أخبار مصرتحقيقاتعاجل

“الإسكان الاجتماعى”: الصندوق طرح 450 ألف وحدة فى 15 إعلانًا منذ عام 2014

التفاصيل الكاملة لآخر موعد للتقديم في شقق الإسكان الاجتماعي بالمحافظات

“الإسكان الاجتماعى”: الصندوق طرح 450 ألف وحدة فى 15 إعلانًا منذ عام 2014 استفاد منها 2مليون مواطن

"الإسكان الاجتماعى": الصندوق طرح 450 ألف وحدة فى 15 إعلانًا منذ عام 2014 استفاد منها 2مليون مواطن
“الإسكان الاجتماعى”: الصندوق طرح 450 ألف وحدة فى 15 إعلانًا منذ عام 2014 استفاد منها 2مليون مواطن

كتب: وراء الاحداث

قالت مي عبدالحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بوزارة الإسكان، إن الصندوق أطلق 15 إعلانًا منذ منتصف عام 2014، وذلك ضمن مشروع الاسكان الاجتماعي الذي يستهدف شريحة الدخل المنخفض.
وأضافت عبدالحميد في مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج “في المساء مع قصواء”، على قناة سي بي سي، أن الصندوق تأسس في عام 2014 لتنفيذ برنامج إسكان اجتماعي ومتوسط وإتاحة وحدات لشرائح الدخل كافة ودعمها، لافتةً إلى أن البداية كانت تدريجية، وعندما رأى المواطنون أن الأمور سهلة والتنفيذ يتمتع بمصداقية على أرض الواقع دون أي واسطة زاد الإقبال.
وأوضحت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بوزارة الإسكان: “في الإعلان الخامس عشر وصلنا إلى فئة 6 آلاف جنيه للأسرة و4500 جنيه للأعزب، والبدايات كانت أقل، والمستويات تختلف من سنة لأخرى حسب مستويات التضخم والتغيرات الاقتصادية المختلفة”. 
وأكدت، أن الصندوق يقدم دعما بصور مختلفة للمواطنين على حسب امكانياتهم، وهناك دعم مادي يخصم من مقدم الشقة، وتم البدء بـ10 آلاف جنيه وزاد إلى 60 ألف جنيه حتى يقابل الارتفاع في سعر الوحدة.
وأشارت إلى أن الصندوق طرح 450 ألف وحدة في 15 إعلانا جرى طرحها منذ عام 2014، حيث استفاد منها 2 مليون مواطن، لافتة إلى أن الوحدات السكنية في أماكن جديدة ومجتمعات متكاملة والخدمات والمدارس ودور العبادة، مشيرةً إلى أن التمويل العقاري بدأ بالبنوك في عام 2014 حتى يكون القسط بسيطا والسداد على سنوات طويلة، في البداية كان السداد على 20 سنة ثم وصلنا إلى 30 سنة في آخر إعلانات بفائدة 3%. 
وتابعت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بوزارة الإسكان: “في نظام الـ30 سنة يكون المتقدم مطالبا بسداد 15% من قيمة الوحدة، ونخصم من ثمن الوحدة الدعم النقدي الذي نقدمه، فضلا عن صور الدعم الاخرى الموجودة مثل دعم الفائدة الذي كلّف الدولة رقما كبيرا كل  سنة، لأن الفائدة دارجة وتتحرك من 15% إلى 20% من التمويل العقاري كما أننا لا نحسب تكلفة المرافق او الأرض في تسعير الوحدات”.

فى سياق متصل تنتهي مديريات الإسكان بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي، من الحجز لشقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي ومتوسطى الدخل، بعدد من المدن والمراكز في 3 محافظات بعد أن تم مد فترة الحجز نهاية الشهر الماضي.

وأن الشقق المتاحة تتواجد في 3 محافظات هم: (أسيوط – الأقصر- المنيا)، وفي كل محافظة يوجد مواعيد محددة للحجز والتقديم، كما تختلف مواصفات الشقق والأسعار بين كل محافظة والأخرى.

محافظة الأقصر:

مواقع الوحدات المتاحة بالمحافظة: المدامود مدينة الشمس، بجوار مدخل مدينة طيبة- الطود بجوار مبنى النزل الدولي للشباب- وصلة الصحراوي بالقرنة- حاجر الضبعية بمركز القرنة- أبو قليعي بأرمنت- حاجر الرياينة بأرمنت- توماس بإسنا- الشغب بإسنا- غلدير بإسنا.

الحجز مستمر حتى 17 يونيو الجاري، وذلك ضمن مبادرات البنك المركزي المصري المتنوعة للتمويل العقاري بفائدة 3% متناقصة، و8% متناقصة، وبالتقسيط بحد أقصى 30 عاما.

محافظة أسيوط:

أما في محافظة أسيوط فالشقق تتواجد في 8 مراكز هم (ديروط، منفلوط، البداري، أبنوب، أبو تيج، ساحل سليم، الفتح، منقباد).

في محافظة المنيا تتواجد في المطاهرة القبلية التابعة لمركز المنيا، ومنطقة شوشة التابعة لمركز سمالوط.

بالنسبة للفئات المتقدمة من محدودي الدخل، يكون الحد الأدنى للدخل 1200 جنيه، وحد أقصى 4500 جنيه للفرد، وستة آلاف جنيه للأسرة، حيث تبلغ سعر الوحدة 184 ألف جنيه، ويتم دفع مقدم جدية الحجز 10% من قيمة سعر الوحدة كحد أدنى، إلى جانب وديعة الصيانة التي تقدر بـ 9200 جنيه.

إضافة إلى مبلغ 355 جنيه مصاريف إدارية، ليكون السعر الإجمالي للوحدة شامل وديعة الصيانة 193 ألف و200 جنيه، ويتم سداد باقي إجمالي سعر بيع الوحدة السكنية على أقساط شهرية بحد أقصى 30 عاما (تحدد طبقا للدخل والسن)، بنظام التمويل العقاري المدعم بفائدة 3% سنويا متناقصة ولا يتم تغييرها طوال فترة التمويل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!