أخبار عربية ودوليةعاجل

اخبار عربية وعالمية:الجزائر تتهم إسرائيل ودولة أخرى بعد كشفها مخطط لتنفيذ عمل مسلح على أراضيها وتلفزيون الجزائر ينشر اعترافات العناصر إلارهابية

بلينكن: ماضون في قرار إعادة فتح القنصلية بالقدس ...بوتين يؤكد امتلاك روسيا صواريخ عابرة للقارات أسرع من الصوت

اخبار عربية وعالمية:الجزائر تتهم إسرائيل ودولة أخرى بعد كشفها مخطط لتنفيذ عمل مسلح على أراضيها وتلفزيون الجزائر ينشر اعترافات العناصر إلارهابية

كشفها مخطط لتنفيذ عمل مسلح على أراضيها وتلفزيون الجزائر ينشر اعترافات العناصر إلارهابية
كشفها مخطط لتنفيذ عمل مسلح على أراضيها وتلفزيون الجزائر ينشر اعترافات العناصر إلارهابية

كتب : وكالات الانباء

قال التلفزيون الحكومي في الجزائر إن “مصالح المديرية العامة للأمن الوطني أفشلت مخطط مؤامرة تعود بوادره إلى عام 2014 بمساعدة من “الكيان الصهيوني” ودولة أخرى من شمال أفريقيا”.

وأوضح التلفزيون أن هذا المخطط كان يستهدف تنفيذ عمل مسلح داخل التراب الجزائري بالتواطؤ من الداخل لأطراف يتبنون النزعة الانفصالية في إشارة إلى حركة استقلال منطقة القبائل ” الماك” التي صنفتها الدولة حركة إرهابية.

ونوه أن سيكشف خيوط هذه المؤامرة بالأدلة الدامغة المشفوعة باعترافات عناصر هذه المجموعة الإرهابية الذين جرى توقيفهم بحر هذا الأسبوع خلال ريبورتاج سيبث مساء اليوم بعنوان ” سقوط خيوط الوهم”.

يشار إلى أن الجزائر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب في 24 أغسطس(آب) الماضي على خلفية ما تسميه ” استمرار عملياتها العدائية” ضدها.

قالت السلطات الجزائرية إن الاعترافات والوثائق والمستندات، التي تم العثور عليها لدى حركة “الماك” الانفصالية كشفت علاقة هذه الجماعة بإسرائيل والمغرب.

وبث التلفزيون الجزائري، مساء أمس الأربعاء، برنامجا تلفزيونيا تحت عنوان “سقوط خيوط الوهم”، يتضمن اعترافات أشخاص ينتمون للحركة الانفصالية “الماك” حول نشاط مسلح.

وأكدت التحقيقات التي نشرتها السلطات أن المتورطين كانوا على اتصال مع جهات إسرائيلية تحت غطاء مؤسسات “مجتمع مدني”.

وذكرت السلطات الجزائرية أنه تم العثور لدى الجماعة على أسلحة وعتاد حربي ورايات ومناشير تحريضية.

وقال بيان للمديرية العامة للأمن الوطني أن “أعضاء هذه الجماعة الإرهابية كانوا على تواصل دائم مع جهات أجنبية، تنشط تحت غطاء جمعيات ومنظمات للمجتمع المدني متواجدة بالكيان الصهيوني”.

وأكد البيان تورط دولة من شمال إفريقيا، في أشارة إلى المغرب.

وتأتي التصريحات، عقب بيان للمديرية العامة للأمن الوطني الجزائري، أعلنت فيه عن احباط محاولة جماعة إرهابية للقيام بعمل مسلح في الجزائر، بالتواطؤ مع دولة من شمال إفريقيا وإسرائيل، في إطار مؤامرة تعود إلى سنة 2014.

كما أكد الأمن الجزائري “تفكيك نشاط جماعة إجرامية تنتمي إلى المنظمة الإرهابية (الماك)، تنشط على مستوى ولايات تيزي وزو وبجاية والبويرة، مع توقيف 17 مشتبه فيه، كانوا بصدد التحضير للقيام بعمليات مسلحة، تستهدف المساس بأمن البلاد والوحدة الوطنية، وذلك بتواطؤ مع أطراف داخلية تتبنى النزعة الانفصالية”.

