أخبار عربية ودوليةعاجل

اختتام مؤتمر “دول الجوار الليبي”.. اجتماع قادم في ليبيا واتفاق على تفعيل الاتفاق الرباعي

المنفي يبحث مع مجلس شيوخ ليبيا مشروع المصالحة الوطنية ... وزير الخارجية التونسي: نرفض تصريحات الدبيبة حول تصدير الإرهاب إلى ليبيا انطلاقا من بلادنا

اختتام مؤتمر “دول الجوار الليبي”.. اجتماع قادم في ليبيا واتفاق على تفعيل الاتفاق الرباعي

اختتام مؤتمر "دول الجوار الليبي".. اجتماع قادم في ليبيا واتفاق على تفعيل الاتفاق الرباعي

كتب : وكالات الانباء

وصفت وزيرة الخارجية الليبية اجتماع “دول جوار ليبيا” الذي اختتم في الجزائر مساء اليوم بأنه “كان ناجحا ومحوريا لدول الجوار” وتم الاتفاق على عقد مؤتمر في ليبيا قريبا حسبما ما نشرته روسيا اليوم 

وقالت الوزيرة نجلاء المنقوش إن المجتمعين اتفقوا على تفعيل الاتفاقية الرباعية لحماية الحدود المشتركة، وأن كل دول الجوار أبدت دعمها لمبادرة استقرار ليبيا والمشاركة، وعقد مؤتمر في ليبيا نهاية الشهر القادم.

وأضافت أن النقاش في الاجتماع كان “صريحا ومفتوحا” وقالت “نسعى لإجراء الانتخابات في موعدها والحكومة الليبية وفرت الشروط اللوجستية”.

وقالت إن “الاجتماع وفر الظروف الصحية لدفع عجلة الاستقرار في ليبيا بالتباحث مع دول الجوار، وإن رسالة المؤتمر واضحة وهي دعم السلطات الليبية لاستقرار ليبيا”.

وأشارت إلى أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون “كان له دور إيجابي في دعم مخرجات الاجتماع لاستقرار ليبيا”

بينما أعرب وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة عن أمانيه بأن تستقر الأوضوع السياسية في ليبيا وشدد على تطبيق مخرجات اجتماع الجزائر لدول جوار ليبيا.

وقال لعمامرة إن مخرجات الاجتماع “تركز على مبادئ يجب الارتكاز عليها لوفاء المجتمع الدولي لالتزاماته تجاه ليبيا بحل تتوافق عليه الأطراف الليبية”.

وأكد أن بلاده “تضع نفسها تحت تصرف الأشقاء لتكون لقاءات دورية وفق ما أكده الرئيس تبون”.

 يذكر أن الجزائر استضافت يوم أمس اجتماعا وزاريا لدول جوار ليبيا، شارك فيه وزراء خارجية سبع دول، وخصص لبحث سبل إنهاء الأزمة الليبية.

ودعيت للاجتماع ليبيا ومصر والسودان وتشاد وتونس ومالي، بالإضافة إلى ممثلين عن الاتحاد الإفريقي وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا يان كوبيتش.

المنفي يبحث مع مجلس شيوخ ليبيا مشروع المصالحة الوطنية

من جانبه بينما التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي المسؤولين في مؤسسة مجلس شيوخ ليبيا، وبحث معهم مشروع المصالحة الوطنية الذي أعلن عنه المجلس الرئاسي.

وبين المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي أنه جرى خلال الاجتماع الذي حضره عضو المجلس الرئاسي عبد الله اللافي، التأكيد على أهمية مشروع المصالحة الوطنية ورأب الصدع بين أبناء الوطن، من أجل لم شمل الليبيين على كلمة واحدة والوصول بالبلاد إلى بر الأمان.

وزير الخارجية التونسي: نرفض تصريحات الدبيبة حول تصدير الإرهاب إلى ليبيا انطلاقا من بلادنا

بينما أعرب وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي عن استغراب بلاده تصريحات رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية حول تصدير الإرهاب إلى بلاده انطلاقا من تونس.

وذكر خلال لقاء جمعه بوزيرة الخارجية الليبية نجلاء منقوش على هامش أعمال الاجتماع الوزاري التشاوري لدول الجوار الليبي الذي احتضنه الجزائر يومي 30 و31 أغسطس 2021، أن أمن واستقرار ليبيا من أمن واستقرار تونس.

ولفت الجرندي إلى أن تونس مستهدفة بدورها بالإرهاب ولا يمكن أن تكون بأي حال من الأحوال قاعدة  لتصديره أو مصدرا لتسلل الجماعات الإرهابية إلى ليبيا.

وأكد أن “هذه التصريحات مجانبة للحقيقة لاسيما في هذا الوقت بالذات الذي تعمل فيه بلادنا جاهدة للإسهام الناجع في استتباب الأمن والاستقرار في ليبيا وفي دول المنطقة”، مذكرا بأن تونس هي الصوت المدافع على ليبيا في المحافل الإقليمية والدولية وخاصة في مجلس الأمن، وفق ما ورد في نص البيان.

