أخبار مصرعاجلمحافظات

حملات مكبرة في عدة محافظات لإزالة التعديات على اراضى املاك الدولة

مسئولو مياه الشرب يتفقدون عدداً من محطات الصرف الصحى ..نائب محافظ سوهاج يتفقد مشروعات «حياة كريمة» و«برنامج التنمية المحلية» بمركز جهينة ... محافظ بني سويف يتابع سير العمل في حملات الموجة الـ17 لإزالة التعديات على النيل و توريد 231 ألف طن من الأقماح المحلية منذ بدء موسم الحصاد

حملات مكبرة في عدة محافظات لإزالة التعديات على اراضى املاك الدولة

حملات مكبرة في عدة محافظات لإزالة التعديات على اراضى املاك الدولة
عدم مبالاة المتعدين على الاراضى الزراعية تجبر المسؤلين على إزالة التعديات على الأراضى الزراعية بالمحافظات

كتب: وراء الاحداث

شنت الأجهزة التنفيذية في عدة محافظات، اليوم الجمعة، حملات موسعة لإزالة التعديات الواقعة على أراضي أملاك الدولة ومتابعة أعمال النظافة وتطهير المنشآت الحكومية، والوقوف على مدى تطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية اللازمة لمواجهة فيروس “كورونا” المستجد، لضبط الخارجين عن القانون.

ففي محافظة الغربية، قال محمد عبدالوهاب السعدني رئيس مركز ومدينة المحلة الكبرى ورئيس اللجنة المشكلة ( لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية ) إنه تم شن حملات موسعة بالمرور على المحلات التجارية والمقاهي و المطاعم و الكافتيريات كل في نطاقه بمشاركة رؤساء الوحدات المحلية، والتي اسفرت عن تحرير 255 محضرا متنوعا ( 141 محضرا لعدم ارتداء الكمامة – 52 محضر اشغال طريق – 39 محضر بيئه – 23 محضرا للنظافة )، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات المحافط الدكتور طارق رحمي بتفعيل دور اللجان الخاصة بالمرور على المحلات التجارية و المقاهي و خلافه للتأكد من مدى تنفيذ الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد. وأضاف أنه في مجال تطهير المؤسسات الحكومية ودور العبادة، تم تطهير 250 مسجدا و16 موقف سيارات سرفيس و 16 مقرا للوحدات المحلية و 220 شارعا و 63 مقرا للمصالح الحكومية ( مراكز الشباب و البريد و الشئون الاجتماعية والوحدات الصحية )، كما تم تعقيم وتطهير جميع المدارس التي سوف تستقبل لجان امتحانات الشهاده الاعدادية. وأكد رئيس المدينة أن حملات متابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بخصوص الإجراءات الاحترازية مستمرة بالتزامن مع أعمال التعقيم والتطهير ، موضحا أن جميع هذه الأعمال تهدف للحفاظ على صحة المواطنين والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. وفي محافظة شمال سيناء، قامت مديرية التربية والتعليم اليوم /الجمعة/ بالتنسيق مع الجهات المعنية بتطهير وتعقيم المدارس ولجان امتحانات الشهادة الإعدادية على مستوى المحافظة ، والتى تبدأ اعتبارا من غد السبت وتستمر لمدة 6 أيام متتالية. وقال حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء إنه تم تطهير جميع المدارس الموجود بها لجان امتحانات وعددها 85 مدرسة ، مشيرا إلى أن الامتحانات يؤديها عدد 8801 طالب وطالبة على مستوى المحافظة موزعين على عدد 85 لجنة على مستوى المحافظة منها : 29 لجنة بمدارس العريش ، 23 لجنة بمدارس بئر العبد ، 13 لجنة بمدارس الحسنة ، 9 لجان بمدارس الشيخ زويد ، 8 لجان بمدارس نخل و3 لجان برفح . وشدد رضوان على الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتطهير اليومي للجان الامتحان وتوفير الكمامات والمطهرات داخل اللجان والكشف الحراري على الطلاب. وفي محافظة بني سويف، قام المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم، بجولة ميدانية اليوم في عدد من ميادين وشوارع مدينة ناصر تابع خلالها الحالة العامة للنظافة و الإشغالات ومستوى الخدمات والمرافق والوضع المروري ومدى تحقيق السيولة المرورية وقد رافقه جمال مسعود السكرتير العام للمحافظة وعلى يوسف رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة ناصر.