كذلك ذكرت صحيفة “النهار” الجزائرية أن اعترافات الموقوفين من أفراد شبكة “الماك”، كشفت عن خيوط مخطط الاعتداءات كان يتم تدبيره عبر صفحة على الفيسبوك.

كما أن التحقيقات توصلت إلى سيدة يهودية مقيمة في إسرائيل تدعى سارة طيار ضمن أفراد الشبكة، لديها ابن يعمل بجهاز الموساد الإسرائيلي.

وذكر التلفزيون الجزائري أن المتورطين ينشطون من خلال شبكة على موقع “فيسبوك” عبر جروب “Tamazgha-israel”، ومن بينهم سارة طيار.

وذكر الأمن الأمن الجزائري أن “سارة طيار تقيم في فلسطين المحتلة.. وأمّ لولدين ، أحدهما جندي في جيش الاحتلال والثاني عنصر في جهاز الموساد”.

وأشار الأمن الجزائري إلى وجود شخص مغربي مقيم في السويد يدعى ميموني يونس ضمن مجموعة “Tamazgha-israel”، التي تضم أعضاء إسرائيليين.

وقدبث التلفزيون الجزائري الرسمي مساء الأربعاء تقريرا كشف تفاصيل إفشال مخطط مؤامرة تعود إلى 2014 استهدفت الجزائر وذلك بمساعدة من إسرائيل والمغرب وتواطئ من جماعة “الماك” حسبما ذكرت روسيا اليوم.

وقالت القناة الرسمية في التحقيق الذي حمل عنوان “سقوط خيوط الوهم”، إن “جماعة إرهابية كانت بصدد التحضير لتنفيذ عمل مسلح داخل التراب الجزائري بالتواطئ من الداخل لأطراف يتبنون النزعة الإنفصالية”.

وتضمن تحقيق التلفزيون الجزائري أدلة مشفوعة باعترافات عناصر هذه الجماعة التي تم توقيفها هذا الأسبوع.

وأعلنت السلطات الجزائرية يوم الأربعاء أن المديرية العامة للأمن الوطني تمكنت من إفشال مخطط مؤامرة تعود إلى عام 2014.

 

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (أرشيف)

على صعيد اخر قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء، إن إدارة الرئيس جو بايدن تعتزم المضي قدماً في خططها لإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس في إطار جهود لتعميق العلاقات مع الفلسطينيين.

وجدد بلينكن تأكيد تعهده بالتحرك لإعادة فتح القنصلية، التي كانت تمثل قاعدة للتواصل الدبلوماسي مع الفلسطينيين، قبل أن يغلقها الرئيس السابق دونالد ترامب في 2018.

لكن بلينكن، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي في واشنطن مع نظيريه الإسرائيلي يائير لابيد والإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، لم يحدد موعد إعادة الفتح، الذي تعارضه حكومة إسرائيل الجديدة.

وقال بلينكن في وزارة الخارجية: “سنمضي قدماً في فتح قنصلية في إطار تعميق تلك العلاقات مع الفلسطينيين”.

وسعت إدارة بايدن لإصلاح العلاقات مع الفلسطينيين بعد تضررها في عهد ترامب، الذي ضمها إلى السفارة الأمريكية بعد نقلها إلى القدس من تل أبيب في 2018، في خطوة أشادت بها إسرائيل وندد بها الفلسطينيون.

وتقول إدارة بايدن إنها ستعيد فتح القنصلية وسُتبقي على السفارة في مكانها.

كان بلينكن يرد على سؤال أحد الصحافيين بعد اجتماع ثلاثي، كان أحدث علامة على دعم إدارة بايدن لما يعرف بالاتفاق الإبراهيمي، الذي اعتبر على نطاق واسع نجاحاً دبلوماسياً لترامب.

وقال مسؤولون في إدارة بايدن، إن الاتفاق ليس بديلاً لحل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين، وهو مبدأ للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط عاد إليه الرئيس الديمقراطي بعدما تخلى عنه ترامب.

لكن المسؤولين الأمريكيين يقولون إن الأوضاع غير ملائمة للضغط لاستئناف محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين التي انهارت في 2014.

وتحجم واشنطن على ما يبدو عن أي تحرك في القضية من شأنه أن يزعزع استقرار الائتلاف الحاكم الهش في إسرائيل.

