أخبار عربية ودوليةعاجل

اخبار عربية وعالمة متنوعة : مجلس الوزراء السعودي يصدر 10 قرارات جديدة ووزير الخارجية: سنتخذ إجراءات رادعة لحماية منشآتنا النفطية

الدبيبة: منح الثقة لحكومتي ينهي الانقسام في ليبيا ... "النواب الليبي" ينشر قائمة رسمية بوزراء حكومة الوحدة الوطنية ...7 ألف مرتزق سوري يهددون مستقبل ليبيا ... ترحيبات عربية وعالمية بمنح مجلس النواب الليبي الثقة للحكومة الجديدة ... البابا فرنسيس: المسلمون والمسيحيون سيعيدون بناء الكنائس والمساجد في العراق .... الخطة الاقتصادية الأمريكية تنال موافقة الكونجرس في انتصار كبير لبايدن وعلى قانون إغاثة كورونا ... بايدن: سنقدم اللقاحات للعالم بعد تطعيم كل الأمريكيين ويؤكد يمكننا تقاسم اللقاحات ضد كورونا مع دول أخرى

اخبار عربية وعالمة متنوعة : مجلس الوزراء السعودي يصدر 10 قرارات جديدة ووزير الخارجية: سنتخذ إجراءات رادعة لحماية منشآتنا النفطية

السعودي يصدر 10 قرارات جديدة ووزير الخارجية: سنتخذ إجراءات رادعة لحماية منشآتنا النفطية
السعودي يصدر 10 قرارات جديدة ووزير الخارجية: سنتخذ إجراءات رادعة لحماية منشآتنا النفطية

كتب : وكالات الانباء

أصدر مجلس الوزراء السعودي في جلسته الأربعاء، عبر الاتصال المرئي، برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، 10 قرارات جديدة مهمة.

والقرارات هي كالتالي:

أولا:

الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية ووزارة الداخلية في جمهورية المجر(هنغاريا) في مجال إدارة المياه.

ثانيا:

تفويض وزير الاقتصاد والتخطيط بالتباحث مع الجانب العراقي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد والتخطيط في السعودية، ووزارة التخطيط في جمهورية العراق للتعاون في مجال التخطيط التنموي للتنويع الاقتصادي وتنمية القطاع الخاص، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقَّعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثا:

تشكيل لجنة باسم «اللجنة العليا للبحث والتطوير والابتكار»، ترتبط بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ويرأسها رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وتُعنى بتنمية قطاع البحث والتطوير والابتكار في السعودية.

رابعا:

الموافقة على الاستراتيجية الثقافية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (2020 م ــ 2030) التي اعتمدها المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الأربعين.

خامسا:

قيام مراكز تجميع بلازما الدم التي سوف تنشأ وتشغل من قبل القطاع الخاص بتعويض المتبرعين ببلازما الدم ماليا من مواردها الخاصة، مقابل أوقاتهم المستقطعة أثناء جلسات التبرع ببلازما الدم في تلك المراكز.

سادسا:

الموافقة على نظام مهنة المحاسبة والمراجعة.

سابعا:

الموافقة على نموذج مساندة قرار لتحليل وتوفير الوحدات السكنية في المدن وحوكمته في مدينة الرياض، ومحافظة جدة، وحاضرة الدمام، ليكون نموذجا استرشاديا، يستفاد منه من قِبل الجهات المعنية.

ثامنا:

الموافقة على تنظيم هيئة الحكومة الرقمية.

تاسعا:

تعديل نظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 33) وتاريخ 3 / 9 / 1421، وذلك على النحو الوارد في القرار.

عاشرا:

الموافقة على ترقيات للمرتبتين 15 و14.

كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من المواضيع العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «سابقا»، وصندوق النفقة، والمركز الوطني للوثائق والمحفوظات. وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.

فى سياق متصل كشف  وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم الأربعاء عن أن  بلاده ستتخذ إجراءات رادعة لحماية منشآتها النفطية.

كشف  وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم الأربعاء عن أن  بلاده ستتخذ إجراءات رادعة لحماية منشآتها النفطية.

وقال بن فرحان في مؤتمر صحافي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف الذي يزور الرياض حاليا، إن “محاولات الاستهداف الفاشلة لميناء رأس تنورة ومرافق شركة أرامكو بالظهران، شرقي المملكة، (من قبل الحوثيين) لا تستهدف أمن المملكة ومقدراتها الاقتصادية فقط، وإنما تستهدف عصب الاقتصاد العالمي وإمداداته البترولية وكذلك أمن الطاقة العالمي”.

