عاجلمحافظات

إزالة إحدى المزارع السمكية المخالفة بالبحيرة

محافظ أسوان يتابع نتائج الموجة الـ22 بإزالة 7210م2 فى كوم أمبو ..."أطواب" وحدة محلية ببنى سويف تنفيذ 138 مشروعا بتكلفة 57 مليون جنيه لخدمة 72 ألف مواطن.. تنفيذ 15 مشروعا فى الصحة و40 فى التموين ومياه الشرب ... حصاد البطاطس البيضاء ببنى سويف ... الوادى الجديد أول محافظة تغطى كل مراكزها بمنظومة المدافن الصحية الآمنة.. أحدث مشروع بيئى للتخلص من ظاهرة الحرق العشوائى للمخلفات.. وتنفيذ 5 مدافن بتكلفة تقديرية بلغت 150 مليون جنيه بمواصفات قياسية

إزالة إحدى المزارع السمكية المخالفة بالبحيرة

إزالة إحدى المزارع السمكية المخالفة بالبحيرة
إزالة إحدى المزارع السمكية المخالفة بالبحيرة

كتب : وراء الاحداث

نفذت محافظة البحيرة، حملة مكبرة بإدكو، لتنفيذ أعمال الإزالة لعدد من المزارع السمكية المخالفة وغير الملتزمة بسداد المستحقات المالية لجهاز حماية وتنمية الثروة السمكية.

مزرعة سمكية مخالفة بإدكو© مزرعة سمكية مخالفة بإدكو

وأكدت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، أنه لا تهاون في استرداد حق الدولة، مشيرة إلى أن التراخيص والقيمة الإيجارية والصيد الجائر هى أمور هامة ومحورية عند التعامل مع ملف الثروة السمكية باعتبارها إحدى المكونات الرئيسية للأمن الغذائي للدولة والمواطنين.

إزالة إحدى المزارع السمكية المخالفة بالبحيرة©

وأوضحت نائب محافظ البحيرة، أن الإجراءات التي يجرى اتخاذها محصورة في حالات معينة تخالف القوانين والقواعد المعمول بها، وأنه لا مساس بالمزارع الملتزمة بسداد القيمة الإيجارية المستحقة عليها، مشيرة إلى أن الحفاظ على موارد الدولة من شأنه استمرار أعمال التنمية والتطوير في كافة قطاعات الدولة، بالإضافة إلى التوسع في إطلاق المشروعات التنموية وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

إزالة المزارع السمكية المخالفة
محافظ أسوان يتابع نتائج الموجة الـ22 بإزالة 7210م2 فى كوم أمبو

فى محافظة أسوان : تواصل الأجهزة التنفيذية بمختلف مدن ومراكز محافظة أسوان، جهودها المكثفة للقيام بالإزالة الفورية لأى تعديات ضمن الموجه الـ 22 ، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وفى هذا الإطار تابع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان نتائج جهود الحملات المكبرة التى يتم تنظيمها لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة ، والتعديات بالبناء على الأراضى الزراعية ، مشدداً على أهمية التنسيق العرضى المستمر بين مسئولى الوحدات المحلية والأجهزة الأمنية والجهات المختصة لتحقيق المستهدف من هذه المرحلة ، وإتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المتعدين والمخالفين.
وفى هذا الصدد قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان بقيادة سيد مدنى بإزالة 21 حالة تعدى بمساحة إجمالية 6160 م2 وذلك بنطاق حى شرق المدينة ، منها 10 حالات صادر لها قرارات إزالة إدارية ، و 11 حالة تم الإزالة الفورية لها ، وذلك وسط مشاركة للأجهزة المحلية ، ونواب رئيس المدينة ، والعاملين والفنيين بالحى مدعمين بالمعدات الثقيلة.
وفى نفس السياق قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة كوم أمبو بقيادة شوقى مصطفى بالإزالة الفورية لحالتى تعدى بالبناء على أرض زراعية بمساحة 1050 م2 عبارة عن أسوار بالطوب الأبيض ، وذلك بناحية العبابدة بالصدقية التابعة للوحدة المحلية لقروى العباسية ، وتم الإزالة وإستعادة الأرض الزراعية ، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المتعدين.
"أطواب" وحدة محلية ببنى سويف طورتها الجمهورية الجديدة.. تنفيذ 138 مشروعا بتكلفة 57 مليون جنيه لخدمة 72 ألف مواطن.. تنفيذ 15 مشروعا فى الصحة و40 فى التموين ومياه الشرب.. والمحافظ: تطوير شامل ضمن حياة كريمة.. صور
فى محافظة بنى سويف يعيش 72 ألف نسمة، هم سكان قرى أطواب وأفوه وعطف أقوى وجزيرة النور، التابعين للوحدة المحلية لقرية أطواب بمركز الواسطى شمال محافظة بنى سويف، استفادوا بتنفيذ عدد كبير من المشروعات خلال السنوات العشرة الأخيرة.
وشهدت قرى الوحدة المحلية لقرية أطواب التابعة لمركز الواسطى، شمال محافظة بنى سويف، تنفيذ 138 مشروعا بتكلفة 57 مليون جنيه خلال العشر سنوات الأخيرة، استهدفت 72 ألف نسمة.

