أخبار مصرعاجل

الامطار والسيول للطقس السىء تضرب محافظات الجمهورية … رئيس الوزراء يقرر تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات غدًا لسوء الأحوال الجوية

تعطيل الدراسة غدًا الثلاثاء بمدارس القاهرة والجيزة والأزهر تعطيل الدراسة بالمعاهد والجامعات غدًا الثلاثاء على مستوى الجمهورية بسبب الأمطار

الامطار والسيول للطقس السىء تضرب محافظات الجمهورية … رئيس الوزراء يقرر تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات غدًا لسوء الأحوال الجوية

 

الامطار والسيول للطقس السىء تضرب محافظات الجمهورية ... رئيس الوزراء يقرر تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات غدًا لسوء الأحوال الجوية
الامطار والسيول للطقس السىء تضرب محافظات الجمهورية …

كتب : وراء الاحداث 

ستظل مصر ام الدنيا التى حفظاها الله وحماها وذكرها فى القرأن الكريم ليحفظها الى يوم القيامة ولكننا لانشعر بأن رحمة ربنا واسعة حمى مصر من كارثة احتقان وتحفز الاعداء بين لاعبى الاهلى الذى هزم فى السوبر المصرى والزمالك الذى فاز ويريد ان يثبت انه فريق بطولات  ونزاعات بين الجماهير بالكافيهات والقهاوى والمنازل وكما توقعها الفنان العظيم الراحل حسن عابدين فى مسلسله الشهير (فى حاجة غلط )  غياب ثقافة الفوز وتقبل الهزيمة منذ سنوات طويلة وان الكورة حظ غالب ومغلوب فلا فريق يكسب على  طول اوفريق يهزم على طول … ليفربول انهزم 5 – صفر بالدورى الانجليزى وفريق مغمر اسمه انتلانتا هزم فالنسيا 4 – صفر بدورى ابطال أوروبا … فنزلت رحمة السماء سيول منهمرة خير من المياه العذبة ليملاء المخزون الجوفى للمياه بمصر للاستفادة منه فى الزراعة والرى (وعسى ان تحبوا شىء وهو شر لكم – لو اتطلعتم على الغيب لااخترتم الواقع)

كلاكيت ثالث مرة السيول والامطار الغزيزة بصورة رائها العالم امام عدسات التليفزيون بالاستاد فوق روؤس الحكام واللاعبين والاداريين والصحفيين والمصوريين بالشماسى وتغليف الكاميرات لحمايتها من التلف فى طقس غريب على المصريين نتيجة التغيرات المناخية التى ينادى بها الرئيس عبد الفتاح السيسى وأثارها السلبية … فكان من نتائجها  ان غرقت محافظات القاهرة الكبرى كأن تأجيل المباراة سيقف الكون عندها ولسوء الاحوال الجوية والظروف القهرية  قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات غداً، على مستوى الجمهورية؛ نظرا لسوء الأحوال الجوية، وحتى تتمكن الأجهزة المعنية من التعامل مع كمية الأمطار المتوقع سقوطها.

يذكر أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية أكدت فرص سقوط الأمطار بكثافة غداً على عدد كبير من المحافظات وعليهم رفع درجة الاستعداد القصوى لرفع المعاناة عن المواطنيين.

وكلف رئيس الوزراء بتفعيل غرفة مواجهة الأزمات بمجلس الوزراء، والتواصل على مدار اليوم مع الأجهزة المعنية للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة غدا.

كما قرر اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، تعطيل الدراسة في مدارس القاهرة غدا الثلاثاء

وأوضح «عبدالعال»، في تصريحات فى بيان صحفى ان تعطيل الدراسة جاء بسبب الأمطار التي ضربت القاهرة اليوم واغرقت عدة مناطق كثيرة باحياء القاهرة لحين التعامل معها.

كما قرر محافظ القاهرة إرجاء موعد اجتماع المجلس التنفيذى الذي كان مقررا عقده غدًا الثلاثاء إلى موعد لاحق.

ووجه محافظ القاهرة رؤساء الأحياء باستمرار التواجد بالشارع لمتابعة رفع تجمعات المياه الناتجة عن الأمطار التي تعرضت لها القاهرة اليوم.

فى السياق ذاته أصدر اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، قراراً بتأجيل الدراسة غداً الثلاثاء الموافق 25/2/2020 بمدارس المحافظة.

جاء القرار في إطار حرص المحافظة على سلامة الطلاب، نظراً لسوء الأحوال الجوية، وتفادياً لحالات التكدسات والازدحامات المرورية. 

شيخ الأزهر أحمد الطيب - صورة أرشيفية

من جانبها أعلنت مشيخة الأزهر الشريف عن تعطيل الدراسة بالمعاهد الأزهرية والجامعة، غدًا الثلاثاء، على مستوى الجمهورية، نظرًا لسوء الأحوال الجوية، على أن يتم اتخاذ القرار حول تعطيل الدراسة يوميًا حسب طبيعة الأحوال الجوية بالمحافظات، وتَمَكُن الأجهزة المعنية من التعامل مع كمية الأمطار المتوقع سقوطها.

