أخبار عربية ودوليةعاجل

شراقي: إثيوبيا تحجز ما يعادل 45% من حصة مصر المائية

خلال زيارته إلى إثيوبيا.. الرئيس الإماراتي يعلق على مفاوضات "سد النهضة" مع مصر ..الإمارات وإثيوبيا توقعان أكثر من 10 مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون

شراقي: إثيوبيا تحجز ما يعادل 45% من حصة مصر المائية

شراقي: إثيوبيا تحجز ما يعادل 45% من حصة مصر المائية
شراقي: إثيوبيا تحجز ما يعادل 45% من حصة مصر المائية

كتب : وكالات الانباء

قال أستاذ الموارد المائية والري، الدكتور عباس شراقي، إن إثيوبيا تحجز ما يعادل 45% من حصة مصر المائية، كاشفا النقاب عن سبب عدم حدوث فيضان العام الحالي.

وقال في تصريحات لقناة “الحدث اليوم”، مساء السبت، إن نسبة 85% من مياه النيل تأتي من إثيوبيا و15% من بحيرة فيكتوريا.

وأوضح أن إثيوبيا تحتجز 25 مليار متر مكعب مياه، وأن جزءا منها سيأتي لمصر في الأشهر المقبلة، طالما أن بوابتي التصريف مفتوحتان.

وقال إن عدم حدوث فيضان العام الحالي جاء بسبب حجز سد النهضة المياه منذ شهر يوليو حتى اليوم، ومتوقع استمراره في الملء الرابع حتى شهر سبتمبر”.

وأوضح أن يوم 15 أغسطس الذي تحتفل فيه مصر بعيد “وفاء النيل” من كل عام جاء بدون فيضان، بسبب احتجاز المياه. لكن رغم ذلك، قال إن العام المائي في مصر بدأ شهر 8 مع بدء أمطار الصيف في يوليو وأغسطس وسبتمبر، بحسب شراقي.

وقال إن “السد العالي جعل أيام مصر كلها أعياد، لأن المياه تخرج يوميا منه”.

وكان رئيس مصلحة الري بوزارة الموارد المائية المصرية محمد صالح أكد في تصريح سابق أن حصة البلاد من نهر النيل لم تتأثر حتى الآن بسد النهضة بفضل الفيضانات العالية، مع تفاؤل حذر حول التفاوض.

الغريب فى الامر انه ترتبط دولة الإمارات وأثيوبيا بعلاقات اقتصادية، كانت خلال السنوات العشر الأخيرة على مستوى وثيق، ودائما ما كانت الأولوية هي المحافظة على تطورها واستمراريتها، وفق توجيهات داعمة من القيادة في كلا البلدين، وذلك نابع من حرصهما الشديد على تعزيز أواصر التعاون المشترك في المجالات الاستراتيجية كافة، وتقوم علاقة البلدين الصديقين في إطار من تعزيز وتطوير المصالح المتبادلة والمشتركة، والتي تهتم ببناء المجتمع.

ودولة الإمارات العربية المتحدة منذ قيام الاتحاد دائما ما تحرص على أن تكون علاقاتها الدولية، داعمة ومساندة للدول الشقيقة والصديقة، وتعتبر العلاقات الإماراتية الإثيوبية مثال على ذلك، في شتى المجالات لاسيما النواحي الاقتصادية.

وتحرص دولة الإمارات، على تعزيز التعاون الثنائي مع أثيوبيا، حيث إنها تتطلع بشكل دائم إلى تفعيل الشراكة بين البلدين بما يتناسب مع إمكاناتهما في المجالات كافة بما يصب في صالح تعزيز العمل من خلال جهود التنمية الشاملة في البلدين، والذي يخدم المصالح المشتركة، إضافة إلى كل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

إن استمرار نمو التجارة بين إثيوبيا ودولة الإمارات، والذي تجاوز 2.9 مليار دولار خلال السنوات الخمس الماضية، يعطي مؤشراً عن وجود إمكانات ضخمة للتجارة بين البلدين ، وأن الاقتصاد الإثيوبي بات أحد أسرع الاقتصادات غير النفطية نمواً في إفريقيا.

