أخبار عربية ودوليةعاجل

أخبار متنوعة..السعودية: نصف مليون سجلوا للحج ..الولايات المتحدة تحيي ذكرى إلغاء العبودية بزخم استثنائي بعد 156 عام

اجتماع لملتقى الحوار السياسي الليبي بسويسرا ... شكري للمنقوش: مصر تدعم سيادة ليبيا...الجيش الوطني الليبي يعلن الحدود مع الجزائر منطقة عسكرية مغلقة

أخبار متنوعة ..السعودية: نصف مليون سجلوا للحج ..الولايات المتحدة تحيي ذكرى إلغاء العبودية بزخم استثنائي بعد 156 عام

السعودية: نصف مليون سجلوا للحج ..الولايات المتحدة تحيي ذكرى إلغاء العبودية بزخم استثنائي بعد 156 عام
السعودية: نصف مليون سجلوا للحج ..الولايات المتحدة تحيي ذكرى إلغاء العبودية بزخم استثنائي بعد 156 عام

 

كتب : وكالات الانباء

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم السبت، أن أكثر من نصف مليون شخص من المواطنين والمقيمين تقدموا بطلبات عبر الرابط الإلكتروني المخصص لاستقبال طلبات الحج لهذا العام.

وقال نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح بن سليمان مشاط، إن “المسار الإلكتروني لحجاج الداخل استقبل أكثر من 500 ألف طلب، خلال المهلة التي قررتها وزارة الحج والعمرة التي بدأت يوم الأحد 3 يونيو (حزيران)، وتستمر حتى الأربعاء المقبل”.

وأشار إلى أنه سيتم فتح البوابة لإعلان الفرز والنتائج يوم الجمعة المقبل، وفق ما ذكرت وكالة الانباء السعودية.

وأضاف “بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل الذي خصصته الوزارة لاستقبال طلبات المواطنين والمقيمين لهذا العام هو المنفذ الوحيد لحجز خدمات شركات ومؤسسات حجاج الداخل المصرّحة”.

وتابع “مسار حجاج الداخل يهدف إلى التيسير على الحجاج، وتحقيق مبدأ الشفافية بين طرفي التعاقد، والإشراف والمراقبة على تطبيق جميع الإجراءات الصحية والاحترازية في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا”.

ولفت إلى أن لجان المراقبة والمتابعة بالوزارة رصدت بعض الحالات الفردية لحملات حج غير مصرّحة تنشر إعلانات الحج المجاني وإعلانات لإصدار تصاريح الحج بمبلغ رمزي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى أنه تم تمرير البلاغات للجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق العقوبات النظامية بحقهم.

الولايات المتحدة تحيي ذكرى إلغاء العبودية بزخم استثنائي

فى اطار أخراحتفل الأمريكيون بيوم “جونتينث” وهو الذكرى السنوية لإلغاء العبودية في البلاد، بمسيرات وخطابات وحفلات موسيقية وتجمعات شواء، بعد أن أصبح عطلة رسمية بعد عام على مقتل جورج فلويد.

وأطلق مقتل فلويد حركة احتجاج في الولايات المتحدة وخارجها ضد العنصرية والعنف الأمني بحق الأمريكيين من أصول إفريقية.

وساهمت التعبئة في إبراز “جونتينث” بشكل كبير، بعد أن كان كثير من الأميركيين بينهم من أصول إفريقية يجهلونه قبل عامين فقط.

والتسمية الحالية جاءت عبر دمج كلمتي “جون” (يونيو) و”ناينتينث” (رقم 19)، وهو يتزامن مع يوم إعتاق آخر العبيد في ولاية تكساس في 19 يونيو 1865.

وألغيت العبودية رسميا بالولايات المتحدة في ديسمبر 1865 مع إقرار التعديل الثالث عشر في الدستور، لكن “جونتينث” الذي صار يحتفل به في تكساس إثر ذلك بعام صار الذكرى البارزة لانعتاق الأميركيين من أصول إفريقية.

وصار “جونتينث” ذكرى احتفالية اعتبارا من 1866، وقد تعزز طابعه هذا العام لأنه أول عيد وطني يقام بدون قيود صحيّة، بعد أن ألغي أغلبها في الأسابيع الأخيرة.