ونفذت الدولة المصرية 138، بتكلفة 57 مليون جنيه شملت العديد من المشروعات الخدمية والتنموية التى استهدفت 4 قرى لخدمة 72 ألف نسمة.

وشملت المشروعات التى تم تنفيذها 5 مشروعات فى قطاع التعليم و6 مشروعات فى قطاع تحسين البيئة وتدعيم الوحدة المحلية، بالإضافة إلى 17 مشروعًا فى الكهرباء.

كنا شهدت الوحدة المحلية لقرية اطواب، تنفيذ 17 مشروعًا فى قطاع الكهرباء و3 مشروعات فى مياه الشرب و37 مشروعا فى التضامن.

ونفذت الدولة 15 مشروعا داخل قرى الوحدة المحلية لقرية أطواب فى قطاع الصحة، بالإضافة إلى 16 مشروعا فى قطاع الطرق.

من جانبه قال الدكتور محمد هانى محافظ بنى سويف، إن الوحدة المحلية لقرية أطواب التابعة لمركز الواسطى شمال محافظة بنى سويف، يقطنها 72 ألف نسمة، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ 138 مشروعًا داخلها خلال السنوات الماضية.

وأضاف محافظ بنى سويف لـ”اليوم السابع” أن الوحدة المحلية لقرية أطواب، ضمن المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة والتى تضم قرى مراكز الواسطى والفشن وبنى سويف، مشيرا إلى أن قرى الوحدة المحلية لقرية أطواب ستشهد تطوير شامل فى كافة القطاعات.