بوتين خلال اجتماع مع قادة في الجيش (أرشيف)

فى الشأن العسكرى الروسى أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن الجيش الروسي يمتلك صواريخ عابرة للقارات أسرع من الصوت في الخدمة حالياً.

وقال بوتين “صواريخنا الأسرع من الصوت تصل إلى سرعات تفوق 20 ماخ. وهي ليست أسرع من الصوت فقط بل عابرة للقارات أيضاً. إنها سلاح قوي جداً. كما أنها دخلت الخدمة بالفعل في روسيا”.

أدلى الرئيس الروسي بهذه التصريحات خلال مداخلته أمام منتدى (أسبوع الطاقة في روسيا)، حيث كشف أن هذا النوع من الصواريخ يجرى تطويره في دول أخرى أيضاً.

وأبرز “الأمر ليس غريباً، ستحظى جميع الجيوش التي تملك تقنيات متقدمة بهذا النوع من الأنظمة الصاروخية قريباً”، مؤكداً أن رغم أسبقية روسيا في تطوير هذه الصواريخ إلا أنها لم تهدد أي دولة أخرى.

لكنه عاد وأكد “كذلك نحن مستعدون للنقاش بشأن الحد من الأسلحة وانطلاقاً من مصلحة شركاءنا الأمريكيين، وفي ضوء امتلاكنا لهذه المنظومة”.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)

فى سياق اخر اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم إن “روسيا لا تستخدم الغاز كسلاح وعلى استعداد للمساعدة في تخفيف أزمة الطاقة في أوروبا”، حيث دعا الاتحاد الأوروبي إلى قمة طارئة لمعالجة مشكلة ارتفاع الأسعار.

وزاد الطلب على الطاقة مع انتعاش الاقتصادات من الجائحة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز والفحم مما قاد لزيادة الضغوط التضخمية وتقويض الجهود المبذولة لخفض استخدام الوقود الأحفوري الملوث للبيئة في إطار مكافحة الاحتباس الحراري.

وعززت الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مصدر لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، إنتاج الفحم ووارداته حيث وصلت أسعار الفحم المحلي إلى مستويات قياسية، وتكافح محطات الطاقة للحفاظ على إمدادات الكهرباء إلى المنازل والمصانع.

وسلط شح الغاز في أوروبا الضوء على روسيا التي توفر ثلث إمدادات المنطقة مما دفع السياسيين الأوروبيين إلى إلقاء اللوم على موسكو لعدم ضخها ما يكفي منه.

وقال بوتين أمام مؤتمر للطاقة في موسكو إن سوق الغاز لم يكن متوازنا أو يمكن التنبؤ به، لا سيما في أوروبا، لكنه أضاف أن روسيا تفي بالتزاماتها التعاقدية لتزويد العملاء ومستعدة لزيادة الإمدادات إذا طُلب منها ذلك.

ورفض أي فكرة بأن روسيا تستخدم الطاقة كسلاح قائلا “هذه مجرد ثرثرة لها دوافع سياسية وليس لها أي أساس على الإطلاق”.

وتخوض روسيا وأوروبا نزاعا بخصوص خط أنابيب جديد، نورد ستريم 2، لتزويد ألمانيا بالغاز الروسي. وجرى بناء الخط لكنه في انتظار الموافقة على بدء الضخ وسط معارضة من الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية التي تخشى أنه سيجعل أوروبا أكثر اعتمادا على روسيا.

ويقول بعض السياسيين الأوروبيين إن موسكو تستخدم أزمة الوقود كورقة ضغط، وهي تهمة نفتها روسيا مراراً.

وحددت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء الإجراءات التي سيتخذها الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة لمكافحة أزمة الطاقة، بما في ذلك استكشاف شراء غاز بشكل مشترك بين الدول لخفض ارتفاع الأسعار.

وتعقد دول الاتحاد الأوروبي اجتماعا استثنائيا في 26 أكتوبر(تشرين الأول) لبحث ارتفاع الأسعار.

وفي الصين، سجلت العقود الآجلة للفحم الحراري، الأكثر نشاطاً في يناير(كانون الثاني) ببورصة تشنجتشو سعراً قياسياً بلغ 1640 يوانا ما يعادل 254.54 دولاراً للطن، اليوم الأربعاء، بزيادة 190% عن مستواه في بداية العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!