بالعبريةعاجل

إنطلاق مناورة بين سلاح الجو الإسرائيلي والإيطالي

وزيران إسرائيليان يزوران المغرب ..لابيد يطلب إعداد "حزمة إجراءات" ضد موسكو في حال إغلاق وكالة الهجرة اليهودية في روسيا ..تقرير إيراني: إحباط هجوم للموساد الإسرائيلي على موقع "حساس" في أصفهان

إنطلاق مناورة بين سلاح الجو الإسرائيلي والإيطالي

إنطلاق مناورة بين سلاح الجو الإسرائيلي والإيطالي
إنطلاق مناورة بين سلاح الجو الإسرائيلي والإيطالي

كتب: وكالات الانباء

أعلن الجيش الإسرائيلي انطلاق تدريب مشترك بين سلاح الجو الإسرائيلي ونظيره الإيطالي اليوم الأحد.

وقال الجيش في تغريدة له إن “هذا التدريب، الذي يطلق عليه درع البرق، تشارك فيه طائرات إسرائيلية من طراز إف 351ادير وطائرت إيطالية من طراز إف 35″، بحسب صحيفة “جيروزاليم بوست”الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني.

وكانت القوات الإسرائيلية والقبرصية قد اختتمت في مطلع الشهر الماضي تدريبات عسكرية مكثفة في الجزيرة الواقعة بالبحر الأبيض المتوسط، وسط تعاون استراتيجي أعمق بين الدولتين، حسبما ذكرت وزارة الدفاع القبرصية.

وفي شهر مايو (آيار) من العام الجاري، أطلق الجيش الإٍسرائيلي أكبر تدريب في تاريخه استمر شهراً.

وتأتي التدريبات وسط توترات بين إسرائيل وإيران على خلفية البرنامج النووي الإيراني، حيث تعتبر تل ابيب هذا البرنامج خطراً على وجودها على ضوء بيانات طهران بمحو الدولة العبرية من الوجود .

جدعون ساعر وعيساوي فريج (أرشيف)

من ناحية اخرى يقوم وزيرا العدل والتعاون الإقليمي الإسرائيليان بزيارة إلى المغرب بدءاً من الأحد والإثنين، وفق ما أعلن مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط الجمعة، في سياق التعاون المتنامي بين البلدين منذ تطبيع علاقاتهما الدبلوماسية.

وقال مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط في بيان، إن وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج سيصل الأحد إلى المملكة في زيارة تستمر حتى الخميس، “سيعقد خلالها اجتماعات رسمية مع وزراء ومسؤولين حكوميين مغاربة”.

الاثنين، يبدأ وزير العدل جدعون ساعر زيارة عمل تستمر أيضاً حتى الخميس، يرتقب أن يتم خلالها توقيع “اتفاق مهم حول التعاون القضائي” بين البلدين، فضلاً عن اجتماعات مع وزراء ومسؤولين مغاربة كبار.

ويرافق فريج وفد من الصحافيات الإسرائيليات الأعضاء في منتدى يسعى إلى “دعم الحوار بين النساء الصحافيات في المنطقة”، بحسب ما أضاف البيان.

وفريج هو أول وزير إسرائيلي مسلم يزور المغرب، وفق ما أوضح البيان.

تأتي زيارة الوزيرين الإسرائيليين إلى المملكة في سياق تكثيف البلدين تعاونهما منذ استئناف علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020، وذلك بموجب اتفاق ثلاثي نص أيضاً على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو.

مطلع الأسبوع قام رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي بزيارة إلى المغرب، تضمنت خصوصاً محادثات حول إقامة مشاريع في الصناعات الدفاعية بالمغرب، والتعاون العسكري والاستخباراتي.

ورغم أن القضية الفلسطينية تثير الكثير من التعاطف تاريخياً في المغرب، إلا أن دعوات الهيئات المتضامنة مع الفلسطينيين للاحتجاج على التطبيع لا تلقى عموماً استجابة واسعة.

لابيد يطلب إعداد

على صعيد أخرأصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، تعليماته لموظفي وزارة الخارجية بإعداد “حزمة إجراءات” في حال قررت روسيا إغلاق وكالة “سخنوت” اليهودية.

وبحسب القناة التليفزيونية الإسرائيلية الثالثة عشرة، جاءت تعليمات لابيد في اجتماع مع ثلاثة من موظفي وزارة الخارجية، تم خلاله بحث الوضع حول الوكالة اليهودية في روسيا.

