أخبار عربية ودوليةعاجل

اخبار عربية وعالمية متنوعة : الرئيس التونسي يطالب المشاركين في إدارة الانتقال بليبيا تجنب الترشح للمؤسسات الدائمة

بايدن: لقاح كورونا سيكون مجاناً لجميع الأمريكيين ... مدير "فايزر": لقاحنا المضاد لكورونا قد يكون مجانيا للأمريكيين ...ترامب يقيل مارك إسبر ويعين مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب وزيرا للدفاع بالوكالة ...إسبر عن ترامب: لم أكن يوما من الأشخاص الذين يقولون نعم كل الوقت ... "نيوزويك": مروحية ترامب الخاصة معروضة للبيع ... مدير "ناسا" يعلن أنه سيتنحى قبل أن يتولى بايدن منصبه

اخبار عربية وعالمية متنوعة : الرئيس التونسي يطالب المشاركين في إدارة الانتقال بليبيا تجنب الترشح للمؤسسات الدائمة

اخبار عربية وعالمية متنوعة : الرئيس التونسي يطالب المشاركين في إدارة الانتقال بليبيا تجنب الترشح للمؤسسات الدائمة
اخبار عربية وعالمية متنوعة : الرئيس التونسي يطالب المشاركين في إدارة الانتقال بليبيا تجنب الترشح للمؤسسات الدائمة

كتب: وكالات الانباء 

دعا الرئيس التونسي قيس سعيد، في افتتاح ملقى الحوار الليبي في العاصمة تونس، اليوم الاثنين، على الفرقاء الليبيين المشاركين في ترتيب الفترة الانتقالية إلى الامتناع عن الترشح إلى عضوية المؤسسات الدائمة.

وحسب موقع “الوسط” الليبي، قال الرئيس التونسي إن منع المشاركين في إدارة المرحلة الانتقالية سيسمح بتفادي توترات لاحقة يطول أمدها في مؤسسات الحكم الدائمة.

ووصف سعيد في كلمته الحوار بـ”اللحظة التاريخية”، مشددا على الحل الليبي الليبي لإنهاء الأزمة وعلى الدعم التونسي غير المشروط.

ودعا الرئيس التونسي المشاركين في المؤتمر إلى “وضع إجراءات واضحة ومواعيد محددة” للتوصل الى حل سياسي شامل.

وكانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة البعثة الأممية للدعم في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، قالت إن المجتمع الدولي بات على “مشارف ليبيا جديدة”.

فيما اكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن الملتقى السياسي الليبي المنعقد في تونس يمثل فرصة لحل خلافات الليبيين، مؤكدًا أن مستقبل ليبيا أكبر من أي خلافات حزبية، وأن الكرة الآن لتحديد مستقبل ليبيا، بين أيدي المشاركين في الملتقى.

وشدد في كلمة مسجلة أُذيعت خلال الملتقى، اليوم الإثنين على ضرورة الالتزام بقرار حظر استيراد الأسلحة، مجدداً استعداد الأمم المتحدة لدعم مستقبل الليبين، بما يحقق الأمن والاستقرار له.

ويبدأ الفرقاء الليبيون اليوم أولى جلسات الحوار المباشرة في العاصمة تونس عبر وساطة الأمم المتحدة في مسعى للتوصل الى تفاهمات شاملة لإنهاء النزاع المستمر في ليبيا منذ 2011.

 جو بايدن - صورة أرشيفية

على صعيد اخرأعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن عن تشكيل «مجلس استشاري لكورونا وهذا يساعد في تطبيق خطة عمل بعد تنصيبنا في يناير». 

وأضاف بايدن، في خطاب، مساء الاثنين: «بدأنا نقوم كل ما يمكن لنسيطر على وباء كورونا، وعند توفر اللقاح سنوزعه مجانا لجميع الأمريكيين».

وأكد أنه «لن أدخر أي جهد لكي أضع حدا لجاحئة كورونا بعد تنصيبي، وسنقوم بحماية الفئات الأكثر عرضة للإصابة ولن ندخر جهدا لمواجهة هذا الفيروس فور تسلمي لمهامي».

وتابع: «سنستعيد القيادة الأمريكية على المستوى الدولي للتغلب على جائحة كورونا، وعلينا تجاوز خلافاتنا للدفاع عن أمتنا وعلينا أن نقوم بذلك سويا». 

أكد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أنه يرى مؤشر “أمل” في إعلان شركتي “فايزر” و”بايونتيك” التوصل إلى لقاح “فعّال بنسبة 90%” للوقاية فيروس كورونا المستجد، محذّراً من أن “المعركة” ما تزال طويلة.