وأضاف :”ستتخذ المملكة الإجراءات اللازمة والرادعة لحماية مقدراتها ومكتسباتها الوطنية بما يحفظ أمن الطاقة العالمي ويوقف الاعتداءات الإرهابية لضمان استقرار إمدادات الطاقة وأمن الصادرات البترولية وضمان حركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية”.

وأكد بن فرحان أن” إيران تواصل إمداد الحوثيين في اليمن بالصواريخ الباليستية، والطائرات المسيرة.”
وقال: “نجدد دعمنا للوصول إلى حل سياسي للأزمة في اليمن؛ حيث إن تنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة يعدان خطوة مهمة في فتح الطريق أمام حل سياسي متكامل للأزمة”،  مؤكدا دعم بلاده  جهود المبعوث الأممي لليمن مارتن جريفيث للوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار والبدء في عملية سياسية شاملة.

وقال بن فرحان  إن” المملكة ملتزمة بمكافحة التطرف والإرهاب، وحماية المدنيين والأعيان المدنية، وفقًا للقانون الدولي والإنساني”.

وعن السلاح النووي الإيراني، أكد الوزير السعودي ” أهمية عدم امتلاك إيران لسلاح نووي” ، وقال: ” تؤيد المملكة الجهود الدولية الرامية إلى ضمان عدم تطوير إيران الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية، ولجعل منطقة الخليج خالية من كافة أسلحة الدمار الشامل، ولاحترام استقلال وسيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية”.

وأشار الوزير السعودي إلى أن “بلاده تدعم مساعي التوصل إلى تسوية سياسية في سورية”، قائلا :”تؤكد المملكة أهمية استمرار دعم الجهود الرامية إلى حل الأزمة السورية بما يكفل أمن الشعب السوري ويحميه من المنظمات الإرهابية والميليشيات الطائفية التي تعطل الوصول إلى حلول حقيقية تخدم الشعب السوري الشقيق”.

وقال بن فرحان إن بلاده تثمن تحالفها الاستراتيجي مع روسيا”، مضيفا أن “السعودية ستواصل التعاون مع روسيا ضمن إطار أوبك+، وأن المملكة وروسيا حريصتان على سعر عادل للنفط، ويتعاونان على نحو جيد”.
بدوره قال الوزير لافروف إن أحدث هجوم على منشآت النفط السعودية غير مقبول، مضيفا أن رفع الحوثيين عن قائمة الإرهاب الأمريكية ليس شيكا على بياض لمواصلة العنف.
وأضاف لافروف :”يجب إنهاء الصراع في اليمن، وعلى الأطراف المتناحرة أن تجلس على طاولة المفاوضات”.

وأكد لافروف أن موسكو تعتزم تطوير تعاونها مع السعودية، في إطار أوبك+، وإن الأمر سيعود بنتائج إيجابية، كاشفا عن أن روسيا تبحث مع السعودية، إمكانية إنتاج لقاح “سبوتنيك في”  بالمملكة.
وبخصوص أسعار النقط، قال لافروف، إن “السعر الحالي للنفط يعكس ،على نحو ما، توازنًا بين
 المنتجين والمستهلكين” ، مضيفا أن أوبك+ ستسعى لضمان عدم حدوث تقلبات سعرية حادة في النفط”.

ووصل وزير الخارجية الروسي إلى الرياض في وقت سابق اليوم، في زيارة رسمية ضمن جولة له بالمنطقة، شملت دولة الإمارات، وستحمله لاحقا إلى قطر.

رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة (أرشيف) 

فى الشأن الليبي أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة أن منح مجلس النواب الثقة لحكومته الأربعاء، ينهي مرحلة الانقسام في البلاد.

وقال الدبيبة، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر : “‏سيُسجل هذا اليوم في تاريخ ليبيا بانتهاء مرحلة الانقسام، وسنبدأ العمل من هذه اللحظة على إنجاز ما تعهدنا به أمام شعبنا”.

وأضاف: “آن الأوان لطيّ صفحة الحروب والانقسام والاتجاه نحو الاستقرار والبناء”.

