أخبار عربية ودوليةعاجل

الجيش الأمريكي يوقف التجهيزات لتدريب كبير في أوروبا بسبب كورونا

ترامب: فيرس كورونا ينتهى بحلول يوليو او اغسطس القادم ويؤكد أمريكا ستخرج أقوى من أزمة كورونا بعد لقائه ترامب.. شركة ألمانية تقيل رئيسها التنفيذي والسبب تطوير لقاح لكورونا ... عزل وزير الدفاع الأمريكي عن نائبه بسبب فيروس كورونا

الجيش الأمريكي يوقف التجهيزات لتدريب كبير في أوروبا بسبب كورونا

الجيش الأمريكي يوقف التجهيزات لتدريب كبير في أوروبا بسبب كورونا
الجيش الأمريكي يوقف التجهيزات لتدريب كبير في أوروبا بسبب كورونا

كتب : وكالات الانباء

سعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جاهدا، لإغراء شركة ألمانية تعمل على استنباط لقاح ضد فيروس كورونا المستجد. 

وكشفت صحيفة فيلت أم زونتاج الألمانية الأسبوعية أن هناك خلافات بين ألمانيا والولايات المتحدة حول شركة ألمانية في مقاطعة توبينجن جنوبي ألمانيا، يتم العمل فيها على التوصل للقاح ضد فيروس كورونا “كوفيد 19

وقال التقرير: “استنادا إلى دوائر حكومية في العاصمة برلين، فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يحاول جذب علماء ألمان إلى بلاده بتحويلات مالية عالية أو ضمان اللقاح حصريا لبلاده”.

وأوضحت أن ترامب عرض على الشركة الألمانية مبلغا كبيرا من أجل ضمان عملها حصريا لبلاده، مؤكدة “أن الرئيس الأمريكي يقوم بكل ذلك من أجل الحصول على اللقاح للولايات المتحدة فقط”.

وردا على سؤال من وكالة الأنباء الألمانية، أكدت وزارة الصحة الاتحادية أن “الحكومة الألمانية مهتمة للغاية بأن يتم تطوير لقاحات ومواد فعالة ضد فيروس كورونا المستجد في ألمانيا وأوروبا”.

وأوضحت الوزارة أن الحكومة تتواصل بشكل مكثف مع شركة “كيور فاك” ومقرها توبينغن، علما أن صحيفة “فيلت أم زونتاغ” قالت في تقريرها إن برلين تحاول إمداد الشركة بالأموال.

وحسب التقرير، فإن الشركة تعمل مع المعهد الألماني الحكومي للقاحات والأدوية البيولوجية الطبية على إنتاج لقاح ضد الفيروس القاتل.

على صعيد اخر أقالت شركة CureVac AG الألمانية للأدوية البيولوجية رئيسها التنفيذي دانيال مينيشيلا من منصبه، بعدما التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبحث تطوير لقاح لفيروس كورونا.

وشدد المؤسس والرئيس التنفيذي الجديد للشركة إنغمار هوور على أن CureVac AG ستستمر في التركيز بشكل كامل على بلوغ المرحلة التالية وتطوير خط المنتجات السريرية بهدف الوصول إلى لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال هوور: “بالنيابة عن مجلس الإشراف، أود أن أشكر دان مينيشيلا جزيل الشكر على المساهمات الرائعة التي قدمها لـCureVac في السنوات الأخيرة”.

وأضاف: “مينيشيلا بدأ كرئيس أعمال في CureVac AG والرئيس التنفيذي لشركة CureVac الأمريكية الفرعية قبل تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي عام 2018. وقام بتطوير أعمالنا بما في ذلك المرحلة الأولى من برنامج مكافحة داء الكلب CV 7202 الخاص بنا، والتجربة الأولى لعلاج الأورام المناعية، بالإضافة إلى برنامج لقاح فيروس كورونا المستجد”.

وبين أيضا أنه كان مسؤولا إلى حد كبير عن اتفاقيات التعاون مع Eli Lilly وCRISPR Therapeutics وشركة التكنولوجيا البيولوجية الدنماركية Genmab.