كما تفقد المحافظ أعمال التطوير الجاري تنفيذها بشارع الجيش في المدينة والذي شهد أعمال توسعة بعدما تمت إزالة الإشغالات والكافيهات لزيادة عرض الشارع بطول يتراوح من 6 إلى 8 أمتار، وإنشاء ممشى بعرض 8 أمتار بالمنطقة الواقعة على جسم التغطية أعلى ترعة بوش، حيث تم الانتهاء من أعمال الممشى بالبلاط الديكوري وأعمدة الإنارة الديكورية والدهانات وعمل مقاعد للمواطنين وإضفاء الشكل الحضاري على المنطقة، تمهيدا للبدء في رصفه خلال الأيام القليلة القادمة، حيث من المقرر أن تتم أعمال الرصف بطول 400 متر تقريبا حتى المستشفى العام، بالتوازي مع رصف الجانب الآخر من الشارع ناحية شارع أبو بكر حتى بداية شارع حافظ. كما تابع المحافظ الأعمال الجارية بالشارع الموازي لمركز شرطة ناصر، وهو أحد الشوارع المستجدة، التي تم استحداثها بالمخطط التفصيلي للمدينة بهدف اتاحة محور مروري جديد لفك التكدس وتحقيق السيولة المرورية وتخفيف الضغط على شارعي جمال عبد الناصر والجيش، حيث تم الانتهاء من أعمال توسعة الشارع المستجد بعد نقل محول الكهرباء وترحيل أعمدة الإنارة ووضع التربة الزلطية وتربة الأساس تمهيدا لرصفه خلال الأسبوع القادم بطول 800 متر وعرض 12 مترا.

ووجه محافظ بني سويف كل من رئيس مدينة ناصر والمرور والإدارات المعنية بالوحدة المحلية بإعداد مقترح يتضمن إعادة توزيع الحركة من خلال تحديد المسارات المرورية اللازمة بشوارع (الجيش،جمال عبد الناصر والشارع المستجد) لتحقيق السيولة وتسهيل حركة سير السيارات والمواطنين بعد الانتهاء من أعمال التطوير لتحقيق السيولة المرورية وفك أية اختناقات أو تكدس كانت تحدث قبل هذه الأعمال بما يحافظ على الشكل الحضاري والجمالي لشوارع وميادين المدينة ويقضي على أية مظاهر للعشوائية أو التكدس.

مطروح ازالات - صورة أرشيفية

تابع الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف سير العمل في حملات الموجة الــ17 لإزالة التعديات على نهر النيل، والتي تنفذها الإدارة العامة لحماية النيل، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة الحفاظ على حق الدولة واسترداد الأراضى المتعد عليها وحماية مجرى نهرالنيل بالمحافظات النيلية، وتنفيذاً لتوجيهات اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة ومتابعة من وزارة التنمية المحلية.

جاء ذلك خلال إطلاعه على تقرير أعده أحمد إبراهيم مدير جهاز حماية أملاك الدولة الخاصة، وتضمن الإشارة إلى أنه تم أمس إزالة 12 حالات تعد بالبناء المخالف على مساحة 4300م بنطاق مركز ومدينة الواسطى، ليصل بذلك إجمالي حالات التعدي التي تمت إزالتها على نهر النيل بدائرة المحافظة إلى 437 حالة تعد على إجمالي مساحة 173 ألف و861متراً، وذلك منذ بدء الحملة وحتى اليوم.

وأوضح أحمد إبراهيم أن الموجة 17 تنفذها الإدارة العامة لتطويروحماية النيل بالتنسيق مع أجهزة المحافظة المعنية من الجهات التنفيذية والأمنية، لافتا إلى أن الحملات قد بدأت أواخر مارس الماضى وتسمر لمدة ثلاثة أشهر، بهدف إزالة التعديات على نهر النيل والجزر النيلية بنطاق المراكز المطلة على النيل بالمحافظة، منوهاً عن تكليفات المحافظ د.محمد هاني غنيم للأجهزة التنفيذية المعنية بعدم السماح بعودة التعديات مجدداً وتكليف رؤساء الوحدات المحلية بسرعة الإبلاغ عن أية حالات تعتبر جديدة عقب تنفيذ موجة الإزالات الحالية.

فى سياق متصل أكد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف انتظام أعمال توريد واستلام القمح للموسم الحالي، مشيراً إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع،حيث وصل إجمالي الكميات الموردة إلى 231 ألف و57 طن ،وذلك “منذ بداية موسم التوريد منتصف أبريل 2021 وقبيل بدء أعمال توريد اليوم”، بنسبة 115.5% من المستهدف توريده هذا العام.

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير اليومي لقسم صيانة الحبوب بمديرية التموين،حول سير العمل في توريد واستلام محصول القمح للموسم الحالي 2020/2021،وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد واستلام الأقماح ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتي التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين،حيث تم تشكيل لجنة لتنفيذ هذه الخطة برئاسة مديرعام التموين وعضوية مدير عام الزراعة،رئيس قسم صيانة الحبوب،مديري التفتيش المالي والإداري والشؤون القانونية والمالية بالمحافظة ،وهيئة سلامة الغذاء،والتي تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح في بداية ونهاية موسم التوريد،والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزيني، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة.

