أخبار عربية ودوليةعاجل

اخبار متنوعة :وزير الري الإثيوبي في الخرطوم لبحث استئناف مفاوضات سد النهضة

المجمع الانتخابي يؤكد فوز بايدن بالرئاسة الأمريكية...بومبيو يعلن رسميا رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ... رئيس الوزراء السوداني: انعتقنا ... جوتيريس يقترح مبعوثاً لليبيا وآخر للشرق الأوسط ... توقيع اتفاق بين موسكو والخرطوم لإنشاء قاعدة بحرية في السودان

اخبار متنوعة : وزير الري الإثيوبي في الخرطوم لبحث استئناف مفاوضات سد النهضة

وزير الري الإثيوبي في الخرطوم لبحث استئناف مفاوضات سد النهضة
وزير الري الإثيوبي في الخرطوم لبحث استئناف مفاوضات سد النهضة

كتب : وكالات الانباء

وصل وزير الري الإثيوبي سيلشي بيكيلي إلى العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الاثنين، لمناقشة سبل استئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا.

وأشارت وكالة الأنباء السودانية إلى أن وزير الري ياسر عباس “عقد جلسة مباحثات أولى مع نظيره الإثيوبي بعد ظهر اليوم تناولا فيها وضع المفاوضات الجارية وتذليل العقبات التي تعترض طريقها للتوصل لاتفاق تراعى فيه مصالح الأطراف الثلاثة”.

وكانت الحكومة السودانية أعلنت أمس الأحد الاتفاق مع إثيوبيا على استئناف المفاوضات حول سد النهضة خلال الأسبوع المقبل.

وجاء الإعلان بعد مقاطعة سودانية لجلسات التفاوض بسبب ما اعتبرته أنه اعتماد على “منهج قديم” لن يجدي ومطالبة بإعطاء دور أكبر للخبراء للمساهمة في حل الأزمة بين القاهرة وأديس أبابا والخرطوم.

وأعرب السودان في الجلسات الأخيرة للتفاوض بين الدول الثلاث عن رفضه استئناف التفاوض حول ملف سد النهضة “بالمنهج القديم”، مشددا على أهمية إعطاء دور أكبر للخبراء للمساهمة في حل الأزمة.

الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن يقدم وزير الدفاع في إدارته الجنرال المتقاعد لويد أوستن - صورة أرشيفية

على صعيد الانتخابات الامريكية فاز الديمقراطي جو بايدن بأصوات المجمع الانتخابي، الذي يحدد رسميا الرئيس المقبل للولايات المتحدة، لتنتهي حملة الرئيس دونالد ترامب لقلب خسارته في انتخابات الثالث من نوفمبر تشرين.

ومنحت ولاية كاليفورنيا التي تملك 55 صوتا في المجمع الانتخابي أصواتها لبايدن ليتجاوز الديمقراطي رسميا النصاب المطلوب للفوز بالرئاسة وهو 270 صوتا.

وبناء على نتائج نوفمبر، حصل بايدن 306 أصوات في المجمع مقابل 232 لترامب.

فى سياق متصل ذكر موقع “ذي هيل” أنه بعد مصادقة المجمع الانتخابي على فوز المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، سيدعو الأخير في خطاب وطني الأمة الأمريكية إلى “طي صفحة الانتخابات”.

ووفقا لمقتطفات حصل عليها الموقع، فإن بايدن سيثني في خطابه على المجمع الانتخابي لـ”صموده على الرغم من الضغط الهائل من الرئيس دونالد ترامب وحلفائه لتعطيل النظام”.

وسيقول بايدن إنه “في هذه المعركة من أجل روح أمريكا، سادت الديمقراطية… نحن الشعب صوتنا وإيماننا في مؤسساتنا لا يزال موجودا ونزاهة انتخاباتنا لا تزال على حالها. وهكذا، حان الوقت الآن لقلب الصفحة.. للتوحيد والشفاء”.

بومبيو يعلن رسميا رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

من ناحية اخرى أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الاثنين، أن واشنطن رفعت اسم السودان رسميا من قائمة الدول الراعية للإرهاب، معتبرا أن تلك خطوة نحو تعاون أكبر بين البلدين.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن “هذه الخطوة تمثل تغيرا أساسيا في العلاقات بين البلدين نحو تعاون أكبر”.

وأضاف: “تحقق هذا الإنجاز عبر جهود حكومة السودان الانتقالية التي يقودها المدنيون لرسم مسار جديد جريء بعيد عن إرث نظام عمر البشير، وبالأخص، لتلبية المعايير القانونية والسياسية للرفع”.