فرحة الصغار والكبار فى موسم حصاد البطاطس البيضاء ببنى سويف.. عم عبدالعظيم: بنشتغل من الساعة 7 صباحاً وحصاد المحصول له أصول.. الحاجة أم حسين: الحصاد يوم عيد بجمع أحفادى فى الأرض الزراعية .. صور
ووسط الحقول الزراعية بقرية زرابى الحيبة التابعة لمركز الفشن جنوب محافظة بنى سويف، تجمع العمال والمزارعين يحاوطهم أطفال المزارعين، لجنى ثمار محصول البطاطس البيضاء.
العمل مرتب ومنظم فهناك من يقوم بجنى المحصول من الأرض، وأخرين يجمعون البطاطس فى اوانى كبيرة، لنقلها للعمال الذين يضعونها فى اجوال، لينقلها سائقى التوك توك إلى التجار، فى دورة عمل مرتبه ومنظمة.
هناك فرحة مزارعى بنى سويف، بموسم حصاد البطاطس البيضاء بمركز الفشن جنوب المحافظة، حيث حرص الحاج ابو حسين على اصطحاب زوجته وأولاده وأحفادة لمشاركة المزارعين حصاد البطاطس داخل الأرض الزراعية بقرية زرابى الحيبة.
أثناء متابعة العمل فى مدفن الفرافرة
فى محافظة الوادى الجديد نجحت الأجهزة التنفيذية المختصة بمحافظة الوادى الجديد، فى تنفيذ مشروعات بيئية متكاملة بهدف الحد من ظاهرة التلوث البيئى والحرق العشوائى للمخلفات، وذلك من خلال إنشاء مدافن صحية آمنة بمراكز المحافظة باجمالى 5 مدافن بدأتها بمركزى بلاط وباريس واستكملت الخطة بمدن الداخلة والخارجة والفرافرة حيث بلغت تكلفة المدافن الثلاثة حوالى 1000مليون جنيه، بهدف للتخلص الآمن من المخلفات والقضاء على الحرق العشوائى ورفع كفاءة الجمع والنقل، ضمن خطة إنشاء مدافن صحية آمنة فى عدد من المحافظات للمساعدة فى التخلص الآمن من المخلفات والعمل على غلق المقالب العشوائية للقمامة وتدشين محطات وسيطة ثابتة ومتحركة لرفع كفاءة عمليات الجمع والنقل، وإنشاء وتطوير مصانع للمعالجة والتدوير بهدف الإستفادة من مكونات المخلفات.

وجرى استلام المدفن الأول بمدينة الخارجة، وتبلغ تكلفته حوالى 32 مليون جنيه على مساحة 8 أفدنة وهو عبارة عن تكوين عازل ومحاط بسور من الدبش حول المحيط الخارجى للموقع بمتوسط ارتفاع 2 متر، ويضم ميزان أرضى بسكول وغرفة تحكم مرتبطة بنظام مركزى للتسجيل وحفظ البيانات، كما يوجد بالمدفن العديد من التجهيزات اللازمة لعمليات التشغيل منها غرفة أمن، غرفة للمولدات تحتوى على مولدين كبير ين ولوحة توزيع رئيسية وخزان يومى سعة متر مكعب مزود بموتور 1.5 حصان.

ويتبع المدفن مبنى إدارى رئيسى، وخزان وقود سعة 15 متر مكعب بمظلة معدنية، ومغسلة سيارات وخزان مياه سعة 15 متر مكعب بموتور 3 حصان، ويشمل المدفن على خلية تجميع المخلفات الصلبة والتى تضم شبكة مواسير لتجميع سائل الرشح ومحاطة من الخارج بزلط، كما أن بحيرة تجميع السائل مبطنة من الداخل بالخرسانة العادية ومحاطة من الخارج بزلط ويوجد فى محيط المدفن الصحى شبكة طرق خدمية حول الخلية والبحيرة.

وجرى أيضاً تنفيذ وحدتى ونقاط فرز فى مركزى الفرافرة وباريس، بحيث تكون هناك منظومة متكاملة للتخلص الآمن من المخلفات فى المحافظة، لتكون الوادى الجديد، هى المحافظة الاولى على مستوى الجمهورية التى يجرى تغطية جميع مراكزها بالمدافن الصحية البيئة المتطورة، وتتضمن خطة إحلال كل مدفن صحى أنه بعد الانتهاء من دفن المخلفات به، على هيئة طبقات متراكبة، سيتحول إلى حديقة عامة ومسطح أخضر، وغابات شجرية، مع تركيب شبكة غاز ميثان، أعلى المدفن، من خلال الغاز الناتج من تحلل المخلفات، ليجرى استغلاله فى إنارة وتوفير الطاقة للمسطح الأخضر والحديقة العامة.

ومن جانبه أجرى الدكتور ياسر محمود رئيس مركز ومدينة الفرافرة المدفن الصحى الآمن بالمدينة وتابع منظومة العمل والتشغيل ووجه بالمتابعة المستمرة لأعمال التخلص الآمن من المخلفات والحفاظ على مدينة الفرافرة وقرى المركز وتحرير محاضر لكل من يقوم بأعمال الحرق العشوائى الغير مصرح به وتنظيم أعمال جمع وفرز المخلفات المنزلية والزراعية ومنع حرق المخلفات فى الشوارع أو المناطق الزراعية وتحرير محاضر مشددة الغرامة لكل من يرتكب هذه المخالفات.

