بالعبريةعاجل

روتيرز نتنياهو: شرعنا في التطبيع مع السودان ويعلن فتح أجواء السودان أمام الطائرات الإسرائيلية

البرهان: التطبيع مع إسرائيل لمصلحة السودان .. بومبيو يلتقي حمدوك في مؤشر على قرب إزالة السودان من لائحة الإرهاب

روتيرز نتنياهو: شرعنا في التطبيع مع السودان ويعلن فتح أجواء السودان أمام الطائرات الإسرائيلية

روتيرز نتنياهو: شرعنا في التطبيع مع السودان ويعلن فتح أجواء السودان أمام الطائرات الإسرائيلية
روتيرز نتنياهو: شرعنا في التطبيع مع السودان ويعلن فتح أجواء السودان أمام الطائرات الإسرائيلية

كتب : وكالات الانباء

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن بدء الطيران الإسرائيلي تنفيذ رحلات تجارية عبر أجواء السودان.

وقال نتنياهو في كلمة ألقاها اليوم الأحد أمام زعماء للجالية اليهودية الأمريكية: “نبحث الآن التطبيع السريع. عبرت يوم أمس أول طائرة إسرائيلية المجال الجوي السوداني”، مضيفا أن فترة الرحلات المتجهة من إسرائيل إلى أمريكا الجنوبية ستتقلص بذلك بواقع 3 ساعات.

وأشارت وكالة “رويترز” إلى أن هذا المسار الجوي سيشمل أيضا مصر الموقعة على معاهدة السلام مع إسرائيل في 1979، وتشاد التي استأنفت علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في 2018 بعد 46 عاما من القطيعة.

وكانت الخرطوم أعلنت في الخامس من فبراير الجاري، أنها منحت إسرائيل موافقة مبدئية على الطيران فوق أراضيها، وذلك بعد يومين من لقاء بين رئيس المجلس الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان ونتنياهو في أوغندا.

أعلن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، أن مسؤولين في الدولة العبرية سيبدؤون الأسبوع القادم بالعمل على بلورة خطة يكمن هدفها النهائي في إقامة علاقات دبلوماسية مع السودان.

وقال نتنياهو، حسب بيان صادر عن مكتبه: “سيجتمع هذا الأسبوع فريق إسرائيلي ليعمل على بلورة خطة لتوسيع رقعة التعاون بين البلدين. هذا ما اتفقت عليه مع الرئيس السوداني حيث الغاية من ذلك هي التوصل في نهاية المطاف إلى إحلال التطبيع وإقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسودان“.

وأكد أنه كلف هيئة الأمن القومي في إسرائيل بقيادة هذه “الخطوة التاريخية” بالتعاون مع جميع الجهات الأمنية والمدنية في البلاد. 

وشدد نتنياهو على أن إسرائيل حاليا “في أوج عملية التطبيع مع عدد كبير جدا من الدول العربية والإسلامية”، مضيفا: “ترون جزءا صغيرا منها فقط فهذا هو رأس الكتلة الجليدية التي يظهر فوق سطح الماء، وتحت سطح الماء هناك عمليات كثيرة تغير وجه الشرق الأوسط وتضع إسرائيل في مكانة الدولة العظمى إقليميا وعالميا“.

الخارجية الفلسطينية عن لجنة رسم "خرائط الضم": خطوة عدوانية

يذكر انه بعد أقل من أسبوعين من اللقاء بين رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، حلقت طائرة إسرائيلية رسميا لأول مرة في أجواء السودان.

وأكدت البيانات المنشورة على موقع flightaware.com الخاص بتعقب الرحلات الجوية، صحة الخبر الذي نشرته أمس الأحد صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية واسعة الانتشار، ومفاده أن طارئة خاصة تتخذ من مطار بن جوريون قاعدة رسمية لها عبرت مجال السودان الجوي مؤخرا في طريق عودتها إلى الدولة العبرية من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتشير البيانات إلى أن الطائرة المسجلة برقم M-ABGG أقلعت الخميس الماضي من مطار كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، وعبرت أجواء جمهورية وسط إفريقيا والسودان ومصر في رحلة استغرقت نحو ست ساعات، ما يقل بنحو 1.5 ساعة من رحلتها الاثنين الماضي من مطار بن جوريون إلى كينشاسا دون دخول أجواء السودان.