وكانت حكومة الدبيبة نالت ثقة مجلس النواب في جلسة التصويت التي عقدت في سرت الأربعاء، بعد أن حصلت على أغلبية 132 نائباً.

فى السياق ذاته نشر مجلس النواب الليبي، اليوم الأربعاء، قائمة رسمية بأسماء وزراء حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة، والتي نالت ثقة المجلس بأغلبية 132 صوتا في وقت سابق الأربعاء.

وذكرت بوابة الوسط الليبية، أن التشكيل ضم 35 وزيرا من بينهم نائبان لرئيس الوزراء دون حقيبة، من المقرر أن يؤدوا اليمين الدستورية يوم الإثنين المقبل بمقر مجلس النواب بمدينة بنغازي.

وتولى رئيس الحكومة منصب وزير الدفاع بصفة موقتة، وخالد التيجاني مازن حقيبة وزارة الداخلية.

وحازت النساء 5 حقائب وزارية في مقدمتها وزارة الخارجية والتعاون الدولي التي أسندت إلى نجلاء محمد المنقوش، لتكون أول وزيرة للخارجية في تاريخ البلاد، وكذلك حليمة إبراهيم عبدالرحمن لوزارة العدل، ووفاء أبوبكر محمد الكيلاني للشؤون الاجتماعية، و مبروكة توفي عثمان اوكي للثقافة والتنمية المعرفية، وحورية خليفة ميلود وزيرة الدولة لشؤون المرأة.

وتولى منصب نائب رئيس الوزراء حسين اعطية عبدالحفيظ القطراني، ونائب رئيس الوزراء رمضان أحمد بوجناح، ووزير الزراعة والثروة الحيوانية حمد عبدالرازق طاهر المريمي، وزير الموارد المائية طارق عبدالسلام مصطفى أبوقيقة، وزير الثروة البحرية عادل محمد سلطان حسن، ووزير الرياضة عبدالشفيع حسين محمد الجويفي، ووزير التخطيط فاخر مفتاح بوفرنة، وزير الخارجية والتعاون الدولي نجلاء محمد المنقوش، وزير الصحة علي محمد مفتاح الزناتي، وزير التربية والتعليم موسى محمد المقريف، وزير السياحة والصناعات التقليدية عبدالسلام عبدالله اللاهي تي، ووزير الداخلية خالد التيجاني مازن، وزير البيئة إبراهيم العربي منير، ووزير العمل والتأهيل على العابد الرضاء أبو عزوم، ووزير الشئون الاجتماعية وفاء أبوبكر محمد الكيلاني، ووزير الثقافة والتنمية المعرفية مبروكة توفي عثمان اوكي، ووزير الدفاع رئيس حكومة الوحدة الوطنية (مؤقتا)، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي عمران محمد عبدالنبي القيب، ووزير التعليم التقني والفني يخلف سعيد السيفاو، وزير الصناعة والمعادن أحمد علي محمد عمر، ووزير العدل حليمة إبراهيم عبدالرحمن، وزير الخدمة المدنية عبدالفتاح صالح محمد الخوجة.

وتولى منصب وزير المواصلات محمد سالم الشهوبي، ووزير الإسكان والتعمير أبوبكر محمد محمد الغاوي، ووزير الحكم المحلي بدر الدين الصادق التومي، ووزير الشباب فتح الله عبداللطيف الزني، ووزير الاقتصاد والتجارة محمد علي محمد الحويج، ووزير النفط والغاز محمد أحمد محمد عون، ووزير المالية خالد المبروك عبدالله، ووزير الدولة لشؤون المهجرين وحقوق الإنسان أحمد فرج محجوب أبوخزام، ووزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية وليد عمار محمد عمار اللافي، ووزير الدولة لشؤون الهجرة اجديد معتوق اجديد، ووزير الدولة لشؤون رئيس ومجلس الوزراء عادل جمعة عامر، وزير الدولة لشؤون المرأة حورية خليفة ميلود، ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية سلامة إبراهيم الغويل.

مرتزق سوري موال لتركيا (أرشيف)

فى حين أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن إعاقة استقرار ليبيا تكمن في وجود آلاف المرتزقة السوريين على أراضيها، رغم المطالبات الدولية بإخراجهم، لإنجاح التوافق السياسي بين الليبيين.

وكشف تقرير للمرصد السوري وجود 6750 مرتزقاً من الفصائل السورية المُوالية لتركيا في البلاد.

