أخبار مصرعاجل

التعليم 21 قرارا هامًا من «التعليم» للمدارس بشأن العام الدراسي الجديد

التعليم تطالب المدارس بسرعة تسجيل بيانات لجنة فحص التغذية وتوجه خطابا إلى جميع المحافظات لتطوير منظومة التغذية المدرسية

التعليم 21 قرارا هامًا من «التعليم» للمدارس بشأن العام الدراسي الجديد

 

التعليم 21 قرارا هامًا من «التعليم» للمدارس بشأن العام الدراسي الجديد
التعليم 21 قرارا هامًا من «التعليم» للمدارس بشأن العام الدراسي الجديد

كتب: وراء الاحداث

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني 21 قرارًا هامًا بشأن العام الدراسي الجديد 2021-2022، فيما يتعلق بإجراءات مواجهة فيروس كورونا والحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين والعمل على توفير بيئة تعليمية جيدة للطلاب.

تضمنت القرارات التي حصلت عليها «بوابة أخبار اليوم»، والتي أصدرتها الإدارة المركزية للأمن بالوزارة:

1- تفعيل الإجراءات الأمنية والوقائية للحفاظ على أمن وسلامة الطلاب والعاملين بالمنشآت التعليمية على مستوى الجمهورية.

قرارات عاجلة من التعليم

2- إعداد خطة محكمة للإشراف اليومي توزع فيها المهام والتكليفات على العاملين بالمدرسة لمواجهة المخاطر والحفاظ على الأرواح والمنشآت.

3- ضرورة قيام مديري المدارس بالحضور قبل بداية اليوم الدراسي والمرور على مباني المدرسي للتأكد من سلامتها قبل بداية الطابور.

4- التأكد من وجود وتنفيذ خطط التأمين للمدارس وخطط الطوارئ والإخلاء بهدف تفعيل دور إدارة الأزمات والكوارث.

5- ضرورة تنظيم عملية دخـول التلاميذ صباحاً وكذلك خروجهم بعد انتهاء اليوم الدراسي.

6- عدم مغادرة المدرسة إلا بعد التأكد من خروج جميع العاملين والطلاب وتسليمها المكلف بتلك الأعمال.

7- التأكد من خلو المدرسة من جميع التلاميذ عدا المشتركين في المجموعات المدرسية أو ممارسي الأنشطة المدرسية بمختلف أنواعها والتأكد من تمام مغادرتهم بعد.

8- إشراف المعلمين علـى خروج جميع التلاميذ بنظام إلى فناء المدرسة لقضاء الفسحة والإشراف على خروجهم من الفصل بأمان.

9- تسجيل بيانات الزائرين بدفتر الزيارات بالمدارس مع تحديد يوم أو يومين فقط لمقابلة أولياء الأمور من خلال لجنة الحماية المدرسية وذلك لمتابعة أبنائهم وحتى لا تتأثر العملية التعليمية.

10- ضرورة عدم مغادرة المعلمين للفصول إلا بعد انتهاء الوقت المخصص للحصة وفي حالة المغادرة للضرورة القصـوى يقـوم مشرف الـدور بالتواجد بالفصل لحين عودة المعلم أو توفير بديل.

قرارات عاجلة من التعليم

11- عدم السماح بدخول السيارات بجميـع أنواعهـا وكـذلك الـدراجات البخارية «الموتوسيكلات» إلى أفنية المدارس.

12- التنسيق مع مسؤولي المباني أو هيئة الأبنية التعليمية للتأكد من وجود أغطية لغرف الصرف الصحي «بالوعات المجاري» بالمدارس.

13- منع تركيب مراوح بأسقف الفصول واستبدالها بمرواح جانبية.

14- منع إقامة أكشاك أو أماكن انتظار بجوار أسوار المدارس حتى لا تعوق عملية الدخول والخروج والحفاظ على أمن وسلامة الطلاب.

15- التنسيق مع رؤساء الأحياء لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على نظافة المدارس من الخارج.

