عاجلمحافظات

إقبال على «تصالح البناء» في المحافظات

تم تشييده بعد قانون «التصالح».. جهاز «الشروق» يزيل بناء مخالف بالمنطقة الثامنة ...132 ألف طلب تصالح لمخالفات البناء وتحصيل 735 مليون جنيه في القليوبية ...بياضية الأقصر تتلقى 1000 طلب تصالح في مخالفات البناء

إقبال على «تصالح البناء» في المحافظات

إقبال على «تصالح البناء» في المحافظات
إقبال على «تصالح البناء» في المحافظات

كتب: وراء الاحداث 

واصلت المراكز التكنولوجية فى المحافظات، الأحد، تلقى طلبات التصالح فى بعض مخالفات البناء. ففى القليوبية، تابع الدكتور سمير حماد نائب المحافظ الأعمال فى المركز التكنولوجى بمدينة شبرا الخيمة، بعد قرار تخفيض مقابل التصالح تيسيرًا على المواطنين، والتقى المواطنين الذين استوقفوه للاستفسار عن الأسعار الجديدة للمتر.

وانتظمت الوحدات المحلية فى طوخ وشبين القناطر والخانكة وباقى المدن والوحدات المحلية فى أعمال تلقى الطلبات فى ظل الأسعار الجديدة، فيما رصدت وحدة المتغيرات المكانية فى شبين القناطر حالتين لمواطنين يقومان بالبناء بالمخالفة وتمت إزالة المخالفة وفك الأخشاب بحضور الدكتور مجدى البكرى، وتم تحويل المخالف إلى النيابة العسكرية.

فى نفس السياق، قالت الدكتورة إيمان ريان، نائب المحافظ، إنه تم رصد وإزالة حالات تعد من خلال إدارة المتغيرات المكانية بالمحافظة برئاسة المهندسة رانيا هارون، وإدارات المتغيرات المكانية بمراكز ومدن وأحياء المحافظة وتم التحفظ على المعدات وفك الشدات الخشبية فى عدة مدن بالمحافظة بناء على رصد تقرير منظومة المتغيرات المكانية اليومى الوارد من إدارة المساحة العسكرية.

ففى مدينه القناطر الخيرية تم رصد حالتى مخالفة عبارة عن إعادة تعد بالبناء بالطوب الأبيض والأسمنت وحالة بناء مصطبة بالطوب والأسمنت والسيراميك والأخشاب على الأرض الزراعية بناحية كفر عليم المنيرة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر مخالفة وإزالة للتعدى وتم ضبط المخالفين بحضور الشرطة لإحالتهم للنيابة العسكرية.

وفى الأقصر، أعلن العميد علاء عبد الجابر، رئيس مركز القرنة غرب الأقصر، أن المركز التكنولوجى بالمدينة استقبل 31 طلباً للتصالح، ومراكز المعلومات بالوحدات القروية استقبلت إجمالى 77 طلباً للتصالح، فيما ناشدت المحافظة المواطنين سرعة التقدم للتصالح على العقارات المخالفة فى المواعيد المحددة.

وفى الشرقية، أعلن المحافظ الدكتور ممدوح غراب، استقبال المراكز التكنولوجية بالمراكز والمدن والأحياء والوحدات المحلية القروية لـ٦٧ ألفا و٣٢٠ طلبًا، وتحصيل نسبة 25% قيمة جدية التصالح طبقاً للقانون، مؤكداً أن الدولة تولى اهتماما كبيراً بملفى التصالح فى مخالفات البناء وتقنين أراضى أملاك الدولة لدخول المواطنين المخالفين تحت مظلة الدولة والقانون.

وأكد أن قرارات الحكومة الأخيرة بتخفيض مقابل التصالح إلى 50 جنيهًا للمتر بالقرى والمغفور والنجوع وخصم 25٪ من قيمة التصالح عند السداد الفورى، وكذلك تخفيض قيمة التصالح بنسبة 35٪ داخل محافظة الشرقية جاءت لتشجيع المواطنين للتقدم بملف التصالح، وللتيسير على المواطنين مراعاة لظروفهم الاقتصادية والاجتماعية.