ونقل موقع “218tv” الليبي، أن المخابرات التركية، استقدمت أكثر من 18 ألف مرتزق سوري، بينهم 350 طفلاً دون الـ 18، عاد منهم إلى سوريا نحو 10.750 بعد انتهاء عقودهم.

 

بدورها رحبت العديد من الدول حول العالم -اليوم /الأربعاء- بمنح مجلس النواب الليبي الثقة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة، حيث وافق مجلس النواب الليبي، اليوم على منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية بأغلبية كبيرة وصلت إلى 132 عضوا.

وهنأت دولة الإمارات، اليوم /الأربعاء/، ليبيا حكومة وشعبا، بمنح مجلس النواب الليبي الثقة لحكومة الوحدة الوطنية، متمنية لهم التوفيق في أداء مهامهم ومسؤولياتهم لتحقيق تطلعات الشعب الليبي.

ونقلت الإمارات تهانيها وتقديرها للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، وأعضاء بعثة الأمم المتحدة، الذين ساهموا في تحقيق هذا الإنجاز التاريخي، مؤكدة دعمها الكامل لما تبقى من مسارات خاضعة لإشراف بعثة الأمم المتحدة لإتمام خارطة الطريق. كما رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بمنح الثقة لحكومة موحدة جديدة، مهنئة الشعب الليبي بهذا الإنجاز التاريخي، مشيدة بقيادة مجلس النواب وأعضائه على اجتماعهم التاريخي اليوم، ودعم مصالح، وطنهم، وشعبهم، قائلة :”بات لليبيا فرصة حقيقية الآن للمضي قدما نحو الوحدة والاستقرار والمصالحة واستعادة سيادتها بالكامل”.

وهنأ رئيس تونس قيس سعيد خلال اتصال هاتفي، اليوم الأربعاء، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوحدة الوطنية محمد المنفي، بمناسبة نيل حكومة الوحدة ثقة مجلس النواب بالأغلبية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي في بيان، إن الاتصال “بحث أوجه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وزيادة التنسيق والتعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وعلى الصعيد العالمي هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حكومة الوحدة الوطنية، برئاسة عبدالحميد الدبيبة، ونقلت السفارة الفرنسية في ليبيا، تهاني ماكرون وأمنياته بنجاح الدبيبة “من أجل ليبيا، موحدة ومستقرة وذات سيادة ومزدهرة ومتجهة نحو الانتخابات”. فيما هنأت السفارة كلا من مجلس النواب ورئيسه عقيلة صالح، والدبيبة، على منح الثقة للحكومة الجديدة، .في هذا اليوم التاريخي/.

وفي السياق ذاته.. قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوسيه أنطونيو سابادل، اليوم الأربعاء، “إن بإمكان حكومة الوحدة الوطنية الليبية الاعتماد على .الدعم الكامل/ من المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي لأهدافها المتمثلة في السلام والاستقرار والازدهار، وستكون المصالحة وتحسين الخدمات الأساسية والتحضير للانتخابات من التحديات المركزية”.

ومن جانبه.. هنأ السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند، الليبيين بمناسبة منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة عبدالحميد الدبيبة، معربا عن أمله في أن تمهد هذه الثقة الطريق للانتخابات في شهر ديسمبر القادم/.

كما هنأ السفير الألماني لدى ليبيا أوليفر أوفتشا، حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة، لحصولها على الثقة من مجلس النواب، مؤكدا أن التصويت التاريخي برهان على الوحدة الوطنية ووعد للمستقبل. ولفت إلى أن هناك فرصة كبيرة وتاريخية الآن ومسؤولية أمام الحكومة الجديدة والبلاد بالكامل، مشددا على أن ألمانيا ستواصل الوقوف بجانب الليبيين.

وفي وقت سابق من اليوم، منح مجلس النواب الليبي، الثقة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة، بواقع 132 صوتا، فيما تعهد الدبيبة بإنجاز الاستحقاق الدستوري والانتخابي في الموعد المحدد.

وأقرت رئاسة المجلس استخدام الية التصويت المباشر برفع الايدي بدلا من التصويت السري; وبدأت الجلسة بتلاوة المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب، أسماء المرشحين للحكومة الجديدة، الذين يبلغ عددهم 35 وزيرا.

