بالعبريةعاجل

ارتفاع عدد شهداء قصف إسرائيل على غزة إلى 8 آلاف بينهم 3195 طفلا

الجيش الإسرائيلي: مقتل 311 جنديا إسرائيليا.. و230 «محتجزا» .. «أبو عبيدة» يعرض الصفقة: إطلاق سراح الرهائن مقابل تحرير جميع الأسرى الفلسطينيين

ارتفاع عدد شهداء قصف إسرائيل على غزة إلى 8 آلاف بينهم 3195 طفلا

ارتفاع عدد شهداء قصف إسرائيل على غزة إلى 8 آلاف بينهم 3195 طفلا
ارتفاع عدد شهداء قصف إسرائيل على غزة إلى 8 آلاف بينهم 3195 طفلا

كتب : وراء الاحداث

شنت طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي وزوارقه الحربية, الليلة, غارات عنيفة على عدة مناطق في قطاع غزة; ما أسفر عن ارتقاء مزيد من الشهداء وسقوط جرحى, لترتفع حصيلة الشهداء إلى نحو 8000 فلسطيني, بينهم 3195 طفلا و1863 سيدة, إضافة إلى إصابة نحو 20 ألفا, مع دخول العدوان يومه الـ23.

وقالت مصادر فلسطينة بالقطاع إن الغارات تركزت على شمال قطاع غزة, إضافة إلى إلقاء طيران الاحتلال قنابل الفسفور الأبيض المحرم دوليا, كما شن طيران الاحتلال غارات على المناطق الشمالية الغربية لقطاع غزة, بالتزامن مع قصف عنيف من المدفعية والزوارق الحربية.

وقصفت طائرات الاحتلال عدة منازل في بلدة “جباليا” شمال القطاع, وفي مدينة “رفح” جنوبا, وحي “الشجاعية” شرق غزة.

وشنت غارات عنيفة على منطقة التوام شمال غرب مدينة غزة, ومنطقة بئر نعجة وحي الصفطاوي ودوار أبو شرخ في بلدة جباليا شمال قطاع غزة.
وكانت حكومة الحرب الإسرائيلية قد أعلنت – في وقت سابق – عن استعداد جيش الاحتلال للاجتياح البري, في ظل قطعها للاتصالات والانترنت للتغطية على حرب الإبادة التي تشنها على القطاع.

ومساء السبت, استهدفت طائرات الاحتلال عدة منازل في محيط المستشفى الإندونيسي, ومشروع بيت لاهيا, وشرق حي الشجاعية, ومنطقة الشيخ زايد, وحي التفاح, وغيرها من المناطق شمالي القطاع, ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين.

وأصيب المصور الصحفي فادي الوحيدي بجروح في يده, إثر قصف الاحتلال محيط المستشفى الإندونيسي. وما زالت طواقم الإنقاذ تحاول انتشال جرحى وشهداء من تحت أنقاض المنازل والمباني والمنشآت التي قصفها الاحتلال, حيث ارتفع عدد المفقودين إلى 1800 بينهم 1000 طفل.

وفي سياق متصل, أعلنت إدارة مستشفى ناصر في خان يونس, عن حاجتها لتوفير أجهزة إنعاش رئوي وأدوية تخدير, بالإضافة إلى معاناة المستشفى من شح المياه الصالحة للشرب.

ويتعرض قطاع غزة لحصار خانق منذ عام 2007, إلا أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي, شددت الحصار على القطاع منذ بدء العدوان في السابع من الشهر الجاري, ليشمل قطع التيار الكهربائي والماء, ومنع دخول المواد الأساسية والوقود.

صورة أرشيفية

على الجانب الاخر قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانيال حاجاري مساء اليوم السبت إن الجيش أبلغ حتى الآن عائلات 311 جنديا إسرائيليا بأنهم قتلوا، و230 بأنهم “محتجزين كرهائن”.

وبشأن تصريح زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار بأن الحركة “مستعدة للإفراج الفوري عن الأسرى مقابل إطلاق سراح جميع الأسرى”، قال المتحدث حاجاري – في مؤتمر صحفي اليوم – إن هذا ضغط نفسي؛ “تستخدمه حماس بشكل ساخر”. حسبما ذكرت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية.

أبو عبيدة المتحدث الإعلامي باسم كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس يتوسط ثلاثة من مقاتلي الحركة- صورة أرشيفية

من جانبه أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس استعدادها إطلاق سراح الرهائن الذين أسراهم خلال هجمات 7 أكتوبر 2023، مقابل إطلاق سراح كل الأسرى الفلسطينيين المحتجزين حاليا في سجون الاحتلال الإسرائيلية. 

وقال «أبوعبيدة» المتحدث باسم «القسام» في بيان بثته قناة الأقصى التي تديرها حماس: «إن ثمن العدد الكبير من رهائن العدو الذي بين أيدينا هو تفريغ سجون الاحتلال الإسرائيلية من جميع السجناء الفلسطينيين»، بحسب ما أوردته قناة «فرانس برس».

وأضاف: «إذا كان العدو يريد إغلاق ملف المعتقلين دفعة واحدة، فنحن مستعدون لذلك، وإذا أرادت أن تفعل ذلك خطوة بخطوة، فنحن مستعدون لذلك أيضًا».

بدوره قال عضو المكتب السياسي لحركة «حماس»، موسى أبومرزوق، إن الحركة غير معنية بأي شخص بريء من الأسرى الإسرائيليين بغزة، مشددا: «على إسرائيل وقف إطلاق النار حتى يتمكنوا من إطلاق سراحهم»

وقال أبومرزوق في مقابلة مع الصحافي الروسي مكسيم شفتشنكو: «هذه فوضى حصلت بعد أن هزمت كتائب القسام الجيش الإسرائيلي ودخلت في العمق».

وأضاف: «دخل هناك مدنيون وفصائل فلسطينية كثيرة، وحاولوا أن يقوموا بأسر مدنيين، كانوا يظنون أنهم سيأسرون آحادًا أو عشرات من الناس حتى يبادلوا فيهم الأسرى الفلسطينيين (في السجون الإسرائيلية)، ولم يكن هذا مقصودا ومنذ اللحظات الأولى أعلنت في جريدة نيويوركر أننا لا نستهدف المدنيين على الإطلاق، وأن هؤلاء سيتم إطلاق سراحهم ونحن غير معنيين بإيذاء أي إنسان بريء بأسره أو حجزه وهم الآن بمثابة ضيوف لدينا».

وتابع عضو المكتب السياسي: «ولكن على إسرائيل أن توقف القصف وإطلاق النار المستمرين، حتى نستطيع أن نحصي هؤلاء (الأسرى) ونطلق سراحهم، ونحن آسفون جدا أن نقول في هذه اللحظة إن عدد القتلى من هؤلاء الأسرى بلغ 50 شخصًا، ويجب على إسرائيل أن توقف إطلاق النار».

وأضاف أبومرزوق: «نلاحظ أن أمريكا توقف أكثر من مشروع روسي تم تقديمه لمجلس الأمن لوقف إطلاق النار ولإسعاف المدنيين وإخراجهم من تحت القصف إلى بيوتهم، ولكن لا مجيب».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!