وفى 6 أكتوبر بالجيزة ، أعلن المهندس هشام رفيق رئيس لجنة التصالح في ٦أكتوبر بالجيزة عن استمرار تلقى طلبات التصالح فى المخالفات من الساعه ٩ صباحا الي ٤ مساء.

وأشار «رفيق» إلى أن الٱجراءات المطلوبة للتصالح بشكل فوري لحين استكمال الأوراق الآتي؛ -٢٥٪ جدية تصالح بفيزا أو كاش – صورة الترخيص صورة البطاقة وش وضهر – صور للمبنى من الأربعة اتجاهات بالألوان. – ملف ورقي كبير وفى نهاية الإجراءات يتم استلام إيصال بالمبلغ المدفوع دون الحصول على نموذج ٣.

قيما اكد جهاز تنمية مدينة الشروق، أنه يتم التصدى لأعمال البناء المخالف بكل حسم وقوة، وإزالة المبانى المخالفة في مهدها بمشاركة قوة قسم شرطة التعمير. 

وأضاف الجهاز، أنه تم رصد مخالفة متمثلة في تنفيذ زيادة النسبة البنائية بغرف خدمات دور السطح بالمخالفه لتراخيص البناء بغرض تحويلها لدور سكنى بالمنطقه الثامنة عمارات.

وأشار الجهاز إلى أن اللجنة تمكنت من إزالة الأعمال المخالفة والتحفظ على مواد وأدوات البناء علاوةً على تحميل المخالف تكاليف إزالة الأعمال وإيقاف التعامل على قطعة الأرض.

وأهاب الجهاز بأصحاب قطع الأراضى بعدم تنفيذ أي أعمال مخالفة لتراخيص البناء الصادرة،مع إستمرار الجهاز في تلقى طلبات التصالح لمخالفات البناء المنفذه قبل صدور القانون رقم (17) لـ2019 مع إتخاذ الإجراءات القانونية للإزالة الفورية لأى أعمال تُنفذ بعد صدور القانون حيث لن يتم تقنينها .

قال جهاز تنمية مدينة الشروق، أنه يتم التصدى لأعمال البناء المخالف بكل حسم وقوة، وإزالة المبانى المخالفة في مهدها بمشاركة قوة قسم شرطة التعمير.
وأضاف الجهاز، أنه تم رصد مخالفة متمثلة في تنفيذ زيادة النسبة البنائية بغرف خدمات دور السطح بالمخالفه لتراخيص البناء بغرض تحويلها لدور سكنى بالمنطقه الثامنة عمارات.

وأشار الجهاز إلى أن اللجنة تمكنت من إزالة الأعمال المخالفة والتحفظ على مواد وأدوات البناء علاوةً على تحميل المخالف تكاليف إزالة الأعمال وإيقاف التعامل على قطعة الأرض.

وأهاب الجهاز بأصحاب قطع الأراضى بعدم تنفيذ أي أعمال مخالفة لتراخيص البناء الصادرة،مع إستمرار الجهاز في تلقى طلبات التصالح لمخالفات البناء المنفذه قبل صدور القانون رقم (17) لـ2019 مع إتخاذ الإجراءات القانونية للإزالة الفورية لأى أعمال تُنفذ بعد صدور القانون حيث لن يتم تقنينها .

محافظ القليوبية يلتقى برؤساء  المدن

بينما ارتفع عدد طلبات التصالح في القليوبية إلى 132 الف طلب وقال اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية ان اقبال المواطنين على التصالح زاد خلال الفتره الاخيرة خاصة بعد التخفيضات في أسعار متر التصالح عقب زيارة رئيس الوزراء لمدينة بنها مشيرا إلى أنه بلغ إجمالى عدد الطلبات التي تم تسلمها 131 ألفا و876 طلب تصالح كما تم تحصيل 735 مليونا و307 آلاف جنيه.

