بالعبريةعاجل

الإمارات وإسرائيل تكشفان عن سفينة عسكرية مشتركة في أبوظبي

بداية انهيار اسرائيل داخليا البرلمان الإسرائيلي يقر مبدئياً قانون إصلاح القضاء ...شركة IAI الإسرائيلية تبيع صواريخ “لورا LORA” إلى الهند وستنتجها بالتعاون مع شركة BEL الهندية

الإمارات وإسرائيل تكشفان عن سفينة عسكرية مشتركة في أبوظبي

الإمارات وإسرائيل تكشفان عن سفينة عسكرية مشتركة في أبوظبي
الإمارات وإسرائيل تكشفان عن سفينة عسكرية مشتركة في أبوظبي

كتب : وكالات الانباء

كشفت الإمارات واسرائيل الإثنين عن أول سفينة عسكرية غير مأهولة (دون قبطان) تم انتاجها بواسطة شركات دفاعية من البلدين، في خطوة تعكس العلاقات العسكرية المتنامية بينهما.

كشفت الإمارات وإسرائيل، اليوم الاثنين، عن أول سفينة عسكرية غير مأهولة (دون قبطان) تم تصنيعها في إطار التعاون بين شركة صناعة الطيران الإسرائيلية ومجموعة إيدج الإماراتية.

وأوضح الإعلام العبري أن السفينة مزودة بأجهزة استشعار وأنظمة تصوير متطورة، ويمكن استخدامها للمراقبة والاستطلاع ورصد الألغام، كاشفة عنها قبالة سواحل العاصمة الإماراتية أبو ظبي خلال معرض الدفاع البحري “نافدكس”.

وتم الكشف عن السفينة المزودة باجهزة استشعار وانظمة تصوير متطورة ويمكن استخدامها للمراقبة والاستطلاع ورصد الألغام، قبالة سواحل العاصمة الإماراتية أبوظبي خلال معرض الدفاع البحري (نافدكس).

وتم تصنيع السفينة في إطار تعاون بين شركة صناعة الطيران الإسرائيلية ومجموعة ايدج الإماراتية.

وقال اورين جوتر الذي يقود البرنامج البحري في الشركة الإسرائيلية لوكالة فرانس برس “نحن نعرض للمرة الاولى مشروعا مشتركا يظهر قدرات ونقاط القوة” عند كل من الشركتين في تأمين السواحل ومواجهة التهديدات بالألغام.

وبحسب جوتر فإن السفن ستحارب “ضد التهديدات هنا في المنطقة” ولكن الهدف أيضا هو نشرها في الخارج.

وتسعى الشركة الإسرائيلية لتعزيز التعاون مع الإمارات في مجال الدفاع الجوي ولمساعدة الدولة الخليجية في تحسين قدراتها البحرية.

وقامت الإمارات وإسرائيل بتعزيز الشراكة العسكرية بينهما منذ توقيع اتفاقيات التطبيع في عام 2020.

وفي كانون الثاني/يناير 2022، اعلنت شركة “البيت سيستمز” الإسرائيلية للأسلحة المتطورة أن فرعها في الإمارات حصل على عقد بقيمة 53 مليون دولار تقريبا لتزويد سلاح الجو الإماراتي بأنظمة دفاعية.

وتعمل شركات الدفاع الإسرائيلية والإماراتية معا أيضا لتطوير نظام مضاد للطائرات دون طيار.

واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد إيران بالهجوم على ناقلة نفط مرتبطة بإسرائيل في الخليج العربي.

وفي العاشر من شباط/فبراير الجاري، تعرضت ناقلة المنتجات “كامبو سكوير” التي ترفع العلم الليبيري “للضرب بجسم محمول جوا بينما كانت في بحر العرب على بعد 300 ميل بحري تقريبا قبالة سواحل الهند وسلطنة عمان”، وفقا لشركة “إلتسون” اليونانية التي تدير الناقلة.

وبحسب متحدث باسم الشركة اليونانية فإن الشركة الليبيرية المالكة لكامبو سكوير “مرتبطة” بشركة “زودياك ماريتايم” البريطانية للشحن والتي أسسها ويترأسها الإسرائيلي إيال عوفر.

والهجوم هو الأحدث في سلسلة اضطرابات في مياه الخليج التي تعد طريقًا رئيسيًا لإمدادات الطاقة العالمية.

من جهته، أوضح أورين جوتر الذي يقود البرنامج البحري في الشركة الإسرائيلية لوكالة “فرانس برس”: “نحن نعرض للمرة الأولى مشروعا مشتركا يظهر قدرات ونقاط القوة عند كل من الشركتين في تأمين السواحل ومواجهة التهديدات بالألغام”.

وأضاف: “السفن ستحارب ضد التهديدات هنا في المنطقة” ولكن الهدف أيضا هو نشرها في الخارج”.

وتسعى الشركة الإسرائيلية لتعزيز التعاون مع الإمارات في مجال الدفاع الجوي ولمساعدة الدولة الخليجية في تحسين قدراتها البحرية، كما تعمل شركات الدفاع الإسرائيلية والإماراتية معا أيضا لتطوير نظام مضاد للطائرات دون طيار.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد اتهم، أمس الأحد، إيران بالهجوم على ناقلة نفط مملوكة لإسرائيل في الخليج العربي، حيث تعرضت للقصف ناقلة المنتجات “كامبو سكوير” التي ترفع العلم الليبيري ” في العاشر من فبراير الجاري، بجسم محمول جوا بينما كانت في بحر العرب على بعد 300 ميل بحري تقريبا قبالة سواحل الهند وسلطنة عمان”، وفقا لشركة “إلتسون” اليونانية التي تدير الناقلة. 