البابا فرنسيس في العراق وسط مسلمين وصابئة وإيزيديين (أرشيف) 

وحول زيارة بابا الفاتيكان للعراق قال البابا فرانسيس في قداس، اليوم الأربعاء، إن رحلته الأخيرة إلى العراق كانت بادرة أمل بعد سنوات من الحرب والإرهاب، وفي خضم وباء عالمي قاس.

وصرح البابا الذي عاد الاثنين من زيارته التي استغرقت 3 أيام “لم يسبق لأي بابا أن كان في أرض إبراهيم، أرادت العناية الإلهية أن يحدث هذا الآن في بادرة أمل بعد سنوات من الحرب والإرهاب وفي خضم جائحة قاسية”.

وشكر البابا كل الذين جعلوا الزيارة ممكنة، من ضمنهم  الزعيم الديني الأبرز للشيعة علي السيستاني، والذي التقاه في اجتماع، قال إنه “لا يُنسى”.

وأبرز الحبر الأعظم أن “للشعب العراقي الحق في العيش بسلام، والحق في الكرامة”.

كما دعا البابا إلى عودة الفارين، خاصة المسيحيين والأيزيديين، بعد غزو داعش وقال، إن “المسلمين يدعون المسيحيين للعودة، ومعاً سيعيدون ترميم الكنائس والمساجد”، مضيفاً “دعونا نواصل الصلاة من أجل هؤلاء الإخوة والأخوات، لتكون لهم قوة البدء من جديد”.

وأكد أن “الحرب دائماً هي الوحش الذي يتغير مع تغير العصور، ويستمر في التهام البشرية. لكن الرد على الحرب ليس بحرب أخرى، والرد على السلاح ليس بأسلحة أخرى. الجواب هو الأخوة”، معتبراً أنه “التحدي الذي يواجه العراق وكذلك العديد من مناطق الصراع”.

 

فى الشأن الامريكى نجح جو بايدن -اليوم /الأربعاء- في الحصول على موافقة الكونغرس الأميركي على خطته الاقتصادية الضخمة بفضل دعم الديموقراطيين وحدهم، في انتصار كبير له بعد 50 يوماً من وصوله إلى البيت الأبيض.

ولاقت الخطة المقدّرة ب1900 مليار دولار موافقة 220 صوتاً، في مقابل رفضها من 211 آخرين بينهم ديموقراطي.

ومن المقرر أن يوقّع الرئيس الأمريكي الجمعة على الخطة، في الوقت المناسب لتجنب تعليق مخصصات البطالة الاستثنائية.

كما أقر مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، مشروع قانون الإغاثة الشاملة من تبعات جائحة كورونا، المتضمن حزمة التحفيز البالغة قيمتها 1.9 تريليون دولار، وتشمل تقديم شيكات بقيمة 1400 دولار لملايين الأمريكيين، وتمديد إعانات البطالة، وزيادة التمويل لتكثيف توزيع اللقاحات وإعادة فتح المدارس.

وصوَّت مجلس النواب على الإجراء بعد ظهر الأربعاء، وبعد ذلك سيتوجه مشروع القانون إلى مكتب الرئيس جو بايدن، الذي يُرجح أن يوقعه يوم الجمعة، وفقا لوكالة رويترز.

وكان مجلس الشيوخ قد أقر مشروع القانون بأغلبية 50 مقابل 49 صوتا، الأسبوع الماضي، بعد إجراء تغييرات على النسخة الأصلية، التي أقرها مجلس النواب.

وبموجب التشريع، سيحصل الأمريكيون الذين يكسبون 80 ألف دولار أو أقل سنويا، والأزواج الذين يجنون معا 160 ألف دولار سنويا أو أقل، على شيكات تحفيزية تصل قيمتها إلى 1400 دولار للفرد. وسيحصل كل معال على شيك بقيمة 1400 دولار، بما في ذلك البالغون.

وسيوسع التشريع الائتمان الضريبي السنوي للأطفال إلى 3600 دولار لمن هم دون سن الخامسة، و3000 دولار للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 17 عاما.

كما أنه سيمدد إعانات البطالة المعززة وقيمتها 300 دولار في الأسبوع حتى 6 سبتمبر، والتي كان من المقرر أن تنتهي نهاية هذا الأسبوع.