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة كان قد صرح في كلمة وجهها للشعب الليبي مساء الجمعة 27 أغسطس 2021، بأن الإرهاب قادم إلى ليبيا من الخارج والشعب الليبي شعب حر ولا يقبل اتهامه بالإرهاب، مشيرا إلى أنه أرسل وفدا إلى تونس لتوضيح الموقف الليبي وأن هناك سعيا لبناء علاقات طيبة مع دول الجوار.

ونفى وزير الخارجية التونسي في تصريح للقناة الوطنية الأولى مساء الخميس 26 أغسطس وجود أي أطراف إرهابية في ليبيا حاولت التسلل إلى تونس مؤخرا.

وأشار الجرندي إلى أن الاجتماع التونسي الليبي رفيع المستوى الذي عقد يوم الخميس في تونس قد خصص لمناقشة عدد من الملفات المتعلقة بالمجالين الأمني والصحي، مشددا على اليقظة العسكرية والأمنية من الجانبين التونسي والليبي في تأمين حدود البلدين.

من جانب آخر، أصدرت السفارة الليبية في تونس على صفحتها الرسمية بموقع التواصل “فيسبوك” قالت فيه “فيما يتعلق بالأخبار المتداولة بشأن الأوضاع الأمنية في ليبيا وتسلل إرهابين إلى تونس، ينفي الجانبان هذه الأخبار جملة وتفصيلا”، مشددة على أنه “يراد بها تعكير العلاقات الثنائية”.

الدبيبة لبعض دول الجوار:

كما أكد رئيس حكومة الوحدة الليبية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة في كلمة للشعب الليبي مساء الجمعة أن الإرهاب قادم إلى ليبيا من الخارج، وأن الشعب الليبي شعب حر ولا يقبل اتهامه بالإرهاب.

وذكر الدبيبة أنه أرسل وفدا إلى تونس لتوضيح الموقف الليبي، مشددا على أن الحكومة تسعى لبناء علاقات طيبة مع دول الجوار.

وقال: “لن نقبل باتهامنا بالإرهاب.. أنتم من جلب لنا الإرهابيين وحاسبوا أنفسكم قبل الاتهام. نحن شعب حر ولا يمكن أن نقبل اتهامنا بالإرهاب وأنتم حاسبوا أنفسكم يا من تتهموننا بالإرهاب”.

وأضاف: “بعض الدول الجارة اتهمتنا بأننا إرهابيون.. لكن العشرة آلاف إرهابي الذين دخلوا بلادنا من أين أتوا؟ أنتم الذين جلبتموهم لنا.. الإرهاب جاءنا من الخارج وخصوصا في بعض الدول الجارة”.

وألمح الدبيبة إلى أن السلطات الرسمية في تونس تبنت الاتهامات ضد الدولة الليبية، وقال: “أرسلت وفدا كبيرا إلى تونس لنفهم كيف تم اتهامنا بالإرهاب”.

وأضاف: “شعبنا قاوم الإرهاب في كل مكان في ليبيا ولا يزال”.

وتابع: “إذا كانت دولة تونس تريد بناء علاقات حقيقية وصادقة معنا لا بد من احترام دول الجوار.. نحن أصبحنا فطنين تفطنا للألاعيب الدولية ولا يمكن أن نقبل تكرار المشاهد السابقة، ولا يمكن أن نرضى بأن يتم الضحك على الليبيين مرة أخرى”.

وأثارت تصريحات الدبيبة التي اتهم فيها تونس ضمنا بتصدير الإرهاب لبلاده، موجة غضب واسعة لدى التونسيين.

وعبر نشطاء تونسيون عن استيائهم من تصريحات الدبيبة متهمين إياه بالتحامل على تونس لكونه اختار الرد على تقارير إخبارية فيما لم يصدر عن السلطات التونسية أي إساءة تجاه ليبيا.

وقال الإعلامي سمير الوافي في منشور على حسابه في موقع “فيسبوك”: “الحنكة السياسية خذلت الدبيبة”، معتبرا أنه تحامل على تونس وتطاول عليها بانفعال “لا يليق برجل دولة عمره السياسي لا يساوي 1% من تاريخ العلاقات بين البلدين”.

وتابع: “تونس لم يصدر منها أي موقف رسمي خلال المدة الأخيرة يتهم ليبيا باحتواء إرهابيين.. وكل ما نشر هي تقارير إعلامية أغلبها مصدرها ليبي ونقلتها وسائل الإعلام التونسية.. وحتى وثيقة مكتب الانتربول التي راجت وانتشرت سربتها وسائل إعلام ليبية.. وهناك نائب ليبي أكد تلك التهديدات في تصريحاته بقطع النظر عن مصداقيته!”.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!