اشار المحافظ أنه تم إصدار قرار بشأن تخفيض أسعار التصالح ليكون ما بين 10-33%، ويصل إلى أكثر من 55% عند الدفع الفوري

اوضح انه تم تقسيم المدن إلى ثلاث فئات إلى جانب العاصمه بنها اما الاولى (أ) وتضم «مدن طوخ وقها وشبين القناطر والخانكة والخصوص» تم تقسيمها كالآتي سكنى: بالنسبة للمباني أربعة أدوار فأقل فيما لا يزيد عن 14 متر أصبحت قيمة المتر ب105 جنيه، وبالنسبة للمباني 6 أدوار فأول بما لا يزيد عن 20 متر أصبحت قيمة المتر ب120 جنيه، وبالنسبة للمباني أكثر من 6 أدوار يصبح سعر المتر 180 جنيه، والتجاري أصبحت قيمة سعر المتر 540 جنيه، والإداري ب270 جنيه، وصناعي 135 جنيه، ودور العبادة ب50 جنيه، وغيرها ب675 جنيه

والثانيه (ب) وتضم «مدن كفر شكر ووقليوب ووالقناطر الخيرية» تم تقسيمها إلى سكنى: بالنسبة للمباني 4 أدوار فأقل فيما لا يزيد عن 14 متر أصبحت قيمة المتر ب140 جنيه، وبالنسبة للمباني 6 أدوار فأقل بما لا يزيد عن 20 متر أصبحت قيمة المتر ب160 جنيه، وبالنسبة للمباني أكثر من 6 أدوار يصبح سعر المتر 225 جنيه، وبالنسبة للتجاري أصبحت قيمة سعر المتر 720 جنيه والإداري ب360 جنيه، وصناعي 180 جنيه، ودور العبادة ب50 جنيه، وغيرها ب900 جنيه

والثالثه (ج) شبرا الخيمة «أحياء غرب وشرق شبرا الخيمة» تم تقسيمها كالآتي، سكني: بالنسبة للمباني أربعة أدوار فأقل فيما لا يزيد عن 14 متر أصبحت قيمة المتر ب175 جنيه، وبالنسبة للمباني 6 ادوار فأقل بما لا يزيد عن 20 متر أصبحت قيمة المتر ب200 جنيه، وبالنسبة للمباني أكثر من 6 أدوار يصبح سعر المتر 315 جنيه، والتجاري أصبحت قيمة سعر المتر 900 جنيه والإداري ب450 جنيه وصناعي 225 جنيه، ودور العبادة ب50 جنيه وغيرها ب1125 جنيه

اما بالنسبه للعاصمة بنها فقد تم تقسيمها سكنى بالنسبة للمباني 4 أدوار فأقل فيما لا يزيد عن 14 متر أصبحت قيمة المتر ب210 جنيه وبالنسبة للمباني 6 أدوار فأقل بما لا يزيد عن 20 متر أصبحت قيمة المتر ب240 جنيه، وبالنسبة للمباني أكثر من 6 أدوار يصبح سعر المتر 360 جنيه، والتجاري أصبحت قيمة سعر المتر 1080 جنيه، والإداري ب540جنيه، وصناعي 270 جنيه، ودور العبادة ب50 جنيه وغيرها ب1350 جنيه

بياضية الاقصر تتلقى ١٠٠٠ طلب تصالح فى مخالفات البناء

من جانبه أعلن وكيل الوزارة محمد صحصاح رئيس مركز ومدينة البياضية جنوب الأقصر، أن المركز التكنولوجى بالمدينة يشهد اقبالاً كثيفاً من المواطنين لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء .

وأوضح «صحصاح» أن عدد المتقدمين حتى الآن للتصالح بلغ أكثر من ١٠٠٠ طلب تصالح بنسبة تصل إلى ٧٠ % من إجمالي المخالفات. وأضاف رئيس مركز البياضية، أن العمل مستمر في المركز التكنولوجى على مدار اليوم وخلال أيام العطلات الرسمية، للتيسير على المواطنين وتخفيفاً من التكدس والازدحام، وذلك بناء على توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.

هذا وتناشد رئاسة مدينة البياضية، المواطنين بسرعة التقدم قبل انتهاء المدة المحددة قانوناً في 30 سبتمبر الجارى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!