وعلق رئيس المجلس السيادي السوداني، عبد الفتاح البرهان، اليوم، على القرار الأمريكي برفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال البرهان في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”: “هذا القرار سيسهم في دعم الإنتقال الديمقراطي ويعزز فرص نجاح الفترة الإنتقالية ورفاه الشعب السوداني”.

وأضاف “هذا العمل العظيم نتاج جهد بذله أبناء بلادي وهو تم بذات الروح التكاملية لجماهير ثورة ديسمبر الشعبية والرسمية”.

ويأتي ذلك عقب إعلان الولايات المتحدة في وقت سابق من اليوم، توقيع بومبيو إشعارا يفيد برفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، اعتبارا من اليوم الاثنين.

رئيس الوزراء السوداني: انعتقنا! 

من جهته قال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، اليوم الاثنين، إن بلاده انعتقت من الحصار الدولي والعالمي الذي أقحمها فيه سلوك النظام السابق لعمر البشير. 

وأضاف حمدوك في تدوينة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “اليوم وبعد أكثر من عقدين، أعلن لشعبنا خروج اسم بلادنا الحبيبة من قائمة الدول الراعية للإرهاب”. 

وتابع: “اليوم نعود بكامل تاريخنا وحضارة شعبنا وعظمة بلادنا وعنفوان ثورتنا إلى الأسرة الدولية كدولة مُحبّة للسلام، وقوة داعمة للاستقرار الإقليمي والدولي”.

وأشار حمدوك إلى ما عملت من أجله الحكومة الانتقالية منذ يومها الأول ” في إصلاح الاقتصاد، وجذب الاستثمارات، وتحويلات مواطنينا بالخارج عبر القنوات الرسمية، وخلق فرص عمل جديدة للشباب، والكثير من الإيجابيات الأخرى”.

تجدر الإشارة إلى أن السفارة الأمريكية في الخرطوم، أعلنت أن “ألغاء تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب دخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الاثنين”

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أرشيف)

على صعيد اخيار الامم المتحدة قال دبلوماسيون إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، اقترح مبعوثين جديدين للتوسط في صراعي ليبيا والشرق الأوسط وإن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يمكن أن يعطي الضوء الأخضر بشأنهما، الثلاثاء، بعد شهور من التأخير.

وطرح جوتيريس مبعوثه الحالي للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف ليصبح مبعوثه الخاص لليبيا خلفاً لغسان سلامة الذي تنحى بسبب الإجهاد، كما رشح جوتيريس الدبلوماسي النرويجي المخضرم تور فنيسلاند لخلافة ملادينوف كوسيط للأمم المتحدة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وإذا لم تكن هناك اعتراضات من أي من الدول الأعضاء في مجلس الأمن وعددها 15 دولة، بحلول مساء الثلاثاء، فسيتم إقرار تعيينهما وإنهاء شهور من المشاحنات التي تسبب فيها ضغط الولايات المتحدة لتقسيم دور المنظمة الدولية في ليبيا إلى مبعوث يدير البعثة السياسية للأمم المتحدة وآخر يركز على الوساطة في الصراع.

 

حاملة طائرات روسية (أرشيف)

بالنسية للعلاقات العسكرية الروسية السودانية وقّعت روسيا اتفاقاً مع السودان لبناء قاعدة بحرية على ساحل البحر الأحمر، في أحدث توجه روسي في إفريقيا، لتجديد نفوذها الجيوسياسي.

ويلحظ الاتفاق، الذي نُشر على موقع الحكومة الروسية، الثلاثاء، إنشاء موسكو “مركز للدعم اللوجيستي” في بورتسودان أين يمكن “الإصلاح وإعادة الإمداد”.

ويشير النص الموقع في 1 ديسمبر(كانون الأول) إلى أن الاتفاق سيكون نافذاً لمدة 25 عاماً، بعد تجديد تلقائي بعد مرور 10 أعوام إذا لم يطلب أحد الطرفين إنهاءه مسبقاً.

وجاء في الوثيقة أن الهدف من القاعدة سيكون “دعم السلام والاستقرار في المنطقة”.

وسيسمح الاتفاق، للبحرية الروسية بالاحتفاظ بما يصل إلى أربع سفن في وقت واحد في القاعدة، بما في ذلك السفن التي تعمل بالطاقة النووية.

ويمكن للقاعدة أن تستقبل 300 عسكري وموظف مدني.

وينصّ الاتفاق أيضاً على أنه يحق لروسيا أن تنقل عبر مرافئ ومطارات السودان “أسلحة وذخائر ومعدات” ضرورية لتشغيل هذه القاعدة البحرية.

ولم يتسن الاتصال بالسلطات السودانية للتعليق.

في السنوات الماضية، تقربت روسيا التي باشرت عودة جيوسياسية إلى إفريقيا، من السودان في المجال العسكري، وفي المشاريع النووية المدنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!