 

الأمطار تغرق شوارع التجمع الخامس

كما أغرقت الأمطار منطقة التجمع الخامس، وتسببت في تكدس مروري في اتجاهات ومحاور رئيسية بجانب اتجاه شارع التسعين، وفي محور المشير طنطاوي، بسبب برك المياه

كما شهدت عدة مناطق متفرقة بالقاهرة والجيزة وعدد من المحافظات، الاثنين، سقوط أمطار غزيرة ورعدية، وذلك تزامنا مع توقعات خبراء هيئة الأرصاد الجوية بطقس غير مستقر على أغلب أنحاء الجمهورية. 

وقد شهدت القليوبية أمطارًا غزيرة خلال موجة الطقس السيئ التي تشهدها البلاد، الاثنين

وأعلنت محافظة القليوبية حالة الاستعداد القصوى، حيث تم فصل التيار الكهربائى عن العديد من المدن والقرى تحسبا للطوارئ بالتزامن مع موجة الأمطار.

وقالت المحافظة في بيان، إن غرفة العمليات تعمل علي مدار الساعة لمتابعة الموقف، وإن هناك تنسيقًا كاملًا مع شركتى الكهرباء والمياه للتدخل السريع والفوري. 

أمطار رعدية غزيرة على الإسكندرية.. وتوقعات بتحسن الطقس تدريجيًا غدًا

 

بدورها ذكرت هيئة الارصاد الجوية من خلال  خبراء الأرصاد الجوية أن يستمر الطقس الغير مستقر  مائل للبرودة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية والشمالية الشرقية ووسط سيناء وشمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلاً على كافة الأنحاء، وسقوط أمطار خفيفة على شمال الصعيد، متوسطة على القاهرة الكبرى، متوسطة إلى غزيرة على مناطق متفرقة على الوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية ورعدية أحيانا على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، وغزيرة ورعدية على مناطق متفرقة على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر تمتد إلى شمال سلاسل الجبال، ورياح معتدلة على كافة الانحاء باستثناء جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر ما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية.  

وتسبب سوء الأحوال الجوية، في إلغاء رحلات البالون الطائر في الأقصر نتيجة زيادة سرعة الرياح عن المستوى المسموح خلاله بإقلاع البالون، وارتباك حركة المرور في المنيا نتيجة ضعف الرؤية على الطرق الصحراوية والزراعية، وهبوب رياح باردة، وتوقفت أغلب حركة المعديات النيلية منذ الصباح بسبب عدم وضوح الرؤية.

وفى بورسعيد، وجه المحافظ اللواء عادل الغضبان، جميع الأجهزة التنفيذية وشركة الصرف الصحى بالتواجد في الشارع على مدار الساعة لحين استقرار الأحوال الجوية، وسرعة الانتهاء من رفع كميات المياه المتراكمة نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة فجر أمس.

وفى أسيوط، سقطت أمطار خفيفة، ما دفع المحافظة لإعلان حالة الطوارئ القصوى استعدادًا لمواجهة موجة الطقس السيئ، وحذرت المواطنين من الاقتراب من أعمدة الإنارة أو المحولات الكهربائية أثناء سقوط الأمطار، ووجه المحافظ بمراجعة كافة الإجراءات التي اتخذتها المراكز لمواجهة سوء الأحوال الجوية، والاطمئنان على اتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة.

وقد ادى عدم استقرار الأحوال الجوية، وسقوط أمطار فى العديد من مناطق القاهرة، الأمر الذى أثر على حالة المرور فى العديد من أنحائها، وتسبب فى اختناق الحركة المرورية فى وسط المدينة والقاهرة الجديدة وبعض المناطق الأخرى.

حيث وجه اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بمتابعة الإجراءات التى اتخذتها المحافظات لمواجهة سقوط الأمطار، والتأكد من انتشار فرق الطوارئ والتدخل السريع، وكلف المحافظات بالاستمرار فى متابعة الأعمال اللازمة على شبكات المجارى المائية والتأكد من جاهزية المعدات وإعادة تمركزها لاستيعاب شفط المياه وتكثيف جولات المرور الميدانى على أماكن تجمع مياه الأمطار والتنبيه على شركات مياه الشرب والصرف الصحى باستمرار عمليات تطهير شبكات الصرف الصحى

عمليات شفط مياه الأمطار - صورة أرشيفية

من جهته أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، انتشار المعدات وسيارات شفط المياه بكافة المحاور الرئيسية بأنحاء محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية للتعامل الفوري مع أي تجمعات للمياه، مشيرا إلى استمرار تمركزها والعمل على مدار الساعة بكافة المعدات والإمكانيات لإزالة أي آثار للأمطار في إطار توجيهات الأستاذ الدكتور وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

أفاد المهندس «رسلان»، في تصريحات، إلى أنه تم الدفع بأكثر من 210 معدة لشفط مياه الأمطار بمحافظتى القاهرة والجيزة، موزعة على النحو التالي: (100 معدة بالقاهرة- 50 بالجيزة- 60 بالقليوبية)، تتمركز بالمحاور الرئيسية وجوار الأنفاق والكبارى، وفق خطة الانتشار والطوارئ التي وضعتها الشركة وتم تنفيذها منذ صباح اليوم وفقا للبيانات الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية، مؤكدا على التنسيق الكامل مع السادة المحافظين وغرف الطوارئ بالمحافظات والأحياء والأجهزة المعنية.

وأكد رفع أقصى درجات الاستعداد بالشركات التابعة، وتكثيف أعمال نزح مياه الأمطار والتعامل مع تجمعات مياه الأمطار بالشوارع الرئيسية والأنفاق ومنازل الكباري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!