أخبار عربية ودوليةعاجل

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد بالأغلبية قرارا ينص على وقف فوري لإطلاق النار في غزة

الإنسانية تسود.. أول تعليق من مصر على قرار الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة...المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة يعتبر قرار الجمعية العامة بشأن غزة "تاريخيا"

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد بالأغلبية قرارا ينص على وقف فوري لإطلاق النار في غزة

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد بالأغلبية قرارا ينص على وقف فوري لإطلاق النار في غزة
الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد بالأغلبية قرارا ينص على وقف فوري لإطلاق النار في غزة

كتب : وكالات الانباء

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، بالأغلبية لصالح القرار المقدم من مصر وموريتانيا والذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وصوتت 153 دولة، بما في ذلك روسيا والصين، لصالح مشروع القرار، بينما صوتت 10 دول ضده، وامتنعت 25 دولة عن التصويت.

وفي وقت سابق، رفضت الجمعية العامة للأمم المتحدة تعديلا أمريكيا يطالب بإدانة حركة “حماس” الفلسطينية.

كما رفضت الجمعية العامة تعديلا قدمته النمسا، ينص على أن الرهائن محتجزون لدى “حماس” وجماعات أخرى.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن استخدمت الولايات المتحدة يوم الجمعة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار إماراتي مماثل في مجلس الأمن الدولي.

وفي أكتوبر، اعتمدت الجمعية العامة (المؤلفة من 193 دولة) قرارا، بتأييد 121 صوتا مقابل 14 صوتا رافضا وامتناع 44 عن التصويت، يدعو إلى “هدنة إنسانية فورية دائمة ومستدامة تفضي إلى وقف الأعمال العدائية”.

هذا وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء يوم الثلاثاء، إن إسرائيل بدأت تفقد الدعم في مواجهة القصف العشوائي لقطاع غزة، موضحا أن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “استبدال حكومته”.

كما أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في وقت سابق، أن سلطة ومصداقية مجلس الأمن الدولي تقوضتا بسبب عدم القدرة على تبني قرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

من جانبها علق حساب بعثة مصر في الأمم المتحدة على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في جلسته اليوم بوقف إطلاق النار في قطاع غزة

وكتب الحساب عبر فيسبوك: «الإنسانية تسود.. اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية الأصوات، قرارًا عربيًا إسلامياً، قدمته مصر، يطالب بوقف إنساني فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.»

وأردفت البعثة أنه «يجب تنفيذ هذه القرار فوراً ويجب وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ويجب وقف إراقة الدماء».

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يطالب بوقف فوري لأسباب إنسانية في غزة، مع تأييد 153 دولة مشروع القرار، وعارضته 10 دول، وامتنعت 23 دولة عن التصويت.

واجتمعت الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الثلاثاء في جلسة خاصة طارئة بشأن العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين، حيث لا تظهر الأزمة المستمرة في غزة أي علامات على التراجع.

ويأتي تصويت الجمعية العامة بعد فشل مجلس الأمن الدولي في إصدار قرار يدعو لوقف إطلاق النار، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض «فيتو» الجمعة، لعرقلة مشروع القرار.

بدوره وصف مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور القرار الذي تبنته الجمعية العامة للمنظمة بأغلبية ساحقة والذي يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة بأنه “يوم تاريخي”.

وقال منصور للصحافيين إثر صدور هذا القرار غير الملزم إن “هذا اليوم كان يوما تاريخيا من حيث الرسالة القوية التي بعثت بها الجمعية العامة. من واجبنا الجماعي أن نمضي على هذا الطريق إلى أن نرى نهاية لهذا العدوان على شعبنا”.

وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء، مشروع قرار قدمته المجموعتان العربية والإسلامية، يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وصوتت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، خلال جلسة استثنائية للجمعية العامة، على مشروع القرار المعنون “حماية المدنيين والنهوض بالالتزامات القانونية والإنسانية”، وجاءت نتيجة التصويت بموافقة 153 دولة ورفض 10 دول وامتناع 23 دولة عن التصويت، وبذلك أحرز مشروع القرار أغلبية الثلثين المطلوبة لتبنيه.

ويأتي ذلك فيما يواصل الجيش الإسرائيلي حربه ضد قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، حينما أعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية “طوفان الأقصى”.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن مقتل أكثر من 18 ألف مواطن، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة أكثر من 50 ألف شخص أخرين، فضلا عن تدمير البنية التحتية في القطاع ومئات الوحدات السكنية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!