وسيوفر القانون 14 مليار دولار لتوزيع اللقاحات، و49 مليار دولار لاختبارات كوفيد-19، وتتبع المخالطين ومعدات الحماية الشخصية.

ويشمل أيضا 125 مليار دولار للمدارس، وحوالي 40 مليار دولار للتعليم العالي، وسيوفر 39 مليار دولار على شكل منح لرعاية الأطفال، و25 مليار دولار كمساعدة في الإيجار، و30 مليار دولار للنقل العام.

بايدن: سنقدم اللقاحات للعالم بعد تطعيم كل الأمريكيين 

كما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة ستقدم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا للعالم بعد توفير التلقيح لجميع الأمريكيين.

وقال بايدن خلال لقاء مع إدارة شركتي “ميرك” و”جونسون آند جونسون”، يوم الأربعاء: “نحن في طريقنا للحصول على كمية من جرعات اللقاحات ستكون كافية لتطعيم جميع السكان البالغين مع نهاية مايو”.

وأضاف بايدن أن “هذا يسبق التوقعات بعدة أشهر. وكلفت وزارة الصحة والخدمات الاجتماعية بشراء 100 مليون جرعة أخرى”.

وأشار بايدن إلى أن السلطات الأمريكية يجب أن تبدي مرونة في الظروف الحالية لأن الوضع قد يتطلب جهودا إضافية، وأن السلطات يجب أن تكون على استعداد لتغير الأوضاع.

وأكد: “إذا كان لدينا فائض من اللقاحات، فإننا سنتقاسمها مع العالم. ولا يمكننا أن نعيش في أمان حتى لا يعيش باقي العالم في أمان. وسنتأكد أولا من أن الأمريكيين تلقوا المساعدة، ثم سنحاول مساعدة باقي العالم”.

يذكر أن السلطات الأمريكية سجلت 3 لقاحات مضادة لفيروس كورونا لاستخدامها لتطعيم السكان. وحسب معلومات جامعة “جونز هوبكينز”، تلقى 31 مليونا من الأمريكيين الجرعتين من اللقاح.

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء بتقاسم الولايات المتحدة جرعات من لقاحات فيروس كورونا مع دول أخرى “إذا كان لدينا فائض”.

وقال بايدن في البيت الأبيض: “إذا كان لنا فائض، فسنتقاسمه مع بقية العالم”.

وأضاف أن الفيروس “ليس شيئاً يمكن إيقافه بسياج، بغض النظر عن مدى الارتفاع في بناء سياج أو جدار. لذلك لن نكون آمنين في النهاية حتى يصبح العالم آمناً. لذلك سنبدأ بالتأكد من رعاية الأمريكيين أولاً، وبعد ذلك سنحاول مساعدة بقية العالم”.

وقال بايدن أيضا إنه وجه منسق البيت الأبيض لشؤون فيروس كورونا ، جيف زينتس ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية، لطلب 100 مليون جرعة إضافية من لقاح جونسون آند جونسون أحادي الجرعة، الذي حصل على موافقة طارئة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في أواخر الشهر الماضي.

ووعد الرئيس الأمريكي بتوفير لقاحات تكفي 260 مليون أمريكي بالغ، بحلول نهاية مايو (أيار) .

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (أرشيف)

على صعيد اخر يلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومستشار الرئيس جو بايدن للأمن القومي مع وزير الخارجية الصيني الأسبوع المقبل في ألاسكا في أول اجتماع بينهم منذ وصول الرئيس الأمريكي الجديد إلى البيت الأبيض.

وسيتحدث أنتوني بلنيكن وجيك سوليفان في 18 مارس (آذار) مع الدبلوماسي الصيني البارز يانغ جيشي ووزير الخارجية وانغ يي، وفق ما أعلنت الخارجية الأمريكية الأربعاء.

وسيجري اللقاء في أنكوراج بألاسكا، في طريق عودة وزير الخارجية الأمريكي من رحلة إلى اليابان وكوريا الجنوبية.

وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين الأربعاء، العنف في منطقة تيجراي الإثيوبية بأنه “تطهير عرقي”، ودعا إلى فتح تحقيق وسحب القوات الإريترية من البلاد.

وقال بلينكن أمام الكونجرس إنه يريد أن يرى في المنطقة جيشاً “لا ينتهك حقوق الإنسان لشعب تيجراي أو يرتكب ممارسات تطهير عرقي كما رأينا في غرب تيجراي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!