شدد المحافظ على أهمية المتابعة الميدانية من قبل أعضاء اللجنة لضمان استمرارية الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية أثناء عمليات الاستلام والفرز مع التحقق التام من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بأماكن الاستلام من الصوامع والشون، منوها عن توجيهاته يتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسى لتشجيع وحث المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول الإستراتيجي وتجاوز المستهدف هذا العام.

يُذكر أن إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول القمح بكافة مراكز المحافظة تقدر 123 ألف و416 فداناً على مستوى المحافظة بإنتاجية متوقعة تصل إلى 2مليون 221 ألف و488 أردباً بما يعادل( 333 ألف و556 طناً)،فيما يبلغ إجمالي السعات التخزينية أكثر من 230ألف طن تقريبا موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية،بمستهدف توريد 200 ألف طن هذا الموسم،وذلك بجانب أكثر من 30 مركز تجميع بمراكز ومدن المحافظة.

وخلال الجولة، اطَّلع المسئولون، على مكونات المشروع، والذي يهدف إلى تخفيض الحمأة الناتجة من المحطة بمقدار ٣٠%، وإلى إنتاج طاقة كهربائية نظيفة عن طريق هضم الحمأة وإنتاج غاز الميثان منها، ويتكون المشروع من ٤ هواضم عملاقة سعة١٦ ألف متر مكعب، وخزان لاستقبال الحمأة وخزان لتخزينها ومبنى التوزيع وخزانان للغازات ووحدة لمعالجة الغازات الحيوية ومبني لتوليد الكهرباء من الغازات الحيوية، وينفذ المشروع اتحاد بين شركتي المقاولون العرب وشركة سويز.

وأضاف مسئولو المشروع، أنه قد تم استخدام أحدث أساليب وتكنولوجيا البناء في المشروع كالشَّدات المنزلقة والخرسانات غير المُنفذة للهواء، ويخضع المشروع حالياً للاختبارات والتوصيلات التي تسبق تجارب التشغيل المقرر الانتهاء منها بحلول العام الجديد.

وفي ذات السياق، قام مسئولو الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي ومرافقوه، بزيارة إلى مشروع صرف صحي أبو تلات والذي تنفذه شركة المقاولون العرب ويتكون من ثلاث محطات رفع وشبكات انحدار وخطوط طرد ومحطة معالجة بطاقة ٣٥ ألف متر مكعب/ يوم.

نائب محافظ سوهاج يتفقد مشروعات مركز جهينة

من جانبه قام اليوم الدكتور أحمد سامي القاضي، نائب محافظ سوهاج، بجولة ميدانية بنطاق مركز ومدينة جهينة، تفقد خلالها عددًا من مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، ومشروعات «برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر»، وذلك لمتابعة جدية تنفيذ هذه المشروعات والوقوف على نسب التفيذ، وإزالة أي معوقات قد تعطلها.

وقال نائب المحافظ إن جولته- التي رافقه فيها أحمد البدري رئيس مركز ومدينة جهينة- شملت تفقد مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، حيث تفقد أعمال إنشاء مبنى الخدمات بقرية «نزة الحاجر» بتكلفه ٢ مليون جنيه، وأعمال إنشاء مدخل للقرية، وأعمال إنشاء وتجميل مدخل قرية «عمر بن الخطاب»، وأعمال تطوير مدرسة قرية «نزة الهيش» الثانوية، فضلًا عن تفقد أعمال إنشاء جدارية تجسد تصدي أهالي مركز جهينة للحملة الفرنسية، وهو ما يمثل العيد القومى للمحافظة والذي يتم الاحتفال بذكراه في ١٠ إبريل من كل عام.

وأضاف القاضي أنه تفقد كذلك مشروعات «برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر»، حيث تفقد أعمال تركيب عدد ٢ محول، و١٦٧ عمود إنارة لطريق الأبراج بتكلفة ٣ ملايين جنيه، وتفقد السوق الحضري بمدينة جهينة والذي يضم ١٣٤ محلا ونقطة شرطة مرافق وجرى إقامته بتكلفة ٤ ملايين و٦٥٣ ألف جنيه، بنسبة تنفيذ بلغت ٩٠%، بهدف تجميع الباعة الجائلين والقضاء على العشوائيات.

واطمأن القاضي على سير العمل بتلك المشروعات وعدم وجود أي معوقات تؤخر تنفيذها، مشددا على الالتزام بالجداول الزمنية الموضوعة، وتطبيق أعلى معايير الجودة أثناء التنفيذ، مؤكدا على المتابعة المستمرة للمشروعات الجارية على أرض سوهاج بمختلف القطاعات بجميع مراكز ومدن وقرى المحافظة، والتى تعكس مدى اهتمام القيادة السياسية والدولة بمحافظات الصعيد عامة، ومحافظة سوهاج بصفة خاصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!