ومن المقرر تنظيم مئات الفعاليات في أرجاء الولايات المتحدة، من نيويورك إلى لوس أنجليس مرورا بجزيرة غالفستون في تكساس التي تعتبر مكان النشأة الرمزي لـ”جونتينث”.

وصادق الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس الماضي على قانون يجعل 19 يونيو عطلة وطنية، بعد 156 عاما من إقراره.

اجتماع لملتقى الحوار السياسي الليبي (أرشيف)

فى الشـأن الليبي أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن عزمها عقد اجتماع مباشر لملتقى الحوار السياسي الليبي في سويسرا خلال الفترة من 28 يونيو (حزيران) إلى أول يوليو (تموز) القادم.

 وفي بيان لها السبت، اعتبرت البعثة هذا الاجتماع فرصة لأعضاء الملتقى لوضع مقترحات من شأنها تيسير إجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ولا سيما فيما يتعلق بالقاعدة الدستورية اللازمة للانتخابات.

 وقبيل اجتماع ملتقى الحوار السياسي الليبي، سوف تعقد البعثة اجتماعاً للجنة الاستشارية المنبثقة عن الملتقى في الفترة من 24 إلى 26 يونيو (حزيران) في تونس في لقاء تحضيري للمساعدة في تيسير مناقشات الجلسة العامة للملتقى من خلال إعداد آليات عملية من شأنها الدفع بالمناقشات قدماً وبناء التوافق بما في ذلك عملية صنع القرار.

وينتظر الليبيون التوصل لاتفاق حول القاعدة الدستورية للانتخابات القادمة من قبل ملتقى الحوار، ومجلسي النواب والدولة.
 
وكان رئيس مفوضية الانتخابات “عماد السايح” قد حدد موعدا أقصاه يوم الأول من يوليو (تموز) القادم لاستلام القاعدة الدستورية حتى تتمكن المفوضية من الإعداد للانتخابات قبل موعدها.

 وفي ذات السياق، لم يتم الاتفاق بعد على إمكانية إجراء استفتاء على مشروع الدستور المقدم من الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور عام 2017.

شكري يستقبل المنقوش في القاهرة (اليوم السابع)

من جانبه أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري دعم بلاده لسيادة ليبيا، داعياً إلى خروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية، وفقاً لصحيفة “اليوم السابع”، اليوم السبت.

وقال شكري في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش، عقب مباحثات بين الجانبين في القاهرة، إنه “تباحث مع المنقوش تعزيز العلاقات بين البلدين”.

وأشار إلى أنه “تم الاتفاق على تعزيز العلاقات ودعم مصر المسار السياسي في ليبيا”.

وشدد على دعم مصر لسيادة ليبيا وأهمية إجراء الانتخابات نهاية العام الجاري”، داعياً إلى “إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا”.

ولفت إلى أنه “تم تناول التحضيرات الجارية لمؤتمر برلين وأهمية إنجاحه”

الجيش الوطني الليبي يعلن الحدود مع الجزائر منطقة عسكرية مغلقة

بينما أعلن الجيش “الوطني الليبي” بقيادة المشير خليفة حفتر الحدود الليبية مع الجزائر منطقة عسكرية مغلقة. 

وأشار الجيش في بيان له إلى أن “القوات المسلحة أغلقت الحدود الليبية الجزائرية، وتعلن أنها منطقة عسكرية يحظر فيها التنقل”.

وأكد مصدر مطلع أن “الجيش الوطني الليبي يسيطر الآن على نقطة تفتيش حدودية واحدة فقط تقع في جنوب غربي البلاد بالقرب من مدينة غات”.

وشن سلاح الجو التابع للقيادة العامة لـ”الجيش الليبي” سلسلة ضربات عنيفة على وديان وكهوف بجبال الهروج جنوب ليبيا يتمركز بها عناصر تنظيم “داعش”.

وأشار بيان عن الجيش إلى أن “هذه الضربات، تأتي ضمن العملية العسكرية التي أعلنت عن انطلاقها القيادة العامة لتطهير الجنوب من التنظيمات الإرهابية التي تتخذ من جنوب ليبيا وكرا لها لتهديد الأمن في البلاد وفي دول الجوار أيضا”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!