16- التنبيه على جميع العاملين بالمنشآت التعليمية في حالة العثور على أي جسم غريب والاشتباه عدم الاقتراب منه والإبلاغ الفوري لإدارة الحماية المدنية.

17- تفعيل الإجراءات الوقائية وكيفية التعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها وكذا التأكيد على تنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

18- التأكيد على تركيب منظومة كاميرات مراقبة بالمدارس تأمينا لهذا ضد أخطار السرقة وأعمال التخريب.

19- تفعيل الإجراءات اللازمة حول المنشآت التعليمية بكافة مستوياتها بالتنسيق مع جميع المديريات لضمان توفير مناخ آمن للطلاب والمعلمين والحفاظ على استقرار العملية التعليمية.

20- التنسيق الكامل بين مسؤولي أمن الإدارات التعليمية والمديرية والتواصل مع مديرى المدارس بهدف سرعة الإبلاغ عن أية معوقات قد تحدث أثناء اليوم الدراسي أو إخطار غرفة عمليات الإدارة التعليمية والمديرية والوزارة.

21- بذل كافة الجهود الممكلة لمحاربة الإرهاب الفكري بكافة أشكاله وغرس قيم المواطنة والانتماء والولاء والتضحية من أجل الوطن والحفاظ على الهوية الوطنية.

فى سياق متصل أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا لجميع المديريات التعليمية بمختلف المحافظات، بشأن تطوير منظومة التغذية المدرسية، والتعاقد مع شركة سايلو فودز بشأن منظومة التغذية المدرسية للعام الدراسي الجديد.

ونص الخطاب الصادر على أنه فی ضوء تكليف رئيس الجمهورية بتطویر منظومة التغذية المدرسية وتقديم وجبات للطلاب تتمتع بمكونات توفر المزيد من العناصر الغذائية المتكاملة التي يحتاجها الطلاب علي مستوي المراحل التعليمية المختلفة بدءا من مرحلة رياض الأطفال وصولا للمرحلة الثانوية طبقا للمناطق المستهدفة.

ووافق مجلس الوزراء بجلسته رقم ١٦٠ المنعقدة بتاريخ ۲۰۲۱/۹/١٥ برئاسة الدكتور رئيس مجلس الوزراء على تعاقد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ( شركة سايلو فودز) بشأن منظومة التغذية المدرسية للعام الدراسی ٢٠٢١/ ٢٠٢٢ م .

وإلحاقا للكتاب المرسل بتاريخ ٢٢/ ٩/ ٢٠٢١ بشأن اعضاء لجنة الفحص للتغذية بالمدارس التابعة لمديرياتكم ، يرجي التوجيه لمديري المدارس المستهدفة بسرعة التسجيل الالكتروني لبيانات اعضاء لجنة فحص التغذية بكل مدرسة من المدارس المستفيدة ،وذلك من خلال التطبيق الالكتروني لاستمارة التلميذ وذلك في موعد غايته ٢٨/ ٩/ ٢٠٢١ ،مع اعتبار الموضوع هام جدا .

طالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مديري المديريات التعليمية بالمحافظات، بضرورة تسجيل بيانات أعضاء لجنة فحص التغذية المدرسية بكل مدرسة من المدارس المستفيدة، من خلال التطبيق الإلكتروني “استمارة التنمية” ببوابة مركز معلومات الوزارة في موعد أقصاه غدًا الثلاثاء، قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وحصلت على نسخة من الخطاب الصادر والذي نص على أنه بناء على الكتاب الوارد إلينا من قطاع الأمانة العامة بالوزارة بشأن موافاتهم بأسماء أعضاء اللجان بالمدارس.

وشدد الخطاب على ضرورة الموافاة باسماء اعضاء اللجان والرقم القومی ورقم التليفون على أن يكون التشكيل على النحو التالي:۔

1- مدير المدرسة رئيسا للجنة
2- وكيل المدرسة
3- مشرف اومعاون التغذية
4- أخصائي اجتماعي
5- أمين مرافق زراعية أو مدرس المجال الزراعي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!