعة من التفتيش المالى والإدارى لمتابعة حجم الأعمال اليومية فى بعض المشروعات، وإعداد تقرير يومى، مصور، ووجه شركة مياه الشرب والصرف الصحى برد الشىء إلى أصله، وتلافى الناتج عن تكسير المطابق عقب توصيل الوصلات المنزل بقرى القرامطة ونجوع الرياينة بساقلتة.

وأشار المحافظ إلى أن الاجتماع ناقش ضرورة إعداد بيان بالقرى التى تم انتهاء أعمال الغاز والاتصالات بها، لبدء أعمال الرصف، ومناقشة سبل الانتهاء من مشروع صرف صحى قرية برديس بمركز البلينا، حيث وصلت نسبة التنفيذ به إلى 95%، وجار الانتهاء من شبكات الصرف، والتشغيل الجزئى بنسبة 40%، خلال 30 يونيو الجارى، لافتا إلى الانتهاء من الوصلات المنزلية للأهالى، وجار الانتهاء من المستجدات بطول 1 كيلو متر، وضرورة تحديد الأراضى المطلوبة لمشروعات المرحلة الثانية من المبادرة بمركزى أخميم وطهطا.

وأوضح المحافظ أن إجمالى مشروعات الصحة المدرجة ضمن مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة بقرى المحافظة بلغ 222 مشروعاً ما بين إنشاء جديد وتطوير، حيث شملت خطة المشروعات إنشاء 135 وحدة صحية ومركز طبى جديد، وتطوير ورفع كفاءة 44 وحدة صحية، وإنشاء 35 نقطة إسعاف، وإنشاء وتطوير 8 مستشفيات، لافتاً إلى الانتهاء من العديد من تلك المشروعات، واستمرار العمل فى بعض المشروعات بنسب تنفيذ متقدمة.

وأكد محافظ سوهاج على أهمية تلك المشروعات وتحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطن، بقرى المحافظة المستهدفة، وتغيير واقع الريف إلى الأفضل من خلال توفير كافة الخدمات الأساسية التى يحتاجها المواطن.

وفى محافظة الغربية، استكمل الدكتور طارق رحمى، محافظ الغربية، جولاته الميدانية لمتابعة مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة، من خلال جولة شملت تفقد المشروعات بقرى نهطاى، وسندبسط وتفهنا، موضحًا أن مشروعات حياة كريمة فى زفتى قاربت على الانتهاء بنسبة 90 %، لافتا إلى إنجاز قطاعات (التربية والتعليم، الإسعاف، الكبارى، نقاط الشرطة ومكاتب البريد)، كما قاربت باقى المشروعات على الإنجاز بنسبة ما بين 80% و95%.

وفى محافظة أسيوط، تفقد اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، أعمال تنفيذ مشروع الصرف الصحى بقريتى العقال البحرى ومنشأة البدارى، بتكلفة إجمالية 70 مليون جنيه، وبنسبة تنفيذ تعدت 97% للشبكات ضمن مشروع الصرف الصحى المتكامل لقرى «العقال البحرى والعقال القبلى ومنشأة البدارى»، وتنفذها الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بمركز البدارى، كما تفقد أعمال تنفيذ مشروع محطة رفع صرف صحى قرية نجع جزيرة قاو بمركز البدارى التى تقوم شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط بتنفيذها ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، تمهيدًا لتسليمها وتشغيلها خلال الأيام المقبلة.

وفى محافظة بنى سويف، تابع الدكتور محمد هانى غنيم، محافظ بنى سويف، سير العمل فى خطة القوافل الطبية العلاجية التى تنفذها وزارة الصحة بالمحافظة عن طريق إدارة القوافل العلاجية بالوزارة، وتنفذها مديرية الصحة، وتستهدف إيصال ودعم مستوى الخدمة الطبية الشاملة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أن هذه القوافل ضمن جهود الحكومة فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتقديم الرعاية الصحية وتوفير سبل العيش الكريم للفئات الأولى بالرعاية ضمن مبادرة «حياة كريمة».

وأفاد تقرير، أعده الدكتور محمد يوسف، وكيل وزارة الصحة، بشأن تنفيذ إدارة القوافل قافلة طبية على مدار يومى الأربعاء والخميس الماضيين، بقرية العجرة مركز ببا، مكونة من 8 عيادات فى 7 تخصصات (الباطنة، الأطفال، الجراحة، النساء، الجلدية، تنظيم الأسرة، الأسنان)، ضمن إجراءات وقائية مشددة، وتم الكشف على 1223 مريضاً وصرف العلاج لهم بالمجان، وتوفير معمل دم، ومعمل طفيليات، واستقبال حالات الأشعة، وإصدار 2 قرار للعلاج على نفقة الدولة، وتحويل 4 حالات للمستشفيات لاستكمال العلاج، وإجراء موجات فوق صوتية لـ21 حالة.

وعلى هامش القافلة تم عقد ندوات للتثقيف الصحى استفاد منها 100 مواطن، عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدى الفيروسى، وفيروس كورونا، والسعار، وإنفلونزا الطيور، والطفيليات المعوية والبلهارسيا، والأمراض غير المعدية (الضغط، السكر والسمنة)، وأورام الصدر، وتنظيم الأسرة، والنظافة الشخصية ونظافة المنزل، والتغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة)، وتم عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لـ 100 مواطن.

