بالعبريةعاجل

التوتر يشتعل من جديد الخارجية الفلسطينية تحذر من دعوات لاقتحام الأقصى

وزير الدفاع الإسرائيلي : علينا الاستعداد للتهديد الإيراني النووي ... رئيس وزراء إسرائيل : لبنان ينهار ككل الدول التي تسيطر عليها ... إسرائيل تكشف عن حادث جوي أثناء الحرب: صاروخ القبة الحديدية أصاب طائرة حربية إسرائيلية

التوتر يشتعل من جديد الخارجية الفلسطينية تحذر من دعوات لاقتحام الأقصى

التوتر يشتعل من جديد الخارجية الفلسطينية تحذر من دعوات لاقتحام الأقصى
التوتر يشتعل من جديد الخارجية الفلسطينية تحذر من دعوات لاقتحام الأقصى

كتب: وكالات الانباء

حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم الأربعاء من دعوات جماعات تطلق على نفسها اسم “منظمات جبل الهيكل” للتحشيد من أجل اقتحام المسجد الأقصى المبارك، الحرم القدسي الشريف، يوم الأحد المقبل تحت ذريعة “ذكرى خراب الهيكل”.

وثمنت الوزارة في بيان صحافي اليوم الجهود الأردنية – الفلسطينية المشتركة لتوفير الحماية للمسجد الأقصى وتنفيذ القرارات العربية والإسلامية والدولية ذات الصلة، ولحشد أوسع ضغط دولي على سلطات الاحتلال لوقف عدوانها على القدس ومقدساتها.

وقالت إن تلك الدعوات مدعومة بشكل واضح من عدد من أعضاء الكنيست المتطرفين الذي يتداعون لعقد اجتماع تحت قبة البرلمان الإسرائيلي لإسناد تلك الدعوات التي تطلقها هذه المنظمات بشأن الاقتحام، وسط مشاركة رؤساء منظمات يهودية إسرائيلية، أبرزهم بنتسي جوبشتاين رئيس منظمة لهافا المتطرفة.

واشارت الوزارة إلى التصريحات والمواقف والخطط والمشاريع الاستعمارية للإسراع بفرض السيادة الإسرائيلية على المسجد الأقصى وباحاته، بما يعنيه ذلك من هجمة شرسة ومتواصلة على دائرة الأوقاف الإسلامية وسحب صلاحياتها وإزاحتها عن المشهد، وتصعيد إجراءات وتدابير الاحتلال القمعية ضد المصلين كجزء لا يتجزأ من حملة الاحتلال المفتوحة لتهويد القدس وبلدتها القديمة وتفريغها تدريجياً من المواطنين الفلسطينيين لصالح المستوطنين. وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن تلك الاقتحامات والدعوات ونتائجها وتداعياتها، باعتبارها عدواناً بشعاً على الشعب الفلسطيني ومقدساته، وانتهاكاً صارخاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بل ترتقي لمستوى جريمة يحاسب عليها القانون الدولي.

وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس - صورة أرشيفية

على صعيد اخرقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، إن تل أبيب تواجه تحديًا في السنوات المقبلة أمام التهديد الإيراني النووي، مشيرا إلى ضرورة الاستعداد لذلك.

وفي تصريح له خلال حفل تخرج الأفراد الذين سيتولون القيادة العليا لمؤسسة الدفاع في السنوات القادم، قال جانتس: «في مواجهة التهديد النووي الإيراني سنقوم بتوسيع بناء القوة وزيادة العنصر البشري، وتكييف أدواتنا وقدراتنا وخططنا التشغيلية مع كل سيناريو».

رئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت - صورة أرشيفية

من جانبه ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إن لبنان ينهار مثل كل الدول التي تسيطر عليها إيران وتتمركز داخلها، على حد تعبيره. 

وأضاف بينيت، خلال كلمة له في احتفال عسكري، مساء اليوم الأربعاء: «تعتبر التهديدات الأمنية من حولنا أكثر تعقيدا وأقل قابلية للتنبؤ بها، ونحن نتصرف ضدها حيثما ومتى لزم الأمر»، بحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية.

ومضى رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي تولى مهام منصبه الشهر الماضي قائلا: «سنواصل القيام بذلك ولن نسمح لأي دولة أو تنظيم إرهابي بتهديد أمن إسرائيل وسيادتها ومواطنيها».

وتطرق بينيت للوضع الاقتصادي في لبنان بقوله: «دولة لبنان تنهار، مثل أية دولة تسيطر عليها أو تتمركز بها إيران.. كل ما تلمسه إيران ينهار».

وتابع: «حزب الله نيابة عن إيران يعرض مواطني لبنان ومستقبلهم للخطر. لدينا معهم (مواطني لبنان) عدو مشترك- حزب الله وإيران، الاختلاف هو أن لدينا الأدوات والقدرات للتعامل مع هذا العدو. وسنواصل مراقبة كل من يعمل ضدنا عن كثب واليقظة والاستعداد لمواجهة أي سيناريو».

من جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، إن إسرائيل تواجه العديد من التحديات بينها: «تفكك لبنان، والتهديدات من سوريا إلى جانب استقرارها»، مضيفا «نعتمد على تعزيز العلاقات مع الأردن ومصر، وعلى موجة التطبيع التي تتمثل مهمتنا في تشجيعها وتقويتها».

وفي وقت سابق اليوم، قال مصدر عسكري إسرائيلي لقناة «مكان»، إن جيش بلاده يستعد للتعامل مع انهيار محتمل للبنان وتدفق آلاف اللاجئين إلى داخل الحدود الإسرائيلية، على خلفية الأزمة الاقتصادية والسياسية التي تعاني منها الدولة العربية. 

photo

فى اتجاه اخر كشفت مصادر عبرية عن حادث جوي خطير خلال عملية «سيف القدس» الأخيرة على قطاع غزة.

وقالت القناة 13 العبرية إن أحد صواريخ القبة الحديدية أُطلق تجاه طائرة حربية إسرائيلية بالخطأ خلال العملية العسكرية الأخيرة على غزة.

وأشارت إلى أن الصاروخ الذي أطلق صوب الطائرة، قد أصابها بشظايا.

photo

فى وقت سابق من الشهر الماضى أعلنت الولايات المتحدة تخصيص التمويل اللازم لإعادة مخزون صواريخ القبة الحديدية في إسرائيل إلى ما كان عليه قبل التصعيد الأخير بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل. 

وجاء ذلك على لسان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستين، الذي أبلغ بذلك الكونجرس الأمريكي الذي يناقش حاليا مشروع الميزانية الأمريكية العامة بما فيها المساعدات الأمنية لإسرائيل، وتبلغ كلفة هذا المشروع حوالي مليار شيكل.

ويأتي القرار الأمريكي بعد الزيارة التي قام بها وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، لواشطن قبل أسبوعين والتي أجرى خلالها مباحثات مع الجانب الأمريكي حول هذا الموضوع، وفق قناة i24news الإسرائيلي.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد تعهد مع انتهاء التصعيد أنه يؤيد طلب إسرائيل إعادة تزويدها بصواريخ القبة الحديدية مرحبا بقرار وقف إطلاق النار بين الطرفين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!