 

وسبق أن أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني البرهان عقب الاجتماع الذي عقده مع نتنياهو في أوغندا في الثالث من فبراير الجاري عن نيته فتح مجال بلاده الجوي أمام طائرات إسرائيلية، باستثناء تلك التابعة لشركة “إل عال“.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن طائرات إسرائيلية سبق أن حلقت في الماضي في الأجواء السودانية، غير أنها فعلت ذلك بعد التوقف في الأردن أو أي دولة أخرى بغية تفادي تسجيل الرحلة على أنها قادمة من إسرائيل

البرهان: التطبيع مع إسرائيل لمصلحة السودان

على الجانب الاخر ذكر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إن لقاءه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في أوغندا، أتى “في إطار بحث السودان عن مصالحه الوطنية والأمنية”، مشيراً إلى أن “الاتصالات لن تنقطع، في ظل وجود ترحيب كبير وتوافق كبير داخل السودان“.

وأوضح البرهان في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط، نشرت اليوم الجمعة، أنه سيعمل على تحقيق مصالح السودان متى ما كان الأمر متاحاً، وأن الجهاز التنفيذي “مجلس الوزراء” سيتولى ترتيب الاتصالات المقبلة وإدارة العلاقات الدبلوماسية بمجرد التوافق على قيامها.

وأشار إلى تكوين لجنة مصغرة لمواصلة بحث الأمر، مؤكداً أن تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل يلقى تأييداً شعبياً واسعاً، ولا ترفضه إلا مجموعات آيديولوجية محدودة، فيما تقبله بقية مكونات المجتمع، مؤكداً وجود دور إسرائيلي في قضية رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وأعلن البرهان في اللقاء الذي تم داخل القصر الجمهوري في الخرطوم، أنه في انتظار اكتمال الإجراءات لتحديد موعد للذهاب إلى الولايات المتحدة للقاء الرئيس دونالد ترمب. 

وأكد أن مثول المطلوبين من النظام السابق أمام المحكمة الجنائية الدولية، لا يعني تسليمهم ليحاكموا في لاهاي. وقال إن مسألة إخراج شكل المحاكمة ومكانها أمر قابل للمراجعة والتباحث بشأنه بين الأجهزة المعنية في الحكومة وشركائها. 

واتهم ناشطين لم يسمهم، بمحاولة “دق إسفين بين الجيش والمدنيين”. وقال إن العلاقة بين الجيش السوداني والمواطنين “قوية جداً، ولا يمكن لأي ناشط أو من يحمل نية سيئة الحيلولة دون استمرار ثقة الشعب السوداني في قواته المسلحة“. 

واعتبر البرهان أن “القوات المسلحة ظلت تستجيب للوطن وأبنائه في كثير من المواقف العصيبة، وموقفها من الثورة السودانية خير شاهد على ذلك“.

بومبيو يلتقي حمدوك في مؤشر على قرب إزالة السودان من لائحة الإرهاب

فيما كشف وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية عمر قمر الدين، يوم السبت، عن لقاء جمع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك التقى بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا، أول أمس الجمعة.

وبحسب مصادر لقناة الحرة، يأتي اللقاء ليعزز المؤشرات على قرب رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ولا سيما بعد أيام من الكشف عن اتفاق قضى بدفع السودان تعويضات لمتضرري الهجوم على المدمرة الأمريكية “يو أس أس كول”.

ووضعت الولايات المتحدة السودان في قائمة الدول الراعية للارهاب منذ عام 1993، كما فرضت عليه عقوبات اقتصادية في 1997 بسبب سجله السيء في مجال حقوق الإنسان.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!