أخبار مصرعاجل

الأوقاف: منع صلاة “التهجد” في المساجد والاكتفاء بصلاة “التراويح” فقط

«الإفتاء» توضح كيفية أداء «صلاة التسابيح» في أولى ليالي العشر الأواخر ... في ليلة الـ 21 من رمضان.. أفضل دعاء لـ «ليلة القدر»

الأوقاف: منع صلاة “التهجد” في المساجد والاكتفاء بصلاة “التراويح” فقط

الأوقاف: منع صلاة "التهجد" في المساجد والاكتفاء بصلاة "التراويح" فقط
الأوقاف: منع صلاة “التهجد” في المساجد والاكتفاء بصلاة “التراويح” فقط

كتب : وراء الاحداث

قرر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة, منع صلاة التهجد في المساجد, والاكتفاء بصلاة التراويح فقط, محذرا العاملين بالوزارة من مخالفة هذا القرار.

وأكد وزير الأوقاف -في بيان الليلة- أنه سيتم إنهاء خدمة من يسمح من العاملين بالوزارة بإقامة صلاة التهجد في المساجد أو ملحقاتها أو محيطها أو يشارك في أداء صلاة التهجد في أحد هذه الأماكن المشار إليها.

وقال وزير الأوقاف: “صلوا صلاة التهجد في بيوتكم”, موضحا أن هذا القرار يأتي تماشيا مع تعليمات لجنة مكافحة كورونا.

تبدأ اليوم أولى الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، والتي يستحب الإكثار فيها من الصلاة والدعاء والتسبيح حيث تضم ليلة القدر التي يستحيب الله فيها الدعوات وترفع فيها أعمال الشهر الكريم. 

ولا يعرف الكثير من الأشخاص كيفية صلاة التسابيح.. لذا نشرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية كيفية إقامة صلاة التسابيح بطريقة صحيحة وخي كالتالي

– تصلى صلاة التسابيح أربع ركعات «أى بتسليمة واحدة» بدون تشهد أوسط.

– فى كل ركعة من الركعات الأربعة في صلاة التسابيح تقرأ بفاتحة الكتاب وسورة «أى سورة تختارها».

– بعد القراءة مباشرة وقبل الركوع تقول وأنت قائم هذه التسبيحات «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 15 مرة.

– ثم تركع وبعد التسبيح المعتاد فى الركوع تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات، ثم ترفع رأسك من الركوع قائلًا: سمع الله لمن حمده … إلخ، ثم تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

– ثم تسجد وبعد التسبيح المعتاد فى السجود تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

– ثم ترفع رأسك من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد فتقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

– ثم تسجد وبعد التسبيحات المعتادة فى السجود تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

– ثم ترفع رأسك من السجود وتجلس القرفصاء فى استراحة خفيفة بين السجود والقيام وتقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات، فذلك 75 مرة فى كل ركعة.

– وتفعل ذلك 4 مرات أي في الركعات الأربع فيكون 300 تسبيحة، وهذه طريقة صلاة التسابيح.

واختتمت دار الإفتاء منشورها “تقبل الله منا ومنكم”. 

فى سياق متصل بدأت اليوم الـ 10 أيام الأواخر من شهر رمضان الكريم، والذب يحل فيهم ليلة القدروتكون في يوم فردي ٢١ أو ٢٣ أو ٢٥ أو ٢٧ أو ٢٩ حيث لا يعلمها أحد فهي غير محددة، لذا يستحب ترديد دعاء ليلة القدر خلال العشر أيام. 

وقد حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على الإكثار من الدعاء بقول: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”، فقد ورد عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: “يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”.

وهذا الدّعاء يتضمن الثناء على الله -تعالى- بأسمائه الحسنى، واعتراف من العبد بأنّ الله -تعالى- صاحب العفو، كما أن فيه تذكير بأنّ العبد لا يرى لنفسه فضلا في سائرِ الأعمال رغم اجتهاده بالصالحات من الأعمال؛ فيسألُ الله -عز وجل – العفو، وهذا الدعاء يحمل حسن ظن العبد بربه عز وجل، وافتقاره إلى عفو الله تعالى، وصيغة الدعاء المأثور كلماته قليلة معدودة، لكنه يحمل خيراً وطمعاً كبيراً برحمة الله تعالى.

ينبغي على المسلم أن يكثر من العبادات التي تقرب من الله تعالى في ليلة القدر، حيث إن أولها يتمثل بالمحافظة على الفرائض التي تعد من أفضل الأعمال عند الله تعالى، وذلك في كل وقت، كما أن القيام له دور كبير في مغفرة الذنوب والخطايا التي ارتكبها العبد، والدعاء في ليلة القدر له فضلٌ كبيرٌ.

ومن الجدير بالمسلم أن يجتهد في العبادات والطاعات على اختلاف أنواعها؛ اقتداء بالنبي صلّى الله عليه وسلّم، حيث روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: “كان النبي صلى الله عليه وسلَّم إذا دخل العشرُ شدَّ مِئْزَرَهُ، وأحيا ليلهُ، وأيقظَ أهلهُ”، كما أنّ تلاوة القرآن الكريم وذكر الله -تعالى- وصلاة النوافل والقيام له نصيب في ليلة القدر.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!