وفى المنيا، وجه اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، خالص التهانى بنجاح الزيارة التاريخية الرئاسية، حيث شرفت المحافظة بزيارة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، لافتتاح مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» فى قرية المعصرة بمركز ملوى، فى 2 مارس الماضى.

وخلال الاجتماع، استعرض محافظ المنيا نسب ومعدل تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، التى يجرى تنفيذها بنطاق القرى المستهدفة من أعمال المبادرة، مشيداً بالتنسيق الدائم والمستمر بين الأجهزة التنفيذية والجهات القائمة على تنفيذ الأعمال، موجها بالاستمرار فى إنجاز الأعمال.

واصطحب المحافظ الطلاب لزراعة الأشجار ضمن المبادرة الرئاسية (100 مليون شجرة)، وشهد المحافظ، انطلاق فعاليات وأنشطة المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية بمركز قطور، من خلال تفقد عدد من القوافل الخدمية والأنشطة التوعوية والتنموية التى تهدف فى المقام الأول لتنمية وبناء الإنسان، وتمكينه اقتصاديا ضمن أعمال التنمية البشرية التى تعطيها المبادرة الرئاسية حياة كريمة الأولوية، إلى جانب أعمال التشييد والبنية التحتية.

بدأت الجولة بتفقد موقع القافلة البيطرية، والتى تقدم جميع الخدمات البيطرية بالمجان من علاج للأمراض الباطنية والتناسلية لكافة الحيوانات من أبقار، جاموس، أغنام وخيول، بالإضافة إلى تنفيذ عمليات الكشف بالسونار وسحب عينات الدم للوقوف على مدى إصابة الحيوانات من عدمه بمرض البروسيلا وعلاج الطفيليات الداخلية والخارجية للحيوانات بالتجريع والرش.

وقدمت القافلة خدماتها العلاجية للطيور، وتم صرف جميع الأدوية بالمجان. كما تفقد المحافظ 4 عربات تابعة للمنطقة الشمالية العسكرية لبيع السلع المدعمة، والتى انتشرت فى شوارع القرية، وتتوافر بها اللحوم، الدواجن، الأسماك، الحبوب، الزيت، السكر ومنتجات الألبان، بأسعار مخفضة.

وأشاد المحافظ بتنوع السلع وجودة منتجاتها وانخفاض أسعارها. وفى مدرسة الشهيد محمد فؤاد مهنا وزع المحافظ ٤٠ كرتونة مواد غذائية و٤٠ مساعدة مالية للأسر الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية بالقرية، وسلم ٤ قروض لأربعة مشروعات بقيمة ٣٠ ألف جنيه لكل مشروع، بإجمالى ١٢٠ ألف جنيه، مقدمة من مديرية التضامن الاجتماعى.

وتابع المحافظ جولته فى سجين الكوم، أنشطة مديرية الشباب والرياضة التى تم تنفيذها بمقر مركز شباب القرية، وشهد ندوات عن التمكين الاقتصادى للفتيات والمرأة، وبرنامج مشوارى وبرنامج تصدوا معنا لمواجهة الشائعات، إلى جانب مشاهدة عروض الجوالة والأنشطة الرياضية والألعاب المتنوعة التى شارك بها أبناء القرية فى ألعاب تنس الطاولة وكرة القدم، وشد الحبل.

وكرم المحافظ ٢ من أبطال العالم التايكوندو الذين قدموا عرضاً مبهراً. واستكمل رحمى جولته بتفقد مدرسة سجين الكوم الابتدائية المشتركة التى شهدت أنشطة رياضية، عرض أراجوز، ورش عمل عن خدمات البيئة، ندوات عن التربية البيئية وحقوق الطفل، فعاليات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، ورشة عمل لإعادة تدوير الخشب والكرتون للأطفال، برنامج فرصة، توزيع بطاقات رقم قومى على السيدات ضمن أنشطة المجلس القومى للمرأة، إلى جانب قوافل تعليمية لطلبة الثانوية العامة فى جميع المواد.

وحرص رحمى على اصطحاب الطلاب لزراعة عدد من الأشجار ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية ١٠٠ مليون شجرة، وتفقد عدة ندوات عن الصحة الإنجابية، مخاطر الزواج المبكر، مكافحة الإدمان والأمن الصناعى، كما تفقد ورشا حرفية عن إنتاج عيش الغراب.

واختتم المحافظ جولته بتفقد القافلة الطبية التى نفذتها جامعة طنطا بمدرسة سجين الكوم الابتدائية الجديدة، وتضم تخصصات (الجلدية، الصدر، المسالك البولية، القلب والأوعية الدموية، الباطنة، العظام، الجراحة العامة، المخ والأعصاب، الأطفال، جراحة العيون، الأنف والأذن، النفسية والعصبية)، إلى جانب الصيدلية التى تقدم العلاج بالمجان، وشهد رحمى قافلة تنظيم الأسرة التى نظمتها مديرية الصحة، إلى جانب فعاليات المبادرات الرئاسية للكشف عن الأمراض وقافلة سلامة قلبك لعلاج أمراض القلب والروماتيزم التى نظمتها جمعية قلوب أصحاء. وعلى هامش الفعاليات التقى محافظ الغربية بالمواطنين واستمع إلى مطالبهم، موجها مديرى مديريات (التربية والتعليم، التضامن الاجتماعى، القوى العاملة، التضامن الاجتماعى والشباب والرياضة) لحلها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!