وذكرت القناة التلفزيونية أن الوفد الوزاري الذي كان من المفترض أن يتوجه إلى موسكو في 24 يوليو، لا يزال في إسرائيل، حيث لا يمكن الاتفاق على كل تفاصيل الزيارة مع الجانب الروسي. وبحسب ما ذكرته مصادر أخرى، لا يمكن لأعضاء الوفد الإسرائيلي الحصول على تأشيرات دخول إلى روسيا.

وذكرت القناة أنه تم تأجيل زيارة الوفد الإسرائيلي إلى روسيا إلى أجل غير مسمى.

وفي وقت سابق اليوم، قال لابيد في اجتماع حضره ممثلو الوزارات والإدارات المختلفة، إن إغلاق “سخنوت” في روسيا سيؤثر سلبا على العلاقات بين الدول.

وتقدمت وزارة العدل الروسية بطلب إلى المحكمة لوقف أنشطة الوكالة اليهودية المختصة باستجلاب المهاجرين اليهود إلى إسرائيل، وقرر ت إسرائيل يوم 21 يوليو، إرسال وفد إلى موسكو للمفاوضات، وكان من المفترض أن يضم الوفد ممثلين عن وزارة رئيس الحكومة ووزارة الخارجية ووزارة العدل ووزارة الهجرة والاندماج.

محكمة روسية تنظر في تصفية الوكالة اليهودية للهجرة

يذكر أن محكمة روسية تنظر في تصفية الوكالة اليهودية للهجرة

صرحت المتحدثة الإعلامية باسم محكمة حي باسماني في موسكو، يكاتيرينا بورافتسوفا، بأن المحكمة ستنظر في استئناف إدارة موسكو بشأن تصفية منظمة “سخنوت” اليهودية غير الربحية المستقلة.

وكانت المحكمة قد تلقت دعوى قضائية إدارية من القسم الرئيسي بوزارة العدل الروسية بشأن التصفية والاستبعاد من سجل الدولة الموحد للكيانات القانونية للمنظمة غير الربحية المستقلة لدعم العلاقات مع اليهود في الشتات، الوكالة اليهودية (سخنوت)، حيث حدد القاضي جلسة الاستماع في هذه الدعوى يوم 28 يوليو الجاري.

وردا على سؤال وكالة “إنترفاكس” الروسية، أوضحت المحكمة أن دعوى وزارة العدل تتعلق بانتهاك الوكالة للقانون الروسي في سياق أنشطتها.

والمنظمة الدولية “الوكالة اليهودية لإسرائيل (سخنوت)” هي منظمة تعني بضمان العلاقات بين اليهود حول العالم، وكذلك قضايا الهجرة اليهودية إلى إسرائيل، وقد تأسست عام 1929، وتعمل المكاتب التمثيلية للوكالة اليهودية في روسيا منذ عام 1989. وكانت صحيفة “والا” الإسرائيلية قد ذكرت، نقلا عن مصادرها، أن إسرائيل لجأت إلى روسيا لتوضيح ما يتعلق بوضع الوكالة اليهودية “سخنوت” وأنشطتها في روسيا.

الشرطة الإيرانية (أرشيف)

فى اتجاه أخراعتقلت إيران شبكة من العملاء المرتبطين بجهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، مشيرةً إلى أنهم كانوا يحاولون تفجير عبوات ناسفة في “مركز حساس” في محافظة أصفهان بوسط البلاد، حسبما ذكرت وكالة “نور نيوز” الرسمية.

وقالت “نور نيوز”: إن العبوات زرعت في الموقع الذي لم يتم تحديده وتم إحباط “العملية الإرهابية” “قبل ساعات قليلة” من تنفيذها، دون أن تحدد الوكالة الجهة التي حصلت منها على هذه المعلومات.

وأفاد التقرير بأن العملاء المرتبطين بالموساد عبروا إلى إيران من المنطقة الكردية في العراق، وتلقوا “تدريباً لعدة لشهور” في بلد أفريقي.

وكانت أصفهان، التي تضم مواقع التخصيب النووي الرئيسية الإيرانية ومنشآتها الصاروخية، هدفاً لهجمات في الماضي، وفقاً لوكالة “بلومبرغ” للأنباء.

وفي العام الماضي، ألقى مسؤولون إيرانيون باللوم على إسرائيل في حادث وقع في 11 أبريل (نيسان) أدى إلى تعطيل إمدادات الطاقة إلى منشأة نطنز النووية وتسبب في أضرار لعدد من أجهزة الطرد المركزي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!