وقال في بيان “أهنئ النساء والرجال اللامعين الذين ساهموا في تحقيق هذا الاختراق وفي إعطائنا سبباً للشعور بالأمل”.

وأضاف “من المهم أيضاً في الوقت نفسه الإدراك أن انتهاء المعركة مع الفيروس سيستغرق شهوراً إضافية”.

وأتى كلامه فيما أدى الإعلان الى ارتفاع في البورصات العالمية وفي أسعار النفط وأسهم شركة فايزر.

وقالت الشركتان الأمريكية والألمانية إن النتائج الأولية للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية تظهر حماية للمرضى بعد سبعة أيام من الجرعة الثانية من اللقاح و28 يوماً بعد الجرعة الاولى.

وتوقعت الشركتان توفير 50 مليون جرعة من اللقاح في 2020 وصولاً إلى 1,3 مليار جرعة في 2021.

ورحب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب في تغريدة بهذا الإعلان معتبراً أنه “نبأ رائع”.

وأعلن بايدن الاثنين إنه اختار علماء ليشرفوا على استجابة إدارته للجائحة ما يؤشر إلى نيته إعطاء الأولوية لمحاربة الفيروس. 

مدير  

من جانبه صرح المدير التنفيذي لشركة “فايزر” الأمريكية ألبرت بورلا، بأن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي تعمل عليه شركته، قد يكون مجانيا لجميع الأمريكيين.

وقال بورلا في كلمة مصورة اليوم الاثنين: “أعتقد أن اللقاح سيكون متاحا لجميع الأمريكيين مجانا”، وأن الشركة ستقدم اللقاح للسلطات الأمريكية بسعر منخفض.

وأعرب كذلك عن ثقته بأن معظم الدول ستضمن توزيع اللقاح على السكان مجانا أيضا.

وكانت شركة “فايزر” قد أعلنت أن النتائج الأولية لاختبارات اللقاح الذي تقوم بتطويره مع شركة BioNTech الألمانية أظهرت فاعليته بنسبة 90%.

ورحبت منظمة الصحة العالمية وعدد من قادة دول العالم بهذه الأخبار.

ترامب يقيل مارك إسبر ويعين مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب وزيرا للدفاع بالوكالة

على صعيد الادارة الامريكية أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزير الدفاع مارك إسبر، اليوم الاثنين، وعين مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب وزيرا للدفاع بالوكالة. 

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعيين كريستوفر ميلر، مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب قائما بأعمال وزير الدفاع بأثر فوري.

ترامب يعين ميلر مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب قائما بأعمال وزير الدفاع

وقال ترامب في تغريدة عبر صفحته الخاصة على “تويتر” “يسعدني أن أعلن أن كريستوفر سي ميللر، المدير الذي يحظى باحترام كبير من المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، سيكون وزير الدفاع بالإنابة على الفور”. 

وأضاف ترامب: “سوف يقوم كريس بعمل رائع! تم إنهاء مهام مارك إسبر. أود أن أشكره على خدمته”.

وفي وقت سابق، نقلت شبكة “إن بي سي” عن مسؤولين في البنتاجون، أن إسبر كتب رسالة استقالته من منصبه، باعتباره أحد وزراء الحكومة الذين كان من المتوقع تنحيتهم بعد الانتخابات. 

إسبر عن ترامب: لم أكن يوما من الأشخاص الذين يقولون نعم كل الوقت 

من جهته قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر في مقابلة نشرت اليوم، إنه لم يكن “يوما من الأشخاص الذين يقولون نعم كل الوقت”، في إشارة للرئيس دونالد ترامب.

وفي حديثه لـ”Military Times”، أكد إسبر أنه لم يكن لديه أي نية للاستقالة، “بل كنت أتوقع إقالتي لكنني لم أكن أعرف متى سيتم ذلك”.

وأضاف: “على الرغم من سلسلة من الأزمات والصراعات والتوترات العرضية مع البيت الأبيض أعتقد أننا نجحنا حقا في تغيير الوزارة وتنفيذ أولويتي القصوى مثل استراتيجية الوزارة ومن ثم حماية المؤسسة والحفاظ على نزاهتي خلال هذه العملية”.

وشدد على أنه يفعل ما بوسعه للبقاء بعيدا عن المواقف التي قد تبدو سياسية، وتابع: “أحيانا أنجح في فعل ذلك وأحيانا لا… ثم حصلت أول قطيعة علنية مع الرئيس دونالد ترامب، الذي أمر القوات في فورت براغ بولاية نورث كارولينا بالتجمع خارج العاصمة واشنطن في حال الحاجة إليها لإخماد الاحتجاجات”.

