أخبار مصرعاجل

الأوقاف: خصم 20% من قيمة الأراضي المستخدمة في النفع العام

وزير الأوقاف: خطة لترجمة القرآن باللغة الأردية وعقد دورات مشتركة للواعظات المصريات والسودانيات ... برلماني يطالب بإقامة مراكز إسلامية مصرية في أفريقيا لنشر الإسلامي الوسطي ... النواب: مستعدون لدعم نشاط «الأوقاف» التوعوي في أفريقيا

الأوقاف: خصم 20% من قيمة الأراضي المستخدمة في النفع العام

الأوقاف: خصم 20% من قيمة الأراضي المستخدمة في النفع العام
الأوقاف: خصم 20% من قيمة الأراضي المستخدمة في النفع العام

كتب : وراء الاحداث

طالبت لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب ، برئاسة النائب أسامة العبد وكيل اللجنة، هيئة الأوقاف المصرية، بإرسال مخاطبة لإحالتها إلى هيئة الأبنية التعلمية، لاستبدال قطعة أٔرض مساحتها 8000 م2 بمركز ملوي بمحافظة المنيا ، لاستخدامها في عدد من المشروعات الخدمية .

جاء ذلك على خلفية  مناقشة طلب الإحاطة المقدم من  النائب رياض عبدالستار، بشأن الموافقة على استبدال مساحة 8000 م2 أرض مهبط المطار – بجوار مرور ملوي، وذلك لإنشاء مدرسة تجريبية للغات، ومدرسة يابانية ومدرسة تعليم أساسي على هذه المساحة لخدمة أهالي مدينة ملوي .

وأكد مقدم الطلب  النائب رياض عبدالستار،  ضرورة تشكيل لجنة محايدة لتسعير الأرض، وذلك للعمل على توفير المبالغ المطلوبة واعتمادها من وزارة التربية والتعليم أو وزارة التنمية المحلية .

وقال المهندس علاء عبدالعزيز، رئيس هيئة الأوقاف، إن الهيئة ليس لديها مانع في عملية استبدال الأرض وفقا للقيمة السوقية العادلة .

وتابع: لا نتأخر في أي عملية استبدال للمنفعة العامة حرصا على تحقيق مصالح المواطنين ،وسيتم خصم 20% من قيمة الأرض، في إطار حزمة الإجراءات الميسرة التي تقدمها للأراضي التي تستخدم للمنفعة العامة .

وأوضح أن اللجنة التي طالب بها النائب لتقييم الأرض مستعدة للنزول في أقرب وقت بعد توجيه مخاطبة رسمية  لاستبدال الأرض من محافظ الإقليم الذي تتبعه الأرض، أو من خلال هيئة الأبنية التعليمية  .

وأكد المهندس سيد محروس ، مستشار وزير الأوقاف، أن عملية الاستبدال تتم أما من خلال استبدال قطعة أرض بنفس القطعة المراد استبدالها، أو من خلال دفع نقود  مقابل سعر الأرض وفقا للسعر الذي تقره لجنة التسعير.

واستعرض الدكتور محمد مختار جمعه مجهودات وزارة الأوقاف في النشاط التوعوي في أفريقيا، مؤكدا أن الاهتمام بناء على توجهات القيادة السياسية والرئيس السيسي في الاهتمام بأفريقيا وإيمانًا منا بحق هذه القاره علينا. 

وأضاف جمعه خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقيه بأن إجمالي عدد الوفدين إلى أفريقيا هذا العام ٢٤ موفد إلى عدد من الدول الأفريقيه وبلغ عدد الأئمة رمضان قبل الماضي حوالي ٤٢ أمام موزعين على عدد، من الدول الأفريقيه لإيصال رساله الأوقاف إلى العمق الافريقي.

وأضاف جمعه إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الأوقاف السودانيه على عقد عدد من الدورات بعد رمضان لتدريب الائمه ولاول سيتم تدريب الواعظات السودانيين كذلك في اكاديميه الأوقاف في نهايه شهر رمضان وكذلك مسابقات للقرآن.

ولفت جمعه إلى أن الوزارة تتحمل منح دراسيه لعدد من الطلبه الأفارقه، تقدر تكلفتها بـ٦٠٠الف جنيه سنويا.