وفي التفاصيل التي سبقت إقالة الرئيس التنفيذي، قالت الشركة إن دانيال مينيشيلا ناقش تطوير لقاح فيروس كورونا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأعضاء فريقه بالبيت الأبيض.

وأضافت في بيان نشرته على موقعها أنه قد تمت دعوة مينيشيلا إلى البيت الأبيض لمناقشة الاستراتيجيات والفرص للتطوير وإنتاج لقاح لفيروس كورونا.

وبيّنت أن مينيشيلا صرح خلال اللقاء بأنه واثق جدا من قدرة شركته على تطوير لقاح فعال في غضون بضعة أشهر، وأنه يمكن الاعتماد على بيانات دراسة داء الكلب في مرحلته الأولى، حيث تم تحصين جميع المتطوعين بعد تناولهم جرعة منخفضة للغاية.

وتابع قائلا: “على هذا الأساس نعمل بشكل مكثف لتحقيق جرعة منخفضة جدا للقاح CoV أيضا”، مشيرا إلى أن شركة CureVac تمتلك منشأة إنتاج معتمدة تمكن من إنتاج ما يصل إلى 10 ملايين جرعة لقاح دفعة واحدة.

وذكرت الشركة أنها تقوم حاليا باختيار متطوعين للقاح بناء على معايير الجودة والنشاط البيولوجي، كما أكدت أنها تنسق تطوير برنامجها مع معهد Paul Ehrlich الألماني من أجل التطوير السريري السريع للقاح، بالإضافة إلى وجود مناقشات مع السلطات الصحية الأوروبية الأخرى.

وأفادت أيضا بأن هذه الخطوات ستتيح بدء التجارب السريرية في أوائل الصيف وأنه قد تم تحديد مركزين للدراسة الأولية وهما قيد الإعداد.

وكانت صحيفة “فيلت أم زونتاالألمانية الأسبوعية قد كشفت في تقرير عن وجود خلافات بين برلين وواشنطن حول شركة ألمانية في مقاطعة توبينغن جنوبي ألمانيا، يتم العمل فيها على التوصل للقاح ضد فيروس كورونا “كوفيد 19″، حيث أكد التقرير أن ترامب حاول جذب علماء ألمان إلى بلاده بتحويلات مالية عالية لضمان اللقاح حصريا لبلاده.

 

جنود من الجيش الأمريكي (أرشيف)

بينما قال الجيش الأمريكي، يوم الاثنين إنه أوقف نقل أفراد ومعدات لإجراء تدريب عسكري كبير في أوروبا بسبب تفشي فيروس كورونا.

وكان الجيش قد قلص من قبل حجم هذا التدريب المعروف واتخذ خطوة وقائية إضافية وهي التي أعلن عنها اليوم.

وجاء في بيان للجيش “شاغلنا الأساسي هو صحة وسلامة عسكريينا ومدنيينا وأفراد أسرهم”.

ومنذ يناير(كانون الثاني) نقل الجيش الأمريكي 6000 جندي إلى أوروبا من الولايات المتحدة ونحو 9000 من السيارات والمعدات العسكرية.

وقال في الأسبوع الماضي إن كبير القادة العسكريين الأمريكيين في أوروبا ربما تعرض لفيروس كورونا خلال مؤتمر مع قادة القوات البرية في أوروبا في فيسبادن بألمانيا.

 وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر (أرشيف)

فى حين بدأ وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، فصل نفسه وموظفيه عن فريق نائبه كأحد الإجراءات الوقائية لمنع تأثر عمليات وزارة الدفاع “البنتاغون” بانتشار فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جوناثان هوفمان في إفادة صحفية “نحاول وضع فقاعة حولهما”، مضيفاً أنه يجري الحد من عدد زوار إسبر كما يتم فحصهم.

وأضاف هوفمان أن الفحوص أظهرت إصابة 18 من أفراد الجيش حتى الآن بالفيروس، ارتفاعاً من عشرة يوم السبت وأربعة فقط قبل أسبوع.

