أخبار عربية ودوليةعاجل

هل كشف ترامب سراً نووياً؟

ترامب يعلن: لدينا أسلحة لا يدري بها أحد!

هل كشف ترامب سراً نووياً؟

هل كشف ترامب سراً نووياً؟
هل كشف ترامب سراً نووياً؟

كتب : وكالات الانباء 

أثار كتاب “غضب” الجديد لبوب وودورد عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جدلاً واسعاً في أوساط المحللين العسكريين في أنحاء العالم، بشأن التصريحات التي تباهى فيها سيد البيت الأبيض للصحافي بشأن نظام أسلحة نووية محتمل “لم يملكه أحد من قبل”.

ويبدو أن ترامب كشف معلومات دفاعية بالغة السرية في واحدة من 17 مقابلة مسجلة أجراها وودورد مع الرئيس الأمريكي أوردها في كتابه الذي يحمل عنوان “غضب”.

ويقول ترامب إن حكومته أنشأت نظام أسلحة لا يعرف أحد شيئاً عنه، ولا حتى قادة روسيا والصين، وألمح إلى إنه “نووي”.

وفي حال ثبتت صحة هذا التصريح، فمن شأنه أن يحدث هزة في سياسات القوى العظمى ويؤجج سباق التسلح.

لكن مقطع المقابلة الصوتية المؤلف من 54 كلمة والمسجل في 5 ديسمبر (كانون الأول) 2019 والذي أصدره وودورد مع الكتاب، يثير الحيرة بقدر ما يكشف من معلومات، إذ عندما يقول ترامب “نووي” يتوقف في منتصف الكلمة، كما لو كان يصحح لنفسه، ثم يقول “نظام أسلحة”.

ويضيف “لدينا أمور لم ترها أو تسمع عنها حتى. لدينا أمور لم يسمع عنها (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين ولا (الرئيس الصيني) شي (جينبينج) لا أحد. ما نملكه لا يصدق”.

وأوضح وودورد أنه تأكد بشكل منفصل مع مصادر أن الولايات المتحدة لديها سلاح سري جديد، لكنه لم يذكر ما إذا كان نوويا أم لا.

لكن خبراء الأسلحة يقولون إنهم غير متأكدين ما إذا كان الأمر الذي تحدث عنه ترامب صحيحاً أم أنه كان مجرّد محاولة جوفاء للتباهي، وهو أمر معروف عن الرئيس الأمريكي.

قال هانز كريستنسن، مدير مشروع المعلومات النووية في اتحاد العلماء الأميركيين، إنه يمكن أن يكون رأسا نوويا منخفض القوة “دبليو 76-2” استخدم للمرة الأولى على غواصة نووية في يناير (كانون الثاني)، بعد شهر من ذكر ترامب الأمر لوودورد.

أما شيريل روفر، عالمة نووية أخرى، فقالت إن تلك التصريحات يمكنها أن تشير إلى رأس حربي جديد قيد التطوير، وهو “دبيلو 93” الذي كشف عنه البنتاغون في وقت سابق من هذا العام.

ويعتقد آخرون أن ترامب لم يقصد أسلحة نووية على الإطلاق. فقد جاءت التصريحات في الفترة التي بدا فيها أن روسيا والصين أخذتا زمام المبادرة في تطوير صواريخ “أفانغارد” التي تفوق سرعتها سرعة الصوت والتي يكاد يكون من المستحيل مواجهتها في الوقت الحالي.

فى وقت سابق قبيل مغادرته إلى ولاية ميشيغان، أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصحفيين أن بلاده تمتلك أنظمة أسلحة لا يدري بها أحد. 

أعلن ترامب عن ذلك في معرض تعليقه على معلومات وردت في مخطوطة كتاب للصحفي الأمريكي بوب وودوارد، نقل فيه عن الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة طورت نظاما جديدا للأسلحة النووية، لا تمتلكه لا روسيا ولا الصين.

وقال ترامب في تصريحه للصحفيين: “لدينا أسلحة رائعة. لا، أنا لا أتحدث عن (معلومات) سرية، أنا أتحدث عما صنعناه. نحن نصنع أسلحة رائعة. قواتنا المسلحة أقوى من أي وقت مضى. لقد أنفقنا على قواتنا على مدى السنوات الثلاث والنصف السابقة 2.5 تريليون دولار. الآن توجد لدينا  صواريخ جديدة …. آمل ألا نضطر أبدا إلى استخدامها، لكن (أسلحتنا) النووية الآن في أفضل حالاتها منذ عقود”.

وتابع الرئيس الأمريكي متباهيا بأن الولايات المتحدة لديها: “بعض الأنظمة التي لا يعرف عنها أحد. بصراحة، برأيي سيكون من الأفضل إذا استمر هذا الحال. لدينا بعض الأنظمة المذهلة”.

وقال ترامب لاحقا أمام تجمع لأنصاره في ولاية ميشيغان: “أنتم تعلمون، مع وسائل الإعلام هذه الكاذبة، قلت: لدينا أنظمة وصواريخ…. لدينا أنظمة لم تروها من قبل، (الرئيس الصيني) شي جين بينغ ليس لديه شيء مثلها، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليس لديه شيء مثلها. لا أحد لديه أي شيء مثل ما لدينا. وقالوا: ماذا هل يعطي معلومات عسكرية (سرية)؟ لا، أنا أقول أن لدينا أعظم أسلحة في العالم”.

وتابع ترامب منتقدا وسائل الإعلام بقوله: “يقولون: ربما هو يكشف عن معلومات سرية. لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر. هؤلاء الناس مرضى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!