وكشف جمعه عن تنفيذ الوزارة لخطه لترجمة القرآن الكريم إلى اللغه الارديه لأول مره في التاريخ يسرف عليها علماء ومدقيين مصريين وبنهاية العام سيون القرآن مترجم إلى لغة الهوسه.

أكد  الدكتور محمد مختار جمعه وزير الاوقاف أن  وزارة الأوقاف تبذل جهوداً كبيرة في النشاط التوعوي داخل  أفريقيا . 

وقال:  أن هذا  الاهتمام بناءً علي توجهات القيادة السياسيه  في الاهتمام بأفريقيا وإيمانا منا بحق هذه القاره علينا .

وقال «جمعة» خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب برئاية النائب شريف الجبلى:أن إجمالي عدد الوفدين إلى أفريقيا هذا العام ٢٤ موفد، كما  بلغ عدد الائمه  الذين تم ايفادهم فى شهر رمضان قبل الماضي حوالي ٤٢ أمام موزعين على عدد من الدول الأفريقيه لإيصال رساله الأوقاف إلى العمق الافريقي.

وأضاف جمعه إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الأوقاف السودانيه على عقد عدد من الدورات بعد رمضان، لتدريب الائمه وتدريب الواعظات بدولة السودان  داخل  أكاديمية الأوقاف في نهايه شهر رمضان .

وأشار وزير الأوقاف إلى أن الوزارة تتحمل منح دراسيه لعدد من الطلبه الأفارقه، تقدر تكلفتها ب٦٠٠الف جنيه سنوياً.

وأوضح وزير الأوقاف  أن  الوزارة تنفذ خطه لترجمة القرآن الكريم إلى اللغه «الأرديه» لأول مره في التاريخ يشرف عليها علماء ومدقيين مصريين بنهاية العام 

وحرص  الدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف على  توزيع مجله مطبوعه بعنوان منبر الإسلام تتناول حوار الأديان والثقافات وأثره في تحقيق الأمن والسلم.

وأكد الجبلي في كلمته استعداد لجنه الشئون الأفريقية بمجلس النواب للمساعده في دعم توجهات الوزارة في تحقيق أهدافها في الدعوه.

أشاد النائب شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الأفريقيه باستعراض الدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف للنشاط الديني والتوعوي في أفريقيا، مؤكدا بأن مانراه من تأثير وخطوات للأوقاف في تنزانيا، والسودان، وموزمبيق، يستحق الشكر والتقدير. 

وأكد الشيخ أبوبكر موفد بوركينا فاسو عضو الوفد الأفريقي المرافق لوزير الأوقاف خلال اجتماع اللجنه بأن الرئيس عبد الناصر حرر القارة، والآن يأتي  الرئيس السيسي يمشي على أقدامه في دعم القارة ومحاربة الإرهاب.

وطالب أبو بكر الدولة المصرية في الاستثمار في الإسلام وفي الدعوة وعدم إعطاء المجال للتطرف والإرهاب الذي يدمر الإنسانية، مؤكدا بأن بعض القرى الأفريقية يموت منها المئات يوميا نتيجة الإرهاب. 

وطالب أبوبكر بإقامة مراكز إسلاميه مصرية في جميع دول القارة لنشر الإسلامي الوسطي، مشيدا بما قدمه الرئيس السيسي والجيش المصر يمن تقديم الدعم لدولة بوركينا فاسو.

ورد النائب شريف الجبلي أن الدور المصري في أفريقيا مهم جدا ويوجد آليات ودور كبير في الغرب والشرق الأفريقي وسنعمل على إعداد تقرير برلماني بالمطالب ونشر رسالة الإسلام الوسطي. 

وقد استهل الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اجتماع لجنة الشئون الأفريقية برئاسة النائب شريف الجبلي بتوزيع مجلة مطبوعه بعنوان منبر الإسلام تتناول حوار الأديان والثقافات وأثره في تحقيق الأمن والسلم.

من جانبه أكد الجبلي في كلمته استعداد لجنة الشؤون الأفريقيه بمجلس النواب للمساعدة في دعم توجهات الوزارة في تحقيق أهدافها في الدعوة.

حضر الاجتماع عددًا من المندوبين الأفارقة من وزارت الشئون الدينيه والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!