إن الزيارات المتبادلة بين قادة الحكومتين تعزز من مكانة الدولة الإفريقية الناهضة، والطامحة إلى إزالة كل التحديات والمعوقات، حيث تعتبر دولة الإمارات من أول الداعمين لتلك النهضة، ودائما ما تصبو أعين القيادة الرشيدة إلى تحقيق كل ما هو في صالح الشعب الأثيوبي، ما جعل العلاقات الثنائية تشهد تطوراً كبيراً نحو تمكين رؤيتي حكومتي البلدين الطامحتين إلى تعزيز علاقاتهما الاستراتيجية وبناء جسور التواصل الممدودة والتعاون المشترك في مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

والعلاقات الإماراتية الإثيوبية يشهد بقوتها ومتانتها القاصي والداني، وتشكل تحالفاً قوياً وشراكة فاعلة في مختلف المحافل الدولية، فهي علاقة متجذرة تاريخياً، وزيارات القيادات المتبادلة في البلدين لدليل دامغ على عمق وقوة أواصر هذه العلاقة.

خلال زيارته إلى إثيوبيا.. الرئيس الإماراتي يعلق على مفاوضات

فى وقت سابق بحث الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مع رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، خلال زيارته إلى أديس أبابا، العلاقات الثنائية بين البلدين ومفاوضات “سد النهضة” الإثيوبي.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رحب بالخطوة الإيجابية الخاصة بالاتفاق بين جمهورية مصر العربية وإثيوبيا مؤخرا على انطلاق مفاوضات للتوصل إلى تسوية بشأن ملف سد النهضة.

وأعرب الرئيس الإماراتي خلال الزيارة التي يؤديها لإثيوبيا عن تمنياته أن تصل هذه المفاوضات إلى حل مرضي لجميع الأطراف وبما يعزز التعاون فيما بينها ويدعم الاستقرار في المنطقة.

وأكد محمد بن زايد آل نهيان أن إثيوبيا تحظى بأهمية خاصة لدى الإمارات كونها تستضيف مقر منظمة الوحدة الإفريقية ولها ثقل كبير في القارة، ولها دور مهم في معادلة الأمن الإقليمي في شرق إفريقيا والقرن الإفريقي.

كما شدد على أن دولة الإمارات مع كل ما يحقق السلام في القارة الإفريقية من منطلق نهجها الداعم للاستقرار والازدهار في المنطقة والعالم، مشيرا إلى أن أبوظبي تدعم كل المبادرات والجهود الهادفة إلى إيجاد تسويات سلمية للأزمات في القارة.

وأشارت “وام” إلى أن محمد بن زايد وأبي أحمد بحثا مختلف مسارات التعاون في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والتنموية الحيوية، وإمكانات تنميتها في جميع القطاعات بما يخدم تطلعات البلدين المستقبلية لتوسيع آفاق التعاون، والعمل المشترك بينهما ويسهم في دعم التنمية .

حضر الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يوم الجمعة انطلاق فعاليات “معرض المياه والطاقة” الذي افتتحه رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، في مجمع المتحف العلمي بأديس أبابا.

وزار الرئيس الإماراتي عددا من المنصات المشاركة في المعرض وتبادل أطراف الحديث مع القائمين عليها واستمع منهم إلى أحدث المشاريع والمبادرات التكنولوجية المبتكرة التي يعرضونها في مجالات المياه والطاقة والتي تسهم في استدامة الموارد والحفاظ على البيئة وخدمة التنمية.

كما قام بجولة في عدد من أقسام المتحف ومرافقه، وأبدى إعجابه بطرازه المعماري الذي يحافظ على البيئة ويجسد الاهتمام بقضية الاستدامة، وما يمثله من قيمة علمية خاصة في المجال التكنولوجي.