من جانبه اعتبر رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي آدم سميث، أن قرار رئيس البلاد دونالد ترامب إقالة مارك إسبر من منصبه بوزارة الدفاع، “خطوة مزعزعة للاستقرار وستشجع الخصوم”.

وقال سميث في تصريح له: “قرار الرئيس ترامب إقالة الوزير إسبر بدافع الحقد ليس صبيانيا فحسب، بل أمر طائش أيضا”.

وأقال الرئيس الأمريكي وزير الدفاع مارك إسبر اليوم الاثنين، وعين مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب وزيرا للدفاع بالوكالة.

وقال ترامب على “تويتر”: “يسعدني أن أعلن أن كريستوفر سي ميللر المدير الذي يحظى باحترام كبير في المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، سيكون وزير الدفاع بالإنابة على الفور”. 

وأضاف: “سوف يقوم كريس بعمل رائع! تم إنهاء مهام مارك إسبر. أود أن أشكره على خدمته”.

 

من ناحية اخرى ذكرت مجلة “نيوزويك”، أنه تم عرض مروحية دونالد ترامب الخاصة Sikorsky S-76B التي نالت شهرتها عبر إعلانات حملة ترامب الانتخابية 2016، للبيع بأكثر من مليون دولار.

ووفقا للمجلة، تم نشر الإعلان الخاص بذلك بدون سعر محدد على منصتي التداول Jet Edge Partners وAero Asset.

وقبل أربع سنوات، قدرت صحيفة “نيويورك تايمز” سعر هذه المروحية بـ875 ألف دولار وتوقع الصحفيون، أنه على خلفية الوضع مع الانتخابات، قد ترتفع قيمتها إلى 1.5 مليون دولار.

والمروحية تحمل 6 ركاب في المقصورة المغلفة من الداخل بالخشب الأحمر الإفريقي ومجهزة بنظام عزل للصوت، وفيها ثلاجة وبار للمشروبات.

وتربض حاليا في هنغار للطائرات في ولاية نيو جيرسي، ولم يتم استخدامها منذ نهاية 2016، عندما تم انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

فى سياق متصل كشفت تقارير إعلامية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم الترشح في انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2024.

وكتب موقع “اكسيوس” الإثنين، استناداً إلى مصادر مطلعة أن ترامب تحدث عن هذا الموضوع مع مستشاريه.

تجدر الإشارة إلى أن ترامب لم يعترف حتى الآن بهزيمته في الانتخابات الأمريكية التي خاضها قبل أيام أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن الذي فاز بها ليصبح الرئيس الأمريكي المنتخب.
ويسمح القانون في الولايات المتحدة بتولي منصب الرئيس لمدتين بحد أقصى سواء كانتا متتاليتين أو منفصلتين.
وفي حال اعتزم ترامب فعلياً الترشح لمنصب الرئاسة فإنه سيظل شخصية محورية في الحزب الجمهوري الذي سيطر عليه ترامب على نحو واسع خلال السنوات الماضية، كما يمكنه في هذه الحالة أن يجمع تبرعات لحملته الانتخابية.
كان ترامب أعلن اعتزامه ترشحه لانتخابات 2020، عند توليه السلطة في 2017.

 

مدير  

بينما أعلن مدير وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” جيم بريدنستاين، أنه سيتنحى من منصبه قبل أن يتولى المرشح الديمقراطي جو بايدن منصبه رئيسا.

وقال بريدنستاين في مقابلة مطولة مع مجلة “أفييشن ويك” إن إدارة بايدن ستحتاج إلى رئيس للوكالة “يثق” به الرئيس القادم، مضيفا أنه لم يكن ذلك الشخص.

وأضاف: “السؤال الصحيح هنا هو ما الذي يخدم مصلحة “ناسا” بصفتها وكالة، وما هو في مصلحة برنامج الاستكشاف الأمريكي؟ لذلك، ما تحتاجه هو شخص له علاقة وثيقة برئيس الولايات المتحدة. أنت بحاجة إلى شخص تثق به الإدارة، بما في ذلك مكتب الإدارة والميزانية، ومجلس الفضاء الوطني ومجلس الأمن القومي، وأعتقد أنني لن أكون الشخص المناسب لذلك في الإدارة الجديدة”.

يذكر أنه تم تعيين بريدنستاين أواخر عام 2017 من قبل الرئيس دونالد ترامب.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!