الكنيست الإسرائيلي (أرشيف)

على الصعيد الاسرائيلى أقر البرلمان الإسرائيلي الثلاثاء في قراءة أولى مشروعَي قانونَين يتعلّقان بالإصلاح القضائي الذي يثير جدلاً، على الرغم من احتجاجات شعبية مستمرة منذ أسابيع ضد التشريع ممّا أثار مخاوف معارضيه من انجراف البلاد إلى مسار مناهض للديموقراطية.

قال الرئيس إسحاق هرتسوغ الذي حاول عبثاً التوسط في الحوار حول هذه القضية الخلافية، والتي من شأنها تعزيز سلطات السياسيين على المحاكم إن ثمة “خوفًا واسعًا على وحدة الأمة”.

وفي تصويت ليلي،وافق النواب بتأييد 63 نائباً ومعارضة 47 على هذين النصّين اللذين يتعلّقان بتغيير آلية اختيار القضاة في إسرائيل ويجعلان المحكمة العليا غير مؤهّلة لالغاء أي تعديل للقوانين الأساسية،التي تعتبر بمثابة دستور في إسرائيل.

وهناك بند آخر متنازع عليه في إطار الإصلاح القضائي، يتمثّل في إدخال بند “الاستثناء” الذي يسمح للبرلمان بإلغاء بعض قرارات المحكمة العليا بغالبية بسيطة تبلغ 61 صوتًا من أصل 120عضوا في البرلمان، يُتوقع إقراره في وقت لاحق.

ويعتبر الإصلاح القضائي برنامجاً أساسياً في تحالف رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الحكومي الذي يضم أحزاباً يهودية متشددة ويمينية متطرفة وتولى السلطة في أواخر يناير (كانون الأول) 2022.

وقال الرئيس إسحق هرتسوغ الذي يتمتع بسلطات بروتوكولية إلى حد كبير “هذا صباح صعب”. وأوضح في مؤتمر نظمه موقع “واينت” الإخباري أن “الكثير من الناس يخشون على وحدة الأمة”.

وأكد على الحاجة “إلى بذل كل جهد ممكن لاستمرار الحوار بعد التصويت والتوصل إلى تفاهمات لإخراجنا من هذه الفترة الصعبة”.
وشدد الرئيس على أن “الخلاف يمكن حله”.

غير أنّ جزءاً كبيراً من الرأي العام تحرّك ضدّ هذا المشروع، ومنذ حوالى الشهرين أصبح مساء السبت موعدا لتظاهرة أسبوعية ضد مشروع القانون المقترح.

والإثنين، تظاهر عشرات آلاف الأشخاص في القدس في محيط البرلمان ضدّ التصويت الذي تعطّلت قبله المناقشات وسط مقاطعة عدد من نواب المعارضة الذين لفّوا أنفسهم بالعلم الإسرائيلي، هاتفين “عار”، واستُبعدوا موقتاً من الجلسة.

هل سيحصل المغرب على صواريخ "لورا" الباليستية المتطورة لموازنة الكفة مع الإسكندر الجزائري؟

على الصعيد العسكرى صرح مسؤول في BEL لـ Jeans أن الشركة ستكون شريكًا لتصنيع صواريخ LORA في الهند ، بينما ستوفر IAI التكنولوجيا. وأضاف أن صواريخ لورا دخلت بالفعل للخدمة في البحرية الهندية.

صرح مسؤول في BEL لـ Jeans أن الشركة ستكون شريكًا لتصنيع صواريخ LORA في الهند ، بينما ستوفر IAI التكنولوجيا. وأضاف أن صواريخ لورا دخلت بالفعل للخدمة في البحرية الهندية.

في 22 تشرين الأول (أكتوبر) ، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية معلومات عن اتصالات بين IAI ومصنع هندي في سياق تصنيع صاروخ لورا (LORA) على الأراضي الهندية. بعد حوالي أربعة أشهر ، يأتي الإعلان الرسمي كجزء من معرض Aero India 2023.

ووفقًا للإعلان ، ستشترك شركة Bharat Electronics Limited ، وهي شركة حكومية هندية وصناعة الطيران الإسرائيلية IAI ، في تصنيع نظام صواريخ أرض-أرض بعيد المدى LORA في الهند.

وصرح مسؤول في BEL لـ Jeans أن الشركة ستكون شريكًا لتصنيع صواريخ LORA في الهند ، بينما ستوفر IAI التكنولوجيا. وأضاف أن صواريخ لورا دخلت بالفعل للخدمة في البحرية الهندية.

تم تصميم صاروخ لورا للتطبيقات البحرية والبرية. يتبع الصاروخ مسارًا باليستيًا بسرعة تفوق سرعة الصوت نحو الهدف ولكن يمكنه إجراء مناورات مراوغة عشوائية أو مبرمجة أثناء الطيران لتقليل إمكانية تتبعه واعتراضه.

تم بيع هذه الصواريخ في السابق إلى أذربيجان ، بل إنها استخدمت في النزاعات حول ناغورنو كاراباخ.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!