أخبار عربية ودوليةسياسةعاجل

شكري: مصر ستبذل كل الجهود للوصول لاتفاق يعزز السلام ويؤكد التعنت الإثيوبي سبب الإخفاق المستمر في المفاوضات

شكري: إثيوبيا تعتقد امتلاكها للحق الحصري لـ«مياه النيل» ويؤكدانتهاك إثيوبيا للقوانين الدولية يهدد الأمن والسلم في المنطقة وتهدف لأسر نهر النيل وتحويله لأداة سياسية نتيجة رد فعل مصر أمام الملء الأول للسد الإثيوبي اتسم بضبط النفس

شكري: مصر ستبذل كل الجهود للوصول لاتفاق يعزز السلام ويؤكد التعنت الإثيوبي سبب الإخفاق المستمر في المفاوضات

شكري: مصر ستبذل كل الجهود للوصول لاتفاق يعزز السلام ويؤكد التعنت الإثيوبي سبب الإخفاق المستمر في المفاوضات
شكري: مصر ستبذل كل الجهود للوصول لاتفاق يعزز السلام ويؤكد التعنت الإثيوبي سبب الإخفاق المستمر في المفاوضات

كتب: وراء الاحداث

قال وزير الخارجية سامح شكري إن مصر ستبذل كل الجهود من أجل الوصول إلى اتفاق يعزز من الروابط الأخوية، مطالبًا إثيوبيا باتخاذ خطوة مماثلة من أجل مستقبل من السلام.

واجتمع مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، في نيويورك من أجل مناقشة أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وكانت إثيوبيا قد أبلغت مصر ببدء المرحلة الثانية من ملء سد النهضة، وهي الخطوة التي رفضتها مصر بشدة، وأعلنت أنها ستزيد من التوتر بالمنطقة. 

كما اعتبرت الولايات المتحدة، أن ملء إثيوبيا خزان سد النهضة، سيؤدي على الأرجح إلى زيادة التوتر.

وأضاف وزير الخارجية سامح شكري، خلال كلمته فى اجتماع مجلس الأمن لمناقشة أزمة سد النهضة، أن إثيوبيا تتخذ قرارًا أحاديًا ولا تنظر للمشكلات التى تقع على دولتى المصب مصر والسودان.

ولفت إلى أن هذا السلوك الفج من الجانب الإثيوبي، يجسد سوء النية وفرض الأمر الواقع، وأن النهج الإثيوبي وتصرفاتها الأحادية المستمرة تفضح تجاهلها بل وازدراءها لقواعد القانون الدولي.

قال سامح شكري وزير الخارجية المصري إن الضرر الذي سينتج عن سد النهضة  سيستشري كالطاعون في جسد المصريين. 

يعقد مجلس الأمن الدولي الخميس جلسة حول سد النهضة بناء على طلب تقدمت به تونس، العضو غير الدائم في المجلس باسم كل من مصر والسودان وبحضور ممثلين لهذين البلدين على المستوى الوزاري.

وينص مشروع القرار على أن مجلس الأمن يطلب من كل من “مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، لكي يتوصلوا، في غضون ستة أشهر، إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السد وإدارته”.

 واستنادًا لمشروع القرار فإن هذه الاتفاقية الملزمة يجب أن “تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سد النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصب”. 

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن إثيوبيا تعتقد امتلاكها للحق الحصري لمياه النيل والأنهار التي تمر بها بعدما أعلنت عن بناء 100 سد دون الرجوع لأي دولة أخرى.

وأضاف شكري، خلال كلمته بمجلس الأمن، أن مصر سعت للوصول إلى اتفاق بين الدول الثلاثة إلا أن إثيوبيا كانت تنسف وتعرقل كل المساعي للوصول إلى دراسة عملية لأضرار السد على دولتي المصب.

سامح شكري وزير الخارجية المصري، إن انتهاك إثيوبيا للقواعد والقوانين الدولية، من أجل ممارسة النفوذ السياسي و بسط السيطرة على النيل يهدد الأمن والسلم في المنطقة بأكملها . 

وأضاف شكري خلال كلمته أمام مجلس الأمن بشأن أزمة سد النهضة، أنه كل الجهود باءت بالفشل بعد عام من المفاوضات رغم جهود الاتحاد الأفريقي والشركاء الدوليين . 

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن إثيوبيا لديها سوء النية وتحدت دول المصب تحدي سافر مما أدى إلى انعقاد الجلسة الحالية لمجلس الأمن.

وتابع شكري أن الخطوات الإثيوبية تهدف إلى أسر نهر النيل، وتحويله إلى أداة سياسية لبسط السيطرة والنفوذ السياسي، لذلك اتجهت مصر لمجلس الأمن.

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن سد النهضة ألقى بظلاله الثقال على مستقبل الشعب المصري، ويضيق شريان الحياة على ملايين الأبرياء.

وأضاف سامح شكري، خلال إلقائه لكلمة مصر أمام مجلس الأمن، إن مصر حذرت من تصاعد التوتر في إقليم هش، وتابع أنه بعد بضع أيام من جلسة مجلس الأمن العام الماضي شرعت إثيوبيا في ملء سد النهضة، معلنة بعجرفة أن نهر النيل تحول لبحيرة، إلا أن مصر اتسمت بضبط النفس تجاه تلك الخطوة. 

وتقدمت تونس لشركائها الـ14 في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو أديس أبابا إلى التوقّف عن ملء خزانّ سدّ النهضة.

وينصّ مشروع القرار الذي اطّلعت عليه وكالة فرانس برس على أنّ مجلس الأمن يطلب من كلّ من “مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كلّ من رئيس الاتّحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتّحدة، لكي يتوصّلوا، في غضون ستّة أشهر، إلى نصّ اتفاقية ملزمة لملء السدّ وإدارته”.

ووفقاً لمشروع القرار فإنّ هذه الاتفاقية الملزمة يجب أن “تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سدّ النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصبّ”.

كما يدعو مجلس الأمن في مشروع القرار “الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرّض عملية التفاوض للخطر”، ويحضّ في الوقت نفسه “إثيوبيا على الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سدّ النهضة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!