وأقر هوفمان ومسؤول آخر بقدرة الجيش الأمريكي على نصب خيام لتصبح مستشفيات مؤقتة لمساعدة السلطات المدنية على مواجهة تدفق محتمل لمرضى فيروس كورونا، لكنهما أشارا إلى أنه لم يرد طلب كهذا حتى الآن.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)

 

فى السياق ذاته أفاد الرئيس الأمريكي إن بلاده بدأت باختبار لقاح لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وتطور عقاقير للتخفيف من أعراضه، مشيراً إلى أن النتائج واعدة.

وفي كلمة ألقاها ترامب أمام الأمريكيين، دعا لتعليق الاجتماع التي تحشد 10 أشخاص وأكثر، والامتناع عن السفر وتناول الطعام بالمطاعم.

وفي رسالة طمأنة للأمريكيين قال ترامب إن “أسوأ فيروس كوفيد19 في العالم قد ينتهي بحلول يوليو  أو أغسطس  أو بعد ذلك”.

وأضاف، في مؤتمر صحفي، الإثنين، أنه يطالب بتطبيق نظام الدراسة عن بعد للوقاية من فيروس كورونا.

وطالب البيت الأبيض الأمريكيين بتجنب التجمعات لأكثر من 10 أشخاص بسبب الفيروس.

وأكد ترامب أن إدارته سوف تطبق على مدار الأسبوعين المقبلين تعليمات صارمة لمواجهة كورونا.
ولفت الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة “ربما” تتجه نحو الركود، محدداً بالوقت عينه الخطوط الاسترشادية الجديدة بشان مكافحة الفيروس، من بينها اعتزامه بطلب الجيش لبناء مستشفيات موقتة، مركداً بالوقت عينه عدم وجود ضرورة لإرجاء الانتخابات الرئاسية التمهيدية.

وتابع أنه لا يبحث فرض حجر صحي في عموم البلاد في هذه المرحلة ، حيث “نركز” على بؤر تفشي الفيروس داخل الولايات المتحدة، معرباً عن أمله في ألا تكون هناك حاجة لفرض قيود على السفر داخل الولايات المتحدة.

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة سوف تخرج أقوى بعد انتهاء أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، في ظل تزايد أعداد المصابين بالمرض في البلاد.

ناشد الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم مواطنيه عدم تخزين المواد الغذائية خوفا من إغلاق المحال التجارية بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19). 

وذكرت شبكة (سي.إن.إن.) الإخبارية الأمريكية أن ترامب أكد – في تدوينة عبر موقع التدوينات القصيرة (تويتر) – أن محال المواد الغذائية ستظل مفتوحة على كل حال، مشيرا إلى أنه على ثقة من الاستمرار في توفير الامدادات الغذائية للوفاء باحتياجات المواطنين فى جميع انحاء الولايات المتحدة.

وقال ترامب “أدعو الأمريكيين إلى التكاتف وتقديم الدعم لجيرانهم من خلال عدم التكالب على تخزين المواد الغذائية والمنتجات الاساسية بكميات غير ضرورية”.

وأضاف “سنكون أقوياء بوحدتنا وتوحيد صفوفنا ، وسوف نتغلب على هذا التحدى ” فى اشارة واضحة الى فيروس كورونا المستجد.

وتعرض ترامب لانتقادات حادة بسبب نقص اختبارات الكشف عن فيروس كورونا، والتقليل من خطورة الفيروس في الأيام من تفشيه.

وتعهدت الإدارة الأمريكية بتعزيز اختبارات الكشف عن المرض.

وسجلت الولايات المتحدة 4314 حالة إصابة و75 حالة وفاة، بحسب موقع “كورونا ميتر”. 

وتوفي 65 شخصاً على الأقل جراء مرض كورونا المستجد في الولايات المتحدة كما تم تسجيل زهاء 3500 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس، بحسب إحصاءات شبكة (سي.إن.إن) الاخبارية في مختلف الولايات الأمريكية.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!