أخبار مصرعاجل

البابا تواضروس: نرفع قلوبنا من أجل أن يحفظ الله بلادنا وكل العالم

البابا تواضروس يترأس قداس عيدالقيامة في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

البابا تواضروس: نرفع قلوبنا من أجل أن يحفظ الله بلادنا وكل العالم

البابا تواضروس: نرفع قلوبنا من أجل أن يحفظ الله بلادنا وكل العالم
البابا تواضروس: نرفع قلوبنا من أجل أن يحفظ الله بلادنا وكل العالم

كتب : وراء الاحداث

ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مساء اليوم السبت، قداس عيد القيامة المجيد من الكاتدرائية المرقسية الكبري بالعباسية وسط حضور شعبي محدود، في إطار الاجراءات الوقائية التى تتخذها الكنيسة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

ودخل قداسة البابا تواضروس الثاني إلى الكنيسة الكبرى وسط مجموعة من الأباء الأساقفة والرهبان والشمامسة بملابسهم الطقسية المميزة، وهم يحملون الصلبان ومرددين الألحان الخاصة بعيد القيامة المجيد، حيث تزينت الكنيسة بالأعلام البيضاء والورود ابتهاجا بالعيد.

وينقل التلفزيون المصري صلوات القداس الإلهي على الهواء مباشرة، كما يتم نقل الصلوات عبر القنوات الفضائية المسيحية “مي سات وسي تي في وأغابي” والصفحة الرسمية للمتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وقناة كك على اليوتيوب.

قدم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على تهنئته بعيد القيامة المجيد, مؤكدا أن الجميع يرفعون قلوبهم من أجل أن يحفظ الله بلادنا وكل العالم, وأنه يقدم الشكر أيضا لكل المسئولين في الدولة ولكل من يعملون باخلاص وأمانة لبناء الوطن, ونصلى من أجل شهداء مصر ونذكرهم بكل وفاء ونطلب من أجل المصابين ومن المتضررين من جائحة كورونا, وكلنا ثقة أن يد الله الرحيم قادرة على أن تلمس العالم بالرحمة, كما نشكر العاملين في القطاع الصحي على جهودهم المخلصة في ظل هذه الأجواء.

وقال البابا تواضروس الثاني – في كلمته خلال عظة قداس عيد القيامة المجيد بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية – إنه يدعو دولة إثيوبيا حكومة وشعبا, للمشاركة والتعاون والتنمية بدلا من إثارة المشاكل, ونصلى أن ينجح الله كل الجهود الدبلوماسية والسياسية حتى لا نلجأ إلى اى جهود أخرى, فالمياه عطية الهية منحها الله منذ آلاف السنين, وهناك 9 دول تحيا على مياه النهر منذ فجر التاريخ, داعيا الجميع إلى حل توافقي يضمن التنمية لكل الشعوب, فنحن نريد ان نحيا في حالة من السلام والرخاء والنمو, والحياة علمتنا أن المعارك لا تاتى بأى ثمر, وأن الكنيسة تصلي في كل قداس من أجل نهر النيل, وأن الله قادرة أن تعمل فهو ضابط الكل.

وقدم البابا تواضروس التهنئة لجموع المسلمين بمناسبة شهر رمضان الذى قارب على الانتهاء وقرب عيد الفطر, لافتا إلى أن الأعياد هى التى تجمع الكل.

وأكد البابا تواضروس الثاني شكره لرؤساء مجالس النواب والشيوخ والوزراء, وفضيلة الدكتور احمد الطيب شيخ الجامع الأزهر, وكافة الوزراء والمحافظين وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ والمستشارين رؤساء المحاكم ورئيس نادي القضاة والمستشار حمادة الصاوي النائب العام, والسفراء وأعضاء البعثات الدبلوماسية, ورؤساء وأعضاء المجالس القومية المتخصصة ورؤساء الجامعات والنقابات ورؤساء الأحزاب السياسية والمجلس الأعلي لتنظيم الإعلام ورئيس التليفزيون المصري لنقلهم فاعليات الصلوات على الهواء مباشرة.

وقدم البابا تواضروس الشكر لرجال الأمن لجهودهم المتيمزة في حفظ الأمن وتأمين الاحتفالات والمواطنين في الشوارع, كما قدم التهنئة لجميع الكنائس القبطية في مصر وخارجها والأباء المطارنة والأساقفة والكهنة والشباب والأطفال في كل الكنائس .

وقال البابا تواضروس الثاني إنه احترما لكل الاجراءات الاحترازية تم استقبال التهاني عبر الوسائل المختلفة, وأنه تم استخدام 10% فقط من مساحة الكنيسة بسبب فيروس كورونا المستجد, وأن قداس عيد القيامة الأخير أقيم في الكاتدرائية في 2019, لافتا إلى أن حدث القيامة هو الذي يعطى الحياة للكنيسة, ولولا القيامة ما كان الإيمان المسيحي.

وتقام صلوات قداس عيد القيامة المجيد في جميع الكنائس والأديرة بمصر وخارجها، حيث يترأس الأباء المطارنة والأساقفة والكهنة القداس الإلهي، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وتطبق فرق النظام والكشافة في جميع الكنائس كافة الإجراءات الاحترازية أثناء دخول المصلين، حيث يتم قياس درجة الحرارة إلى جانب تعقيم اليدين بواسطة المطهرات، فضلا عن تنظيم أماكن الجلوس بين الحضور بحيث تكون هناك مسافات تباعد بين الجميع، كما تم تفعيل نظام الحجز المسبق للكنائس التي يسمح فيها بالحضور; منعا للزحام.

وأعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – في وقت سابق – ترتيبات صلوات قداس عيد القيامة، حيث طالبت التعاون الكامل مع رجال الأمن الموجودين على أبواب الكاتدرائية والمنوط بهم التأكد من بطاقة الحضور ومطابقتها مع بطاقة الرقم القومي، وكذلك التعاون مع أعضاء الكشافة داخل الكاتدرائية من خلال الاستجابة لتوجيهاتهم فيما يخص تطبيق الإجراءات الوقائية وكافة التعليمات، سواء عند دخول الكاتدرائية أو أثناء الصلاة أو عند المغادرة، وذلك حرصا على سلامة وصحة الجميع.

ولفت القمص موسى إبراهيم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إلى اعتذار قداسة البابا تواضروس الثاني عن أي استقبالات سواء يوم العيد أو قبله، مقدرين مشاعر وتهنئة ومحبة الجميع، مصلين أن يرفع الله عنا جميعا هذا الوباء وأن يرحم عبيده في كل مكان ويشفي المصابين، ويعزي أسر الراحلين، وأن يعطي القوة والقدرة لكل المسؤولين وخاصة الأطباء والتمريض والفنيين الصحيين في هذه المواجهة والتحدي الكبير.

ومن المقرر أن تستمر صلوات القداس الإلهي حتى بعد منتصف الليل، ويتخللها كلمة قداسة البابا تواضروس الثاني والتى يوجه خلالها تهنئته بالعيد لجموع الأقباط في مصر وخارجها، كما يقدم خلالها الشكر لجموع المهنئين بالعيد وعلى رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي وجميع قيادات الدولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!