أخبار مصرعاجل

الحكومة توافق على تحديد سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس

الحكومة توافق على تأثيث 329 مجمعاً خدميا حكوميا بقرى حياة كريمة ...مدبولي: 145 مليون دولار استثمارات بصناعة السيارات

الحكومة توافق على تحديد سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس

 

الحكومة توافق على تحديد سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس
الحكومة توافق على تحديد سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس

كتب : وراء الاحداث

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تحديد سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة، وفول الصويا، وعباد الشمس، من المزارعين للموسم الصيفي 2023، وذلك للتحفيز على زراعة تلك المحاصيل المهمة، بهدف زيادة الإنتاجية وخفض فاتورة الاستيراد.

وتم الاتفاق على أن يكون شراء محصول الذرة بسعر ضمان 9 آلاف جنيه للطن فيما يخص الذرة الشامية البيضاء، و9500 جنيه لطن الذرة الشامية الصفراء، وذلك في إطار تشجيع المزارعين على التحول التدريجي نحو زراعة الذرة الصفراء.

كما تم الإتفاق على أن يكون سعر الضمان لشراء محصول فول الصويا  18 ألف جنيه للطن، ولمحصول عباد الشمس 15 ألف جنيه للطن، وتقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بشراء هذه المحاصيل لتحقيق قدر من التوازن في السوق. 

وتم التأكيد على أن ما تم الإعلان عنه من أسعار، هي أسعار ضمان للمزارعين، حتى يطمئنوا ويتم تشجيعهم لزراعة هذه المحاصيل، مع التأكيد على أنه سيتم الاعتداد بأسعار البورصة فى حينها إذا زادت عن سعر الضمان.   

وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة التنمية المحلية بالتعاقد مع وزارة الإنتاج الحربي، لتأثيث وتجهيز عدد 329 مجمعاً خدمياً حكومياً بالقرى المستهدفة، وذلك ضمن المجمعات الخدمية المُنفذة ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

كما اعتمد مجلس الوزراء القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 13/2/2023، بشأن الإسناد للشركات، أو زيادة أوامر الإسناد لاستكمال الأعمال للاستفادة من الاستثمارات التي تم إنفاقها لعدد 68 مشروعا، وتكون الجهات الطالبة مسئولة عن مناسبة الأسعار.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية في شأن تخصيص مساحة 5.95 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظة بورسعيد، وذلك لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة؛ لاستخدامها فى إقامة محطة كهرباء ومحولات.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على إنهاء التخصيص المقرر للنفع العام على مساحة 2.76 فدان، تعادل 11596م2، ناحية محافظة القاهرة، وإعادة تخصيصها لصالح الهيئة العامة لاستاد القاهرة الرياضي؛ لاستخدامها في إقامة المشروعات اللازمة عليها.

وتحدث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن اجتماعه مع المجلس الأعلى لصناعة السيارات، موضحًا أنه تم توقيع أول 3 اتفاقيات مع أكبر 3 شركات لصناعة السيارات.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي، أن السيارات تعد رابع سلعة في حجم الاستيراد من ناحية القيمة، مما جعلها هدفا استراتيجيا للدولة المصرية.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن صناعة السيارات ستشهد استثمارات بقيمة 145 مليون دولار خلال 3 سنوات، و60 إلى 70 ألف سيارة من خلال هذه التحالفات التي تم توقيع الاتفاقية معه.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي، أن الدولة تسعى إلى مواكبة حركة الصناعة، ووجود سيارات صديقة للبيئة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!