يذكر أن المتحف العلمي الذي يستضيف معرض المياه والطاقة جرى افتتاحه خلال شهر أكتوبر عام 2022، ويتكون من مبنيين لأغراض متعددة ويحتوي على قاعات مخصصة للمعارض العلمية والفنية الدائمة والمؤقتة، فيما ترمز القبة الدائرية للمتحف إلى التطور العلمي الدائم والحكمة الإنسانية.

واعتمد المتحف العلمي في تصميمه نمطا معماريا حديثا وصديقا للبيئة حيث تغطي حوالي 80% من مساحته أكثر من 4000 شجرة ونبتة وجهز بنظام مستدام لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

ووصل الرئيس محمد بن زايد آل نهيان، على رأس وفد  إماراتي إلى إثيوبيا في زيارة رسمية تهدف إلى تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف الجوانب.

وذكرت وكالة “وام” أن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، كان في مقدمة مستقبلي الرئيس الإماراتي لدى وصوله مطار بولي أديس أبابا الدولي.

الإمارات وإثيوبيا توقعان أكثر من 10 مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون

فى السياق ذاته وقعت الإمارات وإثيوبيا يوم الجمعة بالعاصمة أديس أبابا، 18 مذكرة تفاهم واتفاقيات تعاون.

وحضر الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، يوم الجمعة، توقيع مذكرات التفاهم والاتفاقيات.

وذكرت وكالة “وام” أن المذكرات والاتفاقيات التي وقعها الجانبان في مقر رئاسة الوزراء الإثيوبية شملت:

– اتفاقية التعاون في مجال المساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية

– مذكرة تفاهم للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب

– مذكرة تفاهم حول تبادل الخبرات في مجال التطوير والتحديث الحكومي

– مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة

– إعلان مشترك بين دولة الامارات وإثيوبيا للتعاون في مجال العمل المناخي

– مذكرة تفاهم بشأن معيار الإمارات للتسليم الجيد للذهب

– مذكرة تفاهم بين شركة عملات الأمنية وبنك إثيوبيا الوطني

– مذكرة تفاهم بين شركة الاتحاد لائتمان الصادرات “ش.م.ع” وشركة التأمين الإثيوبية

– مذكرة تفاهم بين شركة الاتحاد لائتمان الصادرات “ش.م.ع” وبنك إثيوبيا التجاري

– مذكرة تفاهم بين شركة الاتحاد لائتمان الصادرات وبنك إثيوبيا للتنمية

– مذكرة تفاهم للتعاون بين غرفة تجارة وصناعة أبوظبي وهيئة الاستثمارات الإثيوبية

– مذكرة تفاهم بين اتحاد غرف الشارقة وهيئة الاستثمار الإثيوبية

– مذكرة تفاهم بين موانئ أبوظبي وشركة إثيوبيا القابضة للاستثمار

– مذكرة تفاهم بين “موانئ دبي العالمي” ووزارة النقل واللوجستيات الإثيوبية

– خارطة طريق بين مجموعة مصدر ووزارة المالية الإثيوبية

– خطاب نوايا بين شركة أبوظبي الوطنية للنفط “أدنوك” ووزارة الزراعة الإثيوبية

– مذكرة تفاهم بين مجموعة الظاهرة وهيئة الاستثمار الإثيوبية

– مذكرة تفاهم بين شركة تالك الاستثمارية ووزارة الزراعة الإثيوبية

ووصل رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، على رأس وفد من بلاده إلى إثيوبيا في زيارة رسمية تهدف إلى تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف الجوانب.

وذكرت وكالة “وام” أنه كان في مقدمة مستقبلي الرئيس لدى وصوله المطار، رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد.

وقد رافقت الطائرة الرئاسية لدى دخولها أجواء إثيوبيا طائرات حربية احتفاء بزيارته وترحيبا به.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!