أخبار مصرعاجلمجتمع مدنى

«التضامن»: أكثر من 5 ملايين أسرة مستفيدة من الدعم النقدي في موازنة العام المالي الجديد

المالية: موازنة 2023 تركز على التنمية والحماية الاجتماعية

«التضامن»: أكثر من 5 ملايين أسرة مستفيدة من الدعم النقدي في موازنة العام المالي الجديد

«التضامن»: أكثر من 5 ملايين أسرة مستفيدة من الدعم النقدي في موازنة العام المالي الجديد
«التضامن»: أكثر من 5 ملايين أسرة مستفيدة من الدعم النقدي في موازنة العام المالي الجديد

كتب : وراء الاحداث

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، برئاسة الوزيرة نيفين القباج خلال جلستها أمس السبت بمجلس النواب زيادة عدد الأسر المستفيدة من الدعم النقدي إلى 5 ملايين و200 ألف أسرة في موازنة العام المالي الجديد 2023/2024.

وفي هذا السياق قال الدكتور صلاح هاشم، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية، إن مخصصات الحماية الاجتماعية بموازنة العام المالي الجديد؛ هي الأكبر على مدار تاريخ مصر، مقارنة بالناتج الإجمالي المحلي.

وأكد أن مصر تعد من مصاف الدول الأكثر في العالم في وضع مخصصات الحماية الاجتماعية في مرتبة روسيا والبرازيل وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية، وسبقنا وتفوقنا على دول كثيرة مثل الصين وكندا وغيرها من الدول.

وأشار إلى ارتفاع مخصصات برامج الحماية العام المالي الجديد إلى (529.7) مليار جنيه قياسا بـ (358.4) مليار جنيه خلال العام الماضي، بمعدل 49 %؛ وذلك بهدف التخفيف من أثار موجة التضخم العالمية على المواطنين ورعاية الفئات الأولى بالرعاية، بإجمالي 70 مليون مواطن مستفاد.

وأوضح أن ارتفاع مخصصات الاجتماعية؛ مؤشر إيجابي يؤكد قدرة الدولة على الوفاء بالتزاماتها اتجاه المواطن من خلال خطة استراتيجية وطنية لاحتواء هذه الأزمات، وذلك رغم الأزمات العالمية الكبرى، معقبا: «الدولة منهجها هو التنمية الاحتوائية في ظل قدرتها على احتواء الأزمات التي تواجهها بأكثر من خطة وبديل لمواجهة الأزمة».

وتابع: «الرئيس دائمًا بيطمن الناس وكلمة «بلاش هري» التي يكررها دائما معناها اطمنوا خلاص؛ لأن الدولة قادرة على مواجهة أزماتها بشهادات دولية، ودليل ذلك إصدار 4 حزم للحماية الاجتماعية خلال عام كامل».

لاقتا إلي تبني الدولة المصرية سيناريو، «النموذج الرحيم» حسب وصفه، الهادف لاستمرار المشروعات القومية والوضع في الاعتبار الاهتمام بالطبقات الأولى بالرعاية، وذلك من خلال زيادة عدد المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية، ورفع قيمة المخصصات المالية لهذه الأسر، على خلاف دول أخرى انتهجت أسلوب التقشف.

صورة ارشيفية

فى سياق متصل قالت وزارة المالية، عبر منشور على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، إن موازنة 2023، هي موازنة التنمية والحماية الاجتماعية والتعامل مع آثار التحديات الاقتصادية العالمية.

وأصدرت وزارة المالية، منشور إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الجديدة ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤، والذي يأتي في ظل ظروف استثنائية يشهدها الاقتصاد العالمي، وتفرض ضغوطًا بالغة الصعوبة على موازنات الدول بما فيها مصر.

ويركز مشروع موازنة العام المالي الجديد يركز على الأولويات التنموية، وتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية، والتعامل مع آثار التحديات الاقتصادية الدولية والمحلية والحد من تداعيات الموجة التضخمية العالمية على المواطنين بقدر الإمكان خاصة الفئات الأكثر احتياجًا.

كما يتضمن مشروع موازنة العام المالي الجديد، استكمال المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتحسين معيشة 60% من المصريين ممن يعيشون فى الريف، وزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والاستمرار فى التنمية البشرية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!