وكانت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، أعلنت أن مدينة الخارجة هى أول مدينة خضراء فى مصر وذلك خلال فعاليات اليوم العالمى للبيئة، الذى أقيمت فعالياته العام الماضى تحت شعار “لا نملك سوى أرض واحدة”، مؤكدة على أن عملية التقييم التى تمت لإعلان مدينة الخارجة صديقة للبيئة والمناخ تمت مراعاةً لعوامل مختلفة، منها الاحتياجات الأساسية للإنسان من استخدامات مياه الشرب والصرف الصحى والطاقة، وترشيد استخدام الموارد الطبيعية، بجانب استخدام المواد الطبيعية فى عمليات البناء أسهمت فى عدم وجود تلوث بالمدينة، إضافة إلى أن عمليات التنمية والمشروعات داخل المحافظة تقوم على الحفاظ على البيئة، حيث يؤدى ذلك إلى عدم وجود تلوث وانبعاثات فى هذه المدينة.

وتابعت وزيرة البيئة، أن مدينة الخارجة تحتوى على جميع خدمات الصرف الصحى ومعالجته، كما أن هناك تشجيعاً للأنشطة الزراعية المستدامة والمنتجات البيئية، مثل عيش الغراب والحرير، وتطبيق آلية التخلص من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، كما توجد محطات لرصد نوعية الهواء، ومعامل حديثة لمراقبة نوعية المياه، وأجهزة رصد للضوضاء تابعة لإدارة شؤون البيئة بالمحافظة تتوافق نتائجها مع الحدود المسموح بها والمذكورة فى القوانين والتشريعات البيئية.

وتم تحديد مجموعة من العوامل والمميزات الإضافية التى ساهمت فى إعلان”الخارجة” كمدينة خضراء تتعلق بالبيئة الزراعية، منها ارتفاع متوسط نصيب الفرد من المساحات الخضراء 9.5 نخلة للفرد، ومن المحاصيل الحقلية 520 متراً مربعاً للفرد، ومن الأشجار المنتجة 18 متراً مربعاً للفرد، كما يبلغ نصيب الفرد فى الأرض 500 متر مربع للفرد، واعتماد المدينة على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة (الطاقة الشمسية – الغاز الطبيعي) والموفرة للطاقة فى الجهات الحكومية وإنارة الشوارع ودور العبادة وفى استخراج المياه من آبار الرى والمنازل، كما لا تتعدى نسب الضوضاء فى المدينة على مدار اليوم الحدود المسموح بها فى اللائحة التنفيذية لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994.

أثناء متابعة العمل فى مدفن الفرافرةأثناء متابعة العمل فى مدفن الفرافرة
أعمال تبطين البحيرةأعمال تبطين البحيرة
أعمال دفن المخلفاتأعمال دفن المخلفات
البحيرة الخاصة بالمدفنالبحيرة الخاصة بالمدفن
المدفن الصحي الآمن بالخارجةالمدفن الصحي الآمن بالخارجة
المنشآت الإدارية بالمدفنالمنشآت الإدارية بالمدفن
جانب من الجولة التفقديةجانب من الجولة التفقدية
جانب من غرفة التحكمجانب من غرفة التحكم
خزانات المياه بالمدفنخزانات المياه بالمدفن
رئيس مركز الفرافرة يتفقد المدفنرئيس مركز الفرافرة يتفقد المدفن
شرح لطبيعة العمل بالمدفنشرح لطبيعة العمل بالمدفن
محطة التشغيلمحطة التشغيل
مسئولى مدفن الفرافرة ورئيس المركزمسئولى مدفن الفرافرة ورئيس المركز
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!